افضل برامج التعلم عن بعد التي يحتاجها الطالب 2022

التعلم عن بعد أصبح امر واقع بالخصوص في ظروف انتشار الوباء كذلك لنشر التعليم في كل مكان، أصبحت المؤسسات التعليمية والطالب الجامعي يعتمد في الدرجة الأساس في التعليم على التطبيقات التعليمية في الأجهزة الذكية التي تسهل له سبل التعلم. لذلك اصبح الكثير يبحث عن افضل برامج التعلم عن بعد.

افضل برامج التعلم عن بعد

هناك العديد من التطبيقات التي أتيحت للطالب، والتي يسرت له مهام التعليم في إمكانية جعل الطالب متخذاً منها أدوات دعم في مواجهة تحديات الدراسة، ليتمكن من تخطيها في محاولة نقل البيئة الجامعية إلى منزله.

نقدم في هذا المقال اهم تطبيقات التعليم الإلكتروني التي يحتاجها الطالب الجامعي وكل طلبة العلم في كل ما يتعلق بإجراء المهام الدراسية لإتمامها بشكل أسهل وأسرع وأفضل.

افضل برامج التعلم عن بعد

1. Google classroom

أو ما يعرف بالفصل الدراسي تم إطلاقه من قبل شركة جوجل الهدف منه إنشاء فصل دراسي إلكتروني، ويعتبر حلقة وصل بين الطالب والأستاذ يتم من خلاله إنشاء اختبارات محددة بوقت معين.

في داخل جوجل كلاس روم يمكن للطلبة الاطلاع على جميع المهام الدراسية من خلال صفحة المهام الدراسية، ويتم تلقائيًا إرفاق جميع مستلزمات المادة الدراسية (من مستندات وصور ومقاطع فيديو) في مجلدات محفوظة.

اقرأ: اهم تطبيقات تعلم الانجليزية وفقا لأوكسفورد

2. MyU: School Communication

تطبيق اجتماعي وهو أيضا من برامج التعلم عن بعد. يتم من خلاله إلقاء محاضرات للطلبة ورفع الملفات من قبل الأساتذة بشكل فوري وسريع وأمن يعتبر أيضا منصة تواصل اجتماعي.

3. Xodo PDF Reader & Editor

يوفر هذا التطبيق إمكانية تحرير ملفات pdf، والتعديل عليها، ومشاركتها، وأيضاً يستخدم كقارئ لملفات pdf، كما يوفر خيار مزامنة الملفات مع خدمات الخزن السحابية مثل جوجل درايف، ودروب بوكس، ووان درايف.

4. RAR

قد يكون من الغريب تواجد هذا التطبيق في قائمة افضل برامج التعلم عن بعد؛ لعدم ارتباطه بالتعليم بشكل مباشر، لكنه يستخدم لفتح الملفات المضغوطة، في العادة ترسل الى الطلبة المحاضرات والملفات التي يكون حجمها كبير على هيئة ملف واحد مضغوط لذلك يسمح له هذا البرنامج بفتح هذه الملفات. 

5. Moodle

تطبيق يتم من خلاله عمل اختبارات للطلبة، وأداء الواجبات، ويسمح بمشاركة المصادر من روابط وملفات، وأيضاً يدعم إمكانية التواصل بالرسائل الخاصة.

6. Zoom

من أساسيات التعليم الإلكتروني ويجب ان يتواجد في قائمة افضل برامج التعلم عن بعد؛ حيث يقوم من خلاله الأساتذة القيام بعمل بث مباشر للطلاب وتقديم الشروحات والمحاضرات الأزمة من خلاله.  ومن شروطه أن يقوم الطالب بعمل حساب شخصي يحتوي اسمه الثلاثي وصورته الشخصية.

7. Microsoft word

يعتبر من التطبيقات المهمة للطالب؛ حيث يقوم من خلاله بعمل التقارير وتحرير النصوص وإجراء التعديلات عليها. وفتح الملفات التي ترسل بصيغة الوورد أو البور بوينت، وإمكانية مشاركتها مع الآخرين. لذلك تعد برامج مايكروسوفت المكتبية في أول نتائج البحث عن افضل برامج التعلم عن بعد.

8. Google Translate

من التطبيقات التي تشكل أهمية للطلبة؛ يتيح ترجمة النصوص من أي لغة في العالم لفضياً وكتابياً. كما يتيح إمكانية تحميل ملفات الترجمة ويمكن للطالب استخدام اللغة التي قام بتحميلها بدون اتصال بالأنترنت.

10. Text Scanner (OCR)

هو تطبيق لديه القدرة على اكتشاف الكلمات الموجودة في الصور بدقة عالية وتحويلها الى نص قابل للتعديل، ويدعم التطبيق حاليا 92 لغة. كما يقوم أيضا باقتصاص الصور وتحسينها قبل التعرف الضوئي على الأحرف.

11. Audio to text for WhatsApp

 من المتعارف عليه أن تطبيق واتساب هو تطبيق تواصل، ولا يمكن أن يتواجد في قائمة افضل برامج التعلم عن بعد، لكن الكثير من الاساتذة والطلبة يستخدم الرسائل الصوتية في الواتساب كوسيلة سريعة لإرسال بعض الملاحظات أو  النقاط المهمة التي تخص المواضيع الدراسية. عندها يأتي دور هذا البرنامج الذي يقوم بتحويل الخطاب الصوتي (الرسائل الصوتية) في الواتساب إلى نص كتابي وإمكانية مشاركة النص أو نسخه. 

11. Google Drive

 تطبيق يقوم بالاحتفاظ بنسخة احتياطية للملفات وإمكانية الوصول إليها من أي جهاز. واستخدام الكاميرا لمسح المستندات الورقية ويمكن للطلبة من خلاله مشاركة الملفات والمجلدات وضبط أذونات لها، كما يمكن من خلاله عرض المحتوى من غير اتصال بالأنترنت.

12. Guide documents

من افضل برامج التعلم عن بعد لأهميته في إدارة الكتب الإلكترونية؛ حيث يقوم بتحميل ملفات المستندات بأنواعها ابتداء من pdf و Doc  Xml وإداراتها.

اقرأ: تطبيقات مجانية لقراءة الكتب الإلكترونية

13. zAmerican English

برنامج لتعلم اللغة الإنجليزية باللهجة الأمريكية، يضم البرنامج 4 مستويات لكل مستوى كورسات متعددة. تضم كورسات المحادثة والكتابة والقراءة، ويعتبر من أفضل البرامج لتعلم اللغة الإنكليزية؛ حيث يبدأ بإنشاء الطالب من الأساسيات في اللغة، ويؤهل البرنامج الطلبة لتقوية لغتهم محادثة وكتابة.

14.  مفكرتي

تطبيق يستخدم لتدوين الملاحظات والمهام اليومية. يتيح للطالب حفظ الملاحظات تلقائياً وحفظ الصور في مجلد في المفكرة، كما يتيح أيضاً الرسم وإمكانية اختيار نوع الفرشاة والألوان.

* بعض البرامج التي تم ذكرها في قائمة افضل برامج التعلم عن بعد غير مرتبطة بالتعليم بشكل مباشر، لكنها تساعد في تسهيل وتسريع عملية التعليم.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *