ما هي لغة البايثون – لماذا يجب تعلم Python

في مدينة أمستردام من خلال “جايدو فان روسم” تم تطوير لغة البايثون-Python في معهد الرياضيات والمعلومات الهولندي في أواخر ثمانينات القرن العشرين، وأطلق أول إعلان للغة البايثون في عام 1991. كما جاءت تسمية لغة البرمجة بايثون نتيجة إعجاب مؤسسها روسم بفرقة هزلية مسرحية ذات شهرة في بريطانيا كانت تدعى مونتي بايثون.

ما هي لغة البايثون - لماذا يجب تعلم Python

يوجد في العالم حوالي أكثر من 8.2 مليون مبرمج للغة بايثون البرمجية، حيث منذ أن أطلقت لغة Python في تسعينيات القرن الماضي حصلت على شهرة وشعبية واسعة داخل معظم الأوساط الأكاديمية، وبمرور الوقت باتت لغة البايثون اللغة ذات الاستخدام الأكثر في عالم التكنولوجيا، كما أصبحت لغة البايثون تستخدم من قبل العديد من الشركات من بينها شركة دروب بوكس ونتفلكس وإنستغرام وغيرها.

ما هي لغة البايثون – Python؟

هي لغة برمجة عالمية ديناميكية ذات مستوى عالي مفتوحة المصدر تتميز بسهولة التعلم، وأن الشفرة الخاصة بهذه اللغة تتميز بانها سهلة التعلم للغاية من حيث الفهم والقراءة، حيث وفق استطلاع للرأي كان قد تم في الولايات المتحدة الأمريكية جاءت النتائج أن لغة البايثون تعد ثاني أسهل لغات البرمجة تعلماً بعد HTML.

وتعد لغة البايثون قريبة جداً إلى لغة البشر أي ليس هنالك دواعي لكتابة أقواس أو فواصل أثناء الاستخدام، كما أن لغة البايثون تساعد مستخدميها على تعلم تطوير الويب في وقت قياسي جداً.

تدعم لغة البايثون العديد من الأنماط البرمجية وهي البرمجية جانبية التوجيه، التوجيه الكائني، البرمجية الوظيفية. كما أن لغة البايثون تعمل وبشكل جيد أيضاً على أي نظام تشغيل ومما يجعلها مميزة للغاية، حيث سواء كان نظام التشغيل لينكس أو ويندوز أو ماكنتوش لا يشكل فرق أبداً في الاستخدام، بالإضافة إلى إنها تعتبر سهلة التنصيب سواء على أجهزة الحاسب أو الموبايل.

إن ما يميز لغة البايثون هو مجتمعها النشط للغاية وامتلاكها العديد من المكتبات البرمجية ذات الغرض الخاص والتي تمت برمجتها من خلال أشخاص من ذات المجتمع، على سبيل المثال المكتبة البرمجية متعددة المنصات باي جايم (PyGame) التي تحتوي على رسومات ومكتبات صوتية من أجل برمجة الألعاب.

استخدامات لغة بايثون

1. صناعة تطبيقات الموبايل

إن لغة بايثون لا تأتي مجهزة بوسائل لتقوم بتطوير تطبيقات الموبايل بشكل مباشر كما في Android studio، ولكن في لغة بايثون يجب على المستخدم الاستغراق في الوقت قليلاً لتنصيب بيئة تناسب للعمل.

كما أن لغة بايثون تشتهر وتتميز بالعدد الكبير للمكتبات، بالإضافة إلى libs التي تتخصص في كافة المجالات تقريباً، ومن بين هذه المكتبات هي Togo و PyTQ، تتخصص هاتان المكتبتان بشكل أساسي في تطبيقات الموبايل وصناعة الواجهات.

لكن هناك إطار آخر يعد هو الأشهر على الأطلاق والأكثر استخداماً في لغة البرمجة بايثون وهو إطار kivy والذي يشبه في استخدامه إطار future إلى حد ما، يتميز هذا الإطار بمساعدة المستخدم على تكوين تطبيقات الموبايل من نظام ios وandroid.

2. مجال الذكاء الاصطناعي

تتميز لغة البايثون إنها أحد أهم وأكثر اللغات المستخدمة في مجال الذكاء الاصطناعي، وما جعلها كذلك هو قدرتها الفعلية والكبيرة في البرمجة، بالإضافة الى احتوائها على المكتبات التي توفر للمستخدم كل ما قد يكون بحاجة له، برمجة تعتمد على Deep learning – التعلم العميق وArtificial intelligence – الذكاء الاصطناعي.

وعلى الرغم من احتواء لغة البرمجة بايثون على العديد من المكتبات التي تجعل المستخدم قادراً على الصناعة البرمجية في مجال الذكاء الاصطناعي، إلا إنها تتميز بمكتبة تعد الأكثر استخداماً في مجال الذكاء الاصطناعي كلياً، وهي مكتبة Tensor Flow أن هذه المكتبة ملحقة pandas وكذلك theano pytorch، حيث تعد هذه المكتبة هي في أوائل المكتبات المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي على الإطلاق.

أخيراً وليس أخراً، إن لغة بايثون تعد اللغة ذات الاستخدام الأشهر في الذكاء الاصطناعي، وعند القيام بدمج لغة البرمجة بايثون مع تقنيات أخرى مختصة في الذكاء الاصطناعي يمكن للمستخدم من بناء برمجيات متخصصة بالذكاء الصناعي باحترافية وتعقيد عالي للغاية.

3. علوم البيانات

تعد لغة بايثون واحدة من اقوى وأفضل اللغات البرمجية المستخدمة في علوم البيانات. أن للغة البايثون فضل كبير على مجال علوم البيانات حيث إنها استطاعت من تطوير هذا المجال للأفضل بشكل كبير وذلك يعود إلى احترافها ودقة عالية بالعمل.

كما أيضاً تحتوي لغة بايثون على مكتبات متخصصة في مجال علوم البيانات من بينها tensor Flow و numpy و pandas و scipy، جميع هذه المكتبات تشكل مع بعضها البعض عتاد قوي في مجال علوم البيانات يكون كافياً لتجميع وتخزين وفرز المعلومات والبيانات.

4. صناعة برمجيات وسكربتات الأتمتة

أن الأتمتة هو ما يقصد بها تحويل المهام الصعبة الروتينية أو المعقدة التي في الغالب تأخذ وقت طويل إلى مهام مؤتمتة تنشط بشكل تلقائي بواسطة الآلات (كمثال)من غير الحاجة إلى تدخل المستخدم، وتعد لغة بايثون هي أكثر لغات البرمجة ذات الاستخدام والخبرة الكبيرة في صناعة برمجيات وسكربتات الأتمتة.

وفي مثال على برمجة سكربت عند أخذ منشور من تويتر ونشره على فيسبوك بشكل متكرر كل يوم في الساعة 9 صباحاً يدعى ذلك بالأتمتة.

مما يجعل لغة البرمجة بايثون ذات استخدام كبير في هذا المجال هو عمل تقنيات الأتمتة في لغة بايثون، حيث إنها تعد فعالة على سطح المكتب والويب والشرائح الرقمية مثلاً “اردوينو أو Raspberry pI”.

5. صناعة ألعاب الفيديو

توفر لغة بايثون أحد أشهر المكتبات كلياً وهي PyGame، وتعد أحد أفضل المكتبات والأكثر استخدام في مجال تطوير وبرمجة ألعاب الفيديو. بإمكان المستخدم صناعة لعبته الخاصة بتصميم مميز وفي منصات مختلفة، بالإضافة إلى تحكم جيد وكل ذلك فقط باستخدام هذه المكتبة.

6. صناعة مواقع الويب

عندما تم الإعلان بشكل رسمي في 2005 عن إطار Django أدى ذلك إلى حدوث تغيير كبير في عالم صناعة مواقع الويب، ويعتمد الإطار على معمارية MTV أو template – model view المبنية على لغة البرمجة بايثون.

يعد إطار Django المكتوب بلغة Python منافساً لأقوى وأفضل الإطارات الشهيرة المستخدمة في الويب من بينها Ruby و Laravel، ما يجعله مميزاً إلى هذا الحد هو سهولة استخدامه بالإضافة إلى قدرة المستخدم في برمجة وتصميم أي موقع إلكتروني وإمكانية التحكم بجميع أجزاء الموقع أيضاً، كل ذلك فقط بالاعتماد على Django.

7. تقنيات Scraping

تعتمد تقنيات scraping على تصفح موقع معين (وحتى غير المواقع) واستخراج بعض المعلومات المهمة التي تحتاجها، ولنقل صورة واضحة عن هذه التقنية سنقدم لك عزيزي القارئ مثال بسيط عن ذلك.

على سبيل المثال، لو عملنا مسابقة ما على اليوتيوب وطلبنا من المتابعين كتابة إيميلاتهم في التعليقات، بالتأكيد ستكون هناك آلاف التعليقات التي تحتوي على كلمات وإيميلات ومن الصعب فرزها، لذلك نعمل سكربت Scraping مهمته مراجعة كل التعليقات واستخراج التعليقات التي تحقق الشروط وفيها الإيميلات فقط وحفظها.

ما هي لغة البايثون - لماذا يجب تعلم Python

الفرق بين لغة بايثون ولغات البرمجة الأخرى

تعد لغة Python اللغة المفضلة للمبرمجين المبتدئين، حيث يمكن لأي مبرمج مبتدئ القيام بأي عمل يرغب به في أي لغة أخرى ذات المستوى عالي مثل لغة PHP و ++C.

حيث تستخدم لغة البايثون عند الكثير من المبرمجين أي من النادر جداً أن تشاهد تكنلوجيا أو تطبيق تم تطويرها خلال آخر عقدين لا تعتمد على لغة بايثون، وهذا خير برهان على أن لغة بايثون هي لغة البرمجة الأكثر انتشاراً وشهرة بين المستخدمين.

ومما جعل لغة البرمجة Python سهلة الاستخدام وذات إقبال كبير هو تواجد البرامج المخصصة لترجمة لغة البايثون والتي تلبي جميع احتياجات المستخدمين، ومن بين هذه البرامج برنامج ” pypy “ويعد مترجم فوري ذات استخدام سهل للغاية، وهناك برنامج آخر أيضاً يستخدم لكتابة الأكواد البرمجية ويعد تقريباً بذات المواصفات وهو برنامج pycharm.

كيفية تعلم لغة البرمجة بايثون

تعلم لغة البرمجة بايثون الشهيرة يوفر العديد من فرص العمل حيث يستطيع المستخدم بعد تعلمها باحترافية أن يشغل العديد من الوظائف، إنها تؤهل متعلميها أن يحصلوا على فرص عمل في العديد من المجالات على سبيل المثال ” محلل ويب، مهندس تعلم الآلة، عالم البيانات، العمل الحر، مهندس برمجيات، مطور ويب، مطور روبوتوكس، محلل بيانات “.

لذلك يعد تعلم لغة البرمجة بايثون مفيد جداً في وقتنا الحالي، لاسيما إن العالم يتجه يوماً بعد يوم إلى التكنولوجيا بشكل أكبر، ولحسن الحظ توجد هنالك العديد من الورشات والدورات المجانية عبر الإنترنت لتعلم لغة بايثون.

إذا كنت مبرمج في بداية طريقك للبرمجة أي أنك مبتدئ في هذا المجال هنالك مجموعة من البرامج (محرر أكواد) التي تخدم رغبتك في برمجة لغة بايثون وهي:

كما يوجد هنالك مصادر لتعلم أساسيات لغة البرمجة بايثون للمبتدئين والمحترفين:

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *