اغرب 7 مجالات الذكاء الاصطناعي- تطبيقات غريبة

هناك الكثير من تطبيقات الذكاء الاصطناعي الاستثنائية والموجودة على رادار التكنولوجيا ولكنها في نفس الوقت غير مألوفة، يمكن تصنيفها على إنها اغرب مجالات الذكاء الاصطناعي.

عندما نسمع كلمة “الذكاء الاصطناعي” فإننا نميل إلى التفكير في الروبوت السفاح الذي ينتفض ليسيطر على البشر كما يتم تصويره في أفلام الخيال العلمي. على الرغم من إمكانية حصول هذا الشيء عند وصول الذكاء الاصطناعي إلى مستوى معين من التقدم، فإن التطورات الحالية في هذه التكنولوجيا تكون في أغلب الأحيان صديقة للبشر. يشير مصطلح الذكاء الاصطناعي الى محاكاة الذكاء البشري في الآلات المبرمجة لكي تفكر مثل البشر وتقلد أفعالهم.

اغرب 7 مجالات الذكاء الاصطناعي

بشكل عام، يتم الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات مميزة مثل الاقتصاد والرعاية الصحية والأعمال التجارية وكذلك الأمن. بالإضافة إلى أن البشر لا يمكنهم أبداً التغلب على الذكاء الاصطناعي في مجالات مثل التنبؤ بالطقس وإكتشاف الأدوية وأيضاً التنبؤ بإنهيار أسواق الأسهم.

في الوقت الحالي نحن بالفعل نوظف الكثير من تطبيقات الذكاء الاصطناعي من أجل القيام بالعديد من الوظائف في حياتنا اليومية. مثالاً على ذلك تقوم كل من نتفلكس (Netflix) وسبوتيفاي (Spotify) باستخدام الذكاء الاصطناعي لكي تنظم تفضيلات المشاهدين. يتم تشغيل الكثير من الأجهزة المنزلية الحديثة بواسطة الذكاء الاصطناعي، سيتم ذكر بعض مجالات الذكاء الاصطناعي غير الاعتيادية التي يستطيع الذكاء الاصطناعي القيام بها.

أغرب مجالات الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي صانع العطور

لطالما أخذَنا التفكير في كيفية ردة فعل الذكاء الاصطناعي فيما إذا كان يستطيع سماع الأشياء أو تذوقها أو شمها. كان العلماء والباحثون ولا زالوا يعملون على تحسين هذه الميزات في آلات الذكاء الاصطناعي. وبالرغم من أن الطريق طويلٌ من أجل الوصول إلى تلك المرحلة، فإن الشركات التقنية تتخذ خطوات صغيرة من أجل أن تصبح صناعة العطور من مجالات الذكاء الاصطناعي. يتعاون قسم الأبحاث في شركة آي بي أم (IBM) مع دار سمرايز (Symrise) الألماني للعطور من أجل إدخال إحساس الشم الاصطناعي في صناعة العطور.

حيث قاموا بتحليل الصيغ الكيميائية للعطور الحالية من أجل تطوير طريقة جديدة لتحضير العطور، وقامت الشركات باستخدام بيانات المستهلكين لغرض فرز وتنظيم خياراتهم وتفضيلاتهم من خلال دراسة خيارات الشراء التي قاموا بها في السابق، وبعد ذلك استخدموا البينات المتوفرة لديهم من أجل إعطاء الناس عطراً فريداً وفي عام 2019 أصدرت الشركة عطرين تم اعدادهما بواسطة الذكاء الاصطناعي.

 أقرأ: أول ذكاء اصطناعي يتقن الألعاب دون تعلم

الذكاء الاصطناعي كحيوان أليف

فليترقب محبو الحيوانات الأليفة حيث أن الحيوانات الأليفة ذات الذكاء الاصطناعي تسرق السوق من الحيوانات الأليفة الطبيعية وتأخذ مزيداً من الحب. قبل ذلك وبشكل عام فإن الأطفال غالباً ما يلعبون بكلاب سايبورغ (Cyborg) وروبوتات صغيرة، ولم يشكل هذا الشيء مشكلة كبيرة حتى دخل حيوان ذكاء إصطناعي أليف حقيقي إلى مجال التكنولوجيا، يمكن لهذه الحيوانات الأليفة بالذكاء الإصطناعي التعرف على المشاعر والاستجابة للأوامر وهو شيء يثلج الصدر.

موفلن (Moflin) هو حيوان أليف من تطبيقات الذكاء الاصطناعي يعمل مع قدرات عاطفية، إنه يتطور بمرور الوقت مثل الحيوانات الحية وقد تم تصميمه لكي يتعلم وينمو باستمرار، وذلك باستخدام تفاعلاته ليقوم بتحديد الأنماط وتقييم محيطه عن طريق مستشعراته. يختار حيوان الذكاء الاصطناعي الأليف من عدد لا متناهي من مجموعات أنماط الأرقام والأصوات للاستجابة والتعبير عن مشاعره.

قراءة الطالع

من اغرب مجالات الذكاء الاصطناعي، وقد يكون التفكير في الذكاء الاصطناعي على أنه “عرّافّ” أمراً مثيراً للضحك، ولكن التكنولوجيا المستقبلية تجلب تغييرات خارقة في المشهد الحديث، حيث يعمل باحثو الذكاء الاصطناعي على جعل التكنولوجيا قادرة على اكتشاف مشاعر الناس وعواطفهم بدقة عالية. تستعمل منصات التواصل الاجتماعي الذكاء الاصطناعي أيضاً من أجل الابلاغ عن السلوك غير المعتاد للأشخاص والذي قد يؤدي بهم إلى الإنتحار، حيث قام الذكاء الاصطناعي من شركة فيسبوك باكتشاف أكثر من مائة حالة كانت بحاجة الى الإهتمام.

 أقرأ: ما هو الذكاء الاصطناعي

مجالات الذكاء الاصطناعي في  الفن والإبداع

نحن في عصر من التطور التكنولوجي يجعل من تطبيقات الذكاء الاصطناعي قادراً على إظهار الإهتمام بالفن والإبداع، في هذه الأيام يقوم الذكاء الاصطناعي بتأليف الموسيقى ورسم الصور وغير ذلك الكثير. يوجد نظام ذكاء اصطناعي يسمى ميوزنت (MuseNet) وهو قادر الآن على تأليف موسيقى كلاسيكية تحاكي أساطير الموسيقى الكلاسيكية، باخ وموزارت.

MuseNet هي شبكة عصبية عميقة من شركة أوبن أي آي (OpenAI) يمكنها إنشاء مقطوعات موسيقية مدتها أربع دقائق باستخدام أدوات تقنية مختلفة جامعة بين أنماط موسيقى الريف لموزارت وفرقة البيتلز. كما تمكنت خوارزمية صممها تاو هو في شركة أبحاث مايكروسوفت من توليد الصور الفنية أو الصور الرقمية. حيث تم تدريب الخوارزمية على قاعدة بيانات من الصور الفوتوغرافية والأوصاف ومطابقة كلمات معينة مع ألوان أو مواد أو أشكال معينة.

الذكاء الاصطناعي كأفضل طاهٍ

إن روبوتات الذكاء الاصطناعي تعمل في مجالات الطهي والخدمة منذ مدة طويلة. وفي الآونة الأخيرة، غزا الجيش الصيني روبوتات طاهية لكي تقوم بطهي الطعام للجنود. على الرغم من ذلك فكون أن هناك آلة تصمم طعاماً تتوق لتذوقه أو تقترح طبقاً من بقايا المكونات في المطبخ هو أمر مثير حقاً.

ربما يكون الشيف واطسون (Chef Watson) من IBM هو الحل الذي يحتاجه الطهاة في المنازل للتغلب على مشكلة المكونات القليلة في المطبخ غير القابلة لأن تمتزج وتكون طبقاً أو تمنح الإلهام للطهاة الذين يرغبون بتطوير قوائم الطعام لديهم من خلال “الطهي المعرفي” والاستفادة من المكونات الموسمية.

إحداث ثورة في عالم التوظيف

نحن على دراية بأن تطبيقات الذكاء الاصطناعي اجتاحت كل المجالات وقامت بتغييرها إلى الأبد، ولكننا إعتقدنا أننا متفوقون على الذكاء الاصطناعي في كل شيء، غير أنه يمكن للذكاء الاصطناعي أن يقوم بعمليات مملة بالنسبة لنا كما أنها تستغرق وقتاً طويلاً مثل عملية فرز السير الذاتية.

على الرغم من أنه هناك مشاكل صغيرة قد يواجهها تطبيقات الذكاء الاصطناعي مثل مشاكل التمييز، إلا أن التكنولوجيا تقوم بتحديث وظائفها للتغلب عليها، إضافة لذلك يمكن للذكاء الاصطناعي أن يصمم أسئلة للمقابلات من أجل فرص التوظيف المحتملة، مع التركيز بصورة خاصة على الكفاءة المهنية للشخص المتقدم لوظيفة معينة دون النظر إلى عرقه أو جنسه أو لونه، لذلك من أجل التوفير العدالة في اختيار الموظف المناسب هو أن نجعل عالم التوظيف من مجالات الذكاء الاصطناعي.

 أقرأ: الروبوتات والذكاء الاصطناعي في 2021

الذكاء الاصطناعي في المدن الذكية

المدن الذكية هي حلم كل شخص وكل حكومة، حيث تحاول العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم أن تقوم بتحويل مدنها النامية إلى مدن ذكية مع شبكات إنترنت الأشياء (IoT).

وفقاً لأومديا (Omdia) فإن من المتوقع أن يرتفع سوق برمجيات الذكاء الاصطناعي للمدن الذكية من 673.8 مليون دولار أميركي في عام 2019 إلى 4.9 مليار دولار أميركي في عام 2025، كما إن معايير إتصالات البيانات اللاسلكية تتيح لتطبيقات المدن الذكية الإنتقال إلى عالم الإنترنت حيث تستطيع الإستفادة من أحدث إبتكارات تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

المصدر

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *