هاتف جوجل Pixel 6 المراجعة الكاملة المميزات والعيوب

هاتف جوجل Pixel 6

أعلنت شركة Google بتاريخ 2021/10/19 عن إصدارها الجديد من سلسلة الهواتف pixel، وهو هاتف Google pixel 6 الذي يأتي مع إصدار pro أيضاً. جاء الهاتف مع قفزة في المواصفات والميزات الجديدة التي سيتُم التطرق لها بالتفصيل خلال المقال. ومِثلَما ستُطرح ميزات هاتف جوجل Pixel 6 فسيتم طرح العيوب أيضاً حيث لا يخفى على مستخدمين هواتف جوجل أنها تحتوي على العديد من العيوب التي تعمل جوجل بنفسها على العمل عليها، وهذا المقال سيحتوي على مراجعة مفصلة، ودليلاً موثوقاً لكل من يرغب بشراء هاتف Google pixel 6.

مواصفات هاتف جوجل Pixel 6

التصميم

إن تصميم هاتف جوجل Pixel 6 مختلف عن غالبية الهواتف؛ حيث جاءت الكاميرات والفلاش بشكل شريط أسود في الجزء الخلفي من الهاتف، ومرتفع عن الإطار مغلف بطبقة من زجاج غوريلا غلاس Gorilla Glass 6، وبشاشة بقياس 6.4 بوصة بدقة 1080×2400 بكسل، مغلفة بطبقة غوريلا غلاس الأحدث والأقوى في وقتنا الحاضر Gorilla Glass Victus، وإطار جانبي بشكل عام مصنوع من معدن الألومينيوم، ويكون مطلي بعدة ألوان هي Sorta Seafoam، Kinda Coral، و Stormy Black، والجدير بالذكر أنَّ الإطار مصمم بشكل يجعله لا يخلف آثار بصمات على سطحه.

إضافة إلى الشكل الفريد فأن هاتف بيكسل 6 حاصل على تقييم IP68 في مقاومة الأتربة والماء (عمق 1.5 متر تحت الماء ولمدة 30 دقيقة).

تصميم جوجل Pixel 6

الشاشة

شاشة Google pixel 6 نوع أموليد بمعدل تحديث 90 هيرتز، ووتدعم HDR10+ مما يجعلها ذات جودة تفوق باقي هواتف السلسلة بدقة 2400×1080 بكسل، و411 بكسل بالإنش. حجم الشاشة 6.4 إنش في هذا الإصدار، وهذا يُمثل 83.4% من حجم واجهة الجهاز الكُلي.

تأتي شاشة هاتف جوجل Pixel 6 مُدعَّمة بطبقة حماية غوريلا غلاس فيكتوس المضادة للخدش والكسر الأحدث في السوق، وهذا ما قصدته Google عندما قالت إنها ستأتي بأحدث المزايا في هاتفها هذا.

الكاميرات

بداية بالكاميرا الأمامية، فقد جاءت الأولى بدقة 8 ميجابكسل، وفتحة عدسة f/2.0، و24 مم، وحجم بكسل 1.12 ميكرومتر. وكما نعلم عن سلسلة بكسل تفوقها في مجال الكاميرات إلّا أنها لم تركز في كاميرا السيلفي كثيراً، مع ذلك فقد جاءت بميزات لا تقل عن باقي الهواتف حيث تتوفر على تقنية Auto HDR، ولتصوير الفيديو فهاتف Pixel 6 يستطيع تصوير فيديو سيلفي بدقة 1080 بكسل وبسرعة 30 إطار في الثانية.

كاميرات جوجل بكسل 6

أما الكاميرا الخلفية لهاتف جوجل Pixel 6 فقد كانت الميزة الأكثر أهمية، والتي حازت على إطراء جميع الناقدين، حيث حصل Google pixel 6 على 132 درجة في تقيم الكاميرا من موقع Dxomark، ولا يكفي فقط ذِكر ذلك بل يجب التفصيل في مميزاتها أيضاً. العدسة الرئيسية بدقة 50 ميجابكسل، وفتحة عدسة f/1.9 وخاصية معرفة عمق المحيط، والتثبيت البصري OIS. أما العدسة الثانية، فتحة العدسة f/2.2 للتصوير بزاوية واسعة بدرجة 114 درجة.

الكاميرا مدعومة بفلاش مزدوج، وبخاصية Pixel shift، وAuto HDR، وPanorama. أما بالنسبة لتصوير الفيديو فالكاميرا قادرة على تصوير فيديو بدقة 4K، وبسرعة 30/60 إطار في الثانية بدقة استثنائية، وبإمكانها التقاط 1080 بكسل بمعدل تحديث يصل إلى 240 إطار في الثانية، ولا ننسى التثبيت البصري OIS. إلّا أنَّ هذه المميزات لا تتخطى أقران Pixel 6 من ناحية هواتف الفئة المتقدمة حيث تُعتبر مميزات عادية.

تلخصت أكبر ميزتين جديدتين في هاتف جوجل Pixel 6 بحجم المستشعر sensor، أكبر من سابقه 150% مرة، لالتقاط كمية أكبر من الضوء ومعالجة الصور بدقة أكبر.

كما وإضافة لذلك الخاصية الأولى من نوعها، إزالة الأشخاص الغير مرغوب بهم. بإمكانك الآن التقاط صور دون القلق من الأشخاص الذين يفسدون المشهد أو لا تريد وجودهم هناك.

الأداء والمواصفات

يملك هاتف جوجل Pixel 6 معالج ذكي هو تينسور (Tensor) الأحدث من نوعه بمعمارية 5 نانومتر والذي صُمِّم فقط لسلسلة هواتف Pixel، ويمتاز بذكاء اصطناعي أكبر، وفعالية أكثر، وتقنيات تعلم آلة تساعد حتى في ترجمة النصوص حتى في وضع offline.

المعالج ثماني الأنوية (2× 2.80GHz نوع Cortex-X1 و 2× 2.25 GHz نوع Cortex-A76 و 4× 1.80 GHz نوع Cortex-A55).
أما عن معالج الرسومات فهو مالي 78G (Mali-G78 MP20)، مما يجعل تجربة الهاتف الصورية على مستوى عالي من الأداء.

جاء هاتف جوجل Pixel 6 بنسختين للذاكرة الداخلية، الأولى قدرها 128 جيجابايت، والثانية 256 جيجابايت. مع ذاكرة عشوائية (RAM) 8GB.
سيعمل هاتف Google pixel 6 بنظام التشغيل أندرويد Android 12 الخاص بشركة جوجل.

البطارية والشحن

سعة بطارية هاتف جوجل Pixel 6 تصل إلى 4614 ملي أمبير، وهي تعتبر سعة بطارية متوسطة في هذه الفئة من الهواتف.
أما عن سرعة الشحن، فسرعة شحن بيكسل 6 هي 30 واط في الشحن السريع، ويصل إلى 100% في ساعة واحدة فقط، وبالنسبة للشحن اللاسلكي فسرعة شحن الجهاز 21 واط. كما ويحتوي على خاصية الشحن العكسي بين جهازين محمولين.

الاتصالات والشبكات

بالنسبة لشبكة اللاسلكي فيحتوي هاتف جوجل Pixel 6 على إصدارات الشبكات Wi-Fi 802.11a/b/g/n/ac/6e، dual-band, Wi-Fi Direct, hotspot.

وبالنسبة للبلوتوث يحتوي Google pixel 6 على بلوتوث 5.2. يحتوي الهاتف على شبكتين GPS & NFC، ولا يحتوي على الراديو.
تكنولوجيا الشبكة في الهاتف GSM / CDMA / HSPA / EVDA / LTE / 5G ويعمل على نطاقات من 2G إلى 5G بسرعات HSPA 42.2/5.76 Mbps, LTE-A, (CA) 5G.

▪ الإضافات

يحتوي هاتف جوجل Pixel 6 على مستشعرات ثلاثة، الأول مستشعر البصمة أسفل الشاشة، الثاني بوصلة، والأخير مقياس تسارع. لا يحتوي الهاتف على مدخل لإضافة الذاكرة الخارجية.

مشاكل وعيوب Google pixel 6

تعددت مشاكل هاتف جوجل Pixel 6 وحسب رأي مستخدمي هذا الجهاز، وعلى الرغم من تواصل شركة google بشكل رسمي مع الأشخاص الذين واجهوا هذه المشاكل إلا إنها أصبحت كثيرة وامتدت لمستخدمين كثر، ومن بعض هذه المشاكل والعيوب:

  • خلل في شحن بطارية: أعلنت شركة google رسمياً أن جهاز pixel 6 و 6 برو قادر على شحن البطارية لما يصل الى 50‎% خلال مدة زمنية تصل الى 30 دقيقة فقط وباستخدام شاحن USB-C بقوة 30 واط، لكن اشتكى المستخدمون أن الحد الذي وصل إليه الشحن خلال مدة 30 دقيقة كانت قليلة وباستخدام شاحن USB-C فاتضح أنه يدعم شحن بقدرة 22 واط، أي بمتوسط 13 واط خلال مدة شحن بطارية كاملة، أي أن سرعة الشحن أبطئ بكثير مما أعلنته الشركة.
  • الاتصال العشوائي: عبر مستخدمين Google pixel 6 عن انزعاجهم من مشكلة قد سموها بظاهرة “استدعاء الأشباح” وهي ظاهرة مزعجة ناتجة من خطأ في مساعد google “حسب تصريح الشركة” حيث يقوم الجهاز بالاتصال بجهات الاتصال الخاصة بالمستخدم بشكل عشوائي دون أي تحكم من قبل المستخدم أي من تلقاء نفسه. صرحت الشركة بعدها بأن هذه مشكلة ناتجة من خلل في مساعد google وإنها ستقوم بإصلاح المشكلة بأقرب ما يمكن، كما وفرت حل مؤقت لمنع تلك المكالمات التلقائية لدى المستخدمون الأوائل، من خلال إعادة تشغيل الجهاز، أو قفل استجابات المساعد في إعدادات الجهاز بشكل تام، يجب ذكر إنها مشكلة مؤقتة لكن ربما ستسمر إلى التحديث القادم لهاتف google pixel 6.
  • بطيء مستشعر البصمة: اشتكى العديد من المستخدمون من بطيء استشعار بصمة الأصبع في أجهزة Google pixel 6، كما انهم يواجهون مشاكل في فتح قفل الجهاز. تداول بعض مستخدمين أنه ربما تكون مشكلة في مستشعر البصري ‏ على رغم من وجود هذه الميزة في العديد من الهواتف الذكية لكن لم تتواجد هكذا مشكلات فيها، تعرف شركة غوغل بهذه المشكلة واستجابت للشكاوى وحاولت تبرير هذا الخطأ عبر تصريحها بأن أجهزة google pixel 6 تستخدم خوارزميات حديثة لنظام أمان وحماية عالية ويمكن أن يستغرق وقت أطول من المعتاد فقط للتأكد من بصمة إصبع المستخدم، لكن بعد تداول الشكوك لدى مستخدمين صرحت الشركة رسمياً أن الخلل كان لدى برامج الجهاز الذكي، وانه سيتم حل هذه المشاكل عن قريب.
ألوان وتصميم جوجل بيكسل 6

▪ الألوان والموديلات

  • الألوان: Sorta Seafoam, Kinda Coral, Stormy Black
  • الموديلات: GB7N6, G959B16

السعر

يبدأ سعر Google Pixel 6 في موقعهم الرسمي من 599$ لنسخة ذاكرة 128GB وهو سعر مقبول إذا ماتم مقارنته بأسعار أجهزة iPhone و Galaxy، وسيصل السعر إلى 699$ عند أختيار ذكرة 256GB.


مصدر1 ، مصدر3 ، مصدر4 ، مصدر5

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *