برامج مفيدة للاطفال وآمنة – بدائل اليوتيوب

برامج مفيدة للاطفال وآمنة - بدائل اليوتيوب

جميعنا نعلم أن YouTube يعد غير أمناً للأطفال ويشكل خطر وتأثير سلبي كبير على تصرفاتهم، يعرض YouTube عادةً بشكل عشوائي العديد من المشاهد التي تحمل طابع عنيف أو جنسي، وذلك من خلال المقاطع التي تظهر ذات صلة أحياناً أو من خلال الإعلانات، لذلك لا يعد YouTube برنامج مناسب للأطفال أبداً.

لأن الأطفال قد أصبحوا مؤخراً متعلقين بهواتفهم بشدة، حيث انهم لا يتركون هواتفهم إلا ما ندر وبصعوبة تامة، ولا يستطيع الآباء بالتأكيد منعهم من تصفح الإنترنت.

لكن يوجد حل أفضل لذلك، حيث بدلاً من منع الأطفال من تصفح الإنترنت توجد هناك برامج مفيدة للاطفال تعتبر بدائل لبرنامج اليوتيوب، والذي عادةً يقضي الأطفال معظم وقتهم في التصفح داخله.

في هذا المقال سنعرض لك عزيزي القارئ أهم بدائل YouTube، برامج مفيدة للاطفال وآمنة، بإمكانك بعد قراءة هذا المقال أن تكون مطمئناً على أطفالك من حيث المحتوى الذي يشاهدونه من غير قلق.

برامج مفيدة للاطفال وآمنة

1. kidTube

برامج مفيدة للاطفال وآمنة - بدائل اليوتيوب kidTube

تطبيق يضم مجاميع كبيرة من المقاطع الترفيهية والتعليمية للأعمار المختلفة للأطفال من أفضل الخيارات لمن يبحث عن برامج مفيدة للاطفال، ويعد التطبيق الأكثر أماناً لتصفح الأطفال بشكل قطعي، حيث يحمل التطبيق قوانين وشروط ذات مستوى أمان عالي وصارم على الفيديوهات، وليس هذا فقط بل أن برنامج KidTube يحتوي على فريق يعمل على فحص المقاطع التي يتم رفعها للتأكد من مناسبتها للأطفال.

ولهذه المميزات العديدة والمميزة يعد هذا التطبيق الأفضل في تطبيقات بدائل اليوتيوب، للتصفح ومشاهدة مقاطع الفيديو الترفيهية بشكل آمن للأطفال.

تحميل: Android // iOS

2. Nick Junior

برامج مفيدة للاطفال وآمنة Nick Junior

يحتوي البرنامج على العديد من المميزات ويقدم المواضيع المناسبة للأطفال مثل Dora the Explorer و peppa pig و wallykazam، لا يكتفي التطبيق بتسلية الأطفال فقط بل يقدم برامج مفيدة للاطفال تعليمية وهذا أمر في غاية الروعة، حيث يحتوي برنامج Nick Junior على طرق بديهية لتعليم الأطفال، ولم تنتهي مميزات التطبيق إلى هنا بل توسعت، حيث يقدم التطبيق ألعاب تعليمية مثل البحث الأمثل والحل الأمثل، ولابد من ذكر أن هذا التطبيق قد تم تطويره من قبل Nick Junior.

تحميل: Android // iOS

3. kidsBee TV

برامج مفيدة للاطفال وآمنة kidsbee TV

أفضل تطبيق للأطفال المقبلين على المدرسة والتعلم، حيث يحتوي التطبيق على مجموعة من المعلمين الذين يقومون باختيار الفيديوهات التعليمية يدوياً ونشرها، بالإضافة إلى اختبارات تعليمية وبرامج مفيدة للاطفال تعزز عندهم التفاعل وقابلية التعلم. يهدف التطبيق إلى تعليم الأطفال الحروف والإنجليزية والرياضيات والألوان والعديد من الأمور الواجب تعلمها.

تحميل: Android // iOS

4. Jellies

برامج مفيدة للاطفال وآمنة بدائل اليوتيوب Jellies

إذا كنت تبحث عن برامج مفيدة للاطفال وترغب بتعليم أطفالك عن طريق مشاهدة برامج تعليمية مسلية بعيداً عن YouTube، يعد تطبيق Jellies هو التطبيق المثالي لهذا الغرض. يقوم هذا التطبيق بتقديم محتوى تعليمي للأطفال من خلال الرسوم المتحركة ومقاطع فيديو تعليمية، يملك التطبيق مستوى أمان عالي للأطفال، حيث يوفر التطبيق خيارين للمستخدم خيار الوضع الأصلي وخيار وضع الأطفال. بالإضافة إلى وجود خاصية لتحديد المحتوى الذي يشاهده الطفل، أي عندما يتم اختيار ميزة الأطفال يستطيع الأطفال مشاهدة مقاطع الفيديو للفئات التي حددها سابقاً الأبوين من التطبيق.

وضع الاطفال في تطبيق Jellies ليس مجاني، لكن يمكن تجربته لمدته 30 يوماً مجاناً، كما بإمكان المستخدم إلغاء الاشتراك في أي وقت. التطبيق غير متوفر في متجر تطبيقات جوجل للأندرويد لكن يمكن تنزيل Jellies من موقعهم الرسمي عبر متجر امازون.

تحميل: Android // iOS

5. Sesame Street

برامج مفيدة للاطفال وآمنة sesame street

يعرض هذا التطبيق شخصيات بيرت وايني والمو التي تقوم بالرقص والغناء لذا إذا كان طفلك أحد محبي هذه الشخصيات ويحب مشاهدتها بالتأكيد سيكون هذا التطبيق المثالي له، ولا يقف برنامج Sesame Street عند هذا الحد بل يقوم بتقديم برامج مسلية تساعد في تعليم طفلك الحروف الأبجدية، من خلال هذه الشخصيات وغيرها داخل التطبيق.

بإمكان الأطفال أيضاً مشاهدة محتوى تعليمي يتعلق بالفن والتفكير المنطقي والصحة مما يعزز هذه الخصائص لدى الطفل وتنميتها، لذا يعد تطبيق مثالي لمن يبحث عن برامج مفيدة للاطفال وآمنة من حيث المحتوى، كما لا يحتوي التطبيق على إعلانات إطلاقاً.

تحميل: Android // iOS

6. GoNoodle

برامج مفيدة للاطفال وآمنة GoNoodle

لا يمكن تجاوز تطبيق GoNoodle عند البحث عن برامج مفيدة للاطفال، هو تطبيق يقدم مقاطع فيديو قصيرة وبرامج تعليمية تعزز موهبة الغناء واليوغا والأنشطة الأخرى لدى الأطفال، بالإضافة إلى تقديم محتوى تعليم آداب السلوك، وبإمكان الاطفال أيضاً البث داخل التطبيق، لا يعد التطبيق مربك الاستخدام، يتطلب فقط تسجيل الدخول من خلال بريد إلكتروني ومن ثم إدخال الرقم الخاص بالمستخدم وبعدها يصبح التطبيق جاهز للاستخدام كلياً.

تحميل: Android // iOS

7. Cartoon Network App

برامج مفيدة للاطفال وآمنة CN

هو برنامج مقتبس من الشبكة الكارتونية القديمة CN. يحتوي هذا التطبيق على أفلام الكرتون التي كانت تعرض سابقاً في القناة مثل Ben 10 و teen titans Go و Justice League و we bare bears، والعديد من الأفلام الكارتونية، إذا كان طفلك يحب مشاهدة برامج قناة CN فحتماً سيكون تطبيق Cartoon Network App هو الأمثل له.

تحميل: Android // iOS

8. youtube kids

برامج مفيدة للاطفال وآمنة youtube kids

إن تطبيق YouTube يدرك تمامً عدم أمان YouTube للأطفال وعدم ملائمة ما يعرض داخله لأعمارهم، لذلك قررت شركة YouTube إطلاق برنامج YouTube Kids، وهو الإصدار المخصص للأطفال بإمكانهم التصفح ومشاهدة الألعاب والأفلام والماراثون وفيديوهات تعليمية داخله.

يتيح تطبيق YouTube kids أيضاً إمكانية البحث الصوتي للعثور على الفيديوهات الملائمة للأطفال، كما أن التطبيق معزز بخاصية الأمان حيث يستطيع المستخدم تعطيل خاصية البحث ليتمكن من التحكم في استهلاك المحتوى، بالإضافة إلى الرقابة الأبوية وخاصية القفل المؤقت التي يقوم بالقفل التلقائي للتطبيق بعد مرور وقت معين من المشاهدة.

تحميل: Andriod // iOS

9. PBS kids video

برامج مفيدة للاطفال وآمنة PBS kids video

يمكن للأطفال من خلال هذا التطبيق المشاهدة أما PBS TV مباشر أو بإمكانك اختيار أحد الشخصيات من اختيار المستخدم داخل التطبيق، كما أن برنامج PBS kids يحمل شخصيات مشهورة بإمكانهم الاستمتاع في مشاهدتها مثل sesame street و Curious George، بالإضافة إلى الفديوهات التعليمية للاطفال. كما يحتوي التطبيق على ميزات متاحة فقط في الولايات المتحدة لذا إذا كان المستخدم يرغب في استخدامها كل ما عليه فقط استخدام برامج VPN.

تنزيل PBS Kids: للاندرويد // للايفون

10. Kidoodle.TV

برامج مفيدة للاطفال وآمنة Kidoodle.TV

تطبيق يعد أيضاً أحد أفضل بدائل YouTube للأطفال وهو مخصص لأطفال في عمر الدراسة الابتدائية إلى عمر 12 سنة، يقدم التطبيق أكثر من 2500 من أفلام الكرتون وذلك من غير إعلانات، ويحتوي على العديد من الشخصيات التي يحبها الأطفال مثل super Mario و Gi Joe، كما أن برنامج Kidoodle يراعي أعمار الاطفال والقيام بتقديم المقاطع المناسبة لأعمارهم، كما بإمكان الأبوين من إزالة أي محتوى لا يرغبونه داخل التطبيق، بالإضافة إلى تحديد مقدار وقت المشاهدة للاطفال.

مع كل هذه المميزات العديدة عزيزي القارئ قد لمح في ذهنك بالتأكيد أن التطبيق سيكون مدفوع الاشتراك ربما؟ والإجابة نعم، لكن والحق يقال يعد تطبيق مثالي ويستحق رسوم الدفع مع كل هذه المميزات.

تنزيل Kidoodle.TV: للاندرويد // للايفون

11. Nick

برامج مفيدة للاطفال وآمنة Nick

إذا كان أطفالك يستمتعون بمشاهدة برامج قناة Nickelodeon يعد هذا التطبيق الأمثل لهم، حيث قامت القناة بإطلاق تطبيقها للأطفال الذين يرغبون بمشاهدة البرامج التي اعتادوا على مشاهدتها في القناة مثل paw pater، ولا يعرض التطبيق مقاطع الفيديو بل يقدم أيضاً عروض موسيقية وألعاب تعد مناسبة للأطفال، يعد برنامج Nick مجاني بالكامل ومتوفر لإصدار ios وandroid، ولكن بعض البرامج التلفزيونية قد تحتاج إلى اشتراك تلفزيوني لمشاهدتها.

تنزيل Nick: للاندرويد // للايفون

12. Netflix

اعتدنا على أن محتوى برنامج Netflix يعد محتوى خاص بالبالغين ولكن ما لا نعلمه أنها تقدم محتوى خاص بالأطفال أيضاً، من برامج وأفلام مناسبة للأطفال، يقدم التطبيق ميزة تعزيز الأمان للمحتوى الذي يشاهده الطفل، حيث يمكن للأبوين تعيين رقم شخصي مكون من 4 أرقام في كل مرة سيكون هناك فيديو فوق مستوى نضج الطفل سيطلب إدخال هذا الرمز للمشاهدة، لذا يعد التطبيق آمن تماماً بعد تقيد المحتوى.

تنزيل Netflix: للاندرويد // للايفون


Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *