حل مشكلة مساحة التخزين في الايفون ممتلئة دون حذف التطبيقات

حل مشكلة مساحة التخزين في الايفون ممتلئة دون حذف التطبيقات

على الرغم من تميز هواتف الآيفون بمساحة التخزين الكبيرة التي تتمتع بها، إلا إن مشكلة انخفاض التخزين تبقى ملازمة لهواتف iPhone بشكل عام؛ يعود ذلك غالباً إلى كثرة استخدام الهاتف في مهام متعددة، فيتبعها انخفاض في مستوى تخزين وظهور تنبيه مساحة التخزين في الايفون ممتلئة، وغالباً ما يكون مشكلة المستخدم ليس في الذاكرة التي تشغلها التطبيقات، بل في الذاكرة التخزينية الممتلئة على الهاتف تحت مسمى Other (الأخرى).

كما يحتوي هاتف iPhone من Apple على كثير من الإعدادات التي تسبب بعضها في شغل مساحات كبيرة من التخزين، والتي قد تغيب عن الكثير من المستخدمين، وسنتعرف في بادئ الأمر على كيفية الاستدلال على مساحات التخزين التي تشغلها التطبيقات.

كيفية معرفة التطبيقات الأكثر استهلاكاً للمساحة على الايفون

من خلال إعدادات الآيفون وبطريقة سهلة جداً يمكن للمستخدم التعرف على المساحة التي تستهلكها التطبيقات المتواجدة على الهاتف، وذلك من خلال الإعدادات (Settings) ثم (General) والضغط على (iPhone storage)، إذا كان المستخدم يتبع النسخة الأحدث من النظام فيتبع هذه العملية.

أما إذا كان يتبع نسخة جديدة فيجب اتباع المسار التالي، (General) ومن ثم (storage & iCloud Usage) ومن ثم اختيار (manage storage). بعدها سيلاحظ المستخدم ظهور لائحة في التطبيقات الأكثر استخداماً للمساحة في الهاتف.

قد تكون حل مشكلة التخزين الممتلئة للايفون عادةً ليس في التطبيقات فقط بل على مساحات أخرى في الجهاز، فما هو هذا المحتوى غير المصنف، وكيف يمكن للمستخدم إزالته لتوفير مساحة تخزينية؟

اقرأ: مميزات الايفون التي جعلته الاغلى سعرا والأكثر طلبا

بشكل عام أن أي محتوى لا يصنف تحت التطبيقات والرسائل وملفات النظام، يندرج تحت مساحة التخزين التي تدعى ” أخرى أو other ” والتي تسبب غالباً بظهور مشكلة مساحة التخزين في الايفون ممتلئة، وسنتعرف في هذا المقال على كيفية التخلص من هذه الملفات.

حل مشكلة مساحة التخزين في الايفون ممتلئة دون حذف التطبيقات

كيفية إزالة محتوى (other) لتوفير مساحة تخزين

1. ذاكرة التخزين المؤقت في متصفح سفاري

سفاري متصفح الويب الافتراضي في هواتفiphone، ولعمل الجهاز بشكل مثالي يتطلب ذلك تخزين الملفات في الهاتف؛ لاستخدامها لاحقاً للعمل ولجعل صفحات الويب تحمل بسرعة أكبر (ملفات الكاش)، ولكن في حالة إهمال المستخدم لها لفترة طويلة قد تجعل مساحة التخزين في الايفون ممتلئة، ولإزالة هذه الملفات يجب اتباع الخطوات التالية.

من خلال الانتقال إلى الإعدادات (settings)، ومن ثم الضغط على تطبيق سفاري، ستظهر بعدها شاشة ثانية على المستخدم الضغط على (محو سجل وبيات الموقع) Data clear History and)
(website.

2. ملفات ذاكرة التخزين المؤقت لتطبيقات البث في هاتف آيفون

العديد من تطبيقات بث الموسيقى والفيديو مثل سبوتيفاي ونتفلكس تستخدم الذاكرة المؤقتة للتخزين في الهاتف، لتقديم تجربة أفضل للمستخدم، ولكن يؤدي ذلك إلى جعل مساحة التخزين في الايفون ممتلئة، ويعد الحل الأفضل لذلك هو إلغاء التثبيت للتطبيق ومن ثم إعادة تثبيته.

3. الرسائل النصية القديمة ورسائل تطبيق (آي مسج) imessage

الرسائل القديمة المتواجدة في الهاتف تصنف على أنها ضمن ال التي تسمى (الأخرى)، لذا إذا كانت الرسائل النصية القديمة ورسائل تطبيق (آي مسج) لا تشكل أهمية بالغة للمستخدم، يمكن القيام بضبط إعدادات التطبيق حذف الرسائل بعد فترة زمنية تلقائياً، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية.

من خلال الانتقال إلى إعدادات هاتفiphone، ومن ثم التمرير للأسفل، والضغط على (messages) ومن ضمن قسم السجل الخاص بالرسائل (message history) يجب الضغط على خيار (keep message) أو “الاحتفاظ بالرسائل”.

اقرأ: افضل تطبيقات خرائط بدون نت للايفون

ستظهر بعد ذلك شاشة ثانية على المستخدم أن يحدد فيها حذف الرسائل بعد 30 يوماً، ومن ثم الضغط على Delete في النافذة المنبثقة التي ستظهر.

4. ذاكرة التخزين المؤقت والملفات لتطبيق البريد

ليس هناك طريقة سهلة لحذف الملفات وذاكرة التخزين المؤقت المرتبطة بالبريد (mail)، ولكن لمسح البيانات الخاصة بهذه الفئة ولتوفير سعة تخزين يجب إزالة حساب البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم، ومن ثم إضافته مرة أخرى.

تنبيه*

في حال أن المستخدم اتبع جميع الإرشادات أعلاه وما زال يجد أن مساحة التخزين (الأخرى) تؤدي إلى استهلاك ذاكرة الهاتف، فيجب على المستخدم في هذه الحالة العمل على إعادة ضبط الهاتف، واستعادة البيانات الخاصة به من النسخة الاحتياطية للهاتف.

لكن على المستخدم الحذر والتأكد من مراجعة المعلومات الخاصة في كيفية إعادة التعيين لهاتف الآيفون في حال قرر المستخدم اتباع هذه الطريقة، وذلك كي لا يفقد أي بيانات غير قابلة للاسترجاع.

طرق حل مشكلة مساحة التخزين في الايفون ممتلئة

هناك طرق أخرى يمكن للمستخدم من الاعتماد عليها في لحل مشكلة مساحة التخزين في الايفون ممتلئة، واستعادة المساحات المستهلكة نتيجة الاستخدام لفترات طويلة، وتختلف هذه الطرق من حذف المعلومات والبيانات غير المهمة إلى تغيير في الإعدادات، وسنتطرق إلى أفضل هذه الطرق وكيفية تفعليها.

1. خيار Offloading Unused Apps

عند الدخول إلى أداة مراقبة المساحة التخزينية للهاتف (iPhone storage)، سوف نلاحظ وجود خيار (Offloading Unused Apps)، ويعد واحداً من الأدوات المميزة والهامة جداً التي تتواجد في نظام iOS. قد يمتلك المستخدم أحياناً تطبيقات استخدمها لفترات طويلة ولكنه لم يعد يستخدمها في الوقت الحالي، أو لم يعد بحاجة لها فتسبب بظهور مشكلة مساحة التخزين في الايفون ممتلئة. لكن، قد يكون بحاجة إلى البيانات الخاصة بالتطبيق، وهنا تتشكل أهمية هذه الميزة، حيث تمكن المستخدم من حذف التطبيق الذي لم يعد بحاجة له ولكن في ذات الوقت تقوم بالاحتفاظ ببيانات التطبيق.

اقرأ: صمم صور وستوريات انستقرام باحترافية

2. إيقاف خاصية photo stream

تعمل خاصية ‘photo stream’ على المزامنة لآخر 1000 صورة خاصة بالمستخدم تلقائياً، وحجم هذه الصور يؤدي إلى إشغال مساحة كبيرة من الهاتف دون أهمية وبالتالي ظهور مشكلة مساحة التخزين في الايفون ممتلئة، ولا سيما عند عدم قيام المستخدم بمشاركة الصور الخاصة به مع الأجهزة الأخرى، ولذلك من الأفضل قيام المستخدم إيقاف هذه الخاصية من خلال الخطوات التالية.

من خلال settings، ومن ثم photo سيلاحظ المستخدم تواجد خيار photo stream، ثم الضغط على إلغاء تفعيل.

3. إيقاف خاصية iCloud photo library

تعمل هذه الخاصية على عمل نسخة احتياطية من ملفات الآيفون، والذي يعمل على تخزين ورفع جميع الملفات في المكتبة الخاصة بالهاتف من ملفات وصور إلى حساب الايكلود. ربما يقوم بعض المستخدمين بتفعيل هذا الخيار لتوفير سعة تخزينية، لكنه قد يأتي بنتائج عكسية حيث تفعيلة يؤدي إلى حفظ نسخة احتياطية من جميع ملفات الأجهزة الأخرى التي تقوم باستخدام ذات حساب الايكلود. لذلك، من الأفضل قيام المستخدم بإلغاء تفعيل هذا الخيار لتوفير ذاكرة تخزين أو إذا كان يظهر تنبيه مساحة التخزين في الايفون ممتلئة.

4. النسخ الاحتياطي للصور

تعتبر الصور من أكثر الملفات استهلاكاً للمساحة على هاتف الآيفون؛ وذلك لأن جودة كاميرا الهاتف تؤدي إلى جعل كافة الصور الملتقطة ذات حجم كبير، وبالتالي تؤدي إلى استهلاك جزء كبير جداً من الذاكرة وتسبب بظهور مشكلة مساحة التخزين في الايفون ممتلئة. لذلك من الأفضل التخلص من أكبر قدر من الصور الملتقطة، والأفضل عدم الاعتماد على المسح النهائي بل برفع تلك الصور إلى حساب iCloud، أو أحد المواقع الخاصة بخدمات التخزين السحابية مثل Google Drive أو Dropbox، وبعد اكتمال عملية النسخ الاحتياطي للصور يمكن للمستخدم العمل على حذفها بشكل نهائي، وسيحصل على مساحة كبيرة من التخزين تم توفيرها، وبالتالي عدم ظهور تنبيه مساحة التخزين في الايفون ممتلئة.

كيفية تحرير مساحة التخزين في إصدار iOS 13

إذا كان الهاتف الخاص بالمستخدم يعمل بنظام iOS 13، وكانت وحدة التخزين ضمن فئة الأخرى ممتلئة، وليس هناك طريقة لحذف الملفات التي تندرج ضمنها، يجب على المستخدم تحديث نظام التشغيل إلى إصدار iOS 13. 6.1 أو إصدار احدث من ذلك.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *