ما هي البرمجة؟ كيفية تعلم لغة البرمجة 2022

في القرن الثامن عشر عملت آدا لوفلايس على تطوير أول خوارزمية في العالم بمساهمة تشارلز بابيج وتعد آدا لوفلايس هي أول من قامت بالبرمجة في التاريخ، من ذلك نستنتج أن تاريخ البرمجة هو تاريخ عريق وعظيم ولكن تختلف ظروف الزمان من وقت لأخر حيث الآن بعد التطور التكنولوجي وعالم التقنيات الذي وصلنا له أصبحت البرمجة تشكل أهمية كبيرة، لاسيما مع أدخال التكنولوجيا في أدق تفاصيل الحياة العامة، على قرار ذلك زاد الاهتمام حول البرمجة ولغة البرمجة وكيفية تعلمها، لأنها أصبحت تشكل أهمية كبيرة في أسواق العمل الحديثة، حيث سابقاً كانت من المهن القليلة جداً والنادرة ولاسيما في الوطن العربي، أما اليوم تشكل أهمية كبرى في أسواق العمل الحديثة وعلى غرار ذلك ازداد الإقبال على تعلم لغات البرمجة بشكل كبير وملحوظ.

ما هي البرمجة؟ كيفية تعلم لغة البرمجة
تعلم لغة البرمجة

عزيزي القارئ إذا كنت ممن يبحثون عن مصدر وملخص بسيط عن تعريف البرمجة، وكيفية تعلم لغة البرمجة؟ ومجالات العمل التي تحتلها، فأنت في المكان المناسب ما عليك سوى الاستمرار في القراءة.

ما هي البرمجة؟

بشكل توضيحي مبسط تعد البرمجة عملية إنشاء مجموعة من التعليمات التي تقوم بأخبار الكمبيوتر حول تنفيذ مهمة معينة، وذلك يعتمد في الشكل الأساسي على لغات برمجة الكمبيوتر التي سوف نتطرق لها فيما بعد.

كذلك، تعد البرمجة هي وسيلة لإنشاء تمثيل عملي للحلول، أي معناه هي عملية تزويد الكمبيوتر بمجموعة من الأوامر باستخدام لغة يتمكن الكمبيوتر من فهمها تسمى لغات البرمجة وهي مخصصة لتنفيذ هذه الحلول أو المهام. تختلف مهام البرمجة من حيث صعوبتها، أي أن هناك مهام تعد بسيطة على عكس بعض المهام التي تكون معقدة.

أساسيات البرمجة

إن لغة البرمجة أشبه بلغة البشر تتميز بوجود قواعد خاصة بها ولكي تتعلم لغة البرمجة يجب أن تضمن تعلم وفهم هذه القواعد، لكي تكون مبرمج محترف يتطلب ذلك جعل أساسك قوي في مجال البرمجة من خلال تعلم أساسيات البرمجة.

إن أساسيات البرمجة تبدأ بتعلم شفرة البرمجة وهي عبارة عن تعليمات قد كتبت باستخدام لغة البرمجة. هذه الشفرة هي عبارة عن تعليمات يعمل الحاسوب على تنفيذها بشكل متتالي، وتختلف هذه التعليمات أي أنها قد تكون عملية حسابية، رسمة معينة، ملف معين.

كما ينصح بتجريب الشيفرة البرمجية بواسطة حل مشاكل بسيطة أو مشاكل خاصة تجعل يدك متمرسة على هذا النظام، وأفضل طريقة للتمرن على البرمجة وجعل أساسياتك قوية في مجال البرمجة هي بناء مشروع خاص بك، سيؤدي ذلك بشكل كبير إلى تعزيز أساسك ويمنحك ثقة متكاملة في العمل.

ومن أهم الموضوعات التي يجب التركيز عليها في تعلم أساسيات البرمجة هي: المتغيرات، المهام، أنواع البيانات، الحلقات الشرطية، الفئات والأشياء، معالجة الاستثناء، مصفوفة أو قوائم، الأشجار والخرائط)

كيفية تعلم لغة البرمجة

  • المواقع التفاعلية: إن مستخدمي لغات البرمجة يوصون باستخدام مواقع الويب التي تتضمن جلسات تفاعلية للتعلم مثل FreeCodeCamp، تساعد مواقع الويب هذه على تقديم مجمعات نصية وبرامج تحرير مما يساعد المستخدم على بدء الترميز.
  • البدء بشيء بسيط: عند بدء مشروعك الأول يستحسن أن يتم البدء بمشاريع بسيطة تناسب قدراتك، وذلك لتجنب الأخطاء الفادحة، بالإضافة إلى تعلم اللغة بتأني واسترسال وذلك يساعد في اكتشاف اللغة بصورة واضحة وسلسة.
  • بناء شيء مثير للاهتمام: أن بناء مشروع يخدم المجتمع ويثير اهتمامهم يساعد في ازدهار المشروع بشكل كبير، مما يؤدي إلى العديد من المشاهدين والتنزيلات، أي يجب أن يكون مشروعك هادف وذو رسالة لجذب الآخرين.
  • تصفح المواقع الشعبية: أن كل من الموقعين Reddit و stack-overflow تعمل على توجيه المطورين برموزهم. تعد هذه المواقع بمثابة مجتمعات تضم مجموعة من المطورين الذين يعملون على مساعدة بعضهم البعض من خلال نشر الشكاوى الخاصة بك وانتظار تلقي الرد من احد المطورين الآخرين، وذلك يعد أمر جيد أي بالتأكيد هنالك ممن قد واجهوا ذات الأخطاء وبالتالي تقديم النصيحة المناسبة.
  • اللقاءات والأحداث: أن البحث عن أشخاص آخرين يملكون ذات الاهتمام والخبرة في تعلم البرمجة والتواصل معهم ومشاركة المعلومات يعد أمراً مهما جداً. يساعد في تعلم البرمجة وزيادة المعلومات بشكل كبير.
ما هي لغة البرمجة؟
لغات البرمجة

ما هي لغة البرمجة؟

لا تستطيع أجهزة الكمبيوتر فهم لغات البشر مثل الإنكليزية والإسبانية …الخ، لذلك يتوجب استخدام لغات معينة يستطيع الكمبيوتر فهمها لإنجاز مهام معينة. إن لغة البرمجة هي عبارة عن قواعد ومفردات مجتمعة تعمل على إرشاد جهاز الحوسبة لأداء مهام معينة.

إن مصطلح لغة البرمجة في العادة يشار إلى لغات ذات مستوى عالي مثل Java و CoBol و++C، ولكن لابد من الإشارة أن لغات البرمجة كثيرة ولا توجد لغة واحدة تعد هي الأفضل بل توجد لغات ملائمة لنوع معين من المهام.

أهم لغات البرمجة

1. لغة سويفت Swift

تعد لغة البرمجة swift من اللغات التي تتميز بسهولة استخدامها وتعد لغة ذات مصدر مفتوح وذات مهام متعددة، إذا كنت عزيزي القارئ تبحث عن مطور لتطبيقات منتجات شركة أبل MacOS و iOS فأنت تحتاج الى لغة البرمجة Swift، ولا بد من ذكر إنها تم تطويرها من خلال شركةApple Inc، وافضل ما يميز هذه اللغة أنها تعد أكثر أماناً وسرعة، أما من ناحية التصحيح والقراءة فهي تمتاز بسهولة ملحوظة.

2. لغة جافا سكريبت JavaScript

الرائد في عالم البرمجة الذي لا يمكن الاستغناء عنه أبداً، إن لغة البرمجة هذه تشكل دوراً أساسياً وكبيراً في عالم البرمجة ولاسيما في تطوير الواجهات الأمامية، ومن وجهة نظر بعض الأوساط الاجتماعية البرمجية أن جافا سكريبت هذه تمنح طريقة سهلة في إنشاء صفحات ويب تفاعلية.

3. لغة سي C

تعد لغة البرمجة هذه من اللغات المتخصصة في إنشاء التطبيقات ذات الأداء المتميز والجودة العالية، كما أن لغة البرمجة سي C من اللغات التي يعتمد عليها نظام التشغيل linux، وهي من اللغات ذات الشعبية الواسعة مما جعل اللغات الأخرى تعتمد عليها وأصبحت تشكل اللغة الأم لكل من لغة objective و java.

4. لغة البايثون Python

تعد من اللغات التي تتميز بسهولة تركيب جملها؛ حيث تتميز جمل لغة البايثون بسهولة البناء والتركيب والوضوح الى حداً ما، أنه يشبه في تركيبه تركيب اللغة العربية، أصبحت لغة بايثون شائعة للغاية والسبب يعود الى دعم هذه اللغة أسلوب برمجة يستخدم متغيرات ووظائف بسيطة للغاية، مما جعل هذه اللغة تكتسب شهرة واسعة في مجال التعليم الآلي والهندسة والحوسبة.

5. لغة جافا Java

تعد جافا لغة متطورة عن لغة سي بلس بلس، تتكون هذه اللغة من سطور عديدة وكل واحدة من هذه السطور تشكل جملة لوحدها، ويكون جهاز الحاسب قادرا على التعامل مع كل جملة من هذه الجمل على حدا وبترتيب خاص، وذلك لغرض إنشاء الأمر الذي صمم لغرضه البرنامج، وتعد لغة جافا من أشهر اللغات، واللغة التي تشكل نظام تشغيل Android.

تخصصات البرمجة

1. مطور الويب: اللغات الأكثر استخداماً

  • Java
  • HTML5, CSS3
  • Javascript
  • PHP
  • #C

2. مسؤول قاعدة البيانات: اللغات الأكثر استخداماً

  • Python
  • Oracle® pL/ SQL
  • Java

3. مهندس ضمان جودة البرمجيات: اللغات الأكثر استخداماً

  • Java
  • JavaScript
  • python

4. مهندس نظم الكمبيوتر: اللغات الأكثر استخداماً

  • ++C
  • python
  • Java

4. مطور تطبيقات البرمجيات: اللغات الأكثر استخداماً

  • Java
  • Javascript
  • python

5. محلل أنظمة الحاسوب: اللغات الأكثر استخداماً

  • Java
  • JavaScript
  • python

6. محلل ذكاء الأعمال: اللغات الأكثر استخداماً

  • python
  • Java
  • R
أنواع البرمجة
أنواع البرمجة ومجالاتها

أنواع البرمجة

أن لغات البرمجة كثيرة جداً لذلك تنقسم لغات البرمجة حسب مميزاتها الى مستويات معينة، وحسب هذه المستويات يندرج تحت كل مستوى مجاميع من لغات البرمجة، مبدئياً تقسم لغات البرمجة إلى نوعين وهي:

  1. لغات أقرب إلى لغة البشر
  2. لغات أقرب إلى لغة الآلة

وتقسم لغات البرمجة أيضاً حسب قربها من الآلة إلى:

  1. لغات عالية المستوى: وتشمل اللغات القريبة من لغات البشر من حيث الفهم ومن بينها لغة باسكال.
  2. لغات منخفضة المستوى: وتشمل اللغات القريبة من لغة الآلة ومن الصعب فهمها باستثناء المتخصصين ومن بينها لغة (language assembly).

تقسيم لغات البرمجة حسب طبيعة بناء البرامج وتقسم الى.

  1. لغات البرمجة الوظيفية (functional programming): ومن بين هذه اللغات kation ولغة C.
  2. لغات البرمجة الشيئية (oop programming): ومن بين هذه اللغات C++ و Ruby.
  3. لغات البرمجة المنطقية (logic programming): ومن بين هذه اللغات prolog.
  4. لغات البرمجة النصية (scripting programming): ومن بين هذه اللغات JavaScript و AppleScript.
  5. لغات البرمجة الإجرائية (procedural programming): ومن بين هذه اللغات Java وPHP.

تقسيم لغات البرمجة حسب الغرض أو الهدف المصممة لأجلها:

  1. برمجة لتطوير الألعاب.
  2. برمجة قواعد البيانات.
  3. برمجة وتصميم مواقع شبكة الإنترنت.
  4. برمجة صفحات الإنترنت.
  5. برمجة صفحات الأندرويد.

أسهل لغات البرمجة

كما ذكرنا في الأعلى أن لغات البرمجة عديدة ولكل منها مميزات معينة، في الحقيقة لا توجد في عالم البرمجة لغة أفضل من غيرها؛ حيث لكل لغة مميزات معينة، ولكن توجد هناك لغات سهلة من حيث الاستخدام، وسنتعرف على أسهل لغة في عالم البرمجة.

لغة بايثون

تعد لغة بايثون ثاني أسهل لغة برمجة في العالم بعد HTML، وما يجعلها كذلك هو مميزاتها المذهلة. تعتبر لغة بايثون من أشهر وأسرع اللغات نمواً وأكثرها شعبية من حيث مجال علم البيانات،
بالإضافة إلى أنها تعد من اللغات ذات المنهج المنطقي الأقرب للغة الإنسان بشكل كبير، بالإضافة إلى سهولة تنصيبها على كل من أجهزة الهاتف النقال والحاسوب، كما توجد هنالك العديد من المصادر والمنصات لتعلم لغة بايثون.

إن لغة بايثون تفتح للمستخدم العديد من مجالات العمل من بينها تطوير الويب، الذكاء الاصطناعي، تطبيقات سطح المكتب، أمن المعلومات، تطوير الألعاب وغيرها، كما أن العديد من الشركات في العالم تستخدم لغة بايثون لسهولتها وميزاتها من بينها مايكروسوفت، جوجل، وآبل وغيرها الكثير.

مصدر1 ، مصدر2 ، مصدر3 ، مصدر4 ، مصدر5 ، مصدر6

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *