منتجات شركة تسلا والخدمات التي تقدمها

|

بعد أن تعرفنا على شركة تسلا Tesla ومؤسسها إيلون ماسك، سنتعرف الآن على المنتجات والخدمات التي تقدمها هذه الشركة العملاقة، العديد من المنتجات (ليس سيارات كهربائية فقط) التي لها علاقة بالتطور والتقنية وخاصة في مجال السيارات والبطاريات والطاقة الشمسية.

بحلول كانون الأول 2022، كانت تسلا تقدم أربعة موديلات من المركبات وهي موديل أس، وموديل أكس، وموديل 3، وموديل واي، إضافة إلى شاحنة Semi-truck، وتمتلك تسلا خططاً لإنتاج جيل ثاني من موديل رودستر وشاحنة صغيرة تسمى Cybertruck.

منتجات شركة تسلا
منتجات شركة تسلا

تتميز سيارات تسلا الكهربائية بالعديد من المزايا، بما في ذلك قدرتها الكبيرة على السفر لمسافات طويلة دون الحاجة إلى الشحن، وقدرتها على التحكم في درجة الحرارة والإضاءة والصوت والاتصالات باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. كما تعتمد سيارات تسلا على نظام القيادة الذاتية الذي يسمح للسيارة بالتحكم في نفسها بدرجة كبيرة أثناء القيادة.

كذلك، يتم بيع وبناء وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية عن طريق Tesla Energy التابعة لشركة تسلا، إضافة إلى منتجات تخزين طاقة البطاريات. تم تأسيس فرع شركة تسلا Tesla Energy عن طريق دمج القسم المختص بمنتجات تخزين طاقة البطاريات في شركة تسلا مع شركة SolarCity التي قامت شركة تسلا بالاستحواذ عليها في عام 2016، وتنتج هذه الشركة مختلف المنتجات التي تدخل في إنتاج وخزن وتوزيع وتشغيل الطاقة الكهربائية المنتجة من طاقة الشمس.

كما أن الشركة تنتج شواحن السيارات الخاصة بها، والتي تتنوع بين الشواحن المنزلية وشواحن الأماكن العامة كالمطاعم والمولات والفنادق وأماكن التسوق. كما توفر الشركة التحديثات المطلوبة للبرمجيات التي تعمل بها المركبة، وكذلك توفير خدمات الصيانة للزبائن.

منتجات شركة تسلا

شركة تسلا عملاق تكنولوجيا الطاقة المتجددة قد يكون أشهر منتجاتها هو السيارات الكهربائية، لكن هذه الشركة بقيادة المؤسس والمدير التنفيذي ايلون ماسك -Elon Musk- تقدم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المبتكرة التي أحدثت ثورة في عالم التكنولجيا وتساهم بتسريع انتقال العالم إلى مستقبل مستدام خالٍ من الانبعاثات الضارة، ومن أشهر منتجاتها:

01. سيارة تسلا موديل أس

Model S
Tesla Model S

تعتبر سيارة تسلا موديل أس سيارة صالون كهربائية تجمع بين الأداء المذهل والانبعاثات الصفرية مجموعة مع مقصورة فاخرة عالية التقنية. عمليات التسليم بدأت في الثاني والعشرين من حزيران 2012، وأصبحت سيارة تسلا هذه أول سيارة كهربائية تتصدر المبيعات في بلد معين، حيث تصدرت مبيعات السيارات الجديدة في النرويج في شهر تشرين الأول من عام 2013.

حصلت سيارة Tesla Model S الكهربائية على جائزة سيارة العام المقدمة من مجلة Motor Trend في عام 2013، كما حصلت على جائزة World green Car في عام 2013، وجائزة سيارة العام من مجلة Automobile، إضافة إلى جائزة مجلة Time لأفضل 25 اختراع لسنة 2012، وجائزة مجلة Motor Trend كأفضل سيارة لعام 2019.

في عامي 2015 و2016 كانت هذه السيارة أفضل سيارة كهربائية قابلة للشحن، بعدما تم بيع 50931 وحدة في عام 2016، وقد حصلت على المركز الثاني كأفضل سيارة مبيعاً في عام 2017، بعد سيارة نيسان ليف Leaf، حيث تم بيع 200,000 وحدة حول العالم. أعلنت شركة تسلا أن موديل أس المسمى Long Range Plus يمتلك مدى يصل إلى 647 كم حسب وكالة حماية البيئة EPA وذلك في شهر حزيران من عام 2020، ويعتبر هذا المدى أعلى من أي سيارة كهربائية تعمل بالبطارية في ذلك الوقت.

02. سيارة تسلا موديل أكس

Model X
Tesla Model X

تأتي سيارة تسلا موديل أكس في المركز السابع من حيث مبيعات السيارات الكهربائية القابلة للشحن حول العالم في عام 2016، وذلك بعد أقل عام من إطلاقها في أيلول من عام 2015، حيث تعتبر الولايات المتحدة السوق الرئيسي لهذا الموديل، وتشير التقديرات إلى أنه تم بيع 57,327 وحدة في أيلول 2018.

تسلا Model X هي سيارة كروس أوفر Crossover متوسطة الحجم، وتأتي هذه السيارة مع خيار 5 أو 6 أو 7 مقاعد، وقد تم بناؤها على منصة سيارة السيدان تسلا موديل أس، علماً أن أبوابها الخلفية تفتح للأعلى على شكل “جناح الصقر”.

03. سيارة تسلا موديل 3

Model 3
Tesla Model 3

تعتبر سيارة Tesla Model 3 أكثر سيارة كهربائية مبيعاً عبر التاريخ، وذلك منذ شهر آذار 2022، وقد تجاوز عدد الوحدات المباعة من هذه السيارة حاجز المليون وحدة في حزيران 2021.

سيارة تسلا موديل 3 الكهربائية سيارة صالون رباعية الأبواب، أعلنت شركة تسلا عن هذا الموديل في شهر آذار من عام 2016، وقد حصل هذا الموديل على حجوزات بمقدار 325,000 حجز مسبق على السيارة في غضون أسبوع واحد من الإعلان عن الموديل. حسب وكالة أنباء بلومبرغ فإن الإعلان عن هذا الموديل كان فريداً من نوعه، مقارنة بمائة عام من تاريخ سوق السيارات.

حصلت سيارة تسلا موديل 3 على المركز الأول كأفضل سيارة كهربائية قابلة للشحن مبيعاً عبر العالم في أربع سنوات متتالية 2018-2021، كما أنها حصلت على المركز الأول كأفضل سيارة مبيعاً في الولايات المتحدة في عام 2018، وكذلك في كل من النروج وهولندا في عام 2019.

04. سيارة تسلا موديل واي

Model Y
Tesla Model Y

تم الإعلان عن هذا الطراز في 14 آذار من عام 2019، وقد بدأت عمليات التسليم للزبائن في 13 آذار من عام 2020. سيارة Tesla Model Y الكهربائية هي سيارة كروس أوفر عائلية صغيرة Compact Crossover utility vehicle، تم تصميم سيارة تسلا موديل واي بناء على منصة تشترك في العديد من المكونات مع موديل 3، تحتوي السيارة على ثلاث صفوف من المقاعد، أي يتسنى لها احتواء ما يصل إلى سبع أشخاص، كما أن قابلية الحمل في السيارة يمكن أن تصل إلى 1900 لتر في حالة طي الصفوف الثاني والثالثة للسيارة، كما أنه يمكن لهذا الطراز أن يصل إلى مدى 525 كيلومتراً في الشحنة الواحدة حسب وكالة حماية البيئة EPA.

يتم تصنيع هذا الطراز في مصنع تسلا في مدينة فريمونت في ولاية كاليفورنيا، إضافة إلى مصنع جيجا شانغهاي في الصين، ويتم تصنيع إصدارات بيرفورمنس Performance والدفع الرباعي AWD والدفع الخلفي RWD من هذا الطراز في مصنع جيجا برلين.

05. شاحنة تسلا سَمي Tesla Semi

شاحنة تسلا سَمي هي شاحنة نصف مقطورة من التصنيف الثامن (حمولة أكثر من 14,969 كيلوغراماً) تم الإعلان عنها في تشرين الثاني من عام 2017، أكد إيلون ماسك أن هذه الشاحنة ستكون بطرازين، أحدهما بمدى يصل إلى 480 كلم بالشحنة الواحدة والثاني بمدى يصل إلى 800 كلم بالشحنة الواحدة.

في عام 2017 أعلن ماسك أن عمليات تسليم شاحنة Tesla Semi Truck الكهربائية ستبدأ في عام 2019، ولكن تم التأجيل إلى 2021، ومن ثم إلى 2022، وقد كان جزء من أسباب التأخير حسب ماسك هو أن الشاحنات تحتوي على بطاريات أكبر بخمس مرات من البطاريات الموجودة في سيارات الركاب، وإن إمداد البطاريات ليس كافياً لتغطية الطلب على سيارات تسلا والشاحنة.

في شهر تشرين الأول من عام 2022 أعلنت شركة تسلا أنها ستبدأ بعمليات تسليم الشاحنات الكهربائية لشركة ببسي في شهر كانون الأول، في أول عملية تسليم من نوعها لطراز جديد منذ بدء سنة 2020، وهو الوقت الذي بدأت فيه عمليات تسليم تسلا موديلا واي.

Tesla Semi Truck || Source: Tesla

سيتم تشغيل أنظمة تسلا سَمي بواسطة أربع محركات كهربائية مستقلة، من النوع المستخدم في تشغيل تسلا موديل 3، وستحتوي على مجموعة واسعة من أجهزة الاستشعار لتمكين الشاحنة من البقاء في مسارها الخاص، وعلى مسافة آمنة من المركبات الأخرى، ولاحقاً عندما يتم تطوير البرمجيات والشروط التنظيمية للسماح للشاحنات بالقيادة الذاتية، سيتم توفير القيادة الذاتية للشاحنات على الطرق السريعة.

06. منتجات الطاقة من تسلا

في فرع شركة تسلا لمنتجات الطاقة والمعروفة باسم تسلا إنيرجي يتم بناء وبيع وتنصيب أنظمة توليد الطاقة الكهربائية وكذلك بطاريات خزن الطاقة، وكل ما له علاقة من منتجات وخدمات، لقطاعات السكن والتجارة والصناعة. منتجات توليد الطاقة المتجددة التي تقدمها الشركة هي الألواح الشمسية التي يتم تصنيعها من قبل شركات أخرى لصالح شركة تسلا، وكذلك سقف تسلا الشمسي Tesla Solar Roof، وعاكس تسلا للطاقة الشمسية Tesla Solar Inverter.

Solar Roof & PowerWall
Tesla Solar Roof & PowerWall

منتجات أخرى من شركة تسلا إنيرجي هي Powerwall وهو جهاز لتخزين الطاقة المنزلية، وكذلك Powerpack وMegapack، اللذان يعتبران أجهزة تخزين طاقة أيضاً، ولكن على نطاق أوسع، كذلك تقوم شركة تسلا إنيرجي بتطوير برمجيات تسمح للزبائن بالمراقبة والسيطرة على أنظمة الطاقة.

07. خدمات شحن السيارات

في عام 2012 بدأت تسلا في بناء شبكة محطات شحن سريعة فائقة الشحن بقدرة 480 فولت، حيث واعتباراً من حزيران 2022 فإن شركة تسلا تشغل 36,165 شاحن فائق، في 3971 محطة شحن حول العالم، الشاحن الفائق هو تقنية تيار مستمر DC يمكن أن توفر ما يصل إلى 250 كيلو واط من الطاقة.

نظام التوجيه في سيارات تسلا الكهربائية يمكن أن يقترح بأسرع طريق للسفر لمسافات طويلة، كما يوصي بالشحن بمحطات معينة في الطريق حسب نسبة الشحن وطول طريق الرحلة. كما أن بعض سيارات شركة تسلا التي تم شراؤها في تواريخ معينة حصلت على شحن فائق مجاني غير محدود أو 400 كيلوواط.سا من الشحن المجاني سنوياً.

SuperCharger
Tesla SuperCharger

في عام 2014 أطلقت تسلا شبكة Destination Charging location، حيث يتم توفير أجهزة شحن للفنادق والمطاعم ومراكز التسوق والمنتجات، أي المواقع التي يمكن أني يقضي فيها زبائن شركة تسلا ساعة من الوقت أو أكثر، لتوفير شحن للسيارات الكهربائية في هذه المواقع بضعف القوة المتحصلة من محطة شحن منزلية نموذجية، ويتم تركيب هذه المحطات مجاناً من قبل فنيين مختصين من شركة تسلا.

08. التحديثات البرمجية

تقدم شركة تسلا تحديثات برمجية بصورة منتظمة لسياراتها، حيث يمكن للسيارات أن تبقى محدثة مما يحسن تجربة استخدام المركبات بعد الشراء، كما أن شركة تسلا توفر إمكانية إلغاء القفل على بعض الميزات لمركباتها عن طريق هذه التحديثات التي تتم عن بعد (over-the-air)، بعد القيام بعملية الشراء، وبعض التحديثات تتكون من السائق الآلي بالميزات الأساسية فقط، أو القيادة الذاتية بشكل كامل، أو زيادة التسارع (خاص بمالكي موديل 3)، أو المقاعد الخلفية القابلة للتدفئة (خاص لمالكي موديل 3).

09. الاتصال

تأتي كل السيارات الكهربائية من شركة تسلا مع خاصية الاتصال بشكل أساسي، حيث تحتوي على الاتصال الخلوي من أجل التوجيه الملاحي فقط، أما خصائص مثل تصفح الإنترنت والاستماع الى الموسيقى (باشتراك مدفوع) وتشغيل مقاطع الفيديو في حالة الوقوف، إضافة إلى خاصية الكاريوكي، فيتم الحصول عليها عن طريق الواي فاي والبلوتوث.

Tesla connection
Tesla connection

كما أنه يمكن الحصول على خاصية Premium Connectivity، والتي تتيح الحصول على معلومات مثل حركة المرور الحية، وخرائط القمر الصناعي للملاحة عبر الاتصال الخلوي.

10. صيانة المركبات

تتيح شركة تسلا لزبائنها إمكانية الحصول على خدمات الصيانة عن طريق التشخيص والإصلاح عن بعد أولاً، وفي حالة عدم إمكانية حل المشكلة عن بعد، يتم توجيه الزبون إلى أقرب مركز خدمة عملاء محلي مملوك لشركة تسلا، أو يتم إرسال فني صيانة متنقل.

في عام 2016 كانت شركة تسلا توصي زبائنها بالقيام بفحص أي سيارة من سياراتها الكهربائية خلال فترة سنة من الاستخدام أو 20,117 كيلومتراً، أيهما يأتي أولاً، ولكن وفي أوائل عام 2019 تم تغيير ذلك في دليل الاستخدام، حيث تقول الشركة في الدليل أن سيارة تسلا لا تتطلب صيانة سنوية أو تغييرات منتظمة للسوائل، بدلاً من ذلك توصي بالصيانة الدورية لسائل الفرامل، ومكيف الهواء، والإطارات، وفلاتر الهواء.

الأسئلة الشائعة

ما هي منتجات شركة تسلا؟

تسلا تنتج سيارات كهربائية مثل Model S وModel 3 وModel X وModel Y، بالإضافة إلى السيارة الرياضية القادمة Roadster، وأيضًا بعض الشاحنات الكهربائية. توفر كذلك حلولًا لتخزين الطاقة المنزلية مثل Powerwall وPowerpack، وأنظمة توليد الطاقة الشمسية مثل Solar Roof.

كم سعر سيارة تسلا؟

أسعار سيارات تسلا تتفاوت حسب طراز السيارة والمواصفات. على سبيل المثال، سعر Model 3 يبدأ من حوالي 39,000 دولار، في حين يبدأ سعر Model S من حوالي 79,000 دولار. تجدر الإشارة إلى أن الأسعار قابلة للتغيير ويمكن أن تتأثر بالمواصفات والملحقات التي يتم اختيارها.

كم تدوم بطارية سيارة تسلا؟

تعتمد بطارية تسلا على عدة عوامل، بما في ذلك طراز السيارة ومواصفاتها وأسلوب القيادة وظروف التشغيل. في العادة، تسلا توفر سياراتها ببطاريات طويلة العمر ومتانة عالية. على سبيل المثال، Model S وModel X توفر بطاريات تقدم مدى سير يتراوح من 480 إلى 595 كيلومتر على شحنة واحدة، في حين أن Model 3 وModel Y توفر مدى سير يتراوح من 402 إلى 524 كيلومتر.

كم يستغرق شحن سيارة Tesla؟

وقت شحن سيارة تسلا ليس ثابت تمامًا ويتأثر بعدة عوامل، بما في ذلك سعة البطارية ونوع محطة الشحن المستخدمة. باستخدام شاحن Tesla Supercharger، يمكن شحن السيارة بمعدل يصل إلى 170 ميلاً (حوالي 275 كيلومتر) في حوالي 30 دقيقة. ومن الجدير بالذكر أن وقت الشحن يمكن أن يختلف وفقًا للظروف الفردية وحالة البطارية.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *