فيجوال ستوديو كود – إضافات مفيدة

محرر Visual Studio Code يعد أحد أهم البرامج استخداماً لدى أغلب المبرمجين لتحرير الأكواد البرمجية وصناعة البرمجيات المختلفة، يدعم هذا البرنامج معظم اللغات البرمجية. على الرغم من كون هذا البرنامج سهل وخفيف الاستخدام إلا أن هنالك عدة إضافات ستسهل عملية كتابة الأكواد عليه وهي ما سنتطرق لذكرها في هذا المقال بالتفصيل، وكيفية الاستفادة من كل ميزة للحصول على أفضل خدمة لكتابة هذه الأكواد.

فيجوال ستوديو كود
فيجوال ستوديو كود

ما هو فيجوال ستوديو كود Visual Studio Code؟

هو عبارة عن برنامج محرر للنصوص البرمجية وكتابة الأكواد، تأسس من قبل مايكروسوفت ويعد مفتوح المصدر، وتم إصدار نسخة الأولية له في سنة 2015، وآخر إصدار له (حتى وقت كتابة المقال) في 6 أكتوبر 2022. يعمل على أنظمة عدة منها لينكس Linux وويندوز Windows وماك أو أس Mac OS.
يتوفر هذا البرنامج بعدة لغات منها لغة الإنجليزية (اللغة الأم)، وكذلك الفرنسية، الإيطالية، الألمانية، يابانية، كورية، الروسية، الصينية الكلاسيكية والمبسطة، والتركية، والإسبانية، والبرتغالية، والبرازيلية، والمجرية.

ما الذي يميز برنامج VS Code عن غيره؟

يتميز برنامج فيجوال ستوديو كود بدعمه للعديد من اللغات البرمجة المتنوعة لمختلف الاختصاصات مثلاً، دعمه لجميع لغات تصميم واجهات الويب Front End وهي HTML، وCSS، وJavaScript، وكذلك يدعم جميع لغات Backend، بالإضافة إلى C وC++ و C# وبايثون وغيرها. يحتوي المحرر أيضاً على إضافات جانبية تمكنه من إدخال اللغات التي لم تكن مدعومة بشكل أساسي، ويمكن كذلك استخدامها داخل البرنامج.

ما يميز هذا المحرر أيضاً هو القدرة على التحكم بإصداراته؛ فهو يحتوي ‏على إضافة موجودة داخل شريط القوائم تمكن المستخدم من الوصول إلى الإعدادات التي تتحكم بالإصدارات الخاصة بهذا المحرر، والتغييرات التي تم التعديل عليها، وتغييرها من على المشروع الذي يتم العمل فيه حالياً. يمكن من خلال هذه الميزة إنشاء المستودعات، وكذلك القدرة ‏على الدفع والسحب مباشرةً من المحرر، لكن يجب أولاً ربط محرر فيجوال أستوديو كود بنظام للتحكم بالإصدار مثل Git أو Perforce وغيرها.

الميزة الثالثة وهي الإضافات التي توسع استخدام محرر فيجوال ستوديو كود، وتعد هذه الإضافات متوفرة على المستودع المركزي، منها إضافات على المحرر بشكل مباشر أو إضافة اللغات غير المدعومة مسبقاً كما ذكرنا في الفقرة أعلاه.

كما يمكن لهذا المحرر أن يقوم بإنشاء مجموعة من الملحقات لإضافة لغات جديدة، وإضافة المنقح Debugger (هو عبارة عن أداة متتبعة للأخطاء تقوم بتشخيص وإيجاد وإزالة الأخطاء من أنظمة الحاسوب أو البرمجيات)، وإجراء تحليلات البرنامج الساكن Static program analysis (وهو تحليل يجرى على البرنامج خلال تنفيذه، أي أنه يقوم بمراجعة الكود البرمجي الذي تمت كتابته)، وإضافة لنت Lint remover (وهي عبارة عن أداة من أدوات يونكس لإظهار الأجزاء غير الصحيحة أو غير السليمة في النص البرمجي وتمييزها دون غيرها) النص البرمجي باستخدام بروتوكول خادم اللغة المستخدمة، كما يتضمن ملحقات متعددة لبروتوكول نقل الملفات مما تعد بديلاً مجانياً ومتميزاً لتطوير الويب كما يمكن مزامنة جميع تعليمات البرمجية دون تنزيل أو إضافة برنامج آخر.

إضافات مفيدة لمحرر فيجوال ستوديو كود

01. إضافة Import Cost

إضافة Import Cost مميزة ومفيدة يتم استخدامها من قبل أغلب المبرمجين، حيث عند عملك على برنامج برمجي كالمواقع مثلاً ستحتاج لتنصيب عدة مكاتب خارجية (Libraries) مثل البوتستراب (Bootstrap) لتسهيل عملك، لكن عدم معرفتك بحجم هذه المكتبات الكلية سيثقل البرنامج. فهنا يأتي دور إضافة Import Cost حيث تقدم هذه الميزة عند تنصيبها إضافة تشبه التعليق تخبرك به عن إجمالي مساحة هذه المكتبة، وعند مواجهتك لأي نوع من الثقل في استخدام التطبيق ستتمكن من الرجوع وحذف المكتبات التي تستهلك مساحة كبيرة أو تعويضها بمكتبات ذات مساحة أقل.

Import Cost

تحميل الإضافة

02. إضافة Winddown

لدى هذه الإضافة شيء يميزها عن باقي الإضافات. استعمالك لتطبيق فيجوال أستوديو كود في برمجة البرامج لفترات طويلة يؤثر سلباً عليك، لهذا ينصح بأخذ فترات راحة فيجب جدولة فترات العمل والراحة. لتسهيل هذا الأمر بطريقة مميزة تم إنشاء إضافة Winddown. ما تقوم به هذه الإضافة عند تنصيبها هو تحديد أوقات استعمال البرنامج مثلاً 60 دقيقة، حين انتهاء هذه المدة ستقوم هذه الإضافة بتغيير ألوان ثيم برنامج فيجوال ستوديو كود بشكل قاتم إلى أن تصل للأبيض والأسود لتخبرك أن المدة انتهت. يمكنك إغلاق برنامج وأخذ قسط من راحة وإعادة جدولة المؤقت باستخدام هذه الميزة مرة أخرى.

إضافة Winddown

تحميل الإضافة

03. إضافة Peacock

واحدة من أفضل الإضافات التي تسهل استخدام برنامج فيجوال أستودي وكود خاصة للمبرمجين الذين يستخدمون مشاريع متعددة في آن واحد. استخدام مشاريع عديدة بشكل متزامن وفتح العديد من النوافذ في وقت واحد قد يؤدي لبعض الالتباس في العمل وانخفاض جودة المبرمج لهذا ينصح باستخدام هذه الإضافة ‏على المحرر.

ما يميزها هو أنها عند تنصيبها ستقوم بتمييز جميع المشاريع التي تعمل عليها في برنامج فيجوال ستوديو كود من خلال تغيير ألوان الخلفية للبرنامج بشكل متعدد لكل نافذة، ذلك سيساعد على تحديد المشاريع بترتيب لوني محدد من قبل المستخدم وسيسهل العمل بشكل تام.

إضافة Peacock

تحميل الإضافة

04. إضافة Better Comments

من الأشياء المهمة في كتابة الأكواد هي إضافة تعليقات برمجية لغرض توضيح الكود أو كتابة ملاحظات قد تساعد مراجعي الكود في تحديد الغرض من كتابة هذا الكود وما هدفه ودوره. أي أن يقوم المطور بكتابة نص أو رمز يحدد وظيفة هذا الكود (أي أنه يقوم بعمل وظيفة معينة) أو قد يقوم بكتابة تعليقات تحذيرية (مثال على ذلك، أن لا تقوم بحذف الكود المخصص وإلخ).

قد تبدو هذه التعليقات باهتة لكن مع إضافة Better comments سيقوم بجعل إضافة التعليقات مميزة وبطابع خاص وذلك عن طريق إمكانية إضافة ألوان متخصصة لكل نوع من التعليقات. سيمكنك ذلك من تمييز التعليقات المضافة فيما بينها.

أما بخصوص طريقة استعمال هذه الإضافة فتترتب بإضافة رموز فمثلاً عند كتابة ؟* سيغير لون التعليق إلى اللون الأزرق، أكتب الرمز !* سيغير لون التعليق إلى الأحمر.

إضافة Better Comments

تحميل الإضافة

05. إضافة CDNjs

في أغلب الأحيان قد يحتاج المبرمج إلى استخدام خاصية CDN ليضمن تسريع بعض المكتبات، كمكتبة بوتستراب Bootstrap أو FontaWesome والمكاتب الأخرى. قد يلزم المطور في البحث عن كود CDN في محركات البحث كجوجل، وهو أمر قد يستهلك الجهد ويأخذ وقتاً طويلاً. لكن الأمر قد يختصر الكثير من الخطوات عند استخدام إضافة Cdnjs.

عند إدراج هذه الإضافة في محرر الأكواد فيجوال ستوديو كود VS code، ستتمكن من استدعائها مع اسم المكتبة المراد استعمالها وذلك من خلال البحث عنها وستظهر بالشكل الآتي cdnjs:Bootstrap، عند النقر ستتمكن من نسخ CDN وإضافته في الكود والبدء في استخدامه.

إضافة CDNjs

تحميل الإضافة

06. إضافة Bracket Pair Colorizer 2

عند كتابة الأكواد بشكل مستمر ومطول سيكون من الإرباك تمييز كل هذه الأكواد والأقواس البرمجية المضافة، لكن مع إضافة Bracket Pair Colorizer ستتمكن من تلوين أقواس تلك الأكواد مما يجعل تتميز هذه الأكواد بشكل أسرع وسلس للوصول إلى الكود المناسب.

إضافة Bracket Pair Colorizer 2

تحميل الإضافة

في الختام، تطبيق فيجوال ستوديو كود يملك العديد من الخصائص التي تميزه بخلاف البرامج الأخرى المتخصصة في كتابة الأكواد، على الرغم من خصائصه المميزة إلا وجود هذه الإضافات يسهل استعمال هذا البرنامج، بالإضافة لأنه يقلص الوقت والجهد ويعطي نتائج ممتازة وأكوادًا ذات جودة عالية لاستخدامها.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *