ما هو نظام Lineage OS ؟ -للاندرويد

ما هو نظام Lineage OS ؟ - أندرويد المعدل

“Lineage OS” عبارة عن نظام تشغيل للهواتف والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد، وهو من نفس فريق تطوير شركة “CyanogenMod” التي تم تأسيسها على يد “ستيف كونديك” سنة 2013، وقد كانت الشركة (CyanogenMod Inc): تقوم بتطوير أنظمة تشغيل معدلة مبنية على نظام التشغيل أندرويد Android، وتستهدف الهواتف القديمة التي تم إيقاف الدعم عنها أو استقبلت تحديثات أدت إلى حدوث مشاكل في أدائها، و كانت أيضا تستهدف أنواع حديثه من الهواتف النقالة، ولكن تم إغلاق الموقع سنة 2016 و جرى إعادة فتحة سنة 2017 تحت مسمى “Lineage”، وقد جرى تغيير شعار الموقع اثر ذلك لكن بقي فريق التطوير تقريبا كما هو بدو تغييرات كبيره.

ما الفرق بين “Lineage OS” و “CyanogenMod”

عدا الشعار والتسمية ليس هنالك فرق يذكر فكلا النظامين تم بنائه على نظام Android وكلاهما مفتوح المصدر ويخدم ذات الغاية، ويمكن تحميل الشفرة المصدرية لنظام “Lineage OS” على موقع “Github” وهذا يمكن المطورين من التعديل عليه كما يشاءون (إضافة، وحذف، وتعديل ميزات داخل النظام).

ميزات نظام التشغيل “LineageOS”

خفة وسلاسة النظام

من أبرز ما يميز نظام “Lineage OS” السلاسة والخفة التي يمنحها للجهاز مهما كان قديماً، وكذلك خيارات التخصيص الكثيرة التي يقدمها مثل، تغيير أو إضافة عناصر على الواجهة كالخطوط، والرسوم المتحركة، والكثير جدا من خصائص تغيير الواجهة.

الوصول إلى الجذر – Root

يوفر نظام “Lineage OS” كذلك الوصول إلى جذر نظام الأندرويد (Root)، وذلك لمنح المستخدم أفضل استغلال للنظام ولهاتفه الأندرويد، وفيما بعد سأقوم بشرح ما هو الروت لأهميته في نظام التشغيل “LineageOS”، وأنظمة تشغيل Android بصورة عامة.

الروت هي عمليه برمجيه يقوم بها المستخدم لهاتفه الأندرويد من اجل الوصول إلى صلاحيات الجذر لتمكين بعض التطبيقات التي تحتاج هذه الصلاحيات من العمل بصورة صحيحة، وتقوم هذه التطبيقات بالتعديل على النظام، أو الإضافة عليه.

عمل الروت يتطلب معرفه تقنية، وهو خيار للجميع ولكنه ليس للجميع! وتختلف طرق عمل الروت على حسب نوع الجهاز والشركة المصنعة له، فطرق إجراء عملية الروت على أجهزة “Samsung ” تختلف عن أجهزة “HUAWEI “.

اقرأ: نظام Ubuntu Touch هل يستبدل الأندرويد

هناك مخاطر كثيرة محتمله وغير محتمله في عملية الروت للهاتف المحمول، فخسارة ضمان الجهاز هو أمر بديهي حين يتم عمل روت للهاتف، وكذلك خسارة البيانات الشخصية، وأحيانا قد يتوقف الهاتف نهائيا عن العمل بسبب إجراء خاطئ إثناء عملية الروت! ولهذا يفضل عمل روت للجهاز عند شخص مختص في حالة كان صاحب الهاتف لا يشعر بالارتياح للقيام بالعملية بنفسه.

الأمن والخصوصية

يقيم نظام “Lineage OS” جزء كبير من سمعته على إعدادات الخصوصية التي يوفرها فمن خيار المجلد الأمن (خيار متوفر في نظام Lineage OS يمنح المستخدم القدرة على تخزين ملفاته المهمة وتشفيرها) إلى حارس الخصوصية الذي يسمح للمستخدم بتخصيص الأذونات الممنوحة إلى التطبيقات، ويوفر النظام للمستخدم القدرة على معرفة كم مره اخذ تطبيق معين أذناً معيناً، ويستطيع المستخدم كذلك حماية تطبيقاته بكلمه سر.

يسهل نظام “LineageOS” عملية عمل فصل لخدمات Google من الهاتف (De-Googling an Android).

نعم يفضل عدد لا بأس به من مستخدمي هواتف Android فصل خدمات جوجل عن هواتفهم والتخلص منها، وذلك بسبب مخاوف على الخصوصية بسبب عملية جمع المعلومات التي تقوم بها جوجل، وعملية فصل خدمات جوجل عن الهاتف تسمى “De-Google The Phone”، وأسفله سأقوم بشرح هذه العملية بتفصيل أكبر.

ما هو نظام Lineage OS ؟ - أندرويد المعدل
Source: LineageOS

فصل خدمات جوجل De-Googling

ما هي عملية فصل خدمات Google “De-Googling”؟ ولماذا يقوم بها البعض؟

إن هيمنة شركة “Google” و الحيز الضخم الذي تشغله في الساحة التقنية، ساهم في تقليص وتقزيم المنافسين حيث بات من الصعب جدا إيجاد بدائل لخدماتها، وأثار هذا حفيظة الكثير من المراقبين، و النشطاء وبالتحديد على سياسة الخصوصية التي تتبعها جوجل، فبحسب هؤلاء تملك شركة جوجل الكثير جداً من المعلومات حول كل شخص يستخدم خدماتها، و هذا دفعهم إلى إطلاق حملة “DeGoogle” أو “de-Google” المعارضة لسياسة الخصوصية التي تتبعها شركة جوجل، والتشجيع على استخدام طرق بديلة، سواء لتحميل التطبيقات بدل تحمليها من على متجر التطبيقات الشهير “Google Play“، أو مشاهدة “YouTube” عن طريق تطبيقات بديلة غير تطبيق يوتيوب الرسمي.

ماذا تعرف Google عنك؟

في الحقيقة تجمع شركة “Google” الكثير من المعلومات عن مستخدمي خدماتها، وتعتبر هذه المعلومات هي المصدر الأساسي للدخل بالنسبة لشركة جوجل، وذلك عن طريق بيع هذه المعلومات أو تأجيرها إلى المعلنين، وفيما يلي استعراض لبعض المعلومات التي تجمعها “Google” عن مستخدمي خدماتها.

تعرف “Google” من أنت!

الجنس، الاسم، الوجه، الصوت، التحيز الديني والسياسي، الوضع الصحي، واللغة كلها معلومات تجمعها جوجل عن مستخدميها عن طريق حزمة تطبيقات تابعة لها تطلب من المستخدم منحها الصلاحيات للوصول إلى هذه المعلومات مثل تطبيقات “Google Fit“، و “Google Photos“، و “Google Search”، وتستخدم جوجل هذه المعلومات من اجل القيام بعمليات استهداف دقيقة للإعلانات، واستخدامات عديدة أخرى.

تعرف “Google” موقعك!

عن طريق تطبيقها الشهير خرائط جوجل –Google Map– تعرف جوجل موقع مستخدميها على بعد ستة إقدام فقط، وتعرف حتى أماكن توجههم المستقبلية عن طريق سجلات البحث، وأماكن تواجدهم السابقة كذلك.

تعرف “Google” مع من تتواصل!

فجهات الاتصال الخاصة بخدمة البريد الالكتروني تجمع عن طريق خدمة “Gmail”، والصور والفيديوهات عن طريق نظام الأندرويد نفسه لأنه ملك شركة جوجل، والملفات المرفوعة عن طريق خدمة “Google Drive” وغيرها من المعلومات الأخرى.

اقرأ: نظام Kali Linux المفضل لخبراء الأمن السيبراني

تعرف “Google” ما تحب وما تكره!

عن طريق خدمات مثل اليوتيوب، ومحرك البحث الخاص بجوجل، وتطبيق البحث الكتب والموسيقى، وتطبيق إخبار جوجل، وغيرها العديد من التطبيقات الأخرى. تعرف جوجل تماما ما يحب وما يكره مستخدميها، وعلى هذا تقوم بترشيح إعلانات تناسب نتائج البحث، وما يعجب، ولا يعجب مستخدميها.

هذه كانت أبرز المعلومات التي تقوم جوحل بجمعها وهناك المزيد حول هذا الموضوع سنتطرف إليه ربما في مقال منفصل لاحقاً.

الأجهزة التي يدعمها نظام “Lineage OS”

واحدة من الأمور التي اعتبرها نقطة ضعف في نظام ” Lineage OS ” هي عدد الأجهزة القلية التي يدعمها النظام ولكن رغم ذلك بعض هذه الأجهزة، آو الكثير منها قديمة، ومتوافرة بكثرة، وبأسعار زهيدة، ويمكن الاطلاع على قائمة الأجهزة المدعومة وتنزيل النظام عن طريق النقر على ” Devices LineageOS“.

طريقة تثبيت نظام “LineageOS”

تختلف طريقة تثبيت نظام “Lineage OS” على اختلاف نوعية الجهاز، ولكن هناك مكونات يجب جمعها قبل المباشرة بتثبيت التطام وهي.

  • TWRP: الريكفري المعدل الخاص بالجهاز المراد تثبيت النظام عليه.
  • Lineage OS: النسخة الخاصة بالنظام التي تدعم الهاتف المستهدف بعملية التثبيت.
  • GApps: تثبيت حزمة خدمات جوجل من متجر التطبيقات، و غيرها، و هو خيار اختياري لمن لا يهتم بمسائل الخصوصية و يريد تثبيت نظام جديد، أو تسريع أداء جهازه فقط بتغير نظام Android إلى نظام LineageOS.
  • SU File: ملفات الوصول إلى صلاحية الجذر -Root- و هو خيار اختياري أيضا، إذ يمكن تثبيت النظام بدون صلاحية الروت كذلك.

بعد تحميل هذه المكونات وتفعيل خيار تصحيح أخطاء USB أو “Enable Developer Mode and USB Debugging”

يمكن المباشرة بعملية تثبيت Operating System، وللاطلاع على خطوات التثبيت بالتفصيل يرجى النقر على”Install LineageOS

مصدر1 مصدر2

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *