بي ام دبليو تستعد لإطلاق أيقونتها BMW i4 2021 سيارة كهربائية ذاتية القيادة

تستعد شركة بي ام دبليو للدخول إلى تاريخ جديد في عالم صناعة السيارات، لإطلاق مركبتها BMW i4 2021 وتعد أول سيارة كهربائية بالكامل من طراز Gran coupe.

شركة BMW كشفت عن BMW i4 2021 لأول مرة في عام 2018 في معرض جنيف للسيارات، وتستعد الشركة للتسويق لها في 2021.

تمثل سيارة BMW i4 2021 التي يتم الاستعداد عن إطلاقها في عام 2021، والتي تم تصنيعها في مصنع BMW group الواقع في ميونخ، الإعلان عن بداية مرحلة جديدة في متعة القيادة ونظرة مستقبلية واعدة في عالم تقنيات السيارات.

بي ام دبليو تستعد لإطلاق أيقونتها السيارة الكهربائية BMW i4 2021 ذاتية القيادة

مميزات سيارة بي ام دبليو i4

أفضل ما قد ميز سيارة بي ام دبليو بشكل عام إنها قد جاءت تمزج ما بين التصميم الرياضي والحديث، بالإضافة إلى المزايا الأخرى حيث إنها جاءت بمساحة واسعة، وكذلك مزودة بأربعة أبواب، كما إنها خالية من أي انبعاثات كربونية، وهذا ما يعدها صديقة للبيئة من ناحية أخرى، أي إنها قد جمعت ما بين المتانة والأناقة في التصميم.

في تصريح الى نائب الرئيس الأول في بي ام دبليو “أدريان فان هويدونك”، يعد طراز BMW i4 2021 بأنه تصميم أنيق وديناميكي إنها مركبة مثالية حتماً من غير أي انبعاثات. 

السيارة بالكامل ستعمل على الكهرباء بمحرك تبلغ قوته 523 حصان، وسرعة قصوى تتجاوز 200كم / ساعة (124 ميلا في الساعة)، وتسارع بلغ من صفر الى 100 كم /ساعة (إلى 60 ميل/ ساعة) خلال 4 ثانية.

أما البطارية بقدرة 80 كيلو وات يمكن أن تقطع 600 كم خلال شحنة واحدة، وستكون مدعومة بسعة شحن تبلغ 150 كيلو وات، أي ستكون قادرة على شحن البطارية إلى 80% خلال 35 دقيقة، أما الاستهلاك فقد جاء مقدراً باللتر لكل 100 كم.

اقرأ أيضا: التطور التقني في السيارات وسيارات المستقبل

وتحتوي سيارة بي ام دبليو على نظام “level 3 automated driving”، الذي يدخل السيارة في وضع القيادة الذاتية، لكنها لن تكون مستقلة القيادة بشكل كامل بل ستحتاج إلى رقابة مستمرة من السائق. صمم هذا النظام ليساعد السائق لإجراء بعض المهام الشخصية إثناء القيادة، مثل الرد على المكالمات الهاتفية.

تصميم BMW i4 2021 الداخلي

بي أم دبليو تستعد لإطلاق أيقونتها السيارة الكهربائية BMW i4 2021 ذاتية القيادة


جاء التصميم الداخلي لسيارة بي ام دبليو مكرساً بجعل كل عنصر وتركيب في المكان المحيط للسائق مؤسساً لراحته، ومن أجل تحقيق هذه الغاية، جاءت منظمة على وفق الأوقات التي يختار السائق فيها قيادة السيارة.

اختارت شركة بي ام دبليو التصميم لمقاعد السيارة من الجلد الأبيض، المزود بحواف ذهبية، مع حرصها على وضع مساحة مريحة وواسعة للركاب.  

سيارة BMW i4 2021 مجهزا بنظام عرض للمعلومات والترفيه بحجم كبير، يتم التحكم به عن طريق أدوات التحكم بالإيماءات ومجموعة من العدادات الرقمية. 

كما باستطاعة المستخدم اختيار حزمة من الميزات غير اليدوية، على سبيل المثال Apple Carplay، وشحن الهاتف اللاسلكي، ونقطة اتصال wifi، كما يمكن للسائق اختيار الإضاءة الداخلية والتي تم إدراجها مع الخيارات الثلاثة السابقة. 

 أما الشاشة فقد جاءت جديدة من نوعها، حيث صممت بشكل منحني بمحاذاة المقود في إمكانية كشف توجه جديد للسائق، وتمثل الشاشة المنحنية جزء كبير من القسم المتواجد بالإمام من السائق، بينما جاء نظام التكييف يعمل بطريقة التحكم باللمس. 

 أما المنطقة الأمامية للمركبة فقد أعطت مظهر عصرياً سابق لأوانه، وذلك لما تميزت به من التصميم الأنيق والرفيع، الذي جاء من غير حواف مما اضفى مزيداً من الرقي والأناقة. 

تصميم BMW i4 2021 الخارجي

بي أم دبليو تستعد لإطلاق أيقونتها السيارة الكهربائية BMW i4 2021 ذاتية القيادة


لقد جاء التصميم الخارجي ذات مزايا عصرية، ذات بعد أنيق ومميز قد تتوافق مع مزاياها الديناميكية، مما منحها مظهراً واثقاً ومميزاً بأبعاد مثالية للغاية.

لقد جاءت مزوداً بأربعة أبواب بالإضافة إلى السقف البانورامي، مما جعلها ليس فقط ذات استخدام يومي عالي، وإنما بجعلها تضمن مساحة داخلية أكبر بكثير مما توحي به عادة المركبة الحديثة الديناميكية. 

أما المنافذ فقد تم دمجها بشكل غير مرئي، حيث تم إخفاؤها في التفاصيل ضمن التصميم الهندسي، حيث إنها لم تزود بمرايا جانبية بل تم الاعتماد على وضع كاميرات، تعمل على عكس الصورة بشكل أوضح، لرؤية محيط السيارة مما يمكنها من العمل خلال فترات الليل بشكل جيد. 

وقد منحتها القاعدة الطويلة للعجلات والظهر القصير، والسقف الطويل، المزيد من الأناقة الفائقة والديناميكية العالية،

أما خطوط السيارة الخارجية، فقد تشابهت مع مقدمتها وذلك لتأخذ شكلاً متكاملاً انسيابياً.

صوت BMW i4 

لم تقتصر سيارة BMW i4 بتميزها بمميزات عصرية وديناميكية، وإنما تميزت بصوتها الفريد من نوعه جاء تحت اسم BMW sound Designer، من أعداد الملحن العالمي “هانز زيمر”.  

أن الهدف من الصوت عملياً إضفاء شعور حسي تجاه مركبات بي ام دبليو، وذلك بجعلها ذات أصوات فريدة مميزة مسموعة.  

مصدر 1

مصدر 2

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *