أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي AI وأنواعه

أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي AI وأنواعه

أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence Applications) أصبحت تشكل مستقبلاً؛ لتطوير البرمجيات التقنية في يومنا الحالي إذ بدأ اهتمام الشركات الكبرى ورجال الأعمال بهذه التقنيات جليًا من خلال وضعها استراتيجيات خاصة بهذا المجال، أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي تطمح لإنتاج أكبر عدد من المليارات والدولارات من خلال قيمة الأعمال في السنوات القادمة.

لربما يعتقد البعض أن الذكاء الاصطناعي (AI) يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالخيال العلمي كالروبوتات مثلًا، ولكن هذا الأمر لا يمت للحقيقة بصلة فنحن نستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في حياتنا كل يوم ومن دون أن نشعر بذلك وفي جميع المجالات تقريبًا، إذ أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي موجودة حولنا وفي كل مكان حتى في المجالات الصحية الدقيقة والصحافة والإعلام.

أن لتطبيقات الذكاء الاصطناعي قدرتها في التعلم والتفكير تلقائيًا لتنمية المهارات واكتسابها، والغرض الأساسي من هذا هو دعم للأنشطة البشرية المتنوعة وتعزيز دورها.

أيضًا لخوارزميات الذكاء الاصطناعي دورها الفاعل في تطوير برامج وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وهذا يوفر إمكانيات سهلة وسلسة على نطاق واسع وشامل.

أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي تؤدي العديد من الوظائف رغم احتوائها على بعض التعقيدات، لكنها تساهم وبشكل كبير في التعليم وتسريع عمليات الأتمتة وتعلم الآلة للتخلص من الأخطاء البشرية أولًا، وللحصول على أفضل الرؤى للأعمال ثانيًا.

من خلال مسح Hubspot الذي أُجري مؤخرًا على 1400 من المستهلكين حول العالم، تبين من خلال المسح أن 63% فقط من الأشخاص لا يدركون حقيقة أنهم يستخدمون تقنيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.
لمنصات الذكاء الاصطناعي إمكانية القيام بالعديد من الوظائف المعقدة والذكية المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالتفكير البشري، وسنعرض في مقالنا هذا أنواع الذكاء الاصطناعي، وأهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي على المستوى العالمي وأكثرها شيوعًا في يومنا.

أنواع الذكاء الاصطناعي AI

يقسم الذكاء الاصطناعي إلى فئتين هما:

أولًا: الذكاء الاصطناعي الضيق (ANI)

هو الذكاء الاصطناعي الذي يتم تدريبه على أداء مهام معينة. ويقود هذا النوع من الذكاء الاصطناعي الضيق معظم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية. وأن مصطلح “ضيق” يكون أكثر دقة لهذا النوع من الذكاء الاصطناعي؛ لأنه ليس ضعيفًا إذ إنه يمكّن بعضًا من التطبيقات القوية، كتطبيق Apple’s Siri وAmazon’s Alexa وIBM Watson وأيضًا المركبات المستقلة.

ثانيًا: الذكاء الاصطناعي العام (AGI)

وهو مساوٍ في ذكائه للبشر إذ يكون لديه وعي وقدرة على التعلم والتعليم والإدراك وحل المشكلات وحتى التخطيط للمستقبل.

ثالثًا: الذكاء الاصطناعي الخارق (ASI)

وهو يتجاوز ذكاء الدماغ البشري، لكنه لايزال نظريًا إذا لا توجد أمثلة حية لاستخدامه ولكن قد تكون أفضلها من الخيال العلمي مثل: HAL مساعد الكمبيوتر الخارق في 2001: .A Space Odyssey

أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي

تطبيقات الذكاء الاصطناعي تحيط بنا ونتعامل بها في حياتنا اليومية، فيما يلي سنذكر أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي:

أولًا: Cortana

أن أصل تسمية تطبيق Cortana تعود لشخصية Cortana صاحبة الذكاء الاصطناعي الموجودة في لعبة الفيديو Halo المطورة من قبل مايكروسوفت ستوديو.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي Cortana

أن Cortana هو رد مايكروسوفت على المساعد الرقمي Siri لشركة Apple، وNow لشركة Google. أن للذكاء الاصطناعي في Cortana القابلية على تعلم المهام الخاصة بالمستخدم، إضافة إلى تقديم مجموعة من التنبيهات استنادًا إلى التوقيت أولًا والمكان الجغرافي ثانيًا، كتذكير المستخدم عند ذهابه إلى التسوق بحاجته لشراء بعض المستلزمات الضرورية.

أن Cortana هو مساعد افتراضي ومدعوم بالذكاء الاصطناعي يتوفر على windows 10 وinvoke speaker و iOS و Xbox one و Amazon Alexa، وأيضَا يتوفر المساعد Cortana في سماعات الرأس الشائعة مثل HyperX CloudX و Razer Kraken و Logitech G933 و Sennheiser

تطبيق Cortana بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي يقوم بتقديم المساعدة عبر الأوامر الصوتية ومن دون استخدام اليدين وأيضًا يجيب على الأسئلة، ويعمل على تقدم تذكيرات معينة ويحتفظ بجميع الملاحظات، إضافةً لذلك فأن Cortana يقوم بتولي المهام وإدارة التقويم.
مع مرور الوقت فأن الذكاء الاصطناعي يساعد Cortana بتعلم مهامًا أكثر تعقيدًا، إذ يستخدم معالجة اللغة الطبيعية، وأيضًا محرك بحث Bing، و البيانات والمعلومات من الأجهزة الأخرى؛ من أجل تقديم توصيات مخصصة.

ثانيًا: Google Assistant

ظهر المساعد Google Assistant في مايو من عام 2016 ويعد جزء من تطبيق المراسلة Google Allo، وأيضًا مكبر الصوت المنشط صوتيًا Google Home.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي Google Assistant

تم نشر مساعد جوجل على أجهزة Android في عام 2017، وأيضًا تم نشره في الهواتف الذكية وفي Android Wear وهو الآن نظام تشغيل Wear، وقد تم إصداره كتطبيق مستقل على نظام التشغيل آي أو إس في شهر مايو من 2017. إلى جانب ذلك تم الإعلان عن مجموعة أدوات لتطوير البرمجيات في شهر أبريل من 2017، وتم تمديد المساعد المدعوم بالذكاء الاصطناعي من جوجل ليدعم مجموعة كبيرة ومختلفة من الأجهزة والتطبيقات، بما فيها السيارات والأجهزة المنزلية الذكية وهذه الأخيرة تكون لجهات خارجية. ويمكن أيضًا القيام بعملية تحسين وظيفة المساعد وذلك من خلال مطوري الطرف الثالث.

في تقرير نشر عام 2018 أشار إلى أن Google وسعت نطاق مساعد Google بشكل ملحوظ وكبير، وهو يعمل الآن مع 10000 جهاز عبر 1000 علامةً تجارية. أيضًا يتضمن أجهزة iPhone، وقد أشارت دلائل عديدة إلى أن Google ستشارك مع العديد والمزيد من العلامات التجارية، كما أن قاعدة المستخدمين النشطة تتزايد بشكل كبير وملحوظ أيضًا.

ثالثًا: Amazon Alexa

هو مساعد شخصي مزود بالذكاء الاصطناعي خاص بشركة أمازون، ويهدف إلى تسهيل المهام الخاصة التي تقوم بها على هاتف أندرويد الذكي الخاص بك. وإذا كنت بحاجة إلى المساعدة للقيام ببعض المهام اليومية، فإن هذا التطبيق Alexa سيوفر لك الكثير من الوقت.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي Amazon Alexa

أن المساعد Alexa وباستعمال الذكاء الاصطناعي يوفر إجابات على كل الأسئلة التي قد تراودك كقراءة الرسائل، وإرسال رسائل البريد الإلكتروني وأيضًا إغلاق العمليات الجارية يمكنه القيام بكل المهام التي تقوم بها يوميًا، وأيضًا من مزاياه خاصية الاستماع إلى الموسيقى إذا كنت ترغب في الاستماع ودون البحث عنها يدويا، أيضًا إذا كنت تود الانتهاء من كتاب بدأت قراءته، أو الإجابة على رسالة خلال قيادتك أو الرد على مكالمة ما، وهذا يكون باستعمال سماعات الأذن.

أن للذكاء الاصطناعي في Amazon Alexa القدرة على القيام بكل ما ترغب فيه مع الاستعانة بخاصية التعليمات الصوتية، فهذا المساعد عن طريق الذكاء الاصطناعي سيتعلم منك أثناء استعماله وهذا يساعدك على حل العديد من المشاكل والقيام بمهام كثيرة على هاتفك الذكي.
واحدة من بين أهم مزايا Amazon Alexa أنه يسمح بالربط المباشر بين الأجهزة للتحكم فيها، وهذا سيسمح لك بإضافة أو تخصيص الكثير من التطبيقات والعناصر الذكية التي تتوفر على جهازك.

رابعًا: تطبيق ELSA Speak

يعد تطبيق ELSA Speak من التطبيقات الشهيرة وهو مدعوم بتقنية الذكاء الاصطناعي لتعلم مهارة التحدث باللغة الإنجليزية واكتشاف الخطأ عند النطق بالكلمة والقيام بتصحيحها بصورة سهلة ومسلية. ويمكن التعلم عن طريق ELSA Speak بصورة أفضل.

التطبيق ELSA Speak يهتم بمهارة واحدة في مجال تعليم اللغة الإنجليزية وهذه المهارة هي مهارة النطق عند المستخدم. ويمكنك تعلم النطق الصحيح للعديد من اللغات كاللغة الفرنسية واليابانية والألمانية والهندية والروسية والبرتغالية والإسبانية، وبالإضافة إلى العديد من اللغات الأخرى بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي.

أيضًا تطبيق ELSA Speak باستخدام الذكاء الاصطناعي يعمل كمدرب افتراضي. فمن خلاله يمكن للمستخدم التحدث ووضع النقاط ومعرفة الخطأ عند الكتابة والنطق وتصحيحها. وفي حالة وجود خطا في نطق احدى الكلمات فأن للذكاء الاصطناعي في تطبيق ELSA Speak القدرة على تمييز الحروف أو الكلمة الخاطئة والتركيز عليها وإعادة نطقها بشكل صحيح. التطبيق متوفر في متجر التطبيقات على نظام تشغيل Android، وعلى نظام تشغيل iOS، وهذه تعد ميزة مهمة في ELSA Speak.

خامسًا: تطبيق Youper

من أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الطب النفسي، يُستخدم تطبيق Youper لتخصيص التقنيات النفسية المختلفة وهي تناسب احتياجات المستخدم وأسلوبه. وتشمل هذه التقنيات العلاج السلوكي المعرفي (CBT) والعلاج بالقبول والالتزام (ACT) وأيضًا العلاج بالتأمل.

إن تطبيق Youper مزود بذكاء اصطناعي يُعتمد عليه في تقديم الرعاية والمساعدة في علاج أعراض القلق والاكتئاب، إضافة إلى اكتشاف والمساعدة في علاج أعراض اضطراب الشخصية الحدي (BPD) وأيضًا الاضطراب ما بعد الصدمة (PTSD).

أن هذه التقنية وبالاعتماد على الذكاء الاصطناعي تساعد على التأمل وتحصيل المزيد من الهدوء خلال اليوم، وأيضًا الحصول على المزيد من الخبرة وذلك من خلال برامج تعقب المزاج.

يساعدك Youper التكامل مع Google Fit من أجل التحكم في صحتك العقلية وأيضًا الاستفادة من المساعدة والرعاية الذاتية.

تطبيق Youper يستخدم الذكاء الاصطناعي لفتح بابًا جديدًا يفهم العقل البشري، وأيضًا تطوير العلاجات الشخصية لحالات معينة كالقلق مثلًا. التطبيق متوفر على نظام التشغيل Android في متجر تطبيقات الهاتف، ويعمل على نظام التشغيل iOS.

▪ الخلاصة

أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي تعمل بنجاح كبير لتولي العديد من المهام في حياتنا، كما أنها تساهم في تلافي الأخطار التي تحدث عند الكوارث الطبيعية، وهي تعمل في ميادين معقدة ومختلفة تتطلب قرارات صارمة وسريعة من غير أن تحمل في طياتها خطًأ أو تأجيل لمهمة ما.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

One Comment

  1. Claim my badge for free by checking this below Hamdi Appen…. الذكاء الاصطناعي!كن مساهما في Appen!نحن نقدر التنوع فيHamdi Saif results forتقييم البحث
    كمقيم لمحرك البحث، تتمثل مهمتي في تحليل المحتوى و/أو الصور و/أو الفيديو و/أو الإعلانات لتحديد ما إذا كانت ذات صلة، وإذا كان الأمر كذلك، فما مدى صلتها بموضوع معين. بمساعدتك، سيتم زيادة دقة نتائج البحث مما يخلق تجربة ويب أفضل للجميع.تقييم المعلومات التي اعثر عليها باستخدام محرّك بحث Google – للمساعدة في تحسين دقة البحث علىGoogle