روبوتات ذكية في البناء والإنشاء – ومزايها ومعرقلاتها 2022

 البحث حول استخدام روبوتات ذكية في البناء ليس بالأمر الجديد، فقد كان العلماء يستكشفون إمكانات التكنولوجيا منذ الستينيات. ومع ذلك، شهد العقد الماضي زيادة كبيرة في الاستثمار والبحث والاستخدام الفعلي لهذه التكنولوجيا.  في الوقت الحالي، هناك خمس مجالات رئيسية يجب مراقبتها.

استخدام الروبوتات في البناء والإنشاء - تطبيقاتها ومزايها ومعرقلاتها

استخدام الروبوتات الذكية في البناء

1- روبوتات الإنتاج في الموقع

ربما يكون هذا هو نوع التطبيق الذي يتخيله معظم الناس عندما يفكرون في روبوتات ذكية في البناء.  في السنوات الأخيرة، رأينا نماذج أولية واختبارات مع روبوتات ذكية بناء مختلفة مثل Hadrian X، وهو روبوت للبناء، أو Robe-Welder من شركة Shmizu Corp اليابانية والتي يمكنها التعامل مع مجموعة متنوعة من مهام اللحام.

2- روبوتات البناء الجاهزة

تم استخدام الأذرع والآلات الروبوتية لعقود في خطوط إنتاج المصانع، ولذلك فليس من المستغرب أن السوق المتنامي للمنازل الجاهزة يستخدم هذه التقنية أيضًا.

إحدى شركات الإنشاءات الجاهزة التي تستخدم الروبوتات في خطوط مصانعها هي شركة (كاتيرا) في كاليفورنيا.

 3- المركبات ذاتية القيادة

من الحفارات إلى الجرافات، هناك العديد من مركبات مواقع البناء المعدة للاستخدام في مجال البناء. توفر شركات مثل Building Robotic آلات لتحريك الأرض، والأنقاض دون تدخل بشري.

قد يسمح ذلك في النهاية بإجراء أعمال تطهير المباني والمواقع على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، بدلاً من أن تقتصر على ساعات العمل.

4- روبوتات ذكية لفحص الجودة في البناء

تستغرق مهام فحص الموقع وقتًا وطاقة، ولذلك يتم تطوير عدد من الروبوتات ذكية للفحص التي يمكن أن تساعد في تبسيط المهمة.

لا يزال الوقت مبكراً لهذه التقنية، ولكن تم اختبار روبوت Spot Robot من Boston Dynamics مؤخرًا في موقع بناء لإجراء استطلاعات للمشروع.

في شركة PlanRadar، متخصصون في إصدار تذاكر صيانة المباني وبرامج الإبلاغ. لذلك، هذه الشركة متحمسة بشأن إمكانات الروبوتات في هذا القطاع في المستقبل.

 5- الهياكل الخارجية

العمل في موقع البناء يتطلب مجهودًا جسديًا، والإجهاد الناتج عن رفع الأوزان الثقيلة هو سبب شائع لإصابات موقع البناء. وهذا هو المكان الذي يمكن أن تساعد فيه الهياكل الخارجية.

الهياكل الخارجية عبارة عن قطع من الأدوات التي يرتديها عمال مواقع البناء والتي توفر ميزات آلية.  يمكنهم مساعدة مرتديها على رفع أوزان أثقل مع تقليل التعب.  في العام الماضي، بدأ (ويلموت ديكسون) في تجربة هيكل خارجي للجزء العلوي من الجسم لمساعدة العمال على رفع أوزان ثقيلة في مشروع واحد في (ويلز).

 أقرأ: الروبوت والذكاء الاصطناعي في 2022

معرقلات استخدام الروبوتات في البناء

توقعات تشير إلى أن مبيعات الروبوتات ذكية الخاصة بالبناء تصل إلى حوالي 70 مليون دولار في عام 2020، ويمكن أن ترتفع إلى أكثر من 225 مليون دولار بحلول عام 2025.

مع ذلك، فإن الروبوتات في هذا المجال شهدت تطور بطيء لعدة أسباب منها:

  • تعقيد مواقع البناء: بسبب طبيعة التعقيد في الكثير من مواقع البناء مثل، ناطحات السحاب، والجسور، وغيرها من البنى التحتية أدى إلى تباطؤ التطور السريع في هذا المجال.
  • التكاليف: تنطوي الاستثمارات في الروبوتات على تكاليف عالية جداً لذلك أدى إلى التباطؤ في العمل أيضا، في الوقت الراهن على الأقل، هو أرخص لتأجير وتدريب البشر مما هو عليه الاستثمار في الروبوتات، وهناك الكثير من الابتكارات الواعدة حول الروبوتات في البناء ومع ذلك، فإن أي من هذه الروبوتات تستخدم على نطاق واسع، وهناك عدد قليل من الشركات تستخدم الروبوتات في الموقع كجزء من أنشطتها العادية. وتتعهد التكنولوجيا بالتقدم بشكل كبير في هذا المجال.
  • القضايا القانونية/ السلامة: يمكن لمواقع البناء أن تكون أماكن خطيرة في كثير من البلدان، لذلك فإن تشريعات الصحة والسلامة هي حاجز خطير لاستخدام روبوتات ذكية في البناء. ومن المفهوم، أن شركات التأمين والمحامين قلقون بشأن مخاطر قيام إنسان آلي غير مأهول، ومستقل بالتجول حول موقع بناء مزدحم.

اقرأ: دور التطور التكنولوجي في الهندسة المعمارية

مزايا التشغيل التلقائي لروبوتات البناء

في حين أن هناك بالتأكيد عقبات أمام استخدام روبوتات ذكية في البناء، إلا أن الفوائد المحتملة تستحق الدراسة.  تشمل مزايا الآليات ما يلي:

  • نفايات أقل: تعني روبوتات البناء ثلاثية الأبعاد والروبوتات الجاهزة أنك تستخدم فقط كمية محددة من المواد اللازمة لمشروع ما، مما يقلل من النفايات ويوفر المال وهو مفيد للبيئة أيضًا.
  • الاستجابة لنقص العمالة: النقص في العمالة الماهرة أكبر من أي وقت مضى – في بداية عام 2020، كان نقص العمال في المملكة المتحدة 200 ألف عامل بناء.  يمكن أن تساعد روبوتات ذكية في سد هذه الفجوة.
  • عدد أقل من الإصابات: يمكن لمواقع البناء أن تكون أماكن خطيرة، لذلك الروبوتات الفاحصة المستقلة يمكن أن تساعد في طرق مختلفة للحد من المخاطر على البشر.
  • عمل أسرع وتكاليف أقل: تتمثل إحدى المزايا العظيمة للآليات مع الروبوتات في إمكانية توفير التكلفة والوقت؛ حيث يمكن أن تعمل الروبوتات على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع دون تعب، وهذا يعني أنه يمكن إكمال مراحل معينة من المشاريع بشكل أسرع وبتكلفة أقل بكثير من المعتاد.

هل تستخدم روبوتات ذكية في مشاريع البناء؟

لا نزال في المراحل الأولى لاستخدام الروبوتات في البناء، ولكن مستوى الابتكار يحدث في الميدان وهو واعد جداً في الواقع.

اليوم، أن استخدام الروبوتات في البناء فهي حد كبير في مرحلة النموذج الأولي وتحت الاختبار. ولكن في السنوات المقبلة، يمكننا أن نتوقع المزيد من الشركات تبدأ في استخدام هذه التكنولوجيا كجزء من أعمالهم اليومية.

المصدر

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *