تقنية شاشات Oled والفرق بينها وبين LCD

هي تقنية انبعاث الضوء المسطح، مصنوعة عن طريق وضع سلسلة من طبقات عضوية رقيقة بين موصلين. عند توصيل الكهرباء ينبعث ضوء ساطع. شاشات OLED هي شاشات انبعاثية لا تتطلب إضاءة من الخلف، لذلك تكون أرق وأكثر كفاءة من شاشات LCD.

توفر هذه التقنية أفضل جودة للصورة على الإطلاق، ويمكن أيضا جعلها شفافة ومرنة وقابلة للطي والتمدد في المستقبل.

شاشات OLED

الفرق بين OLED و LCD

تتميز شاشات OLED عن شاشات LCD بالمميزات التالية:

  • صورة محسنة، وتباين أفضل، وسطوع أعلى، وزاوية مشاهدة كاملة، ونطاق ألوان أوسع.
  • انخفاض استهلاك الطاقة.
  • تصميم ابسط يقدم شاشة أكثر نحافة ومرونة وقابلة للطي، وشفافة.
  • تتميز بالمتانة، حيث يمكن أن تعمل في نطاق درجة حرارة أعلى.

 

ما هي تقنية OLED والفرق بين شاشات OLED و LCD

 

توجد OLEDs في السوق منذ سنوات عديدة في الهواتف وغيرها. في عام 2019 تم إصدار أول هاتف ذكي قابل للطي مثلSamsung Galaxy Fold  وHuawei Mate X وكلاهما يستخدمان شاشة OLED قابلة للطي. كما أنتجت LG أول تلفاز OLED قابلة للف في العالم، تلفاز OLED R مقاس 65 بوصة.

مما مصنوعة OLEDs؟

شاشات الأوليد مصنوعة من الكربون والهيدروجين. كما انها فعالة ولا تحتوي على اي معادن سيئة، لذلك تعد صديقة للبيئة. 

أين توجد شاشات OLED في تقنية اليوم؟

تستخدم OLED في الهواتف المحمولة والكاميرات الرقمية وأجهزة الواقع الافتراضي والأجهزة اللوحية و الكمبيوتر المحمول وأجهزة التلفاز.

معظم الهواتف المميزة اليوم تستخدم شاشة OLED الصلبة والمرنة. مثل شركة Apple تستخدم شاشة AMOLED منذ عام 2018 في جهاز iPhone XS وأيضا في هاتف iPhone X و XS MAX، تعد هذه الأخيرة أفضل شاشة عرض للهواتف الذكية بالعالم. أيضا تستخدم شاشات OLED في الأجهزة المحمولة لأنها رقيقة ومرنة ومشرقة.

تلفاز OLED

انتشر استخدام شاشات OLED في الأجهزة، وذلك لأنها تعتبر أفضل شاشة عرض مع أفضل جودة للصورة مدمجة مع أنحف أجهزة على الإطلاق. ومن المتوقع في المستقبل سينتجون أجهزة تلفاز كبيرة وشفافة وقابلة للدوران.

 الشركة الوحيدة التي تنتج شاشات OLED هي شركة LG Display، تصنع شاشات قياس 55, 65,77 بوصة بدقة 4K وتعرضها لصانعي أجهزة التلفزيون. تعتبر LG Electronics الشركة الرائدة في تصنيع أجهزة تلفزيون OLED ولكن هناك شركات أخرى تقدم تلفاز بشاشة OLED مثل Philips، Panasonic، Sony، غيرها باستخدام شاشات LG.

اقرأ أيضا: تقنيات صنع الشاشات والشركات المصنعة لها

عيوب تقنية شاشات OLED

أن أسعار شاشات OLED عالية جدا مقارنة من LCD على الرغم من أن تصميمها ابسط بكثير. كان عمر شاشات OLED محدود مثل أي الشاشة ولكن هناك تقدم مستمر، أما اليوم فشاشات OLED تدوم لفترة كافية لاستخدامها في أجهزة التلفاز والهواتف والأجهزة المحمولة.

كما توجد هناك مشاكل أيضا عند تعرض الشاشة لأشعة الشمس المباشرة بسبب طبيعتها الانبعاثية. لكن تعمل الشركات على تحسينها وتعد شاشة AMOLED المصنعة من شركة سامسونج هي الأفضل من هذه الناحية.

المصدر:

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *