محرك الألعاب Unreal Engine

هل تعلم من هو المنافس الشرس لمحرك الألعاب Unity 3D؟ نعم أنه Unreal Engine المستخدم حالياً بتطوير وصناعة الألعاب، ليس هذا فقط بل يستخدم بالأنميشن والجرافيك، وكذلك بدأ المعماريون بالاتجاه إليه لصنع المباني والديكورات الداخلية بهيئة 3D، لأن الريندر الخاص به سريع ولحظي بل ويتفوق على البرامج الموجودة حاليا.
لنتعرف على unreal engine وتاريخه ونستكشف أكثر عنه.

unreal engine

ما هو محرك الألعاب Unreal Engine؟

هو محرك ألعاب تم تطويره من قبل epic games وإصداره سنة 1998، ومخصص لتطوير وبرمجة الألعاب 3D الاحترافية لصالح الشركات والمستخدمين من خلال واجهة البرنامج البسيطة ولغات البرمجة مع توفير مكتبة جرافيك جاهزة وأدوات لإنشاء بيئة لعب واقعية.

محرك صناعة الألعاب Unreal Engine يعد المنافس المباشر لمحرك Unity 3D، مع اختلاف في مستوى صعوبة استخدام البرنامجين، لكن محرك الألعاب انريل أنجين يعتبر المفضل لدى شركات، نظرا لكونه يتميز بأداء ممتاز، وسرعة فائقة، ويدعم العديد من الأجهزة والمنصات المختلفة مثل PC وأجهزة الكونسول والأجهزة اللوحية وغيرها.

يمكن للمطورين تطوير الألعاب والتطبيقات التي تتميز بجرافيك مذهل ومتطور وتحقق للمستخدمين تجربة حية وواقعية، ويحتوي على مجموعة كبيرة من الأدوات والميزات التي تساعد المطورين على تطوير الألعاب والتطبيقات المتقدمة والجذابة بسهولة ويسر. كذلك، يمكن للمطورين الاستفادة من أداة الرسم والتصميم الثلاثي الأبعاد، وأداة التحرير المتقدمة، وأداة الرسوم المتحركة، وأداة الصوت وغيرها من الأدوات التي تساعدهم على إنشاء تجربة رائعة ومذهلة للمستخدمين.

مميزات محرك أنريل أنجن

  1. صناعة ألعاب ذات دقة عالية وقدرات فائقة.
  2. القيام بعملية الإظهار أو Rendering بشكل سريع وسلس وإظهار الظلال والشفافية والإضاءة بشكل صحيح.
  3. يدعم صناعة انميشن معقد، حيث يمكن العمل بنظام التحريك بالعظام الى جانب العديد من أنماط التحريك لضمان عمل فائق الجودة، وكذلك يمكن التحكم بالكاميرا والحركة والتسلسل داخل اللعبة.
  4. دعم نظام الألعاب متعددة المستخدمين، ويوفر انريل انجن إمكانية إضافة الذكاء لعناصر اللعبة مثل متى يتم الأطلاق ومتى يمكن الحصول على ذخيرة معينة وهكذا.
  5. نظام يدعم صناعة التضاريس ونحت البيئات المختلفة، وكذلك يمكنك من بناء عوالم مفتوحة فهو يخصص أدوات لذلك، ويحوي محرك فزيائي قادر على إدارة التفاعلات مع البيئة والتفاعلات والتصادمات مما يعطي واقعية أكثر.
  6. يحوي نظام تسجيل لإعادة عرض ما قام اللاعب بفعله.
  7. يحتوي على نظام مونتاج احترافي داخل محرر اللعبة، وبالتالي تستطيع التحكم بالحركة والانتقالات والكاميرا كأي برنامج مونتاج آخر لضمان ظهور اللعبة وتقديمها للمستخدم بتجربة عالية الأداء، وكذلك يحوي محرك الألعاب على محرر للمؤثرات البصرية يدعى niagara ويعتبر من أفضل المحررات لإنتاج المؤثرات، كما يدعم الانريل انجن الصوتيات بكل أنواعها لغرض إضافتها للألعاب.
  8. يتمتع بتصميم واجهة مرن يدعم احتياجات المستخدم.

عيوب Unreal Engine

هناك القليل من العيوب التي قد تواجه محرك الألعاب Unreal Engine فهو محرك ألعاب متقن، ولكن هناك عيوب بسيطة يمكنك الاطلاع عليها:

  1. قد يكون المحرك ثقيلاً على المعالج ويؤدي ذلك إلى تدني الأداء في بعض الأحيان.
  2. قد يكون المحرك معقداً للمبتدئين ويؤدي ذلك إلى الصعوبة في التعلم والتعامل معه مقارنة ببرامج أخرى، لذلك في حال أردت تعلمه عليك أن تستثمر وقت كافي وأن لا تيأس بسرعة

أشهر ألعاب تم صناعتها بمحرك الألعاب Unreal Engine

هناك العديد من الألعاب التي تم صنعها باستخدام محرك الألعاب Unreal Engine. وبعض الألعاب الشهيرة التي تم إنتاجها باستخدام هذا المحرك هي:

01. فورت نايت – Fortnite

fotnite

هي لعبة فيديو من نوع الألعاب الإلكترونية المتعددة اللاعبين التي تم إصدارها في 2017 من قبل شركة Epic Games. وتتمثل اللعبة في اللعب ضد آلاف اللاعبين الآخرين من خلال تنافسهم في العالم الخيالي، ويتم تصنيع اللعبة باستخدام محرك الألعاب Unreal Engine، وتدعم اللعبة أنظمة تشغيل Windows, macOS, PlayStation 4, Xbox One, و Nintendo Switch.
فكرة اللعبة تحدث في عالم معاصر حيث اختفى 98% من البشر وتظهر مخلوقات شبيهة بالزومبي لمهاجمة الباقين من البشر، وعليك كلاعب الاستعداد لموجات الزومبي ومساعدة الناجين والانضمام للقتال داخل هذا العالم.

02. ببجي – PUBG: Battlegrounds

pubg

تعد لعبة بوبجي battleground من الألعاب التي تم تطويرها عبر الانريل انجن سنة 2017، من قبل المطور بلوهول، والتي تتمتع بجرافيك دقيق وألوان مشبعة وجميلة وعالم لا محدود تمكن اللاعبين من الاندماج في اللعبة وعيش تجربة ممتعة لأقصى حد، إذ أنها تتمتع بعالم يحتوي على أسلحة متعددة وشخصيات متعددة ويمكن للاعبين الدخول واللعب مع بعضهم البعض وخوض العديد من المواجهات. فكرة اللعبة اجتماع 100 لاعب في طائرة ومن ثم نزولهم في أرض أو جزيرة مجهولة ومحاولة الاختباء والحصول على أسلحتهم الخاصة ومن ثم تبدأ المواجهة بينهم لأجل الفوز.

03. أوت لاست – Outlast 2

outlast2

هي لعبة رعب من تطوير ونشر ريد بارلز تدور اللعبة حول صحفي يحاول استكشاف مستشفى للأمراض العقلية، اللعبة بشكل عام تعتمد على محور الرعب واللعب من منظور الشخصية. تم استخدام انريل انجن في صناعتها في 2017، وتتوفر على أجهزة البلاي ستيشن، واللينكس، والويندوز، والاكس بوكس، واس اكس. حققت اللعبة ثناء عالي من حيث تصميم الصور والصوت والمؤثرات

جوائز محرك الألعاب unreal engine

محرك ألعاب مشهور مثل unreal engine لابد له من أن يجذب انتباه العالم و الشركات و فليس غريبًا أن يتم إدخاله ضمن مسابقات للحصول على جوائز و لربما من اكثر الجوائز التي تلفت الانتباه هي حصوله على جائزة جينيس لأنه حصل على الرقم القياسي لأكثر محركات ألعاب الفيديو نجاحًا و ليس هذا فقط بل حصل على جائزة إيمي للتكنولوجيا و الهندسة من الأكاديمية الوطنية للفنون و علوم التلفاز نظرًا لكونه افضل برنامج محرك ثلاثي الأبعاد لإنتاج الرسوم المتحركة و حدث ذلك في 2018 و حصل كذلك على جائزة Game Developer Magazine Front لأفضل محرك ألعاب لثماني سنين متتالية ابتداءً من 2004 إلى 2012. وجائزة تطوير الصناعة لأفضل محرك لسبع سنين متتالية من 2009 إلى 2018.

المنصات التي يدعمها أنريل أنجن

يدعم محرك الأنريل المنصات التالية:

Play Station 4 ، Xbox One، Nintendo Switch ، Mac ، Windows ، Linux ، HTML 5 ، iOS ، Android ، Play Station VR ، Oculus Rift ، Samsung Gear VR ، Vive Port ، Magic leap ، Daydream

كيفية تنزيل unreal engine؟

توجه إلى موقع Unreal Engine، ثم اضغط على تنزيل (Download)، ستتكون لديك نسخة على سطح المكتب لبرنامج epic games، قم بالدخول إليه، سيكون هناك زر اصفر على اليمين مكتوب فيه download نضغط عليه وسيتم تنزيل أحدث نسخة، يمكنك متابعة تقدم التحميل عبر الذهاب الى تبويب library الموجود ضمن التبويبات الرئيسية للواجهة، يمكنك كذلك اختيار رقم الإصدار في حال رغبت في تنزيل إصدار أقدم.

كيف يمكنك احتراف unreal engine؟

للخروج بنتائج مرضية واحترافية عليك أن تقوم بما يلي:

01. التعلم على البرنامج

عليك أن تتعلم أساسيات البرنامج والتعامل معه وإتقان أدواته. يوجد العديد من الكورسات عبر يوتيوب، وهناك كورسات توفرها منصة Udemy بشكل مجاني، سيساعدك ذلك في حال كنت بحاجة لاستخدام البرنامج للأغراض المعمارية أو صناعة 3D. ومن أفضل كورسات تعلم unreal engine على يوتيوب هي:

02. تعلم لغة ++C

في حال كان هدفك هو استخدام البرنامج لصناعة الألعاب فعليك تعلم لغة البرمجة C++، ويمكنك الاستعانة باليوتيوب الذي يتوفر فيه العديد من الكورسات لتعلم لغة البرمجة ++C بالمجان، أو يمكنك الاطلاع على الكورس الدورة الشاملة لتعلم سي بلاس بلاس من قناة TheNewBaghdad.

يجب كذلك أن تكون ملم ببرامج 3D الأخرى لأنك ستكون بحاجة لها في حال أردت تصميم الشخصيات أو الرسومات ببرامج أخرى ونقلها للبرنامج.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *