Alibaba – موقع علي بابا للتسوق

في عام 1999 قرر “جاك ما” مؤسس شركة علي بابا (Alibaba) العمل على إنشاء موقع إلكتروني الهدف منه ربط التجار والصناع في الصين الشعبية بالمستهلك في جميع أنحاء العالم. موقع علي بابا للتسوق الإلكتروني أطلق عليه هذا الاسم نسبة لشخصية علي بابا في ألف ليلة وليلة، وقد صرح مؤسسها جاك ما حول ذلك قائلا: ” في أحد أوقات تواجدي في مقهى في مدينة سان فرانسيسكو قد تراود لفكري اسم علي بابا، وكم هو بقدر جيد لإطلاقه على مشروعي. وفي أثناء ذلك، كانت النادلة قد قاطعت أفكاره بقدومها واسترسل، وقد سألتها هل تعرفين علي بابا؟ فأجابت بنعم، وأكدت إجابتها بعد ذلك بقولها (افتح يا سمسم!)، أدركت حينها أنه الاسم المناسب تماماً، لاسيما بعد سؤالي لعدة أشخاص وقد كانوا يخبروني بذات الإجابة”.

موقع علي بابا للتسوق
موقع علي بابا للتسوق الإلكتروني

موقع علي بابا للتسوق الإلكتروني

إذا أردنا التحدث عن مواقع التجارة الإلكترونية فلا بد أن يتصدر موقع alibaba القائمة؛ يعد موقع علي بابا للتسوق أحد أشهر وأضخم المواقع للتجارة الإلكترونية المتخصصة في تداول المبيعات في العالم، وفي فروع متعددة حول العالم وبلغات متعددة. شركة علي بابا شركة صينية الأصل موقعها في مدينة هانغتشو، قد تأسست سنة 1999 من قبل رجل الأعمال الصيني جاك ما (Jack Ma Yun) وهي تحت حوزة القطاع الصيني الخاص، كما أنها تحصل على الإيرادات من خلال الأنشطة التجارية للموقع على الإنترنت، مثل خدمات الحوسبة ومحرك البحث للتسوق والتجارة بالجملة والتجزئة وخدمات الدفع الإلكترونية.

يبلغ عدد موظفين شركة alibaba أكثر من 22,000 حول العالم بأكثر من 70 منطقة ومدينة، تقدم شركة علي بابا الخدمات لجميع المستهلكين سواء أصحاب الشركات الصغيرة أو رجال الأعمال، بالإضافة إلى المستهلكين للبيع بالمفرد والجملة أيضاً. كما تم اختيار مجموعة علي بابا من قبل مجلة فورتشن كواحدة من أكثر الشركات المثيرة للإعجاب حول العالم.

قد تجاوزت أرباح ومبيعات مجموعة alibaba جميع الشركات في الولايات المتحدة التي تعمل بالتجزئة بما فيها متجر أمازون، حيث تعد من الشركات التي تحتوي على أكبر الأسواق الإلكترونية، كما أنها تعد واحدة من أكبر شركات الذكاء الاصطناعي وشركات الأنترنت وشركات الاستثمار ورأس المال في العالم.

كيفية تسجيل الدخول في موقع علي بابا

لإنشاء حساب في موقع علي بابا للتسوق يجب عليك عزيزي القارئ اتباع الخطوات الآتية:

  • الدخول إلى موقع Alibaba من هنا.
  • إذا كان المستخدم يملك حساب بالفعل على الموقع سابقا يجب الضغط على تسجيل الدخول (sign in)، أما إذا كان لا يملك حساب فيجب الضغط على انضم مجاناً (join free)، والقيام بالتسجيل بالبريد الإلكتروني، ومن ثم الضغط على تأكيد (submit).
  • في حالة عدم إجادة المستخدم للغة الإنجليزية ومن الممكن أن يواجه صعوبة في التسجيل، يمكن تغيير اللغة من خلال الانتقال إلى my alibaba ومن خلال الصفحة الشخصية (على الهاتف) وتغيير اللغة.
  • وفي العودة إلى تسلسل تسجيل الدخول، سوف يظهر بعد ذلك للمستخدم رمز التحقق الذي يجب وضعه في المكان المخصص ومن ثم الضغط على Next.
  • سوف يرسل الموقع رمز التأكيد على البريد الإلكتروني الخاص بتسجيل الدخول، مع رابط ملحق مع الرسالة يجب الضغط عليه لتفعيل الحساب في الموقع.
  • سوف يعرض الموقع للمستخدم صفحة تتطلب ملئها بالمعلومات الخاصة بحساب المستخدم، وتحديد إذا كان الغرض من إنشاء الحساب للبيع أو الشراء.
  • ومن ثم إكمال المعلومات المتبقية في الصفحة التالية مثل اسم المستخدم ورقم الجوال، ومن ثم الضغط على تأكيد لإتمام عملية التسجيل.
تسوق أونلاين
التسوق أونلاين من متجر Alibaba

كيفية الشراء من موقع علي بابا

يواجه الكثير من التجار مشاكل وعوائق كثيرة حول الطلب من موقع علي بابا للتسوق، ويعتقد البعض أن إمكانية الطلب من خلال الجوال هو أمر غير ممكن أو غير مضمون، ولكن في هذا المقال في الجزء التالي قدمنا لك عزيزي المستخدم كيفية الطلب من موقع علي بابا باستخدام الجوال بطريقة مضمونة وآمنة.

  • عند الدخول إلى موقع علي بابا للتسوق تلاحظ عزيزي المستخدم الخانة الخاصة بالبحث عن المنتج، يجب عليك كتابة المنتج باللغة الإنكليزية، أو اللجوء إلى البحث عنه في التصنيفات حسب رغبتك.
  • في داخل الصفحة الخاصة بالمنتج الذي تبحث عنه سوف تلاحظ وجود أسعار المنتج في الجملة والبائع الذي يعمل على تصدير المنتج.
  • يلاحظ المستخدم وجود أسعار متفاوتة للمنتج ويختار الأنسب، أي من حيث المقارنة بين البضائع، مع إمكانية التواصل مع البائع في حال وجود أي استفسار حول البضائع.
  • يمكن معرفة تفاصيل أكثر حول البائع من خلال النقر على supplier profile والغرض عدم التعرض للخداع وتجنب الغش ويوجد هناك فريق مختص في موقع علي بابا للكشف عن مثل تلك الحالات، حيث يمكن التأكد من عضوية البائع والتحقق من وجوده الفعلي من خلال النقر على علامة verified.
  • يجب التأكد من تواجد علامة trade Assurance والتي تعمل على حق التأمين للمشتري، أي في حالة حدوث مشاكل أثناء الشحن مثل تغيير البضاعة أو عدم إيصالها سوف يضمن المشتري حق إعادة أمواله، من خلال استخدام الأموال التي يودعها المشتري في ال Citibank

المستندات المطلوبة من المستورد

  1. طلب نموذج المنتج 4 (نموذج يحتوي على كافة بيانات بالبضاعة) ويتم طلب النموذج عن طريق البنك الذي تم تحويل الأموال من خلاله، ويرفق مع هذا النموذج المبلغ ونوع التعاقد.
  2. بطاقة ضريبة خاصة بالمستورد.
  3. سجل تجاري أو صناعي خاص المستورد.
  4. بطاقة جمركية مع ضرورة تواجد توكيل عام لمخلص الجمارك.
  5. بطاقة استيرادية خاصة بالعميل وتكون باسمه حصراً.

(مع ضرورة معرفة أن ليس جميع هذه الأوراق يقوم الموقع بطلبها مرة واحدة دائما، حيث عادةً تطلب عدة مرات من المستورد، أما في حالة قيام المستورد بتكليف شركة شحن خاصة من اختياره فيقوم هو شخصيا بدفع التكلفة)

الدفع في موقع علي بابا
الدفع الالكتروني في موقع علي بابا للتسوق

طريقة الدفع في علي بابا

البطاقة الائتمانية: يمكن للمشتري من موقع علي بابا الدفع عن طريق البطاقة الائتمانية، ومن مميزاتها أنها متوفرة في جميع الدول في الغالب، لكن من مساوئ طريقة الدفع هذه هي أن سعر مبالغ التحويلات كحد أدنى يصل إلى ما يقارب 12.000 دولار تقريباً.

التحويل البرقي: وهي طريقة تتم خارج الموقع حيث ليس هنالك علاقة للموقع، أي تتم عن طريق البنك ومن مميزاتها أنها رخيصة إلى حد ما، وبإمكان التحويل من خلال نظام النظام العالمي swift co، كما من مميزاتها بإمكان المستخدم الدفع من خلال حسابه الشخصي، كما أنها ليس لها حدود.

كوكل PAY : وهي طريقة سهلة للدفع ومتوفرة في العديد من الدول، إلا إنها تحتوي على رسوم مرتفعة نسبياً، وسقف التحويلات فيها محددة.

Escrow: وتعد انسب طريقة للدفع في حالة التعامل للمرة الأولى مع الموقع، حيث تعد طريقة مضمونة جدا ويتم الدفع داخل موقع علي بابا نفسه.

طريقة الشحن من علي بابا

من المتعارف عليه أن الشحن في موقع علي بابا للتسوق يكون بأسعار مرتفعة جداً، وفي بعض الأحيان يكون سعر الشحن يفوق سعر البضاعة، في هذا المقال سوف نعرض للقارئ أفضل وسيلة للشحن وتصل لنصف التكلفة.

بعد إتمام عملية الشراء يتم البحث في موقع علي بابا ذاته عن شركات الشحن حسب الدولة الخاصة بالمشتري مثل shopping to Iraq، سوف يلاحظ المستخدم العديد من شركات الشحن، النقر بعد ذلك على علامة التنقيح في الأعلى واختيار التأمين التجاري لغرض الحصول على تأمين على البضائع، بإمكان المستخدم التواصل مع أصحاب الشركة من خلال الرسائل للحصول على أي استفسار.

تنبيه :

لا بد بعد قراءة هذا المقال قد بات المستخدم يعلم أهمية وشهرة موقع علي بابا للتسوق الإلكتروني ولا سيما أنه يتميز بالتعامل مع تجار حقيقين، ولكن ليس هنالك موقع يخلو من عمليات الغش والخداع، حيث لا بد من الأخذ بنظر الاعتبار أن هنالك بعض التجار غير حقيقين في الموقع، ولابد من توخي الحذر حول ذلك من خلال اتباع الخطوات الأتية.

  • من الأفضل كما نقول في العامية (جس النبض) للبائع، من خلال أخباره بإرسال مندوب لاستلام الطلب وان تتم عملية الدفع نقداً ولا تتم عملية الدفع إلا بعد التأكد، ففي حالة رفض البائع لهذه الشروط فالأفضل عدم التعامل معه.
  • التعامل مع شركات من داخل الموقع وليس من الخارج لتفادي عمليات النصب، حيث تعمل الكثير من الشركات على ادعائها أسماء شركات كبرى.
  • وجود بعض المنتجات بأسعار كبيرة مع مقارنة تواجدها بسعر منخفض تماماً عنه في مواقع أخرى، في الغالب فهناك إمكانية كبيرة أن المنتج مقلد لذلك يفضل عدم التعامل معه.
  • لا بد من الإشارة أن شركة أبل لا تعمل على عرض منتجاتها أبداً في مواقع تجارية، لذلك أي منتجات تعود لشركة آبل في الغالب صاحب هذا المنتج محتال ليس إلا.
  • يفضل دائماً الأخذ بنظر الاعتبار عضوية البائع، حيث كلما كان البائع من الأشخاص القدامى على المتجر زادت درجة الموثوقية.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *