تقنية العدسات السائلة من هواوي “العين البشرية” في كاميرا Huawei P50

في تقرير نشر في تاريخ 2020/11/29 عن بعض المصادر الصينية، أفاد التقرير أن شركة هواوي باتت في المراحل النهائية من تطوير تقنية جديدة غير مسبوقة تسمى تقنية العدسات السائلة. 

ويذكر أن شركة هواوي قد حصلت على براءة اختراع إلى هذه التقنية الجديدة في العام الماضي في 25 ديسمبر، وقد تم الإفصاح عنها في أبريل لأول مرة. أن الهدف الأساسي من هذه التقنية بشكل عام هو تحسين جودة التصوير. 

تقنية العدسات السائلة من هواوي "العين البشرية" في كاميرا Huawei P50

ماهي تقنية العدسات السائلة؟ 

أن تقنية العدسات السائلة أو ما تسمى Liquid Lenses تؤدي إلى تحسين ثبات الفيديوهات والصور (stabilization)، إلى جانب تحسينها سرعة التركيز التلقائي (Auto Focus). 

كما أنها ستكون بحاجة إلى وقت أقل بكثير من الوقت الذي تحتاجه الكاميرات الأخرى لضبط التركيز التلقائي، وبطبيعة الحال أن هذه الميزة ستحقق تركيز بؤري، قد يصل إلى مستوى الملي ثانية على غرار العين البشرية إلى حدٍ ما. 

إن الهدف الأساسي من هذه الميزة، هو تزامن وقت التركيز في الكاميرا مع ذات الوقت الذي تحتاجه العين البشرية، لذلك لن يشعر المستخدم بأي تأخير في عملية التركيز. 

ستعمل تقنية العدسات السائلة الجديدة على استخدام سائل للتركيز الضوئي، وبدلاً للجوء إلى تحريك العدسات ستعمل وحدة الكاميرا على تغيير الشكل الخاص بالسائل، وذلك من خلال تمرير الكهرباء بالسائل بهدف التحكم في التصوير. 

أن استخدام ميزة العدسات السائلة لتلبية متطلبات التصوير ذات الأداء العالي والمميز لتثبيت الصورة البصرية، بالإضافة إلى تحسين الموثوقية، بدلاً من المحركات التلقائية للتركيز التي تتضرر بسرعة في ظل الظروف غير الطبيعية عادةً كالسقوط أو الصدمات. 

أقرأ أيضا: تقنية الكاميرات وأهم استخداماتها

ستجعل هذه الميزة focus motor (محرك التركيز الداخلي) ذات متانة وقوة أكبر لمقاومة الصدمات كما أن عند سقوط الهاتف ستكون احتمالية التلف قليلة جداً، وذلك لاحتوائه على السائل. 

 متى وكيف سيتم استخدام العدسات السائلة من هواوي؟ 

إفادت الأنباء المتداولة أن هذه الميزة ستتواجد في هاتف Huawei p50، والذي من المتوقع أن يتم إصداره في العام المقبل في مارس تحديداً. 

ويتوقع أن يتم إدماج ميزة العدسة السائلة، مع وحدة العدسة المقربة في الهاتف، ضمن المستشعر الذي لم يعلن عنه إلى الآن (سوني IMX 782). 

كما أشار تقرير جديد أن شركة هواوي ستعمل على إنتاج العدسات السائلة، والقيام بالتسويق لها بكميات كبيرا جداً في 2021.

أقرأ أيضا: مراجعة كاميرا نيكون Z6

وعند الحديث عن تاريخ شركة هواوي في استحداث الكاميرات في هواتفها، نرى أن هذه ليست المرة الأولى التي تشير فيها المصادر والتقارير عن محاولة هواوي استحداث كاميرا جديدة؛ حيث إنها تعد أول من استعمل عدسة بيرسكوب في الهواتف الذكية ضمن Huawei p30 pro في عام 2019. 

حيث أدت هذه التقنية إلى السماح لشركات صناعة الهواتف الذكية في العمل على دمج عدسات التكبير ذات الحجم الكبير في الهاتف، دون أن تؤدي إلى إبراز الوحدة من خلال الإطار الخلفي. 

وفي الختام مع تصريح إلى موقع (Gadgets 360) يقول:

أن شركة هواوي ترغب في إحداث قفزة عملاقة في مجال التصوير وذلك من خلال استحداثها تقنية العدسات السائلة

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *