اجهزة كشف اعطال السيارات OBD 2 scanner

اجهزة كشف اعطال السيارات OBD 2 scanner

ارتباط السيارة بالكمبيوتر؛ منح القدرة على تشخيص أعطال السيارة بسهوله أكبر من ذي قبل لكل شخص سواء كان فني يعمل بتصليح السيارات، أو مهتم بها وفهم أعطالها، أو شخص يبحث عن توفير المزيد من المال، وتجنب زيارة ورشات الصيانة كل أسبوع.

يتم ذلك عن طريق ربط اجهزة كشف اعطال السيارات OBD في منفذ مخصص (OBD Port) يتم وضعه في السيارات في أمكنه مختلفة على اختلاف نوعية السيارة، وتقوم هذه الأجهزة -OBD Scanners- بعرض قراءة مفصلة لحالة السيارات مثل:

  • نظام الفرامل (ABS).
  • عمر الزيت (OIL LIFE RESET).
  • حساس زاوية العجل -الدركسون- (Reset SAS).
  • المكابح الإلكترونية (EPB).
  • فحص المحرك (Check Engine).
    والعديد من المكونات الأخرى.

الفرق بين OBD و OBD2 و EOBD

من المهم معرفة إنه وقبل طرح منفذ OBD2 (OBDII) واعتماده، وإلزام شركات السيارات باستخدامه، كان يتم استخدام منفذ أخر اقل كفائه منه يسمى “OBD”، وقد تم التخلي عنه بسبب تقصيره في توفير تشخيص دقيق ومكتمل لأنظمة السيارة عكس منفذ “OBD2″، وتحتوي كل سيارة تم أصدراها منذ عام 1996 وإلى اليوم على المنفذ”OBD2″، وفي السيارات الأوربية قد يأتي بتسميه مختلفة (EOBD)، والاختلاف الوحيد هنا هو مكان المنفذ لا غير.

كيفية استخدام اجهزة كشف اعطال السيارات OBD 2؟

إيجاد مكان منفذ “OBD2” في السيارة، ويكون عادة تحت المقود جهة اليسار، والقيام بعملية الربط و الفحص.

تشغيل كهرباء السيارة، ولقراءة أكثر تفصيلاً يفضل تشغيل المحرك أيضا، والسير في السيارة لبعض المسافة.

بعد القيام بهاتين الخطوتين سيكون الشخص جاهزً لمتابعة وفحص، وتسجيل الأخطاء التي ستظهر على شاشة جهاز التشخيص، أو شاشة الحاسوب حسب نوع اجهزة كشف اعطال السيارات OBD المستخدمة، ولكن هناك أشياء يجب تجنبها عند استخدام جهاز فحص الأعطال، وذلك لضمان سلامة السيارة، وعدم حدوث إي خلل فيها، وهي كالاتي:

عند توصيل جهاز كشف تشخيص اعطال السيارة بمنفذ “OBDII” يجب توخي الحذر، وعدم الضغط على المنفذ بقوة، وذلك لتجنب إحداث ضرر بالدبابيس الستة عشر الموجود في المنفذ؛ وذلك بسبب حساسية هذه الدبابيس.

اجهزة كشف اعطال السيارات OBD 2 scanner

مراجعة دليل الاستعمال من شركة التصنيع سواء دليل السيارة، أو دليل جهاز تشخيص اعطال السيارة مع الحرص على تشغيل كهربائيات السيارة على الأقل، فالقيام بعملية الفحص بشكل خاطئ قد تؤدي إلى تلف برنامج المسح!

اقرأ: أهم التقنيات الحديثة في السيارات 2021

الفرق بين جهاز القراءة (OBD2 Reader) وجهاز الفحص (OBD2 Scanner)

بكل بساطة يقوم جهاز القراءة بوظيفة واحدة وهي قراءة وعرض شفرة (Code) الخطأ فقط ولا يقدم إي شيء أخر. بينما يقوم جهاز فحص أو مسح الخطأ بالوظيفتين “القراءة والإصلاح” في نفس الجهاز، فرغم إن أجهزة قراءة الخطأ تكون اقل كلفة إلا أنها تعاني من مشاكل عديدة مثل، عدم تقديم بيانات كافية، والعمل ضمن ظروف تشغيل محددة، وغيرها أيضا من المشاكل الأخرى.

أنواع اجهزة كشف اعطال السيارات OBD 2

هناك أنواع عديدة من اجهزة كشف اعطال السيارات OBD 2 المتوفرة وأسفله سأقوم بشرح بعض أشهرها وأكثرها استخداماً.

1) قارئ الكود البسيط (Basic Code Reader)

يعتبر هذا النوع الأشهر والأرخص من ماسحات اعطال السيارة، ويأتي مع شاشة صغيرة يتم عرض معرف الخطأ عليها، وهو متوافر بكثرة، وتستخدمه ورش التصليح عادة، وكما ذكرت تقتصر عمل الماسحات المخصصة للقراءة على عرض معرف الخطأ فقط، ولا تقوم بأي شيء أخر.

2) الماسحات ذاتية الصنع (DIY scanners)

يمنح هذا النوع من الماسحات معلومات أكثر عن السيارة مثل متوسط السرعة، واستخدام الوقود، وغيرها كما، ويمكن ربطها على الهاتف المحمول، واستخدامها عبر تطبيقات محددة متوفرة على متاجر التطبيقات الشهيرة “Google Play”، و “Apple Store” لاسلكياً عبر ” Bluetooth”. كما يعتبر هذا النوع من الماسحات أغلى ثمناً من النوع السابق.

اقرأ: اختراق السيارات والتحكم بها عن بعد

3) الماسحات الاحترافية (Professional OBD2 scanners)

الماسحات الاحترافية هي الأعلى من ناحية الثمن والمواصفات، وتحمل العديد من الميزات الرائعة مثل إمكانية برمجة وحدة التحكم الإلكترونية في السيارة (ECU)، والقيام بتطبيقات أخرى احترافية، ومن التسمية يعتبر هذا النوع من اجهزة كشف اعطال السيارات OBD 2 للمحترفين وأصحاب ورش الصيانة، والأشخاص الجادين فعلاً، وهي ليست للاستخدام العادي أو السطحي، وتتطلب أيضا معرفة وقدرة جيدة على قراءة الأخطاء.

كان هذا عرض لأبرز أنواع اجهزة كشف اعطال السيارات OBD وأسفله سأقوم بعرض أفضل وأشهر تلك الأجهزة.

أفضل اجهزة كشف اعطال السيارات OBD 2

1) MaxiScan MS309 CAN BUS

يعتبر جهاز فحص الأعطال “MaxiScan MS309 CAN BUS” خيار اقتصادي ممتاز للاستخدام العام ويعمل على إي سيارة تم أصدراها عام 1996 وما بعده. كما يقوم بعمليتي القراءة، والإصلاح على حد سواء، ويتوفر على متجر “AliExpress” بسعر جيد مقارنة بما يقدمه الجهاز من مواصفات إذ يمكن شراء الجهاز بسعره 11 دولار أمريكي فقط.

2) Viecar VP101 OBD 2 EOBD/OBD2

يتفوق جهاز فحص وكشف اعطال السيارة هذا عن النوع السابق بدعمه للسيارات التي تحمل منافذ “OBD1” ووجود شاشة أكثر دقة وأناقة ويقدم قراءات أكثر تفصيلاً ويأتي “Viecar VP101 OBD 2 EOBD/OBD2” بسعر 50 دولار على موقع علي اكسبريس أيضا.

3) Foxwell NT301 obd2

جهاز كشف اعطال السيارة “Foxwell NT301 obd2” يحمل ميزات رائعة تجعله خيار مناسب لأولئك الذين يريدون خيارات أكثر في جهاز فحص الأعطال الخاص بهم، إذ يمكن “NT301 obd2” المستخدم من كشف العديد من الأخطاء مثل، أخطاء نظام الثبات الإلكتروني “EPS” وغيرها من الأخطاء. كما وإن الجهاز مدعوم بالتحديثات المجانية مدى الحياة! وبسعر يبلغ 80 دولار أمريكي على موقع علي اكسبريس.

4) LAUNCH X431

من أفضل اجهزة كشف اعطال السيارات OBD 2 ومناسب جدا للمحترفين والجادين في مجال إصلاح السيارات، إذ يوفر جهاز ” LAUNCH X431″ ميزة القراءة والإصلاح في نفس الوقت؛ فالجهاز قادر على قراءة، وإعادة تعيين أنظمة عديدة مثل منظومة الفرامل، ونظام ضغط الإطارات، والعديد غيرها. الجهاز متوفر للشراء بسعر 125 دولار أمريكي على موقع علي اكسبريس.

مصدر1 مصدر2 مصدر3

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

One Comment

  1. بعد التحية والتقدير أزف اليكم السلام واتمني ان تكونو بخير ان شاء الله.
    لقد اطلعت الي بعض الأجهزة المعروضة وتعرفت اليها من خلال التعريف وان كان مختصراً إلا أنني اتسائل هل بامكاني الحصول علي فيديو يوضح لي استعمال الجهاز في كيفية كشف العطل والتعامل معها ام في هناك دورة اقيمة خصيصا لهكذا شئ ومسجلة يمكننا الحصول عليها وكيف؟
    تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح وشكرا.
    اخوكم عبدالله متخصص في إصلاح الفرامل والامبرياج.