نظام أوبونتو Ubuntu Touch هل يستبدل الأندرويد؟

نظام أوبونتو  Ubuntu Touch هل يستبدل الأندرويد؟

أوبونتو اسم يتم تداوله كثيرا في عالم أنظمة تشغيل الحاسوب (Operating System) وخاصة في أواسط عشاق ومستخدمي أنظمة لينكس، إذ يعتبر نظام التشغيل Ubuntu واحد من أشهر توزيعات لينكس (Linux) استخداماً بين الباحثين عن بديل للويندوز، أو الذين يرغبون في تثبيت نظام تشغيل أخر بجانب ويندوز، وقد اثبت النظام كفاءته كبديل إلى Windows System فعلاً. لكن، هل يمكن لنظام Ubuntu Touch أن يكون بديلاً لنظام أندرويد؟

يتمتع أوبونتو بالعديد من الميزات الرائعة فهو مفتوح المصدر أولاً، ومجاني، ولا يستهلك موارد الجهاز، ولا يطلب مواصفات عالية من اجل تثبيته وتشغيله. إذ يأتي بعدة واجهات وقابليه عالية على تخصيص تلك الواجهات كما يريد المستخدم، ويتمتع بمستوى عالي من الأمان والاستقرار.

تم تطوير أوبونتو ليكون سهل الاستخدام وغير معقد وموجه للمستخدمين المتوسطين أو أقل. كما إنه يحتوي على متجر برامج مجانية Snap store وميزات أخرى كثيرة، ونجاح نظام Ubuntu وشعبيته دفع الشركة المطورة كانونيكال إلى بدء مشروع تطوير نظام تشغيل للهواتف المحمولة (Mobile operating system)، يحمل اسم Ubuntu Touch وقد تم إصدارة عام 2013.

Ubuntu Touch

إن Ubuntu Touch هو محاوله لتوفير ميزات Ubuntu Operating System الخاص بنسخة الحاسوب على أجهزة الهواتف المحمولة، ولكن المشروع فشل بسبب قلة التفاعل السوقي معه في عام 2017، ولكن تم تبنيه من قبل مؤسسة UBports مما جعل نظام التشغيل Ubuntu Touch مشروع مجتمعي، وهذا أنقذ النظام من الموت المحتم! وما زالت المؤسسة تقوم بتطوير النظام وتحسينه وإضافة الميزات إليه، وأسفله سأقوم بشرح بعض هذه المميزات.

مميزات Ubuntu Touch

1. نظام التشغيل Ubuntu Touch للجميع

ليس هناك قيود في نظام التشغيل هذا وعلى اعتبار المشروع مفتوح المصدر بالكامل يستطيع المستخدم فعل إي شيء يريده والاطلاع على كل ما يدخل ويخرج من وإلى النظام، وهذا بسبب وجود Terminal في النظام ليساعد المستخدم على إدارة النظام كما يريد!

2. واجهة مستخدم بسيطة وجميله

لا تختلف واجهة المستخدم في أوبونتو للهواتف عن واجهات أنظمة الهواتف الأخرى كثيرا، فهي تحتوي في الوسط على ساعة تساعد المستخدم في معرفة الوقت، وبعض التطبيقات الأساسية مثل، الرسائل، والمنبه، وخيار تخصيص الواجهة الذي يمكن المستخدم من تغيير هاتفه كما يريد.

3. مفتوح المصدر!

يستطيع المستخدم إن أراد تغيير إي شيء في هذا النظام، وذلك يعود إلى كون شفرته المصدرية قابلة للتعديل وغير مشفره وهذا ما يعنيه مفتوح المصدر. قابليه المستخدم على تغيير أو حذف أو إضافة ما يرغبه على التطبيق آو نظام التشغيل الذي يستخدمه.

4. بناء Ubuntu Touch على نظام Ubuntu

وهذا يعني إن Ubuntu Touch يتمتع باستقرار وأمان عاليان مثله مثل نظام تشغيل الحاسوب أوبونتو.

5. التطبيقات التي تعمل على Ubuntu Touch

يحتوي نظام التشغيل أوبونتو للهواتف على حزمه من التطبيقات الأساسية مثل إي نظام تشغيل هاتف عادي، إذ يحتوي على تطبيق جهات الاتصال والتقويم ومتصفح للإنترنت وأيضا تطبيق لمحاكاة الأوامر المكتوبة (command-line applications).

اقرأ: Kali Linux المفضل لخبراء الآمن السيبراني

بسبب كون Ubuntu Touch نظام تم تطويره ليتمكن من تشغيل برامج الحاسوب الاعتيادية على الهاتف يستطيع المستخدم تثبيت العديد من البرامج المتوفرة على الحاسوب وسيقوم النظام بعمل تكييف تلقائي للشاشة من اجل ملائمة البرنامج مع إبعاد الشاشة، كما يأتي مع تطبيق ملاحة (Navigation) جيد يحتوي على ميزه الإرشاد الصوتي و غيرها من الميزات المتوفرة في برامج الملاحة الأخرى، وتطبيقات أخرى عديدة يستطيع المستخدم إيجادها في متجر Openstore الخاص بتطبيقات نظام أوبونتو للهواتف وأسفله استعراض لبعض هذه التطبيقات المدعومة.

نظام أوبونتو  Ubuntu Touch هل يستبدل الأندرويد؟

عيوب Ubuntu Touch

على الرغم من أن Ubuntu Touch يعد بالكثير ولكنه يفي بالقليل إلى حد ألان، فالنظام ما زال يعاني من مشاكل عديدة سأذكر أبرزها على شكل نقاط التالية:

  • يتوفر على عدد قليل جدا من التطبيقات، وهناك الكثير من التطبيقات المهمة غير المدعومة.
  • يعاني من مشاكل دعم، فهو لا يدعم التثبيت على كل أجهزة الأندرويد بل على بعضها فقط، وقريبا سأذكر بعض الأجهزة المدعومة.
  • النظام صعب التصفح.
  • الدعم متواضع وضعيف وبطيء.
  • يجب على المستخدم إعداد الجهاز بنفسه من اجل للاتصال بالإنترنت.

الأجهزة المدعومة

كما ذكرت سابقا يدعم Ubuntu Touch عدد محدود جدا من أجهزة الهواتف حوالي 58 جهاز حتى تاريخ كتابة هذه المقالة، ومعظم هذه الأجهزة قديمة وبمواصفات من متوسطة إلى ضعيفة، وفيما يلي عرض لأشهر هذه الأجهزة المدعومة، ويستطيع إي شخص تصفح القائمة كاملة على موقع Ubuntu Touch الرسمي.

  • Oneplus One
  • Fairphone 2
  • Google Nexus 5
  • Volla Phone
  • Pinetab
  • Pinephone
  • Xiaomi Redmi 7
  • Xiaomi Redmi Note 7 Pro
  • Google Pixel 3a
  • Samsung S3 Neo+ (GT-I9301I)

والعديد من الأجهزة الأخرى المدعومة، ولكن وقبل القيام بتثبيته يجب معرفة إن تثبيته بنجاح لا يعني إن النظام يدعم كل ميزات الهاتف، ويختلف دعم ميزات دون أخرى على اختلاف الهاتف، فبعض الهواتف قد لا تدعم ميزه تشغيل مصباح الفلاش على سبيل المثال، وبعضها لا يدعم تشغيل الكاميرا والمصباح في نفس الوقت لهذا توجب التنويه.

إذا هل Ubuntu Touch بديل جيد للأندرويد

الجواب يعتمد على المستخدم حقا و كيف يريد استخدام هاتفه، ولكن من نواحي عديدة ما زال أمامه شوط طويل جدا ليقطعه حتى يتمكن من الوصول مستوى Android OS، فرغم تفوق Ubuntu Touch في الأمان واستهلاك موارد الجهاز إلا إنه يعاني من عيوب قاتله فقلة الدعم، ونقص التطبيقات، وصعوبة التصفح، وغيرها تجعل منه موجه بشكل حصري لمجتمع معين من المستخدمين، وهذا لا يعني نهاية الطريق للنظام ولكن في الوضع الحالي إلى ألان النظام قيد التطوير، وربما يكون هو مستقبل أنظمة الهواتف المحمولة في المستقبل، فمن كان يتوقع صعود Android و سقوط نوكيا على إي حال، و رغم كل شيء تجربة استخدام Ubuntu Touch ستكون تجربة استثنائية بالتأكيد!

مصدر1 مصدر2 مصدر3

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *