كيف تختار لاب توب وأهم المواصفات التي يجب معرفتها قبل الشراء

|
كيف تختار لاب توب جديد وأهم المواصفات التي يجب معرفتها قبل شراء لابتوب

أصبحت أجهزة الحاسوب المحمول (اللابتوب) إحدى ضروريات الحياة إذا لا يمكن الاستغناء عنها في العمل أو الدراسة أو التسلية أو متابعة الأنترنت وما شابه. عندما تقرر شراء لابتوب جديد يجب ان تكون على علم ودراية بالمواصفات والعلامات التجارية الرصينة والأسعار، وإذا لم تكن على علم بهذه الأمور يجب عليك في هذه الحالة الاعتماد على متخصص بهذا المجال، ولغرض تسهيل مهمة شراء واختيار لابتوب جديد سيوضح هذا المقال كيف تختار لاب توب وأهم النقاط التي يتم أخذها بعين الاعتبار.

كيف تختار لاب توب

1- حدود الميزانية والسعر المخصص للشراء

يجب أن تقرر مقدار الحد الأعلى من ميزانية الشراء حتى تختار المواصفات المناسبة ضمن حدود هذه الميزانية، ولا تتوغل باختيار مواصفات عالية جدا تفوق ميزانيتك. فإذا كانت الميزانية عالية بالإمكان اختيار مواصفات مرتفعة، أما إذا كانت الميزانية متوسطة فبالإمكان التنازل عن بعض المواصفات مع الحفاظ على جودة المنتج، مثلا اختيار حجم شاشة أقل بقليل من المطلوب، وهذا سيوفر فارقأ بالسعر.

كذلك يمكن عدم المبالغة باختيار المعالج مثلا يمكن اختيار معالج نوع core i3 أو core i5 ذات الاسعار المعقولة، بدلاً من المعالجات core i7 أو core i9 ذات الاسعار المرتفعة، وكذلك الحال بالنسبة للقرص الصلب فبدلا من اختيار سعته 1 تيرا بايت يمكن أن يكون 500 ميكا بايت، وكذلك بالنسبة لذاكرة الوصل العشوائي RAM يمكن اختيار ذاكره قيمتها 8 كيكا بايت بدلا من ذاكرة 16 كيكا ذات السعر العالي، وهذا سيسهل الاجابة على كيف تختار لاب توب بمواصفات جيدة جداً، وبسعر مناسب لا يتجاوز ميزانيتك.

2- طبيعة الاستخدام

يمكن معرفة كيف تختار لاب توب من طبيعة ونمط الاستخدام فهي التي تحدد المواصفات التي تحتاجها، فمثلا إذا كان عملك هو مكتبي، وتستخدم برامج مايكروسوفت أوفيس، واستخدام الأنترنت، ومشاهده الفيديو مثلا، فلا تحتاج إلى لابتوب بمواصفات عالية فسعة الخزن المتوسطة للقرص الصلب ومعالج مثل core i3 ستفي بالغرض.

أما إذا كان عملك تستخدم فيه برامج ذات مواصفات عمل كبيرة، مثل برامج المونتاج، أو معالجة الصور، أو الرسوم الهندسية، أو تصميم الألعاب، أو اللعب بالألعاب التي تتطلب مواصفات عالية في هذه الحالة فأنك تحتاج إلى لاب توب ذو مواصفات عالية.

اقرأ ايضا: سعر ومواصفات أفضل اجهزة اللاب توب

 

3- مواصفات الجهاز

لجهاز اللابتوب نوعان من المواصفات. هي المواصفات العينية، والمواصفات الفنية، فالأولى تعتمد على الشكل واللون والحجم والوزن، أما المواصفات الفنية فهي تتعلق بالعلامة التجارية والموديل، ونظام التشغيل Operation System، وقيمة ونوع المعالج CPU، وسعة القرص الصلب Hard Disk، ومقدار ذاكرة الوصل العشوائي RAM، ومعالج الرسوماتVGA (كارت الشاشة)، ودقة الشاشة Screen Resolution، وكذلك بطارية الجهازBattery.

المواصفات العينية

المواصفات العينية الخاصة بالشكل تعتمد على ذوق المشتري، فهناك اشكال وألوان جميلة وجذابة للغاية تجذب المشتري وتجعله يشعر بالرضى عن اختياره ولا يندم بعد فترة زمنية. لذلك المواصفات العينية مهمة ويجب دراستها عند البحث عن كيف تختار لاب توب، وحجم اللاب توب يعتمد على حجم الشاشة فالإحجام تتراوح بين 11 بوصة وقد تصل إلى 21 بوصة أو أكثر، لكن في الاغلب ان حجم الشاشة المناسب للعمل المكتبي أو عند التنقل في الحقيبة الخاصة هو 15,6 بوصة فهو يلبي جميع الاحتياجات على الأغلب.

كيف تختار لاب توب جديد وأهم المواصفات التي يجب معرفتها قبل شراء لابتوب

 

يجب ان تعرف كيف تختار لاب توب بوزن مناسب، ويجب ألا يكون ثقيلاً ويشكل عبء عند حمله فالوزن يختلف من نوع لأخر أو علامة تجارية لأخرى وكحدود معقولة للوزن يجب أن يكون بحدود 2 كغم، وهناك أنواع حديثة لا يتجاوز وزنها 1,5 كغم ذات مظهر وشكل جذاب للغاية تسمى Slim ويعني الرشيق أو ذو سمك قليل.

المواصفات الفنية

أما بالنسبة للمواصفات الفنية هناك علامات تجارية رائدة ورصينة وذات شهرة كبيرة مثل Apple / HP / Dell / Lenovo / Acer / ASUS / OEMS / VAIO، هذه أهم العلامات التجارية الخاصة بأجهزة الحاسوب المكتبي والمحمول؛ حيث تنتج هذه الشركات موديلات جديدة سنوياً بسبب قوة المنافسة. لذلك قد يكون معرفة كيف تختار لاب توب بمواصفات فنية مناسبة عملية صعبة على غير المختص.

أما بخصوص نظام التشغيل يجب أن يكون اللاب توب يدعم استخدام نظام التشغيل Windows باختلاف اصداراته والبرامج التي تعمل على بيئته لضمان توافقية عالية للعمل لساعات طويلة وبدون أي مشاكل تقنية وفنية.

فيما يخص نوع المعالج فأفضل المعالجات التي تدعم نظام Windows هي من إنتاج شركة Intel عملاق السيلكون في العالم، وهي الشركة الأولى والرائدة في صناعة معالجات الحواسيب وكذلك يجب أن تكون المعالجات من عائلة (Core i) بمختلف أنواعها، فهي معالجات أثبتت جدارتها في العمل والتي تضم (Core i3- Core i5- Core i7- Core i9)، هذه هي المعالجات التي تتوفر في السوق حالياً ومن المؤكد سيتم إنتاج معالجات أحدث من هذه الأنواع رغم أنها معالجات راقية جداً.

بخصوص سعة القرص الصلب تعتمد على نوع البيانات التي يتم التعامل معها، فبعد أن كانت سعة الخزن تقاس بوحدة الميكا بايت تطورت لتصبح تقاس بوحدة الكيكا بايت حيث أن (1 كيكا بايت = 1024 ميكا بايت)، وفي الوقت الحالي أصبحت تقاس بوحدة التيرا بايت حيث انه (1 تيرا بايت = 1024 كيكا بايت)، وهكذا تزداد سعة الخزن للقرص الصلب اعتماداً على متطلبات العمل والتقدم التكنولوجي في هذا المجال، وحتى تعرف كيف تختار لاب توب بسعة مناسبة يجب معرفة طبيعة العمل وتقدير حجم البيانات التي تحتاج إلى خزنها.

فيما يخص ذاكرة الوصل العشوائي كلما زادت قيمتها كانت كفاءة الجهاز أفضل، وكذلك الحال بالنسبة إلى كارت الشاشة كلما زادت قيمتها كان أداء الجهاز أفضل؛ حيث أن كارت الشاشة ذو القيمة العالية يكون أفضل في حالة الالعاب أو مشاهدة الفيديو وأفضل انواع كارت الشاشة هو من انتاج شركة NVIDIA، وأفضل دقة هي Full HD أي (1080 × 1920 Pixel) وهناك شاشات حديثة تعمل بتقنية 4K فهي الاحدث في الوقت الحاضر وأصبح شاشات الاجهزة الحديثة تعمل بخاصية اللمس.

البطارية المستخدمة للجهاز يجب أن تكون ذات عمر تشغيلي طويل وذات شحن جيد وتجنب استخدام النوعيات الرديئة والرخيصة لأنها من المحتمل جداً تسبب مشاكل تقنية لباقي مكونات الجهاز. 

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *