مصادر تعلم لغة HTML من الصفر حتى الاحتراف

مصادر تعلم لغة HTML من الصفر حتى الاحتراف

تعد لغة التوصيف HTML البناء الأساسي لأي موقع ويب ، فهي تشترك مع عديد من اللغات لبناء واجهات موقع الويب مثل Css و JavaScript ، لهذا برزت الحاجة لتعلم هذه اللغة البرمجية بشكل بسيط وسلس وبعيد عن تعقيد ، سأذكر في هذا مقال العديد من مصادر المجانية والمدفوعة والعربية والأجنبية التي يمكن اعتمادها في تعلم لغة HTML من الصفر حتى الاحتراف. بالإضافة إلى العديد من التطبيقات التي تدعم نظامي الأندرويد و iOS وأيضاً برامج محررات الأكواد التي لها فائدة عملية، التطبيق العملي يعد الأساس إلى تعلم أي لغة برمجية وأيضاً البعض من فيديوهات اليوتيوب التي تعد كورس شامل.

مواقع تعلم لغة HTML من الصفر حتى الاحتراف

هناك الكثير من المنصات التي توفر كورسات جيدة مجانية ومدفوعة كافية لاحتراف وتعلم لغة HTML من الصفر حتى الاحتراف، وبعض هذه المواقع باللغة العربية وبعضها باللغة الإنجليزية، وأهمها.

مواقع عربية لتعلم لغة HTML

▪ 1. منصة إدراك

إدراك مصادر تعلم لغة HTML من الصفر حتى الاحتراف

إدراك من المنصات العربية المجانية والمدعومة من قبل مؤسسة الملكة رانيا للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر والتي تشمل العديد من المساقات بمختلف مجالات، حيث إنها تملك دورة واحدة مدتها 7 ساعات للغة HTML بإصدارها الأخير وهو HTML5.

في هذا الكورس يتم شرح ميزات الإصدار الأخير والتغييرات الحاصلة عليه، لا انصح بها للمبتدئين جداً كون المساق للفئة متوسطة فهو يتطلب معرفة بأساسيات لغة HTML و Css و JavaScript، يمكن الحصول ‏على شهادة حين إتمام المساق، ويجب الذكر أن المنصة مجانية بالكامل وشهاداتها من الشهادات المعتمدة.

(يمكن حصول ‏ على الشهادات حين مشاهدة جميع الدروس بشكل مجاني، ويمكنك متابعة تقدمك من خلال حسابك على المنصة)

▪ 2. أكاديمية حسوب

أكاديمية حسوب لتعلم لغة HTML

منصة عربية تهتم بتعليم البرمجة بشكل رئيسي، وإدارة الأعمال بمُختلف تفرّعاتها، التسويق والمبيعات، والتصميم والجرافيكس بمُختلف فئاته، بالإضافة إلى العمل الحر والعمل عن بعد، إدارة الخوادم ومجال DevOps. كذلك، الشهادات المتخصصة وشروحات لاستخدام البرامج والتطبيقات، ويتميز بتقديم دورات عديدة في تعلم أي لغة أيضاً بضمنها دورة تعلم لغة HTML من الصفر وكيف تنشأ أول موقع لك للمبتدئين، بالإضافة كونه مساحة مفتوحة للمبرمجين.

▪ 3. موسوعة حسوب

موسوعة حسوب هو محتوى مرجعي لشركة حسوب، أي هو أقرب للقاموس تبحث فيه عمّا تحتاج له عند الحاجة، يعد مرجعاً تاماً للعديد من مبرمجي العرب، يملك كورس متكامل في تعلم لغة HTML للمبتدئين.

▪ 4. Harmash

منصة هارمش تعلم لغة HTML

يعد من المواقع العربية المجانية يختص بعلوم الحاسب وتعلم العديد من لغات البرمجة، يقدم مقالات متعددة ودروس للغات عديدة كالبايثون والجافا وأيضاً HTML5، تتميز دروسه بكونها بسيطة وملائمة خاصة للمبتدئين، يعد درس لغة HTML هو الأمثل ولا يتطلب منك معرفة سابقة حيث إن الأسلوب المتبع مقدم للمبتدئين تماماً، ففي هذا الدرس ستتعرف ‏على أساسيات لغة HTML وكيف تصنع البنية الأساسية لأي صفحة ويب، ستكون جاهزاً بعدها لتعلم لغة CSS، علماً أن الدروس مجانية.

▪ 5. معارف

معارف مصادر تعلم لغة HTML من الصفر حتى الاحتراف

معارف من منصات العربية التعليمية المعتمدة، تقدم 6500 مصدر تعلمي وكثير من دورات البرمجة بضمنها دورات كثيرة لتعلم أي لغة برمجة وخصوصاً تصميم واجهات الويب، أيضاً لديها دورتين واحدة لتعلم عناصر HTML5 ولكنني انصح بالدورة الثانية، تتكون من 37 درس مقدم باللغة عربية ويناسب مستوى المبتدئ جداً، ويجب الذكر إن المنصة تقدم شهادة عند إتمام الدورات بلغتين الإنجليزية والعربية، كما إنها مجانية بالكامل.

(يمكن حصول ‏ على الشهادات حين مشاهدة جميع الدروس بشكل مجاني، ويمكنك متابعة تقدمك من خلال حسابك على المنصة)

▪ 6. منصة سطر

منصة سطر تعلم لغة HTML

منصات عربية جديدة للاتحاد السعودي تهتم بالأمن سيبراني والبرمجة والدرونز. تقدم دورات شاملة ومجانية للعديد من هذه مجالات، وكذلك تقدم دورة للمبتدئين في تعلم لغة HTML بشكل متنوع ومبسط جداً، مدتها 3 ساعات و8 اختبارات ضمنية، من عيوب المنصة أنها تتطلب منك تقديم رقم سعودي حين إنشاء الحساب، كذلك لا يمكنك مشاهدة الدروس إلا عند تسجيل الدخول.

مواقع التعلم الأجنبية

▪ 1. Udemy

يوديمي - مصادر تعلم لغة HTML

تتميز منصة يوديمي باحتوائها ‏على العديد من الكورسات بمختلف المجالات خصوصاً مجال البرمجة والتكنلوجيا، باللغة العربية والأجنبية كذلك، حيث يوجد العديد من كورسات تعلم لغة HTML من الصفر حتى الاحتراف التي يمكن حصول عليها بشكل مدفوع، كذلك تقدم شهادات حين إتمام الدورات. من عيوبها انه مدفوع بالكامل كما ذكرنا، ولكن يجب الإشارة أن الموقع يقدم بعض الكورسات بشكل مجاني ولكن بفترات متفاوتة جداً.

▪ 2. HTML

يعد من أهم المواقع الأجنبية والدليل الأساسي حيث انه مصمم بالكامل للغة HTML يقدم شرح كامل تعليمي للغتي HTML وقليل من لغة CSS، حيث يحتوي ‏على شرح مميز ومفصل باللغة الإنجليزية بشكل تام، يتضمن أيضاً أمثلة متعددة لكل وسم وصفة لفهم الشروحات بشكل بسيط ويناسب جميع المستويات، خاصة مبتدئين.

▪ 3. W3Schools

من المواقع الأجنبية التي يلجأ إليها عديد من المبرمجين كونه موقع شامل لأغلب لغات البرمجة بضمنها لغة HTML، فهو يقدم شرحاً بصورة بسيطة وسهلة للتعلم في صفحات متعددة بعيداً عن التعقيد، وباللغة الإنجليزية، يمكنك أما قراءة الدروس أو حتى الاستناد ‏ على مرجع لغة HTML. يجب ذكر انه مجاني لا يتطلب فقط تسجيل الدخول إلى الموقع لبدء قراءة الدروس كأنك تقرأ كتاب. مناسب لجميع المستويات ومن المواقع التي أنصح بها.

يجب الذكر إنه تم إضافة ميزة جديدة فيديوية لكنها مدفوعة HTML TUTORIALS، لا تحتاجها للتعلم ويمكنك الاستناد على الدروس المجانية.

▪ 4. Coursera

كورسيرا - تعلم لغة HTML

منصة كورسيرا من المنصات الغنية عن التعريف فهي تقدم كورسات متنوعة، وبدعم العديد من الجامعات المعروفة، بعرض من جامعة Johns Hopkins university تقدم كورس متكامل لبناء واجهات الموقع باستخدام لغة HTML و CSS و JavaScript، من نقطة الصفر إلى الاحتراف، حيث ستتعرف على أساسيات Html و Css وJavaScript وأيضاً ستتعرف ‏ على Css Frameworks و CCS، بواقع كورسين متكاملين خلال 5 أسابيع، علماً أن تقييم الكورس 4.8/5. المنصة مجانية مع إمكانية حصول على شهادة معتمدة.

▪ 5. Pluralsight

من المواقع الأجنبية التي تقدم 18 كورس في 30 ساعة لتعلم لغة HTML ,CSS , JavaScript، يمكن من خلاله تعلم أساسيات إنشاء واجهة ويب بشكل متكامل، لكن بشكل مدفوع.

▪ 6. Codecademy

code cademy

من المواقع الأجنبية التي تقدم دورات عديدة في البرمجة خاصة دورة في تعلم front-back- developers من خلال شرح تفصيلي عن كل ما يخص front بضمنها شرح لتعلم لغة HTML من الصفر حتى الاحتراف، بواقع 121 درس و 350 ساعة، تشمل الدورة أيضاً تصميم واجهات التطبيقات، بشكل مجاني.

اقرأ: برامج التعلم عن بعد لكل طالب

تطبيقات لتعلم HTML للأندرويد و iOS

▪ Learn HTML

من التطبيقات التي تعمل ‏على جهاز الأندرويد فقط، ويتكون من أكثر من 130 مثال والعديد من الاختبارات لتسهيل تعلم لغة HTML كما أنه يتكون من واجهة مبسطة.

▪ Sololearn

من التطبيقات التي تعمل على نظامي iOS والأندرويد، ويحتوي ‏على العديد من لغات البرمجة للتعلم بضمنها لغات مختصة بتصميم واجهات الويب، HTML CSS , JavaScript. يتميز بسهولة الاستخدام مع إمكانية حصول ‏على شهادة عند إتمام تعلم اللغة.

▪ Enki

تطبيق يعمل ‏على نظام أندرويد و iOS، ويحتوي ‏على العديد من كورسات تعلم اللغات البرمجية ومن ضمنها دروس تعلم لغة HTML. كما انه يعد ملجأ لعديد من مبرمجين، ويشمل كل المستويات من المبتدئ إلى المتقدم.

▪ Mimo

من التطبيقات التي تعمل ‏على نظامي الأندرويد وiOS. يعمل هذا التطبيق ‏على تحويل الشرح المعقد لأي لغة برمجية التي من ضمنها لغة HTML إلى أسئلة تعليمية بسيطة تسهل تعلمها وبدون أي تعقيدات، بالإضافة إلى بيئة جاهزة لتحرير أي كود لغة تريدها مع إمكانية حصول على شهادة عند إتمام الدروس.

أفضل محررات الأكواد

محرر الأكواد من أهم الأدوات التي تحتاجها لتطبيق ما تعلمته من الكورسات من خلال كتابة وتجربة أكود لغة HTML.

محرر أكواد HTML للأندرويد:

محرر أكواد HTML لنظام iOS:

فيديوهات يوتيوب لتعلم لغة HTML

توجد فيديوهات مفردة تعتبر كورسات متكاملة في تعلم لغة HTML من الصفر حتى الاحتراف، وتشرح فيها اللغة البرمجية بشكل كامل وتفصيلي مع ميزة رؤية تطبيق العملي. سأذكر عدد من فيديوهات العربية والأجنبية التي يمكن استناد عليها للتعلم.

Abdelrahman jamal

فيديو مدته ساعة و40 دقيقة باللغة العربية يشرح فيه تفاصيل اللغة من الوسوم والصفات والبناء الهيكلي للغة HTML والأساسيات الخاصة به ويستهدف فئة المبتدئين.

Nour hamsi

من الفيديوهات العربية التي مدتها ساعتين تقريباً لتعلم هيكلية بناء لغتي Css و html، لكنها تستهدف الفئة التي لديها معرفة سطحية عن لغة HTML ولغة CSS.

Boodolf

قناة عربية تقدم شروحات متعددة عن لغات برمجية مثل Css و python وأيضاً تعلم لغة HTML، بشكل مبسط وسلس وبعيداً عن تعقيد، تستهدف فئة مبتدئين بشكل خاص.

Freecodecamb.org

قناة يوتيوب تملك عديد من الفيديوهات وشروحات تفصيلية في تعلم كل ما يخص البرمجة، ولديها عديد من كورسات عن لغات مختصة بتصميم واجهات الويب بضمنها هذا الكورس المتكامل في تعلم لغة HTML مدته ساعتين كاملتين ويستهدف فئة مبتدئين.

Programming with mosh

من فيديوهات التعليم باللغة الإنجليزية التي تقدم كورساً شاملاً مدته ساعة كاملة في تعلم تفاصيل لغة HTML للمبتدئين.

Bro code

من قنوات اليوتيوب الأجنبية تقدم كورس متكامل في لغتي Css وHtml بشكل متكامل وتفصيلي، مدته 5 ساعات تقريباً، متوفر بلغة إنجليزية مع وجود ترجمة مصاحبة، وأيضاً يستهدف المبتدئين بشكل خاص.


** للتسجيل والاطلاع على جميع كورسات HTML المذكورة في الأعلى فقط اضغط على اسم الموقع أو الفيديو **

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *