اهم المواقع الموثوقة في كيفية كتابة بحث التخرج والتقارير 2021

قد تصاعدت بشكل كبير في الأعوام التي سبقت، أهمية البحث العلمي على مستوى العالم، ولاسيما في الدول الأجنبية منها حيث يعتبر البحث العلمي، بمثابة العمود الفقري للدول التي تتجه نحو التقدم، مما جعل الكثير من الدول في سياق سريع ومتواصل للوصول إلى المعرفة، وأصبحت توفر الكثير من مواقع مساعدة في كيفية كتابة بحث التخرج وإعداد الدراسات العلمية.

كيفية كتابة بحث التخرج

كما يواجه العديد الأكاديميين الباحثين سلسلة كبيرة، من التحديات عند عمل البحث العلمي سواء في مرحلة اختيار الفكرة للبحث، أو عند إعداد خطة البحث إلى مشاريع بحث التخرج إلى جانب مشكلة استخدام الأدوات البحثية واستخراج نتائج البحث، ودائما ما يواجه الباحثين مشكلة بالنسبة للبحث عن مواقع توفر المصادر اللازمة للبحث.

ونتيجة ازدياد عدد الباحثين على مستوى العالم، قد استثمرت العديد من الشركات العالمية والمؤسسات التعليمية طرق مختلفة، وأساليب متنوعة وحديثة، وتهدف إلى تسهيل عملية بحث التخرج للباحثين، وجعل مغامرته في إنشاء مشاريع التخرج ممتعة وسهلة؛ نتيجة احتواء هذه المواقع على مصادر ومعلومات تسهل إنشاء البحث.

في هذه المقال نستعرض اهم المواقع الإلكترونية لمساعدة الباحث في عمل بحث التخرج العلمي وإنشاء التقارير، حيث أن هذه المواقع تعمل على اختصار الوقت، بالإضافة إلى إرشاد الباحث لخطوات البحث، وكيفية إنشاء الدراسات أو بحث تخرج مثالي متكامل كلياً.

مواقع مهمة في كيفية كتابة بحث التخرج

1. Bookboon

لابد أن الكتب الأكاديمية والمراجع العملية من اهم الأمور المتعلقة في كيفية كتابة بحث التخرج والتقارير بل أنها الأساس، في عملية البحث الذي يرفع من قيمته، وقد يكون بعض الباحثين لا يملكون الوقت الكافي لقراءة العديد من الكتب.

يوفر الموقع كتب في مختلف التخصصات العملية مجاناً، حيث يوفر الموقع العناء على الباحث من خلال احتواءها على كافة الملخصات المتعلقة بمواضيع مختلفة، سواء أدبية أو علمية، بالإضافة إلى حجم التحميل الصغير الذي يتميز به الموقع.

2. الموقع العالمي لجامعة باث البريطانية  

موقع ذات أهمية كبيرة؛ لما يوفره هذا الموقع من معلومات شاملة في كيفية كتابة بحث التخرج علمية، يوفر موقع جامعة باث شريط بحث بإمكان الباحث، وضع العنوان الذي يرغبه والبحث عنه كما بإمكان المستخدم من خلال هذا الموقع، التعرف على باحثين والاستفادة من خبراتهم. 

3. الموقع العالمي لجامعة لندن

يوفر الموقع بحوث جامعية مجاناً، بالإضافة إلى رسائل جامعية في مختلف التخصصات، حيث يعتبر من أهم مواقع البحث؛ وذلك لإنه يوفر شريط بحث، بإمكان المستخدم كتابة العنوان الذي يرغب به داخل الشريط، والاستفادة من المعلومات التي تظهر له. 

4. مكتبة جامعة ميونخ 

تحتوي هذه المكتبة على 11595 رسالة جامعية، متاحة مجاناً مع إمكانية تحميلها بشكل pdf.

 اقرأ: برامج لا غنى عنها في الدراسة عن بعد

5. موقع Google scholar

يعتبر موقع ذات إفادة كبيرة لأي باحث علمي؛ حيث يمكن للباحث البحث عن مختلف مصادر المعلومات، في العديد من المجالات العلمية، كما يحتوي الموقع على كتب ومقالات وملخصات، بالإضافة إلى رسائل علمية، مما يجعل كيفية كتابة بحث التخرج عملية سهلة وبسيطة وبوقت نسبي. 

6. موقع FICHIER

موقع يوفر للمستخدم تحميل كافة الأطروحات والبحوث والدراسات العليا مجاناً، وبصيغة pdf مع إمكانية مشاركتها مع الآخرين، بالإضافة إلى أرشفتها بشكل آمن تماماً. 

7. موقع CORE

موقع يتيح للباحثين مجموعة كبيرة من الأوراق البحثية المساعدة في كيفية كتابة بحث التخرج. يقدم هذا الموقع الوصول إلى البيانات والمحتوى بشكل سلس، كما يوفر الموقع إمكانية للمستخدم كتابة عنوان بحثه، أو كلمات مفتاحية لبحثه، أو رسالته، وسيقدم الموقع كل ما يخص المحتوى بأكثر من لغة.

 اقرأ: تطبيقات مجانية مميزة لقراءة الكتب الإكترونية

8. المكتبات الكندية 

يحتوي هذا الموقع على حوالي 523’302 كتاب، اختيرت من أشهر الجامعات الكندية لمساعدة الباحثين، على إيجاد المصادر الخاصة بالبحوث والتقارير الخاصة بالتخرج في بمختلف التخصصات.

9. المكتبات الأوربية 

يحتوي الموقع على 399’113 كتاب، من أشهر الجامعات الأوربية بمختلف التخصصات، لتسهيل عملية بحث التخرج على الباحث، مما يتعلق بالمصادر. 

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *