سيارة سيتروين C5 Aircross PHEV العائلية

سيارة سيتروين C5 Aircross PHEV العائلية

تضم هذه السيارة مجموعة رائعة من المميزات، منها مساحة داخلية واسعة، مقاعد أمامية مريحة جداً، قيادة سلسة، مساحة كبيرة لتخزين الأمتعة، مع إمكانية الذهاب في رحلات دون الحاجة لاستخدام محرك البنزين. إنها خيار مثالي للتنقل المستمر حيث تجمع سيارة سيتروين C5 AirCross بين كونها سيارة عائلية وقيادتها السلسة.

من مميزات هذه السيارة الرائعة أيضاً خاصية الوسائد الهوائية AirBump، التي تميز C5 AirCross عن غيرها من سيارات الدفع الرباعي متوسطة الحجم، كما أن المقاعد الأمامية المبطنة مريحة جداً.

كما تحتوي على ثلاثة مقاعد خلفية بحجم مناسب، ومساحة واسعة في منطقة الرأس والأرجل مما يجعلها سيارة مثالية ومريحة أثناء التنقل حتى للأطفال والبالغين، معززة بنظام التعليق الهوائي السلس من Citroën.

تتيح هذه السيارة القيادة في وضع كهربائي بالكامل حيث أن سيتروين C5 AirCross يمكن أن تتحول إلى سيارة كهربائية يمكنها الذهاب في الرحلات القصيرة، حيث يمكنها قطع أكثر من 40 كم بشحنة واحدة. مما يساعد على توفير المال الذي تنفقه على البنزين، فضلاً عن كونه صديقاً للبيئة.
كما لا يوجد داعي للقلق بهذا الشأن أيضاً، حيث يوفر محرك البنزين أيضاً نظام أمان يساهم في إعادة شحن البطارية.

ستجد أيضاً في Citroen C5 AirCross كل وسائل الاتصال التي تحتاجها، بما في ذلك دعم Android Auto و Apple CarPlay على الشاشة المركزية مقاس 8 بوصة، بينما تتيح الشاشة للمستخدم مراقبة مجموعة العدادات القابلة للتخصيص مقاس 12.3 بوصة كما يمكن للمستخدم اختيار ما يريد أن يراه بشاشة كاملة. كما توجد وسائل مساعدة أساسية للقيادة مثل التحكم في السرعة والمساعدة في تحديد المسار، أيضاً تحتوي على منفذ USB.

سعر Citroen C5 AirCross

تبدأ أسعار سيتروين C5 AirCross الهجينة من 34375 جنيه إسترليني (47,320$).
أما سعر سيتروين C5 AirCross Hybrid التي تأتي مع بعض الإضافات الاختيارية (طلاء معدني وسقف أسود) ، والتي يصل سعرها إلى 35155 جنيه إسترليني (48,388$).
تتوفر سيتروين C5 AirCross Hybrid حاليًا في المملكة المتحدة وأوروبا.

تصميم Citroen C5 AirCross

  • يساعد تصميم “AirBump” الفريد من نوعه على التميز عن العلامات التجارية الأخرى.
  • مساحة داخلية واسعة.
  • مقاعد أمامية مريحة.

بفضل تصميم Citroën الجريء برزت هذه السيارة C5 AirCross من بين كل سيارات الدفع الرباعي (SUV)، بمصابيحها الأمامية الرفيعة، وعناصر تصميم AirBump اللطيفة في المقدمة والجوانب، وأضواء خلفية بارزة قليلاً. تعطي اللمسات الزرقاء حول أشكال الفقاعات على الأبواب الأمامية ألوان رائعة، كما أن عجلاتها الماسية مقاس 18 بوصة تمنحها مظهراً لامعاً.

سيارة سيتروين C5 Aircross PHEV العائلية
Image source: TechRadar

عند دخول سيارة Citroen C5 AirCross المتوسطة الحجم، ستجد موضع جلوس مرتفع مما يمنح رؤية جيدة للطريق، كما أنها واسعة من الداخل، وتوفر مساحة كبيرة للبالغين في الأمام والخلف. مما يزيد جمال دواخل هذه السيارة هو فتحات التهوية المستديرة الموزعة على الأبواب.

شيء آخر يمكن ملاحظته عند الدخول الى سيتروين C5 AirCross SUVهو المقاعد الأمامية. حيث إنها مبطنة بشكل رائع، مع الوسادة التي تقترب من مستوى الأريكة من ناحية الراحة. تجعل المقاعد الرحلات الطويلة أكثر راحة ومتعة، وفي الخلف يكون المقعد الأوسط بالحجم الكامل تقريباً، مما يسمح لثلاثة بالغين بالجلوس براحة تامة، مع مساحة كافية للساق والرأس للتحرك بحرية، بالإضافة إلى وجود منفذ USB يمكن أن يصل إليه ركاب المقعد الخلفي.

هناك عدة أماكن تخزين داخل سيتروين C5 AirCross أيضاً، عند فتح مسند الذراع بين المقعدين الأماميين ستجد مساحة تخزين كبيرة. يمكن أيضاً الحصول على حاملات أكواب مزدوجة بين هذه الكراسي، الى جانب ذلك نجد فتحات تخزين أخرى. من المحتمل أن يكون أحدها مصمماً لوضع المفاتيح الخاصة، بينما الآخر مناسب للهاتف المحمول وموقعه في مكان مناسب بالقرب من منفذ USB.

جيوب أبواب سيارة Citroen C5 AirCross ليست عميقة، إلا أنها تمتد على معظم عرض الباب، مما يوفر مساحة أكبر لتخزين الأشياء. عند فتح الصندوق تجد مساحة واسعة للأمتعة تصل إلى 460 لتر. وعند طي المقاعد الخلفية لأسفل تصل سعة مساحة التخزين إلى 1510 لتراً.

محرك سيتروين C5 AirCross والمسافة والشحن

  • توقع 40-47 كم تقطعه بواسطة المحرك الكهربائي فقط
  • تنتج 225 حصاناً، وتسارع من 0 إلى 100 كم في الساعة في 8.7 ثانية
  • يمكن شحن البطارية بقوة 13.2 كيلو واط في الساعة بواسطة محرك البنزين
  • تتميز السيارة الهجينة Citroën C5 AirCross بمحرك بنزين رباعي الأسطوانات سعة 1.6 لتر، مع شاحن كهربائي متصل ببطارية 13.2 كيلو واط في الساعة.

عند عمل المحركان معاً، يمكن للبنزين والمحركات الكهربائية إنتاج طاقة مشتركة تبلغ 225 حصان، مما يؤدي الى الانتقال من 0-100 كيلو متر في الساعة في 8.7 ثانية فقط. قد لا يكون هذا سريعاً جداً، لكنها سرعة كافية حتى عند القيادة على الطرق السريع.

قامت Citroen بتصغير حجم عجلة القيادة بشكل تدريجي خلال السنوات الماضية، مما يتيح مساحة أكبر للسائق مع توفير مستوى التحكم المطلوب أيضاً.

سيارة سيتروين C5 Aircross PHEV العائلية
Image source: TechRadar

أما من ناحية القيادة فهي سلسة للغاية بفضل نظام تعليق الوسائد الهيدروليكية التقدمية من Citroen، والذي يساعد على تخفيف المطبات في الطريق. كما كانت نتيجة الاختبار أن تجربة قيادة سيتروين C5 AirCross مستقرة وممتعة.

تحتوي سيارة Citroen C5 AirCross على ثلاثة أوضاع للقيادة للاختيار من بينها. حيث يتيح “Hybrid” (بمعنى هجين)، كما يوحي الاسم، الذي يوفر للسيارة استخدام أفضل ما في عالم البنزين والكهرباء، مع تحديد متى يجب استخدام كل نظام. عند التبديل الى وضع “الرياضة”، سيتم إعطاء الأولوية لمحرك البنزين (petrol engine)، مع تعزيز التسارع والتماسك مع أن لا يوجد فرق كبير، نظراً لكونها سيارة (SUV) دفع رباعي عائلية، لذا فإن تجربة القيادة المفعمة بالحيوية وذات السرعة العالية غير متوقع وجوده.

نظراً لكون محرك هذه السيارة هجين (PHEV)، يمكن لسيتروين C5 AirCross القيادة في وضع كهربائي بالكامل بفضل بطاريته التي تبلغ 13.2 كيلو وات في الساعة لمدة تصل إلى 55 كم على معاير WLTP، وفقًا لشركة Citroën.

من المحتمل ألا تصل أبداً إلى الحد الأقصى للمسافة التي قدمتها الشركة المصنعة Citroën، لكنها نجحت في قطع مسافة 40 كم في شحنة واحدة والقيادة في الوضع الكهربائي فقط. أما في حالة القيادة بسرعات منخفضة نسبيًا حول المدينة فإنها تقطع مسافة 44-47 كم في شحنة واحدة، وهو ما يكفي لإكمال جولة كاملة لقضاء الاحتياجات خارج المنزل كالذهاب الى المدرسة والتبضع والزيارات في شحنة واحدة.

من اهم مميزات سيارة سيتروين C5 AirCross كونها هجينة تعمل بالكهرباء والبنزين هي أنه لا داعي للشعور بأي قلق من المدى الكهربائي، حيث يبدأ محرك البنزين بالعمل تلقائياً في حالة نفاد الشحن، مما يضمن أنه يمكن إكمال الرحلة دون القلق بشأن الشحن.

عند اختيار وضع “esave” فأن محرك البنزين سيعمل على شحن البطارية أثناء القيادة. يحتاج إلى أكثر من ساعة بقليل من القيادة لإعادة شحن البطارية بالكامل، على الرغم من أن هذا الوضع يعتبر وسيلة سهلة لشحن البطارية لكنه يستخدم فقط عند عدم القدرة على الوصول لشاحن، لأنه سيزيد من استهلاك البنزين.

في حال تم توصيلها بشاحن السيارة المنزلي 7 كيلو واط، فسوف يستغرق شحنها ساعتين لإعادة شحنها بالكامل، أو ست ساعات في حالة التوصيل المباشرة في مقبس الكهرباء الاعتيادي للمنزل.

المواصفات التقنية لسيتروين C5 AirCross

  • دعم Android Auto و Apple CarPlay
  • شاشة عدادات رقمية قابلة للتخصيص مقاس 12.3 بوصة.
  • نظام المعلومات والترفيه سهل الاستخدام ولكنه بطيء بعض الشيء.
  • يتميز Citroen C5 AirCross بشاشة عرض المعلومات والترفيه التي تعمل باللمس بحجم 8 بوصات.

لا يعتبر حجم شاشة سيارة Citroen C5 AirCross بالحجم السيئ فهناك سيارات تأتي بشاشات أصغر حجماً بالإضافة إلى واجهة Citroën المبسطة، من السهل قراءتها واستخدامها. إن نظامها بطيء قليلا إذ أنه أحياناً يستغرق بعض الوقت لتحميل ميزات مختلفة. كما تتضمن مجموعة من الأزرار اللمس أسفل الشاشة والتي توفر الانتقال السريع للميزات الرئيسية مثل التنقل والوسائط، أما أنظمة المعلومات والترفيه فأنها تأخذ وقتاً طويلاً للاستجابة.

سيارة سيتروين C5 Aircross PHEV العائلية
Image source: TechRadar

مع ذلك، فهذه ليست الشاشة الوحيدة في سيتروين C5 AirCross، حيث تضمنت Citroen أيضًا شاشة عرض مقاس 12.3 بوصة خلف عجلة القيادة. تضم هذه الشاشة مجموعة من خيارات العرض المتاحة، مما يسمح بتخصيص المعلومات التي تظهر عبر الأزرار الموجودة على عجلة القيادة.

تحتوي سيارة Citroen C5 AirCross على خمس طرق عرض مختلفة للاختيار من بينها، والتي تتضمن “أقراص” للعرض التقليدي، و “التنقل” الذي يعكس الاتجاهات التي يظهرها التنقل عبر الأقمار الصناعية من الشاشة الرئيسية، بينما يوفر “الحد الأدنى” عرضاً مبسطاً للغاية مع السرعة الحالية فقط ومستوى الطاقة والحد الأقصى للسرعة الحالية للطريق. مما يجعل التجربة أكثر سهولة وأمان. كما يمكن توصيل الهاتف الذكي لاسلكياً بالسيارة عن طريق البلوتوث، إضافة إلى إمكانية إجراء واستقبال المكالمات الهاتفية بدون استخدام اليدين.

كما تحتوي سيارة Citroen C5 AirCross على منفذ USB، مما يسمح بشحن الهاتف المحمول، إضافة إلى إمكانية استخدام Apple CarPlay و Android Auto بشكل رائع. أيضاً من خلال توصيل الهاتف بالسيارة باستخدام كيبل USB، يتيح استخدام CarPlay (لأجهزة iPhone) أو Auto (لأجهزة Android) للوصول إلى التطبيقات الأساسية على الشاشة. بما في ذلك خرائط Apple و Google Maps و Apple Music و Spotify و WhatsApp وغيرها.

كما تضم هذه سيارة ستروين الرائعة مجموعة من الأدوات التي تسهل القيادة لتكون أكثر أماناً، بما في ذلك الأضواء التلقائية وكاميرا الرجوع للخلف وتحديد المسار ومثبت السرعة. كما تتميز سيتروين C5 AirCross أيضاً بإضافة كاميرا 360 درجة لتصوير حول السيارة. إنها إضافة رائعة، ولكنها ليست سلسة الاستخدام.


المصدر

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *