نظام Windows 11 الجديد كل ما تريد معرفته

نظام Windows 11 الجديد كل ما تريد معرفته

أخيرًا، صدر Windows 11 رسميًا بعد الإعلان عنه في حدث Microsoft الكبير في 24 يونيو. على الرغم مما قالته شركة Microsoft في الماضي، أن Windows 10 سيكون الإصدار الوحيد والأخير لعدة سنوات قادمة، إلا أنه موجود الآن منذ ست سنوات فقط، ثم جاء هذا التحديث الجديد بميزات مهمة، مما يبرر الانتقال إلى الرقم أو الإصدار الجديد.

إصدار Windows 11

صرحت شركة Microsoft إن Windows 11 سيطرح في أواخر هذا العام- ومن المحتمل جدًا في أواخر نوفمبر.
سيكون هناك أيضًا تحديث سنوي لنظام التشغيل الجديد، على غرار جهود Apple مع macOS.
كما يوجد أداة لاختبار ما إذا كان كمبيوتر PC أو الكمبيوتر المحمول قادرًا على تشغيل Windows 11.

ما هو سعر Windows 11

سيكون Windows 11 عبارة عن تحديث مجاني لكل مستخدمي Windows الحاليين. كل ما تحتاج إليه هو الاتصال بالإنترنت لتنزيل الإصدارات الرئيسية وتثبيتها وتنشيطها، كما يتطلب عمل حساب Microsoft عند تثبيته على الجهاز، أو إجراء تحديث لجهاز PC أو الكمبيوتر اللوحي فقط.

مميزات Windows 11

يحتوي هذا الإصدار الجديد من Windows على العديد من التحسينات. حسب ما قالته Microsoft إن تحديثات النظام ستكون أصغر بنسبة 40%، كما يعد الإصدار الأكثر أمانًا حتى الآن.

كما قامت Microsoft بتحسين شريط المهام (الذي تم تغيير اسمه إلى Dock) الذي يعمل عن طريق اللمس أو عن طريق الفأرة. وبإضافة ميزة تسمى Snap Layouts أصبح بالإمكان فتح عدة نوافذ في وقت واحد وكذلك ترتيبها بشكل أفقي أو عامودي أو على شكل أقسام وغيرها.

هناك أيضا ميزة أخرى ألا وهي Snap Groups، حيث يمكنك العودة إلى النوافذ التي تم وضعها مسبقًا في Dock، على سبيل المثال يمكن للمستخدم الانتقال إلى تطبيق البريد الإلكتروني أو متصفح Edge أو أي شيء آخر دون الحاجة إلى إعادة فتحها مرة أخرى.

اقرأ: Kali Linux المفضل لخبراء الأمن السيبراني

كما تم إضافة خاصية Teams إلى Dock، حيث يمكن من خلالها الانضمام إلى الاجتماعات وإجراء المكالمات العائلية بسهولة. الذي أدى إلى إلغاء أهمية Skype من Windows.

نظام Windows 11 الجديد كل ما تريد معرفته

أخيرًا شهد متجر Microsoft تصميمًا جديدًا، بمحتوى منظم بشكل جديد، وخيارات أفضل لإدارة التطبيقات المدفوعة، مثل عكس الصورة على التلفاز.

يحتوي هذا المتجر على تطبيقات مثل+ Disney و Adobe Creative Cloud و Pinterest وغيرها الكثير. أيضًا يحتوي على تطبيقات مثل WPA و EWP و Win32 كلها الآن في متجر Microsoft جاهزة للعمل. كما أن تطبيقات Android أصبحت جاهزة أيضًا للعمل على نظام Windows 11، ويمكن إيجادها وتحميلها في Microsoft Store، عبر Amazon App Store، لذا يمكن للمستخدم تنزيل TikTok وغيره من التطبيقات، لتكون جاهزة للاستخدام على جهاز الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي.

مظهر Windows 11

نظام Windows 11 الجديد كل ما تريد معرفته
Source: Microsoft

أحد أكبر التغييرات التي سيلاحظها المستخدمون هي نقل قائمة ابدأ (Start menu) إلى وسط الشاشة، كما أنها الآن تعمل عن طريق السحابة، لذلك تتغير ديناميكيًا حسب الوقت من اليوم والمحتوى الذي يعمل عليه المستخدم. كما أنه يتضمن Light Mode و Dark Mode، الذي يتميز بزوايا دائرية وتصميم موحد عبر نظام التشغيل (Operating System).

كما تمت إضافة Windows Widgets (واجهة المستخدم) إلى Windows 11، ويمكن الوصول إليها عن طريق dock (شريط المهام). على شاشة اللمس، يمكن للمستخدم التمرير إلى جهة اليسار على سطح المكتب لإظهار عناصر مثل الطقس والخرائط والأخبار وغيرها.

اللعب ونظام Windows 11

سيكون تركيز الألعاب أكبر بكثير في نظام التشغيل Windows 11، حيث تم استبدال تطبيق Windows 10 Xbox البطيء بتطبيق Game Pass الجديد، الذي يمكن المستخدم من شراء وإدارة وإزالة الألعاب، مما يسهل تنزيل الألعاب من Doom Eternal إلى Halo Infinite (التي ستصدر قريبا).

اقرأ: نظام Ubuntu touch هل يستبدل الأندرويد؟

كما أنه يدعم تقنية HDR أيضًا على الأجهزة التي تدعم هذه التقنية، مما يوفر إضاءة وتباينًا أفضل للألعاب ومشاهدة الوسائط أيضًا. كما أن Direct Storage متوفر في هذا الإصدار أيضًا بعد أن كانت متوفر لأجهزة Xbox Series، والتي تعمل على تسريع وحدة التخزين نوع NVMe وبالتالي تسريع وقت تحميل الألعاب، مما يسمح للمستخدمين بلعب الألعاب بشكل أسرع من ذي قبل.

تطوير اللمس

نظام Windows 11 الجديد كل ما تريد معرفته

كان الجهاز اللوحي أحد أضعف نقاط Windows منذ Windows 8، وقد تكون ميزات الجهاز اللوحي الجديدة التي أظهرتها Microsoft لنظام التشغيل Windows 11 مفتاحًا لثروة كبيرة، خاصة مع منتجات Surface المستقبلية للحصول على نظام تشغيل جديد للأجهزة اللوحية القادمة الذي قد يكون نقطة بيع كبيرة للمستخدمين الجدد.

في هذا الحدث، روجت Microsoft لأهداف كبيرة تدعم خاصية اللمس وطرق أسهل لتحريك النوافذ وتحسينات التدوير بشكل أفضل، على سبيل المثال في كيفية إعادة ترتيب النوافذ، كي لا يتم فقدان التطبيقات التي تم فتحها واستخدامها مسبقا.

تظهر أيضًا الإيماءات المستخدمة مع اللوحة الخاصة بطرازات Surface على الشاشة التي تعمل باللمس. كما يضم هذا الإصدار من Windows خاصية (Haptics) الذي يقدم أفضل نتيجة لاستخدام القلم خاصة عند الرسم والتصميم.

كما قامت Microsoft بإعادة تصميم لوحة المفاتيح التي تعمل باللمس، حيث أصبحت أصغر حجمًا، كما تم تفعيل الرموز التعبيرية وأصبحت جاهزة للاستخدام. كما صرحت Microsoft بأنه ستعمل على تحسين الإملاء، إضافة الى الأوامر الصوتية، مع خيار “حذف ذلك” وغيره.

متطلبات تشغيل ويندوز 11

أعلنت شركة مايكروسوفت عن الحد الأدنى من متطلبات تشغيل ويندوز 11، وهي:

  • مساحة تخزين فارغة 64 جيجا بايت.
  • ذاكرة وصول عشوائي (رام) 4 جيجابايت.
  • معالج نواتين بسرعة 1 جيجا هيرتز أو اعلى بمعمارية 64 بت.
  • دعم TPM 2.0 .
  • شاشة 9 بوصة بدقة HD (720).

على الرغم من أن هذه الواصفات قد تكون بسيطة ومتوفرة في جميع الأجهزة القديمة والضعيفة، إلا أن مايكروسوفت قد أعلنت أن ليس جميع المعالجات يمكن أن تدعم الترقية إلى ويندوز 11. ووفرت أداة داخل تطبيق Microsoft PC Health يمكن تحميلها لفحص جهاز الكمبيوتر ومعرفة إذا ما كان قادر على تشغيل ويندوز 11 أو لا.

تحميل Microsoft PC Health

معالجات Intel التي تدعم ويندوز 11

معالجات AMD التي تدعم ويندوز 11

كيفية تحويل Windows 7 إلى Windows 11

تعمل Microsoft على تكثيف الطرق المختلفة للمستخدمين لتحديث أجهزتهم القديمة إلى Windows 11، حتى قبل صدوره رسميا. ومع الاقتراب من النصف الأخير من عام 2021، تتزايد الأسئلة حول كيف سيتمكن المستخدمون من تحديث أجهزتهم إلى Windows 11، هنا سنتعرف على طريقة التحديث المجانية.

نظام Windows 11 الجديد كل ما تريد معرفته

مما أوضحته Lenovo، يمكن للمستخدم تحديث كل من نظام Windows 7 و 8 إلى Windows 11 مجانًا، وذلك من خلال تثبيته بشكل خالي من الأخطاء أو إعادة تثبيته مرة أخرى على جهاز الكمبيوتر في حالة حدوث خطأ، ولكن إذا كان الجهاز يحتوى على أكثر من محرك أقراص ثابت، مع واحد فقط لنظام التشغيل Windows، سيكون الأمر أسهل بكثير. ومع ذلك، إذا قمت بتخزين كل شيء على جهاز تخزين واحد، فقد يستغرق فترة طويلة قبل تثبيت Windows 11 واستعادة البيانات على الجهاز.

اقرأ: تعرف على نظام الأندرويد المعدل Lineage OS

شيء آخر يجب الانتباه إليه ألا وهو ما قالته Lenovo بأنه على الرغم من أنه سيكون تحديث مجاني مبدئيا، إلا أنه قد يستمر لمدة عام فقط. “عرض التحديث المجاني ليس له تاريخ انتهاء محدد حتى الآن ومع ذلك، تحتفظ Microsoft بالحق في إنهاء العرض المجاني في النهاية. لن يكون تاريخ الانتهاء هذا قبل عام واحد على الأقل من استخدامه”.

مع اختبار إصدار Insider بواسطة العديد من المستخدمين، فإن الأمر مجرد مسألة وقت قبل أن تقدم Microsoft تفاصيل جدول إصدار Windows 11 وما هي صلاحية هذا التحديث. على الرغم مما قالته Lenovo، فقد يخفف ذلك من مخاوف بعض المستخدمين إذا سيكون لديهم الوقت الكافي لاختبار أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم ما إذا كانت مؤهلة لتشغيل هذا الإصدار أم لا.


مصدر1 ، مصدر2 ، مصدر3

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *