أشهر 5 إطار عمل CSS3 لعام 2022 – CSS Frameworks

تعد أطر العمل Frameworks الخاصة بلغة Css3 بإصدارها الأخير إحدى أسهل الأدوات التي يمكن الاستفادة منها في تسهيل لغة CSS.

إطار عمل CSS3 لعام 2022 - CSS Frameworks

تعد لغة CSS إحدى لغات الخاصة بتصميم واجهات الويب Front -End، ويعاني المبرمجون أو مصممي الويب نوع من التعقيد في تعلم أغلب خواصها أو استخدام خواصها في بناء وتصميم موقع متكامل، لهذا تم تطور هذه بيئات أو أطر العمل Frameworks للاستفادة وتسهيل خواص لغة CSS3 قدر الإمكان وجعل الموقع متجاوب مع ما يراه المصمم.

سأقدم في هذا المقال العديد من أطر العمل الخاصة بلغة CSS3 التي يمكن تعلمها لسنة 2022، والتي تعد مشهورة ومفيدة جداً حسب رأي مطوري واجهات الويب والتي يمكنها مساعدتك في توفير وقتك وجهدك، بالإضافة إلى الحصول ‏ على أفضل النتائج.

أفضل 5 أطار عمل CSS Frameworks

1) Bootstrap (بوت ستراب)

Bootstrap

هو أحد أشهر أطر العمل Frameworks الخاصة بلغة CSS وأكثرها استخداماً، تم تطويره لأول مرة في أغسطس لسنة 2011 من قبل شركة Twitter، بالتعاون مع Jacob Thornton و Mark Otto. لكنه وحسب رأي المستخدمين فلقد أصبح مستقلاً عن شركة تويتر Twitter كونه أصبح مشروعاً ضخماً يضم العديد من المتابعين لدى مواقع الخاصة بالمبرمجين كموقع GitHub، ولديه العديد من المشاريع قيد التطوير، وله ترخيص MIT رخصة أباتشي.

كان تأسيس إطار Bootstrap لتسهيل عمل مصممي الويب ‏على استخدام ميزات وخواص Css بسهولة ومرونة وإنشاء موقع أو تطبيق متجاوب وذو إبداع تام. كما إنه يضم استخدام جميع لغات البرمجية الخاصة بتطوير وتصميم مواقع الويب وتطبيقاته وهي JavaScript، HTML، CSS3. بالإضافة إلى أنه متجاوب ويمتاز بالسهولة.

استخدام البوتستراب يتطلب معرفة بلغات البرمجية الخاصة بتصميم واجهات الويب، بالإضافة لعديد من الاختصارات التي يضمها إطار العمل. أخر إصدار تم نشره لإطار عمل Bootstrap كان في 9 من أكتوبر لسنة 2021.

2) Foundation CSS (المؤسسة)

Foundation CSS

هو أحد أطر العمل (Framework) الخاص بلغة Css، ويعد إطار عمل مفتوح المصدر open source framework، تم تأسيسه سنة 2011، وأخر نسخة له سنة 2020 بإصدار 6.6.3 كان مملوك من قبل المطور ZURB سابقاً، لكن الآن تم توليه من قبل مجموعة من متطوعين والذين يقومون بصيانته.

على الرغم من قلة شهرة إطار Foundation CSS بالمقارنة مع Bootstrap Framework إلا أنه يملك العديد من الخواص التي تحل أغلب المشكلات التي يمكن أن تواجه المطور أثناء تصميم واجهات الويب الأمامية. ما يمز هذا الإطار هو استخدامه للغات برمجة الخاصة بواجهات ويب وهي CSS و HTML، ومجموعة من الوظائف الاختيارية للغة JavaScript وبالإضافة إلى Sass.

يتم استعمال هذا الإطار لبناء مواقع ويب سهلة ومتجاوبة مع أغلب الشاشات والأجهزة وباستخدام Css و Sass بشكل خاص، كما أنه يسهل استعمال وتوسيع القوالب، كما يمكن تغيير المتغيرات بشكل مباشر من Sass داخل قالب تصميم. أيضاً يتضمن عناصر Html بشكل متطور كالأزرار (button) مثلاً، ويسهل إضافة رسائل تحذيرية وتنسيق صفحات وما إلى ذلك.

من سلبيات إطار العمل Foundation Framework كونه قليل الاستخدام هو قلة شهرته، أي له مجتمع مصغر وأي مشكلة ربما تواجهها ستجد صعوبة في التع