تعرف على تطبيق بارلير بديل الفيسبوك وتويتر – Parler

تعرف على تطبيق بارلير بديل الفيسبوك وتويتر - Parler

تطبيق بارلير (Parler) هي كلمة مشتقة من اللغة الفرنسية و تعني “التحدث”، وتدل الكلمة على موقع تواصل اجتماعي عرف مؤخرا يشبه من حيث الشكل و الخصائص تويتر و فيسبوك، إلا إن التصميم العام لبارلير يجعله اقرب لتويتر من فيسبوك.

يحاول تطبيق بارلير تمييز نفسه عن بقية مواقع التواصل الاجتماعي عن طريق إتباع قوانين اقل تشددا من ناحية تقييد المحتوى المنشور والآراء المطروحة، ولا يخفي مطوري الموقع هذا فبمجرد كتابه Parler في خانة البحث سيجد الشخص هذه الجملة إمامه (Parler Free Speech Social Network)، وهذا النهج عكس نهج تويتر وفيسبوك فهاتان الشركتان تفرضان قواعد نشر وتعليق صارمة على المستخدمين خاصة حول المواضيع التي لها علاقة بمجموعة من القضايا السياسية.

كأي موقع تواصل اجتماعي يستطيع إي شخص إنشاء حساب في موقع بارلير، أيضا يتوفر الموقع على تطبيق للأندرويد يستطيع زائر الموقع تحميله عن طريق الضغط على خانة التحميل (Download) في الموقع الرسمي.

التسجيل في الموقع أو تطبيق بارلير

لا يتطلب التسجيل في تطبيق بارلير غير البريد الإلكتروني ورقم الهاتف من اجل تأكيد ملكية الحساب، ومن اجل تأكيد الحساب كموثوق وفتح بعض الميزات الأخرى في الموقع أو التطبيق يطلب بارلير صوره الهوية الشخصية أو رخصة القيادة أو جواز السفر مع صورة سيلفي واضحة.

إجراءاته تشبه إجراءات تأكيد حساب فيسبوك كموثوق، وكأي موقع من التواصل الاجتماعي يستطيع المستخدم وضع صوره بروفايل ومعرف بروفايل ونبذه تعريفية.

واجهة تطبيق Parler

بعد إكمال إجراءات التسجيل والدخول إلى الموقع مباشرة ستقابل المستخدم واجهه تشبه واجهه تويتر إلى حد كبير، ففي الوسط منطقة أخر الأخبار أو التغريدات الذي تظهر عليه المنشورات التي يستطيع المستخدم التفاعل معها بأربعة طرق.

  • التعليق
  • المشاركة
  • الدعم أو الإعجاب
  • مشاركة الرابط خارج التطبيق

وأسفله صوره توضيحية من داخل التطبيق.

تعرف على تطبيق بارلير بديل الفيسبوك وتويتر - Parler

وكما هو موضح وجود الزر العائم المخصص لبدء إنشاء منشور جديد، وأيقونة الرسالة من اجل رؤية الرسائل الواردة والصادرة، وأيقونة السحب أعلى الشاشة جهة اليمين والغرض منها إظهار خيارات الانتقال إلى عدة أماكن داخل التطبيق مثل، إعدادات الخصوصية، والملف الشخصي، والتحويل إلى حساب أخر، وخيارات أخرى كما هو موضح في الصورة التالية.

تعرف على تطبيق بارلير بديل الفيسبوك وتويتر - Parler

ويوفر تطبيق بارلير خيار الوضع الليلي، كذلك إمكانية تغيير لون واجهه التطبيق من الأحمر الذي هو اللون الأساسي إلى إي لون يريده المستخدم، وهي ميزة تفتقدها تطبيقات كثيرة.

اقرأ: ما هو تطبيق كلوب هاوس

النشر على Parler

يوفر تطبيق بارلير العديد من خيارات النشر ويعتبر الخيار النصي هو الأشهر من بينها، والذي يشبه أسلوبه أسلوب تويتر من العديد من النواحي منها وضع حد لعدد الحروف المستخدمة، وميزة إعادة نشر تغريده شخص أخر مع كتابة رد عليها.

يوفر Parler أيضا خيار نشر الصور و الفيديوهات و إدراج روابط فيديوهات Youtube و تشغيلها داخل التطبيق مباشرة شرط التزام الناشر بجملة من المعايير العامة التي يضعها فريق بارلير للمستخدم وفيما يلي استعراض سريع لهذه القواعد و المعايير.

“لن يسمح تطبيق بارلير عن قصد باستخدام نفسه كأداة للجريمة والتسبب بالضرر للمدنيين، أو غيرها من الأعمال غير المشروعة.
سنقوم بإزالة محتوى المستخدم المبلغ عنه الذي قد يعتقد المراقب وفق أدله موضوعية أنه منخرط في مثل هذا النوع من النشاط الضار. بالتالي يجوز لنا اخذ التدابير اللازمة وإزالة حسابات المستخدمين الذين يستخدمون منصة بارلير بهذه الطريقة.

في بعض الأحيان تطلب الجهات القانونية استبعاد محتوى من النظام الأساسي بمجرد إبلاغنا عنه أو إبلاغ لجنة تحكيم المجتمع وعموما نحن سنقوم بالاستبعاد على أية حال كألوية. تشمل الأمثلة الواضحة كما يلي:

مواد اعتداء جنسي على الأطفال أو محتوى تم نشره بواسطة إرهابي وسرقة الملكية الفكرية.
ومع ذلك، حتى عندما لا يطلب القانون منا الإبلاغ عن محتوى أو إزالته، أو حظر مستخدم، سنقوم بعمل التدابير الكافية عندما نراه أمر ضروري لمنع استخدام خدماتنا من قبل شخص ما في ارتكاب جريمة أو ضرر مدني – لا سيما عندما يحتمل حدوث ذلك ونحن نحاول توفير جمهور ترحيبي وغير متحيز أشبه بالميدان العام.
تشمل الأمثلة الإغراء والاحتيال والإزعاج.

أخيرًا، بينما يسمح Parler بنشر “المحتوى الذي يعتبر غير آمن للبعض “، نحن نقدم نظام تصفية مزدوج للمساعدة في ضمان اختيار المستخدم مشاهدة ما يريده ولا يتم عرض المحتوى لأولئك الذين يختارون عدم رؤيته.”

ولقراءة المزيد حول قواعد المجتمع الخاصة ببارلير يمكن الاطلاع عليها كاملة من هنا (قوانين مجتمع بارلير).

وجهة نظر متضاربة حول Parler

يعود تاريخ إنشاء Parler الى عام 2018 على يد جون ماتزي المدير التنفيذي الذي تمت أقالته مؤخرا من منصبه، ولكن في نهاية الفترة الانتخابية لدونالد ترامب ومع احتدام الصراع الانتخابي مع بايدن بدء اسم تطبيق بارلير يظهر للعلن أكثر كمنصة بديلة عن تويتر وفيسبوك، يستخدمها الجمهوريين للتعبير إذ يزعم الجمهوريون إن منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر تمارس عملية تكميم على آراءهم.

أقرأ: تطبيق سيجنال بديل الواتساب

يرى الجمهوريون إن موقع وتطبيق بارلير هو ما يجب إن تكون عليه منصات التواصل الاجتماعي، وهو خير مثال على الأمانة والمصداقية وصيانة حرية التعبير، وهناك جانب أخر يميل للزعم بأن بارلير هو منصة لنشر خطاب الكراهية ومعاداة النسوية وحقوق الإنسان، ويميل لهذا الرأي أنصار الحزب الديمقراطي.

مشاكل مع شركات التكنولوجيا الكبرى

تعرض Parler كتطبيق وكموقع للعديد من النكسات المتتالية نتيجة الصراع السياسي الحاصل حينها؛ حيث إن الموقع وخلال فترة قصيرة جدا مر بمرحلة الارتفاع والسقوط. إذ استلم Parler أكثر من أربعة ملايين مستخدم جديد خلال خمسة أيام فقط؛ نتيجة لهجرة الجمهوريين المفاجئة بشكل خاص لبارلير كموقع وتطبيق بديل عن فيسبوك وتويتر.

نتيجة لاعتباره منصة نشر أكاذيب وعدم وضع القيود الكافية لمواجهة نظريات المؤامرة ومعاداة للنسوية من قبل شركات التكنولوجيا الكبرى قامت شركة Google في 9th Jan, 2020 بحضر تطبيق Parler من متجر التطبيقات الشهير الخاص بها Google Play، وفي نفس التاريخ قامت شركة Apple بحضر التطبيق أيضا من متجر تطبيقاتها App Store، ثم وبعد يوم واحد فقط تقوم Amazon بحذف التطبيق نهائيا مع الموقع عن طريق حرمانه من استخدام خدمة الاستضافة الخاصة بها (Amazon AWS services) مما أدى إلى إيقاف Parler لأكثر من شهر كامل.

عودة Parler إلى العمل

بعد شهر كامل من الانقطاع عاد موقع Parler إلى العمل بصورة طبيعية غير إن العداء ما زال مستمرا بينه وبين شركات التكنولوجيا الكبرى، بارلير كتطبيق ما زال محظورا من قبل شركة Amazon و متجر شركة Google و متجر شركة Apple، ولا يمكن تحميل تطبيقه إلا عبر الموقع الرسمي أو بعض المواقع الخارجية.

أراء عربية عن تطبيق بارلير

العرب أيضا يحملون آراء متضاربة عن Parler ولكن هناك رأيين شائعين فالأول يقول

  • بارلير منصة لنشر الرسائل المعادية للإسلام. يعتقد الكثير من العرب بهذا الرأي ويشددون على أهمية إن تكون هناك قواعد واضحة تمنع إي شخص من التجاوز على الأفكار الدينية التي يؤمنون بها.
  • وهناك رأي أخر يقول إن كل منصات التواصل الاجتماعي تحتوي على هذا النوع من المحتوى، وربما يكون تطبيق بارلير أكثر من غيره بسبب سياسته المتسامحة مع الآراء الراديكالية.

اقرأ: مميزات الانستغرام التي جعلته مختلفا

وعلى كل حال يحتوي Parler على نسبة كبيرة من العرب معظمهم من دول الخليج العربي السعودية بشكل خاص حيث أنظم في يونيو 2019 حوالي 200000 سعودي إلى الموقع والعدد في ازدياد على مستوى الدول العربية عامة منذ ذلك الحين.

الخاتمة

مهما كان الرأي الذي يتبناه الشخص حول Parler يستطيع إن يدرك مسألة مهمة، وهي مدى تأثير التكنولوجيا وتطبيقات التواصل الاجتماعي على حياة الإنسان الحديث، و تطبيق بارلير نموذج واضح على ذلك، والدليل على هذا كل تلك الضوضاء السياسية التي تحيطه.

المصدر1 ، المصدر2 ، المصدر3 ،

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *