تحسين السيو وتصدر نتائج البحث جوجل – شرح للمبتدئين

العديد من مستخدمي الإنترنت ولاسيما الذين يملكون مواقع إلكترونية وقنوات يوتيوب يعملون على ظهور المواضيع الخاصة بهم في محركات البحث، لذا هنالك مصطلح يدعى سيو (SEO) يستخدم لتحقيق هذه الرغبة، حيث هو كل ما يحتاجه المستخدم لزيادة حركة الزوار لأي موقع ويب أو أي محتوى على الإنترنت. لا يحتاج تعليم وتحسين السيو إلى جهد كبير حيث إنه يستطيع أي شخص تعلم SEO، من خلال اليوتيوب أو مواقع عديدة تقدم هذه الخدمة.

تحسين السيو وتصدر نتائج البحث جوجل

ما معنى SEO؟

معنى SEO ؟ هي اختصار لكلمة “Search Engine optimization”، وتعني باللغة العربية “تحسين محركات البحث”. وذلك يعني تحسين وتهيئة الموقع أو أي محتوى آخر لكي يظهر في محركات البحث مثل جوجل ياهو وبينج وغيرها، من محركات البحث. هناك شروط يجب على المستخدم أن يضعها في الاعتبار وهي حجم الخط، عدد الكلمات، تحسين الصور، الربط الخارجي، الداخلي، تنسيق الموضوع بصورة عامة، أهمية كتابة محتوى متوافق مع السيو وأن يكون حصري غير منسوخ.

يجب على المستخدم أن يضع في الاعتبار توافق الموضوع ضمن القوانين أي كتابة محتوى متوافق مع السيو، لأن مضمون المقالة تعد الأساس في تحديد المشاهد والزائر. كذلك يعد من أهم قواعد تحسين السيو هو ما يسمى باك لينك “الربط” والتي مهمتها الربط بين المواضيع، من خلال وضع روابط المواضيع داخل بعضها البعض، ونشر هذه المواضيع الخاصة بالمستخدم على مواقع التواصل وفي المواقع الأخرى إن أمكن. أيضاً، عدم تكرار الكلمة المفتاحية بشكل مبالغ فيه، بالإضافة إلى تقليل معدلات الارتداد أي عدم فقدان الزائرين بسرعة.

لماذا تحتاج إلى تحسين السيو في موقعك؟

إذا ما قام المستخدم بتطبيقه بشكل مثالي وصحيح كليا من غير أخطاء أو شوائب فأن تحسين السيو سوف يؤدي إلى أربع فوائد تعود للموقع:

  1. يقوم SEO بتحسين تصنيفات وترتيب الموقع في محركات البحث، ويقصد بذلك المواضيع التي بصفحات متعددة أو صفحة واحدة في موقع الويب الخاص بالمستخدم في نتائج محركات البحث.
  2. يعمل تحسين السيو على زيادة نسبة النقر الذي يؤدي إلى ظهور الموقع الإلكتروني في محركات البحث، أي بصورة عامة نسبة المستخدمين الذين ينقرون على النتيجة الخاصة بك بدلاً من مواقع الآخرين.
  3. يعمل SEO على إظهار موقع الويب الخاص بالمستخدم في نتائج محرك البحث والمقصود به استعلامات البحث الأكثر طلباً وربحاً، ولا سيما إذا كان الموقع يحتوي على كلمات مفتاحية مستهدفة بكثرة من قبل المستخدمين فمن المحتمل أن يكون هناك تصدر نتائج البحث جوجل وباقي محركات البحث.
  4. تحسين السيو العام وكتابة محتوى متوافق مع السيو يؤدي إلى ظهور أفضل صفحة من موقع الإلكتروني لكل بحث فردي.
  5. أن المستخدم بحاجة إلى تحسين السيو في موقعه لزيادة فرصة ظهور موقعك في الصفحات الأولى لدى محركات البحث المختلفة وتصدر نتائج البحث جوجل.
  6. بحسب التقديرات يومياً يتم إجراء 6.5 مليار عملية بحث، وفقاً لذلك فأن المواقع التي تملك ترتيب أو تصنيف عالي في نتائج البحث تحصل على جميع حركة المرور هذه، لذلك المستخدم بحاجة إلى تحسين السيو لتهيئة موقعك لمحركات البحث، وتصدر نتائج البحث جوجل.
دور روبوتات البحث في تحسين السيو

ما هو دور روبوتات البحث في تحسين السيو

إن التأكد من أن برامج زحف الويب ولاسيما ” Googlebot” بإمكانها الوصول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالمستخدم ويعد ذلك من أهم الشروط الأساسية لتحسين سيو موقع الويب. هذه الروبوتات هي من تقوم بحفظ الموقع وتجعله مستعد للظهور بسرعة عند وجود أي عملية بحث في محركات جوجل أو غيرها.

إذا أردنا أن نوضح ذلك ببساطة هو كالتالي، إذا ما قام برنامج ” Googlebot” بالقيام بعملية الزحف إلى صفحات الويب والعمل على فهرستها، فأن ذلك يولد حركة مرور للزائرين من جوجل إلى موقعك. لكن هذه الروبوتات لن تأتي لموقعك بدون دعوة، أي أن روبوتات البحث لن تكون قادرة على الوصول إلى موقع المستخدم، إذا لم يتم تسجيله ضمن أدوات مشرفي المواقع من جوجل.

كيفية وصول روبوتات البحث إلى الموقع

تعمل جوجل على استخدام عملية معقدة سحابية لتحديد المواقع التي يتم الزحف لها وعدد الممرات، بالإضافة إلى عدد الصفحات التي يعمل بجلبها من كل موقع. ليس هنالك وسيلة محددة للتأثير على هذه العملية المعقدة لان جوجل لا تسمح بشراء عمليات الزحف للمواقع، ولكن هناك خاصية واحدة يستطيع المستخدم العمل عليها هو العمل على تحسين السيو وجعل جوجل تعلم بشأن موقعك من خلال عدة خطوات.

  1. التأكد من عدم قيامك بحظر Googlebot عن طريق ملف الروبوتس الخاص بالموقع.
  2. إضافة الموقع في Google search console.
  3. إنشاء ملف sitemap والقيام بأرساله إلى Google Search Console
  4. إذا قام المستخدم مؤخرا بإجراء تغييرات أو إضافات للموقع يمكنه مطالبة موقع جوجل بالقيام بإعادة الفهرسة.

كيف يتم احتساب عدد الزيارات لموقع الويب؟

من خلال خدمة تحليلات مواقع الويب المتخصصة يتم قياس حركة مرور الويب وذلك من خلال إضافة كود جافا سكربت في صفحة الويب الخاصة بالمستخدم، وعن طريق هذه الخدمة يتتبع الرمز جميع مصادر الزيارات وتحركات الزوار، مثلا عدد زوار الموقع والصفحات التي قاموا بزيارتها، ومدة إقامتهم، والمتصفحات التي قاموا باستخدامها وأخيراً أين يتواجدون.

في الوقت الحالي قد تعتبر خدمة “Google Analytics” من أكثر الخدمات الخاصة بتحليل المواقع استخداماً وشيوعاً، وهي خدمة مجانية تماماً مقدمة من جوجل، بالإضافة إلى أنها تعتبر من الأدوات الدقيقة جداً في هذا المجال وتساعد في كتابة محتوى متوافق مع السيو.

أمور تضر السيو للموقع

أمور تضر السيو للموقع

  • استخدام عناوين URL الطويلة جداً والتي تزيد عن 60 حرف.
  • اختيار أسماء الصفحات التي تكون عامة على سبيل المثال page 1.html، واستخدام كلمات مفتاحية متكررة.
  • اختيار أسماء فرعية لا تلمح إلى المحتوى الفعلي لها على سبيل المثال dir 4,dir 3 الخ.
  • القيام باستخدام أحرف استهلالية فردية لعناوين URL.
  • القيام بإنشاء قوائم تنقل تكون معقدة أو اللجوء إلى القيام بربط كل صفحة في الموقع بعدة صفحات عشوائية.
  • العمل على السماح بفهرسة صفحات الخطأ داخل محركات البحث، بالإضافة إلى عدم إزالة العناوين من موقع جوجل.
  • القيام بجعل المستخدمين يقومون بالنقر على الكثير من الروابط من أجل الوصول لصفحة ما.
  • كتابة وصف ليس له صلة بالمحتوى بتاتاً، بالإضافة إلى استخدام أوصاف عامة على سبيل المثال ” هذه صفحة ويب”.
أمور تحسن السيو للموقع

أمور تحسن السيو للموقع

  • العمل على استخدام بنية تسهل لزائرين الموقع معرفة أماكن تواجدهم في الموقع.
  • القيام بتوفير نسخة من عنوان URL واحدة فقط وذلك للوصول إلى وثيقة معينة.
  • تشكيل بنية الموقع بشكل يسهل على المستخدمين الانتقال ما بين المحتوى العام إلى الأكثر تحديداً.
  • القيام بإنشاء خريطة خاصة للموقع ووضعها في واجهة الموقع.
  • جعل صفحة 404 خاصة تعمل على توجيه المستخدمين إلى الموقع.
  • القيام على إنشاء علامات للعناوين بشكل فريد لكل صفحة بالإضافة إلى استخدام عناوين مختصرة للصفحات.
  • أهمية كتابة وصف مطابق لمحتوى الموقع يسهل لزوار الموقع ومحركات البحث في العثور على الموقع عند البحث.
  • كتابة محتوى متوافق مع السيو والعمل على تقسيم المحتوى إلى أجزاء وفقرات وذلك بهدف تسهيل القراءة.

أفضل المواقع العربية لتعلم السيو

توجد هنالك العديد من المنتديات والمواقع العربية التي تعمل على تحسين وتعليم السيو وبشكل مبسط تساعد الجميع في فهم كيفية تحسين السيو. سنضع لك في هذا المقال أفضل مواقع تعلم SEO:

  1. سيو صح
  2. معهد سيو بالعربي
  3. الموقع الناجح

كذلك سنذكر لك عزيزي القارئ أفضل الأدوات المجانية لتحسين السيو للمواقع وهي:

● إحصائيات جوجل (Google Analytics)
● إضافة yoast SEO أو Rank Math (مدونات ووردبريس)
● أدوات مشرفي المواقع لمحرك بينج (webmaster tools Bing)
● أدوات جوجل لمشرفي المواقع (Google Search Console)

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *