أكثر الطرق أمانًا لقفل الهاتف المحمول

أكثر الطرق أمانًا لقفل الهاتف المحمول

تحتوي الهواتف الذكية الكثير من المعلومات الشخصية، مثل جهات الاتصال، الأصدقاء، الصور ومقاطع الفيديو، كما أصبح الهاتف اليوم يعرف أين كنت وأين تتجه، عادات التصفح اليومية، المعاملات المالية وغيرها هذا يعني إنه يعرف كل شيء تقريبًا عن المستخدم!

لكن ما مدى أمان الهاتف الذكي ضد المتلصصين والمتسللين؟ إذ لا بد من أستخدام نوعًا من نظام الأمان لقفل الهاتف وحماية الخصوصية.

من المثير للدهشة أن أكثر من ثلث مستخدمي الهواتف الذكية لا يفضلون استخدام قفل شاشة لأجهزتهم المحمولة حتى لو كان أبسط رمز مرور مكون من 4 أرقام للتأمين، حيث تعتبرهذه ثغرة أمنية يجب تجنبها بقدر الإمكان.

يوجد حاليًا عدد من الطرق لقفل الهواتف وفتحها كمسح الوجه، وبصمات الإبهام، وقزحية العين، ورموز المرور، والأنماط وغيرها، سواء لأجهزة android أو iOS. لكن السؤال هو أي منها أكثر أمانًا من الآخرين؟ وأي واحد يجب أن يُستخدم؟ لذا سنتعرف على كل طريقة من هذه الطرق:

طرق قفل الهاتف

1- رمز المرور

أكثر الطرق أمانًا لقفل الهاتف المحمول

هو أحد الطرق الشائعة لأمان شاشة الهواتف الذكية، حيث يتراوح من الرمز الرقمي القياسي المكون من 4 أرقام إلى كلمات المرور المعقدة ذات الأحرف المتعددة. وهو فعلاً الاختيارالمناسب للمستخدم الذي يجمع بين الراحة والسهولة والأمان.

لكن قد يكون بسيط مكون من 4 أرقام فقط يسهل اختراقه و فتح القفل، أو رمز مرور أطول قليلاً يجمع بين الأرقام والحروف الأبجدية من أجل إحباط عمليات التطفل المحتملة على الهاتف،

اقرأ: حماية حساب الواتساب

يعد الرمز المكون من 5 أو 6 أرقام أكثر أمانًا من الرمز المكون من 4 أرقام فقط- طالما أنه ليس بشكل ترتيبي سهل مثل “123456”، وبدون تكرار رقم واحد. ولتحقيق أقصى درجات الأمان في قفل الهاتف، لابد بكلمة مرور تتكون من مجموعة من الأحرف والأرقام والرموز معاً تصل لثمانية أحرف على الأقل.

2- النمط لفتح القفل

أكثر الطرق أمانًا لقفل الهاتف المحمول النمط

هذه الطريقة هي الأكثر استخدامًا في قفل الأجهزة التي تعمل بنظام Android، حيث تستخدم نظام النمط بدلاً من رمز PIN أو كلمة المرور لتأمينه. حيث يتم رسم نمطًا محددًا مسبقًا على مجموعة من النقاط لإلغاء قفل الهاتف. يرجع سبب شهرة هذا النظام إلى ملاءمته وسهولة استخدامه من قبل الأغلبية إذ ببساطة إنها أسرع طريقة لإلغاء قفل الهاتف.

لكن أظهرت الدراسات أن فتح الأنماط هو طريقة قفل هاتف غير آمنة للغاية، ويجب الابتعاد عن استخدامها. فيمكن لاثنين من كل ثلاثة مراقبين الى الشاشة على مسافة ستة أقدام أو أقل إعادة إنشاء نمط الهاتف بعد رؤيته مرة واحدة فقط.

إلا إن هناك طريقتين لجعله أكثر أمانًا. اولاً، يجب على المستخدم إيقاف تشغيل الخطوط التي تظهر عند تحرك الإصبع فوق النقاط على الشاشة عند إدخال النمط. ثانياً، يمكن أيضًا زيادة عقد النمط إلى ثماني أو تسع عقد على الأقل منعاً من المتسللين والمتلصصين.

3- بصمة الأصبع

أكثر الطرق أمانًا لقفل الهاتف المحمول

تعتبر الماسحات الضوئية لبصمات الأصابع أكثر أمانًا من رموز المرور او إلغاء قفل الهاتف بالنمط، حيث تدعي شركة Apple أن هناك فرصة واحدة فقط من بين 50000 فرصة يمكن لبصمة إصبع شخص آخر خداع Touch ID في هواتفها المحمولة أو أجهزتها اللوحية. لذا فهي عملية تقنية للغاية لا ينبغي للمستخدم العادي أن يقلق بشأنها.

يعد نظام الأمان لبصمات الأصابع في أمراً مهماً لأنه يستخدم حاليًا لإلغاء قفل الهاتف، ومصادقة التطبيقات، وإجراء المدفوعات وغيرها.

4- فتح القفل بواسطة الوجه

أكثر الطرق أمانًا لقفل الهاتف المحمول

التعرف على الوجه ميزة شائعة في قفل الشاشة لمعظم الأجهزة الذكية، اذ يتيح ذلك للمستخدم فتح الهاتف بمجرد النظر إليه. صُممت هذه الطريقة لتكون أسرع من فتح بصمة الإصبع أو بصمة العين وبنفس مستوى الأمان.

لكن لسوء الحظ، فهذه الطريقة هي ليست مثالية للأمان لإنه من السهل التلصص على الهاتف إذا كان المتسلل يمتلك صورة مالك الجهاز، خصوصا في أجهزة Galaxy.

لذا إذا كان الهاتف يحتوي على خاصية التعرف على الوجه ثنائية الأبعاد كخيار لإلغاء قفل الهاتف، فيفضل عدم استخدامه، والاعتماد على مسح بصمات الأصابع أو حتى إلغاء قفل رموز المرور أو نمط ثماني العقد بدلاً من ذلك لأنها أكثر أمنًا

اقرأ: تأثير الهواتف الذكية على الأطفال والمراهقين

لذلك قامت Apple بالإصدار الأكثر أمانًا من التعرف على الوجه وهو مسح الوجه ثلاثي الأبعاد بدلًا من ثنائي الأبعاد؛ لتحقيق أكبر قدر من الأمان والخصوصية في قفل شاشة الهاتف. إنه نظام أكثر دقة وعلى عكس نظام Samsung. يستشعر Face ID العمق ويتتبع الوجوه في صورة ثلاثية الأبعاد.

أكدت شركة Apple إن احتمالات قيام شخص ما بخداع Face ID هاتف ايفون هي واحدة في المليون. إذ يعد Face ID ثلاثي الابعاد ذكيًا بما يكفي للتكيف مع التغييرات التي يمر بها المستخدمون يوميًا، فبإمكانه تتبع الوجه من خلال تغييرات تصفيفة الشعر أو نمو اللحية أو حتى باستخدام الملحقات مثل القبعات والأوشحة وهكذا، فهو يكون أعلى وأكثر أمانًا للمستخدم.

5- أستخدام قزحية العين

أكثر الطرق أمانًا لقفل الهاتف المحمول

هذه الخاصية تستخدم في الأغلب بهواتف Galaxy من Samsung، إذ أكدت الشركة بأن ماسح قزحية العين آمن كما كان دائمًا وأكثر أمانًا في القفل من مسح بصمات الأصابع أو التعرف على الوجه ثنائي الأبعاد. وذلك، لأن الأنماط الموجودة في قزحية العين خاصة بالمستخدم لا تتشابه مع أحد، ومن المستحيل تقريبًا تكرارها، مما يعني أن مصادقة قزحية العين هي واحدة من أكثر الطرق أمانًا للحفاظ على قفل الهاتف المحمول.

المصدر

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *