افضل جهاز للرسم الرقمي لمحترفي الرسم – Drawing Tablet

drawing tablet أو Graphics tablet هو جهاز لوحي (تابلت) رقمي يأتي مع قلم و يربط بالحاسوب عن طريق منفذ USB، ويستعمل كالورقة والقلم من اجل إنشاء كافة الإعمال الفنية المرتبطة بالرسم و التصميم وغيرها، ويستعمل أيضا بديل عن الفأرة. ويتوفر منها الكثير من الانواع والفئات. لكن، ما هو افضل جهاز للرسم الرقمي؟

افضل جهاز للرسم الرقمي

يعتبر لوح الرسم خيار شائع بين الفنانين مؤخرا كبديل عن الورقة والقلم، ويعود ذلك لعدة أسباب أهمها قلة التكلفة فكما هو معلوم الرسم التقليدي مكلف من ناحية المعدات من ألوان إلى أوراق رسم و معدات أخرى كثيرة.

أيضا وجود ميزة الرجوع للخلف خطوة ( Ctrl+Z) فالرسم التقليدي (Traditional drawing) اقل غفرانا للخطأ بكثير من الرسم الرقمي في البرامج (Digital drawing) وبسبب توفر الأخير على الكثير من الميزات التي تجعله وبدون منازع أفضل خيار اقتصادي لأي فنان، فبرنامج مثل Adobe Photoshop يوفر للفنان بيئة متكاملة يستطيع عبرها إنجاز إي عمل فني يريده بأقل التكاليف وأسرع وقت، وكل ما يتطلبه الأمر هو إتقان الرسم ومعرفة بعض أساسيات التعامل مع برنامج أدوبي فوتوشوب.

أنواع أجهزة الرسم اللوحية

تأتي أجهزة الرسم اللوحية بالعديد من الإشكال والإحجام والتصاميم غير أنها جميعا تستخدم بطريقتين فهي إما تكون.

  • بدون شاشة: ويأتي هذا النوع مع القلم واللوح ويربط عبر منفذ USB مع الحاسوب حيث تظهر الإشكال والخطوط المرسومة على شاشة الحاسوب مباشرة ويتميز هذا النوع برخص سعره مقارنة بالنوع الأخر الذي يأتي.
  • مع شاشة مدمجة: في هذا النوع تظهر الإشكال والخطوط مباشرة على شاشة اللوح بعد ربطه بالحاسوب إذ يعمل كشاشة ثانيه ذات حساسية عالية وكالنسخة التي سبقته يأتي مع قلم أيضا.

أسعار افضل جهاز للرسم الرقمي حسب الفئات

افضل جهاز للرسم الرقمي الفئة الرخيصة

أسعار أجهزه الرسم اللوحية مختلفة على اختلاف الإحجام والمواصفات والعلامة التجارية والنوعية فالأجهزة الصينية هي الأرخص وخاصة تلك التي تأتي بدون شاشة، وفيما يلي عرض لبعض أنواع هذه الأجهزة والتي تعتبر مناسبة لأصحاب الميزانية الضعيفة.

1- HUION 420

افضل جهاز للرسم الرقمي

الجهاز اللوحي الصيني HUION 420 من شركة HUION يعد خيار ممتاز ويعتبر افضل جهاز للرسم الرقمي لأصحاب الميزانية الضعيفة، ويوفر ميزات ممتازة للسعر المقدم الذي لا يتجاوز على موقع AliExpress أكثر من 30 دولار على متجر الجهاز الرسمي (AliExpress HUION Official Store)، حيث يأتي الجهاز اللوحي مع قلم وسلك توصيل USB، وأحيانا مع حقيبة وكف حماية من لتعرق اليدين.

شراء Huion 420

2- Letsketch Graphics Tablet WP9622

افضل جهاز للرسم الرقمي

خيار آخر جيد للميزانية الضعيفة، ولكن يتميز هذا النوع بمواصفات أفضل من النسخة السابقة، سواء من ناحية حساسية الضغط والمساحة الحرة والملحقات التي تأتي معه؛ حيث يأتي الجهاز اللوحي مع حقيبة ورؤوس أقلام احتياطيه، ووصلة ربط من نوع Type-C، يتراوح سعر الجهاز تقريبا على مواقع مثل علي بابا و Amazon حوالي 28 دولار.

3- VINSA 1060 plus

افضل جهاز للرسم الرقمي

لوح رسم رقمي ممتاز أيضا للسعر مقارنة بالمواصفات، ويمكن ربط هذا اللوح على الهاتف واستخدامه للرسم كبديل عن شاشة الجوال، ولكنه لا يعمل على أجهزة Apple أيفون وآيباد، يتميز كذلك بحساسية ضغط عالية ومساحة استخدام حرة كبيرة نسبيا. يأتي ألوح مع وصلة USB وقلم ومناقير احتياطية. سعر الجهاز اللوحي حوالي 50 دولار.

شراء VINSA vin 1060 plus

افضل جهاز للرسم الرقمي الفئة المتوسطة

كان أعلاه استعراض لبعض أشهر أجهزة الرسم من الفئة الرخيصة والآن نستعرض افضل جهاز للرسم الرقمي من الفئة السعرية المتوسطة.

1- Wacom CTL-472

افضل جهاز للرسم الرقمي لمحترفي الرسم - Drawing Tablet

من شركة Wacom المعروفة بصناعة أجهزة تابلت الخاصة بالرسم ويعتبر Wacom CTL-472 خيار جيد كأرخص لوح رسم رقمي من الفئة المتوسطة، مع حساسية ضغط ممتازة وخيارات تخصيص لأزرار الجهاز، وحجم صغير ومنطقة نشطه بحجم (6.0 × 3.7 بوصة) وقابلية على الاتصال ألاسلكي بالحاسوب، ومع سعر 56 دولار. يأتي ألوح مع قلم ورؤوس أقلام احتياطيه ووصلة USB وبلونين اسود واحمر.

شراء Wacom CTL-472

2- VEIKK A15

افضل جهاز للرسم الرقمي لمحترفي الرسم - Drawing Tablet

يأتي VEIKK A15 مع شكل أنيق وألوان متعددة وخيارات تخصيص كثيرة، ومنطقة نشطه تبلغ من الحجم 10 × 6 بوصة، وضغط قلم عالي يصل إلى 8192 مستوى، وحزمة تحتوي على 20 منقار قلم بديل، وقفاز وجيب قلم ووصلة USB نوع C ودليل سريع، وقرص يحتوي على تعاريف الجهاز اللوحي، وسعر 57 دولار.

شراء VEIKK A15

3- XP-PEN Deco 01 V2

افضل جهاز للرسم الرقمي لمحترفي الرسم - Drawing Tablet

XP-PEN Deco 01 V2 يعتبر افضل جهاز للرسم الرقميى من الفئة المتوسطة. يحتوي الجهاز اللوحي على ثمانية مفاتيح اختصار، وطبقه حامية من الخدش، وإضاءة حول منطقه الرسم.
يمكن استخدام الجهاز مع هواتف أندرويد، ويأتي الجهاز مع قلم وحافظة أقلام وكابل USB، وقفاز والعديد من الأشياء الأخرى، وسعر اللوحي حسب موقع علي بابا حوالي 65 دولار.

شراء XP-PEN Deco 01 V2

هنالك المزيد من الخيارات يمكن ذكرها لافضل جهاز للرسم الرقمي في الفئة المتوسطة، ولكنها كثيرة لدرجة لا أستطيع تغطيتها جميعها، غير إن الأنواع المعروضة أعلاه هي أبرزها وأشهرها. وهذا لا يعني عدم وجود أنواع أخرى شهيرة، وكل الأنواع التي قمت بعرضها حتى ألان هي من النوع اللوحي بدون شاشة من الفئة المتوسطة.

اقرأ: أفضل لوحي للدراسة واللعب بسعر رحيص من هواوي

أجهزة الرسم الفئة العالية بدون شاشة

1- XP-PEN DECO-03

افضل جهاز للرسم الرقمي لمحترفي الرسم - Drawing Tablet

مره أخرى من XP-PEN يعتبر لوحي XP-PEN DECO-03 افضل جهاز للرسم الرقمي أو واحدا من أفضل الأجهزة مقارنة بالسعر من الفئة العليا؛ حيث يتميز بكبر حجمه وحساسية ضغطه العالية وشكله الأنيق، وخيارات التخصيص الكثيرة التي يحتويها، وأيضا القدرة على ربط التاب لاسلكيا وسلكيا.

يأتي الجهاز مع قفاز حماية وسلك من النوع C وحافظه قلم، وسعره على موقع علي بابا حوالي 84 دولار ومتوفر على متجر علي اكبريس.

شراء XP-PEN DECO-03

2- HUION H1060P

افضل جهاز للرسم الرقمي لمحترفي الرسم - Drawing Tablet

من شركة HUION الصينية أيضا يعد HUION H1060P خيار ممتاز لمن يبحث عن لوح رسم من الفئة العالية بسبب كبر حجمه وكثرة خيارات التخصيص التي يحتويها.
يأتي الوح الرسم مع سلك USB ووصلة USB للاتصال ألاسلكي ومناقير بديلة وقلم وحافظه قلم، وبسعر أقل من 100 دولار.

شراء HUION H1060P

وهنالك العديد جدا من الأنواع الأخرى التي لا نستطيع استعراضها كلها في قائمة افضل جهاز للرسم الرقمي، ولكن هذه هي الأبرز بينها.

افضل جهاز للرسم الرقمي مع شاشة

أجهزه الرسم اللوحية التي تأتي مع شاشة مدمجة من الملاحظ إن هذه الفئة تكون عادة باهظة الثمن بسبب وجود الشاشة، وكثرة الميزات التي تحتوي عليها، فحتى الفئة الرخيصة منها تعتبر باهظة بالنسبة للكثيرين. وفيما يلي استعراض لبعضها.

اقرا: آيباد برو 2020 أفضل لوحي لكل المهام

1- BOSTO 16HDT

افضل جهاز للرسم الرقمي لمحترفي الرسم - Drawing Tablet

افضل جهاز للرسم الرقمي مع شاشة بسعر رخيص نوعاً ما، ويأتي مع مساحه نشطه كبيرة بحجم 15.6 بوصة و دقة عالية 1920*1080، و درجة حساسية عالية تصل إلى مستوى ضغط 8192، و يحتوي الجهاز على منفذي Type-C .
تصميم جميل جدا، ويحتوي لوح الرسم على 20 رأس قلم بديل وقفاز للحماية ودليل استخدام سريع، والعديد من الأشياء الأخرى، والجهاز بسعر 300 دولار.

شراء BOSTO 16HDT

2- Creative13

افضل جهاز للرسم الرقمي لمحترفي الرسم - Drawing Tablet

جهاز لوحي للرسم أخر ممتاز يتميز بكبر حجمه وشكله الأنيق ودقة عرض عالية تصل إلى 1920×1080، وبتسلسل ألوان sRGB100%، ومع قلم من نوع MPP ولا يدعم أنظمة ويندوز وماك فحسب بل يدعم كذلك الهواتف من نوع أندرويد، ويحتوي كذلك على منفذ Type-c، وشاشة الجهاز قابله لتعدد اللمس، وسعره على موقع علي بابا حوالي 252 دولار.

شراء Creative13

* من المهم معرفة إن الأسعار قد تتغير صعودا ونزولا والموقع غير مسئول عن ذلك. كما إن المقال يعبر عن وجهة نظر الكاتب فقط ومعرفته الشخصية بالمنتجات أعلاه، ويفضل قبل الشراء القيام بالبحث أكثر واخذ برأي أصحاب الخبرات الذين عندهم تجربة استعمال لهذا النوع من الأجهزة، وعدم الاعتماد على إرشادات موقع واحد فقط من اجل الحصول على عروض وأسعار جيدة.

ملاحظة الكاتب.

الخاتمة

التطور التكنولوجي في تقدم دائم وكذلك إي منتج مرتبط بالتكنولوجيا، وعلى ضوء ذلك يجب إن يبقى الشخص على قدر معين من الاطلاع خدمة لنفسه قبل كل شيء. فمهمة التكنولوجيا في النهاية هي تحسين حياة الإنسان عن طريق توفير أدوات تختصر عليه الوقت والجهد، وهذا في النهاية يساهم في تحسين إنتاجية الشخص من ناحية السرعة والكفاءة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *