افضل متصفحات الانترنت أماناً 2022

افضل متصفحات الانترنت أماناً وخصوصية

المتصفح هو بوابة الدخول إلى الانترنت وبدونه الانترنت مجرد صفحات متناثرة هنا وهناك، يستحيل أو يصعب الوصول إليها. فمهمة متصفحات الانترنت استرجاع المعلومات عبر الانترنت وعرضها للمستخدم عن طريق الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الأخير للبحث عن المحتوى الذي تمثله هذه الكلمات.

قد تم إنشاء أول متصفح انترنت في العالم عام 1991 على يد -تيم بيرنرز لي- مخترع الشبكة العنكبوتية، وكان يحمل اسم (Worldwide Web)، ومنذ ذلك الحين لم تتوقف متصفحات الانترنت عن الظهور كمتصفح موزايك عام 1993، ومتصفح شركة نتسكيب الشهيرة في التسعينات “نتسكيب نافيجاتور (Netscape Navigator)”.

في عام 1995، ظهر متصفح مايكروسوفت الشهير “Internet Explorer” الذي أدى إلى اندلاع حرب متصفحات الانترنت بين شركة مايكروسوفت وشركة نتسكيب (Netscape)، والتي انتهت بانتصار مايكروسوفت بسبب امتلاكها نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز حيث قامت مايكروسوفت بدمج متصفحها “Internet Explorer” بنظام التشغيل ويندوز بشكل مجاني مما أدى إلى انتفاء حاجة مستخدميها لاستخدام متصفحات أخرى.

استمرت المنافسة بين شركتي مايكروسوفت ونتسكب حتى عام 2008 وظهور محرك البحث المجاني الشهير “Google Chrome”، الذي يملك حسب إحصائيات عام 2020 (70%) من حصة سوق متصفحات الانترنت! يبلغ عدد مستخدمي الإنترنت 4.8 مليار مستخدم.

تستثمر شركة جوجل في معلومات المستخدمين، وتقوم بعملية تتبع منظم لمستخدمي متصفحها للانترنت ثم بيع هذه المعلومات للمعلنين أو استخدامها بطرق أخرى، وهذا أدى إلى تعاظم مخاوف من استغلال هذه المعلومات بطريقة سيئة سواء لصالح أنظمة الدول القمعية، أو لصالح توجهات سياسية معينه تتبناها جوجل وغيرها من شركات وادي السليكون.

خطورة التعقب

من منا لم يبحث عن منتج معين في الإنترنت أو خدمة ولم يجد إعلان مرتبط بها في كل مكان يذهب إليه بعد فترة وجيزة؟ وقد تكون هذه ميزه جيدة ولكن الإفراط فيها وإساءة استخدامها يؤدي إلى مضار عديدة للمستخدمين، كالتأثير على أرائهم السياسية، أو تعريضهم للابتزاز من قبل الأنظمة المتسلطة، ومخاطر عديدة أخرى.

كيف تتم عملية التعقب

ملفات تعريف الارتباط”Cookies”

التتبع عن طريق ملفات تعريف الارتباط تعتبر واحدة من أشهر الطرق المستخدمة في الويب. “Cookies” ليس أكثر من قطعة نصية صغيره تحتوي على معلومات المستخدمين الإنترنت مثل التفضيلات، ومحتويات عربة التسوق، وعلى أثر هذه القراءات في المتصفحات يتم استهداف المستخدم بالدعايات!

علة الويب (Web beacon)

طريقه شهيرة أخرى لتتبع المستخدمين لكنها مختلفة عن الطريقة السابقة التي تعتمد على قراءة السجل النصي. في أسلوب علة الويب يقوم المطور بوضع صوره صغيره جدا بحجم بكسل واحد في أماكن معينة في الصفحة، وذلك لغرض دراسة سلوك المستخدم وبالتالي اقتراح إعلانات على أساس هذه الدراسة، أو تطوير الموقع أو التطبيق بناءً على هذه المعطيات.

اقرأ: حماية شبكة الواي فاي من الاختراق والبرامج الضارة

أفضل متصفحات الانترنت الآمنة

بسبب المخاطر المذكورة أعلاه، وجدت بعض الشركات فرصه للاستثمار في مجال أمن متصفحات الانترنت، وقام كل منها بتطوير متصفحه الخاص وأسفله سأقوم باستعراض لبعض أشهر و أفضل هذه المتصفحات.

Tor Browser

Tor Browser

الترقيم غير مهم بالنسبة لكل متصفحات الانترنت التي ستأتي بعد متصفح تور فهذا الأخير يستحق الرقم واحد، وهو افضل متصفح ويب آمن واثبت جدارته فعلاً في حماية معلومات المستخدمين وحجب عمليات التتبع، ويستخدمه الكثيرين للولوج إلى الإنترنت العميق بشكل خاص.

ويمكن تحميل متصفح Tor Browser للكمبيوتر بنظام الويندوز، ولينكس، والماك، وبالإضافة إلى الأندرويد.

DuckDuckGo (DDG)

DuckDuckGo (DDG)

يركز متصفح الإنترنت “DuckDuckGo” على حماية الخصوصية وتم بنائه على هذا الأساس حيث يقوم بحجب كل عمليات التتبع وأيضا يقوم بتقديم تقرير عن أكثر الشركات التي تراقب سلوك المستخدم. المتصفح متوفر على شكل تطبيق للأندرويد، وأجهزة أيفون، وأيباد، وأيضا كموقع الكتروني.

Brave

Brave

يعتبر متصفح الإنترنت بريف مفتوح المصدر وهذا بحد ذاته امتياز لصالحه لأن هذا يمكن المستخدم من الاطلاع على الشفرة المصدرية للمتصفح والتعديل عليها، وواجهة المستخدم شبيهه جداً بواجهة متصفح جوجل كروم لأن متصفح بريف تم بنائه على كروميوم.

يمكن تحميل متصفح Brave على نظام الاندرويد، والايفون، والويندوز، والماك، ولينكس.

Comodo IceDragon

Comodo IceDragon

يتميز متصفح الإنترنت هذا بواجهة جميلة وحماية عالية للخصوصية والأمان وقد تم بنائه على متصفح “Firefox” الشهير. يحتوي المتصفح على مضاد برامج التجسس والتخريب (SiteInspector) التي يتم حقنها عن طريق المواقع الإلكترونية، وحماية لخادم DNS (SecureDNS service) وغيرها من الميزات الرائعة التي تجعل من متصفح “Comodo IceDragon” خيار ممتاز، لمن يبحث عن الأمن والخصوصية خلال تصفحه للانترنت.

Mozilla Firefox

Mozilla Firefox

متصفح “Mozilla Firefox” غني عن التعريف فالمتصفح مفتوح المصدر وقابل للتخصيص بشكل كبير جداً، واقل استهلاكً لموارد الجهاز وهذا ما يجعله يتفوق على الكثير من متصفحات الانترنت الأخرى، ويعتبر ” Mozilla Firefox ” أشهر متصفح انترنت بعد “Google Chrome”.

يمكن تحميل متصفح Mozilla Firefox على نظام الاندرويد، والايفون، وعلى جميع اجهزة الكمبيوتر.

Epic Privacy Browser

Epic Privacy Browser

مبني على” Chromium”، وهذا ما يمنحه واجهه تشبه واجهة متصفح جوجل كروم. يحاول متصفح الإنترنت “Epic” كالمتصفحات السابقة تقديم أكبر قدر من الأمان والخصوصية للمستخدم أو كما يوصف على الموقع الرسمي له:
“it is always in “private browsing mode” (دوما في وضعية التصفح الخاص).

ويمكن تنزيل متصفح الإنترنيت Epic على نظام الاندرويد، والايفون، وعلى اجهزة الماك والويندوز.

اقرأ: ARM الشركة الخفية التي تحكم العالم التقني

الخاتمة

هنالك المزيد بالتأكيد من متصفحات الانترنت التي تهتم بتقديم تجربة تصفح أمنة وبعيدة عن مجسات الحكومات القمعية، والشركات التي تحاول استثمار معلومات المستخدم، وبناء هوية غير حقيقية عنه عن طريق معلومات مشوهه تلتقطها من زيارته لذلك الموقع أو ذاك، أو بحثه عن هذه المعلومة أو تلك. أمان المستخدم لا يرتبط فقط بالسياسيات التي تتبعها المتصفحات فحسب؛ بل وأيضا بوعيه الخاص واستعداده للفهم والاطلاع وتطوير الذات أو كما يقال:

“حين سكت أهل الحق عن الباطل، توهم أهل الباطل أنهم على حق”

علي بن أبي طالب (عليه السلام)

مصدر1 مصدر2

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *