ما هي العملات الرقمية المشفرة؟ ماهو Blockchain؟

ما هي العملات الرقمية المشفرة؟ مميزاتها وعيوبها

العملات المشفرة (Cryptocurrency)هي عملات رقمية أو افتراضية يتم تأمينها عن طريق التشفير، الأمر الذي يجعل من المستحيل تزويرها أو إنفاقها أكثر من مرة، العديد من العملات المشفرة هي عبارة عن شبكات غير مركزية مبنية ومعتمدة على تقنية بلوك تشين (Blockchain)، وهو سجل موزع على شبكة من أجهزة الكومبيوتر ويتم تنفيذه من خلالها.

واحدة من الصفات التي تعرف بها العملات الرقمية المشفرة بشكل عام هو أنها لا يتم إصدارها بواسطة سلطة مركزية كأن تكون حكومات أو بنوك مركزية مما يجعلها نظرياً محصنة ضد قابلية التدخل أو التلاعب بها من قبل الحكومات.

فهم العملات الرقمية المشفرة


العملات المشفرة هي أنظمة تسمح بالدفع الآمن عبر شبكة الإنترنت والتي يتم تصنيفها على أنها “رموز” افتراضية، ويتم تمثيل هذه الرموز من خلال إدخالات السجل الداخلي للنظام. إن مصطلح “التشفير” يشير إلى خوارزميات وتقنيات التشفير المختلفة التي تحمي هذه الإدخالات، مثل تشفير المنحنى البيضاوي وأزواج المفاتيح (العامة – الخاصة) وعمليات التجزئة.

أنواع العملات المشفرة

كانت أول العملات الرقمية المشفرة القائمة على تقنية بلوك تشين blockchain في العالم هي عملة البتكوين Bitcoin، والتي لا تزال العملة الأكثر شعبية والأكثر قيمة. يوجد في وقتنا الحاضر عدد كبير من العملات الرقمية المشفرة البديلة ذات وظائف ومواصفات مختلفة. بعض هذه العملات الرقمية هي عبارة عن نسخ أو تفرعات من البيتكوين، في حين أن البعض الآخر عبارة عن عملات رقمية مشفرة جديدة تم بناؤها من نقطة الصفر.

ما هي العملات الرقمية المشفرة؟ مميزاتها وعيوبها

في عام 2009، تم إطلاق البيتكوين من قبل فرد أو مجموعة تعرف باسم مستعار “ساتوشي ناكاموتو”. وصولاً الى أغسطس 2021، كان هناك أكثر من 18.8 مليون عملة بيتكوين متداولة بقيمة سوقية إجمالية تبلغ قيمتها حوالي 858.9 مليار دولار، علماً أن الأرقام يتم تحديثها بشكل متكرر في سوق العملات. يوجد 21 مليار بيتكوين فقط، الأمر الذي يمنع التضخم والتلاعب.

بعض العملات الرقمية المشفرة المتنافسة الناتجة عن نجاح Bitcoin، والمعروفة باسم العملات البديلة (altcoins)، تشمل لايت كوين Litecoin وبيير كوين Peercoin ونيم كوين Namecoin، بالإضافة إلى عملة الإيثيريوم Ethereum والكاردانو Cardano و EOS وغيرها الكثير من العملات المشفرة المختلفة في تقنيتها وتطبيقاتها. حيث وبحلول أغسطس 2021، تجاوزت القيمة الإجمالية السوقية لجميع العملات المشفرة الرقمية الموجودة 1.8 تريليون دولار، حيث تمثل البيتكوين حاليًا حوالي 46.5% من هذه القيمة الإجمالية.

مزايا وعيوب العملات الرقمية المشفرة

▪ المزايا

العملات المشفرة تعد بتسهيل عمليات تحويل الأموال مباشرة بين طرفين، دون الحاجة لوجود طرف ثالث مثل البنك أو شركة بطاقات الائتمان. بدلاً من ذلك، يتم تأمين عمليات تداول العملات الرقمية هذه باستخدام المفاتيح العامة والمفاتيح الخاصة وأشكال مختلفة من أنظمة الحوافز، مثل إثبات العمل أو إثبات الحصة.

ما هي العملات الرقمية المشفرة؟ مميزاتها وعيوبها

في أنظمة العملات الرقمية المشفرة الحديثة، يكون لمحفظة المستخدم أو عنوان حسابه مفتاح عام، إضافة إلى المفتاح الخاص والذي يكون معروفاً فقط للمالك ويستخدم لتوقيع المعاملات. يتم استكمال تحويل النقود بأقل رسوم، مما يسمح للمستخدمين بتجنب الرسوم الباهظة التي تفرضها البنوك والمؤسسات المالية على التحويلات البرقية.

▪ السلبيات

معاملات العملات المشفرة (تعدين وتداول) ذات طبيعة شبه مجهولة تجعل منها مناسبة لكثير من الأنشطة غير القانونية، مثل التهرب الضريبي وعمليات غسيل الأموال. ومع ذلك، المدافعون عن العملات المشفرة غالبًا ما يقدرون هذه الميزة (عدم الكشف عن هويتهم)، مستشهدين بفوائد الخصوصية مثل حماية المبلغين عن المخالفات أو النشطاء الذين يعيشون في الدول ذات الحكومات القمعية. العملات الرقمية المشفرة تختلف درجة خصوصيتها عن بعضها البعض.

اقرأ: متصفحات الإنترنت الأكثر أمانا

على سبيل المثال، تُعد البيتكوين خيارًا سيئاً نسبيًا لإجراء أعمال غير قانونية عبر الإنترنت، نظرًا لأن التحليل الجنائي لـ Bitcoin blockchain قد ساعد السلطات في القبض على المجرمين ومقاضاتهم. ومع ذلك، توجد المزيد من العملات الرقمية المشفرة التي تركز على الخصوصية، مثل Dash أو Monero أو ZCash، والتي يصعب تتبعها من قبل الحكومات أو البنوك.

اعتبارات خاصة و Blockchain

تعتبر تقنية blockchain الأساس لجاذبية وقابلية التطبيق لعملة البيتكوين وغيرها من العملات المشفرة، والتي تُستخدم للاحتفاظ بسجل عبر الإنترنت لجميع المعاملات التي تم إجراؤها على الإطلاق، وبالتالي توفير هيكل بيانات لهذا السجل يكون آمناً تمامًا ويتم مشاركته والاتفاق عليه من خلال شبكة كاملة من العقد الفردية، أو الحواسيب مما يجعلها محتفظة بنسخة من السجل. حيث يتم التحقق من كل كتلة (Block) جديدة تم إنشاؤها بواسطة كل عقدة قبل تأكيدها، مما يجعل من المستحيل تقريبًا تزوير سجلات المعاملات الرقمية.

ما هي العملات الرقمية المشفرة؟ مميزاتها وعيوبها

يرى العديد من الخبراء أن تقنية blockchain تنطوي على إمكانات جادة لاستخدامات مهمة مثل التصويت عبر الإنترنت والتمويل الجماعي، وترى المؤسسات المالية الكبرى مثل JPMorgan Chase (JPM) إمكانية خفض تكاليف معاملات التحويل عن طريق تبسيط معالجة عملية الدفع. ومع ذلك، وسبب أن العملات المشفرة افتراضية وليست مخزنة في قاعدة بيانات مركزية، يمكن محو رصيد العملة المشفرة الرقمي عن طريق فقدان أو تدمير محرك الأقراص الثابتة في حالة عدم وجود نسخة احتياطية من المفتاح الخاص. في الوقت نفسه، لا توجد سلطة مركزية أو حكومة أو شركة لديها إمكانية الوصول إلى العملات المشفرة أو المعلومات الشخصية لمالكيها.

انتقادات للعملات الافتراضية المشفرة


نظرًا لأن أسعار السوق للعملات المشفرة تعتمد على العرض والطلب، فإن المعدل الذي يمكن به تداول العملة المشفرة بعملة أخرى يمكن أن يكون متقلباً على نطاق واسع، نظرًا لأن تصميم العديد من العملات الرقمية المشفرة يضمن ندرتها بدرجة عالية.

شهدت Bitcoin بعض الارتفاعات والانهيارات السريعة في القيمة، حيث ارتفعت العملة إلى 17،738 دولارًا لكل بيتكوين في ديسمبر 2017 قبل أن تنخفض إلى 7575 دولارًا في الأشهر التالية (قيمة Bitcoin الحالية وقت كتابة المقال تقارب 45500 دولاراً). وبالتالي يعتبر بعض الاقتصاديين العملات الرقمية المشفرة فقاعة مضاربة أو بدعة قصيرة الأجل.

هناك قلق من أن العملات الرقمية المشفرة ليست لها ارتباط مع أي سلع مادية مثل عملة البيتكوين. ومع ذلك، فقد حددت بعض الأبحاث أن تكلفة إنتاج Bitcoin، والتي تتطلب كمية كبيرة ومتزايدة من الطاقة، ترتبط ارتباطًا مباشرًا بسعرها السوقي.

تعتبر blockchain للعملات المشفرة آمنة للغاية، لكن الجوانب الأخرى لنظام العملات المشفرة، بما في ذلك المحافظ والبورصات، ليست محمية أو محصنة بشكل تام من خطر القرصنة الإلكترونية. على مدى عمر عملة Bitcoin الممتد على 10 سنوات، حصل العديد من الاختراقات والسرقة أثناء عمليات التبادل بالعملات عبر الإنترنت، وأحيانًا تكون سرقة “عملات رقمية” بملايين الدولارات.

ومع ذلك، يرى العديد من المراقبين مزايا محتملة في العملات الرقمية المشفرة، مثل إمكانية الحفاظ على القيمة ضد التضخم وتسهيل التبادل الرقمي مع سهولة النقل والتقسيم مقارنة بالمعادن الثمينة وكذلك وجودها خارج تأثير البنوك المركزية والحكومات.


المصدر

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *