ماذا تفعل بعد سقوط الهاتف في الماء؟

ماذا تفعل بعد سقوط الهاتف في الماء؟

مهما كان الهاتف ذكيً فهو لا يعرف السباحة، عند ممارسة الأنشطة المائية الخارجية التي تتم خلال فصل الصيف، قد يكون إبقاء هاتفك فوق الماء مهمة صعبة. إذاً ما هي أفضل طريقة لحماية الهاتف المحمول من التلف الناتج عن المياه قبل التوجه إلى الشاطئ أو المسبح؟

لا يكفي أن نترك الهاتف بعيدا عن الماء فقط بل يجب وضعه في مكان مضلل بعيدا عن الشمس لمنع ارتفاع درجة حرارة المحمول، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في تلف جهاز أيضًا. هذه نصائح مهمة من مجموعة خبراء من الضروري معرفتها.

خطوات إنقاذ الهاتف الذكي التالف بسبب الماء

أثناء ممارسة حياتنا اليومية قد تحدث بعض الأمور السيئة ومنها، سقوط هاتفنا المحمول الذي لا يمكن أن نفارقه في الماء أو انسكب عليه بعض السوائل. لذلك، بدل الفزع والارتباك يجب أن نقوم ببعض الخطوات السريعة لإنقاذ هاتفنا من التلف، ومنها:

  1. يجب إزالته من السائل على الفور. كلما طالت مدة بقائه هناك، سيتسرب المزيد من السائل إلى الشقوق حول الشاشة أو في مداخل مختلفة.
  2. أغلق الهاتف واتركه مغلقًا.
  3. إزالة الكفر الواقي للهاتف (حافظة الهاتف).
  4. إذا أمكن فتح الجزء الخلفي وإزالة البطارية وبطاقة SIM وبطاقة microSD. على الرغم من أن أغلب الهواتف الحالية تحتوي على غطاء خلفي غير قابل للإزالة لكن حاول تفكيك كل جزء يمكن تفكيكه، وإذا كنت تملك الخبرة الكافية أو يمكن الوصول بسرعة إلى متخصص تقني لفتح الجهاز بالكامل وتجفيف كل قطعة.
  5. لا يجب مسح الهاتف باليد لأن القيام بذلك قد يدفع السائل عن طريق الخطأ إلى الداخل إلى الأجزاء الأكثر حساسية بالهاتف.
  6. استخدام قطعة قماش أو منشفة ورقية لتجفيف الهاتف برفق بدون تحريك شديد.
  7. إذا كان الهاتف مغمورًا بالكامل، حاول تنظيف شقوق الهاتف وفتحاته بلطف لامتصاص المزيد من الماء.
  8. عدم وضع الهاتف في الشمس وإنما حفظهِ بمكان بارد وجاف.
  9. حيلة الأرز القديمة ليست موثوقة تماماً، ولكن عبوات هلام السيليكا (مثل تلك التي تأتي غالبًا مع منتجات جديدة مثل زوج من الأحذية) أثبتت أنها أكثر فاعلية. املأ كيسًا بلاستيكيًا بهلام السيليكا ودفن الهاتف في الهاتف في الكيس وغلقه بإحكام. اترك هاتفك في الحقيبة لمدة 24-48 ساعة على الأقل.
  10. لا بجب توصيله بأي شيء اخر! تفاديًا من زيادة التلف.
  11. لا تضغط على أي مفتاح، هذا يمكن أن يدفع الماء إلى داخل الهاتف. من الأفضل عدم محاولة العبث بالهاتف.
  12. عدم هز الجهاز أو النفخ فيه. قد يدفع هذا أيضًا الماء إلى مناطق أعمق من الهاتف.
  13. بالطبع، هناك مناطق لا يمكن للمنشفة الورقية الوصول إليها. الخبر الصادم أنه يمكن للمكنسة الكهربائية أن تمتص أجزاء من الماء من الهاتف دون مخاطر كبيرة. فقط تأكد من أن الشفط ضعيف لا يجعل الهاتف يتحرك بشكل مفرط. وحاول ألا تستخدم واحدة كبيرة.

ماذا بعد خطوات إنقاذ الهاتف

بعد تجفيف الهاتف لابد من تركه بمفرده لبعض الوقت ويفضل 48 ساعة. نعلم أن الانتظار ببساطة ليس بالأمر السهل، لكنه ضروري. إذا كان لديك هاتف آخر أو هاتف يمكنك استعارته، فقط تأكد من جفاف بطاقة SIM تمامًا وضعها في الهاتف الآخر.

إذن كيف تجفف هاتفك كلياً؟ يمكنك فقط ترك الهاتف أعلى المنضدة أو داخل الدرج، لكن بعض الناس يفضلون إعطائه القليل من المساعدة. الفكرة هي وضعه في بيئة مناسبة تساعد في عملية التجفيف. بجانب النافذة مثلاً سيعمل بشكل رائع، حيث أن الهواء المتحرك (إذا كانت النافذة مفتوحة) وضوء الشمس (لكن ليس مباشر) قد يساعدان قليلاً. يمكن أن يساعد أيضًا وضعه بجوار مروحة أو فتحة تكييف الهواء.

بعد السماح لهاتفك بالجفاف تمامًا، قم بتشغيله. إذا لم يتم تشغيله على الفور، فحاول شحنه لمعرفة ما إذا كان ذلك يحدث فرقًا.

اقرأ: أضرار الهواتف الذكية على الصحة حقيقة ام شائعات؟

إذا تم إعادة تشغيل الهاتف فهذا رائع! ومع ذلك يجب مراقبته خلال أسبوع أو نحو ذلك، حيث في بعض الأحيان لن تعمل بعض الميزات بالطريقة الصحيحة. وقم باختبار أجزاء الهاتف مثل أجراء مكالمة صوتية لمعرفة إذ ما كان الميكروفون وسماعة الأذن تعمل بشكل طبيعي، واختبار السماعة وما إلى ذلك.

إذا كان جميع أجزاء الهاتف تعمل بشكل جيد بعد مدة زمنية (أسبوع)، إذاً لقد نجحت خطوات إنقاذ الهاتف السريعة في حفظ الهاتف من التلف، أما إذا لاحظت وجود بعض الخلل في أداء الهاتف عندها يجب مراجعة مركز صيانة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

أما إذا كان الهاتف لم يعمل إطلاقاً فيجب أيضا عرضه على مختصين لإنقاذ ما يمكن إنقاذه. لكن، في بعض الأحيان يجب تقبل الخسارة بعد أن بذلت كل ما في وسعك، وعليك التفكير بشراء هاتف ذكي جديد، لكن بالتأكيد يحتوي على معيار مقاومة الماء، لتجنب الوقوع في نفس الخطأ.

ماذا تفعل بعد سقوط الهاتف في الماء؟

الأسئلة الشائعة حول تلف الهاتف بسبب المياه

كيف يمكن معرفة ما إذا كان الهاتف به ضرر بسبب الماء؟

هناك بعض العلامات الواضحة التي يجب البحث عنها لتأكيد تلف الجهاز بسبب المياه:

  • تشكل آثار مرئية لبقع مائية (أو علامات المنطقة الجافة) خلف الشاشة.
  • علامات التآكل الظاهرة في المنافذ.
  • تغيرات في مستشعر السوائل (LDI). يقع LDI عادةً في مقبس سماعة الرأس أو حجرة البطارية أو فتحة علبة SIM. إذا كان المحمول به تلف ناتج عن الماء، سيظهر مؤشر LDI باللون الأحمر أو الأحمر يالداكن.

هل يعمل الأرز على إصلاح الهواتف التالفة بالمياه؟

وضع الجهاز المعرض للماء في الأرز قد يمتص بعض الرطوبة. ومع ذلك، فقد يتسبب ذلك أيضًا في حدوث مشكلات أخرى للهاتف، مثل إدخال الغبار والنشا الجاف في شقوق الهاتف الصغيرة. من المحتمل أيضًا أن يصبح الأرز مستقرًا في منفذ الشحن بهاتفك أو مقبس سماعة الرأس، والذي قد يكون من الصعب للغاية إزالته حيث يتضخم الأرز عند تعرضه للسائل.

هل يمكن تجفيف الهاتف المبلل بمجفف الشعر والحرارة؟

لا يوصى بتجفيف الهاتف بالنفخ عند تعرضه للماء. في حين أنه قد يزيل بعض رطوبة السطح، فإنه لن يفعل الكثير لإزالة الرطوبة من داخل الجهاز. ناهيك عن أن الحرارة يمكن أن تلحق أضرارًا لا يمكن إصلاحها بالمكونات الداخلية للهاتف.

كيف يمكن إزالة الماء من منفذ الشحن؟

فيما يلي الخطوات التي يجب اتخاذها لإزالة المياه من منفذ شحن الهاتف:

  1. إغلاق الهاتف وفصله عن كل ما يتصل به.
  2. خلع الغطاء.
  3. إزالة البطارية (إذا استطعت).
  4. مسح الجهاز بمنشفة جافة ماصة.
  5. نفخ السائل الزائد بحذر بالهواء المضغوط أو بالنفخ عليه بعناية.
  6. ترك الجهاز حتى يجف، بحيث تكون المنافذ المفتوحة متجهة لأسفل.

مصدر1 ، مصدر2

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *