طريقة تقوية اشارة الواي فاي في المنزل

network home

دفع المال مقابل أسرع حزمة يقدمها مزود خدمة الإنترنت (ISP) لا يعني الحصول على هذه السرعات فعلاً، وليس هو الحل لطريقة تقوية اشارة الواي فاي في المنزل أو المكتب. هناك عدة عوامل لها الأثر المباشر في تحقيق خدمة أفضل للإنترنت، وبالتأكيد مساحة المنزل تلعب دورًا هاماً في تحسين جودة الإنترنت، فإذا كانت المساحة صغيرة أو شقة (أقل من 1500 قدم) هو أمر مختلف تماماً عن إذا كان منزلاً كبيراً الذي يحتاج شبكة قوية تؤمن وصول الإنترنت لجميع إنحاء المنزل. مثلاً إذا كان يتألف من عدة طوابق اثنين أو أكثر، فلا بد من التفكير في الطوابق التي يكون التواجد فيها أكثر. في هذه الحالة إذا وضع جهاز التوجيه على الأرض في الطابق السفلي، فإن نصف مجال تغطية Wi-Fi سيغرق في هذا المكان.

أيضاً، إذا كان جهاز توجيه الواي فاي يبلغ من العمر عدة سنوات فلابد من الترقية إلى طراز أحدث لأن هذا سيعطي أسرع سرعات لاسلكية ممكنة وأفضل تغطية شاملة.

هذا يعني بأنه توجد الكثير من العوامل هي التي تحدد سرعة وجودة الإنترنت. وهناك بعض الحيل أو الإرشادات التي يمكن اتباعها لتحسين السرعات اللاسلكية (الواي فاي) والتغطية في المنزل.

طريقة تقوية اشارة الواي فاي في المنزل

1. أين يجب وضع جهاز التوجيه؟

عادةً ما يتم تثبيت الراوتر على الجدار في أحد زوايا المنزل، هذا ببساطة لأنهُ المكان الذي يدخل فيه الخط إلى المنزل بحضور شخص فني تكون مهمته هي كيفية إعداد الاتصال وتحسين الشبكة، ولابد من ترك كل شيء في مكانه كما وضعه الفني.

2. اختيار موقعاً مركزيًا

من المتعارف عليه والمتداول بين الناس أن وسط المنزل هو أفضل مكان لوضع موجه إشارة Wi-Fi، ولكن هذه النصيحة ليست دقيقة وإنما تعتمد على تواجد وقوة الإشارة في جهة معينة دون بقية الإرجاء.

ترسل أجهزة توجيه إشارة الواي فاي في جميع الاتجاهات، لذلك إذا تركت في زاوية المنزل فسيتم إرسال نسبة كبيرة من التغطية اللاسلكية إلى الخارج. إذاً من الأفضل نقل جهاز التوجيه إلى موقع مركزي لتقوية شبكة Wi-Fi.

أن طريقة تقوية اشارة الواي فاي في المنزل الأفضل هي وضعهُ في مكان يغطي كلا الطابقين، في حال كان الموقع يتكون من طابقين أو أكثر، إما سقف الطابق السفلي أو أرضية الطابق العلوي.

اقرأ: كيفية حماية WiFi من الاختراق والبرامج الضارة 2021

الأهم من ذلك، لا يجب إخفاء جهاز التوجيه الواي فاي خلف الكتب أو في الدرج. أن إشارة Wi-Fi بالفعل تفقد الكثير من قوتها في اختراق جدران وأرضيات الموقع، لذلك لا حاجة لإضعافها أكثر بمزيد من الحواجز. أفضل مكان في الغرفة بالخارج في العراء.

قد تكون عملية تثبيت جهاز توجيه الواي فاي أمرًا مزعجًا وليست بسيطة أو يتطلب الأمر تشغيل كبل CAT5 يدويًا أسفل الأرض أو الاستعانة بمحولات شبكة باورلاين. لكن التغطية اللاسلكية المحسنة تستحق العناء.

3. رفع جهاز التوجيه

عادةً أجهزة التوجيه تقوم بنشر الإشارة إلى أسفل، لذلك من الممكن أن طريقة تقوية اشارة الواي فاي في المنزل تعتمد على تركيب جهاز التوجيه على أعلى مستوى ممكن لزيادة تغطية الانترنت. مثلاً يتم وضعه على رف كتب مرتفعًا أو تثبيته على الحائط في مكان غير ظاهر.

4. تجنب الأجهزة الإلكترونية أو غيرها من الأجهزة الأخرى

أن طريقة تقوية اشارة الواي فاي في المنزل تعتمد ايضا على موقع الراوتر بين الأثاث؛ حيث يجب اختيار موقع بعيد عن الأجهزة الإلكترونية الأخرى والأشياء المعدنية الكبيرة فكلما زاد عدد الجدران والعوائق الكبيرة والإلكترونيات بالقرب من الراوتر، كلما زادت فرص تداخل شيء ما مع إشارة الواي فاي وإضعافها.

من المهم عدم وضعه في المطبخ بسبب كثرة الأشياء المعدنية كالقدور والمقالي والأواني الفضية، حيث يمكن للمعادن التأثير على إشارة الواي فاي بشكل مباشر.

أحد الأجهزة الإلكترونية التي يجب تجنبها بشكل خاص هو الميكروويف إذ يصدر إشعاعات تؤثر سلباً على جهاز الواي فاي، حيث يرسل إشارة قوية في نطاق 2.4 جيجا هرتز، وهو نفس النطاق اللاسلكي الذي يعمل فيه جهاز التوجيه. بشكل عام، جهاز التوجيه الموجود بالقرب من المطبخ معرض لخطر التعطل وضعف الإشارة، وقد يعيق أي حلول لطريقة تقوية اشارة الواي فاي في المنزل.

طريقة تقوية اشارة الواي فاي في المنزل

5. أهمية الهوائيات على الراوتر

بعض أجهزة توجيه الواي فاي لا تحتوي على أي هوائي إطلاقاً، ولكن بعضها يحتوي على ثمانية. تساعد هذه الهوائيات في طريقة تقوية اشارة الواي فاي في المنزل. إذا كان هناك هوائيان أو أكثر على الراوتر فلا يجب وضعهم جميعًا في نفس الاتجاه.

بل على العكس، اجعلها متعامدة مع بعضها البعض حيث يتم وضع أحدهما أفقيًا والآخر رأسيًا. أو تغيير موضع جميع الهوائيات قليلاً لتغطية مجموعة واسعة من الزوايا.

6. محاولة تعيين إشارة Wi-Fi

من المفيد جداً تحديد إشارة الواي فاي في المنزل لمعرفة الأماكن التي قد تكون بها فجوات أو مناطق مشاكل في التغطية. لأنه بالتأكيد هناك أماكن مفتوحة خالية تكون فيها إشارة واي فاي أفضل من الأماكن الضيقة والمزدحمة بالأغراض.

الخلاصة

في النهاية، سيختلف أفضل موقع لجهاز الراوتر وفقًا لظروفك المعيشية المحددة وتصميم المنزل، ولكن باختصار أن طريقة تقوية اشارة الواي فاي في المنزل تعتمد على هذه الخمس نصائح، هي الرئيسية للعثور على الموقع الأمثل لجهاز التوجيه وتجنب مشكلة ضعف إشارة WiFi.

  • لا يجب إخفاء أو وضع موجه Wi-Fi في الزاوية.
  • تحديد موقع جهاز التوجيه في مكان مركزي مرتفع.
  • الاحتفاظ بالراوتر بعيدًا عن المطبخ.
  • تجنب الجدران المبنية من الطوب أو الحجر قدر الإمكان.
  • استخدام هوائي (هوائيات) جهاز التوجيه بشكل صحيح للحصول على أفضل طريقة تقوية اشارة الواي فاي في المنزل.

مصدر1 مصدر2 مصدر3

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *