أفضل 9 تطبيقات ومواقع استشارات نفسية مجانية والعلاج النفسي

مواقع استشارات نفسية مجانية

من منطلق نظرة البعض في العالم ولاسيما العربي أن العلاج النفسي هو أمر معيب مما يؤدي إلى عدم إقبال الكثير من الأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسية للإقبال على العلاج، بالإضافة إلى أن عادةً ممن يعانون من حالات نفسية معينة لا يجدون الاهتمام وتفهم حالة المريض، وذلك ما يسمى بقلة الوعي والمعرفة للمرض النفسي، مما يشكل تبعات أخرى غير جيدة على الشخص قد تتمثل في إيذاء النفس أو ما شابه، لاسيما بين المراهقين ومن هم في سن الشباب.

لكن، إننا نعيش الآن في إطار التطور التكنولوجي المستمر بات كل شيء في الغالب ممكناً. أن تطور التكنولوجيا كان لها تأثير كبير في مجال العلاج النفسي حيث أصبح الآن هناك مواقع استشارات نفسية مجانية مواقع متخصصة في الاستشارات والعلاج النفسي وبسرية تامة.

قبل الولوج في عالم مواقع الاستشارات النفسية لنتحدث قليلاً عن الاستشارات النفسية والعلاج النفسي التي تتم عبر وسائل التواصل

ما هي الاستشارات النفسية عبر الإنترنت؟

بالفعل أن العلاج النفسي عبر الإنترنت هو أمر جيد للغاية من ناحية السرية التامة كون البعض لا يحب الإفصاح عن ذلك، بالإضافة إلى انه يزيل الخجل والرهبة عند بعض الأشخاص الذين يعانون منها، وأخيراً بعضها تكون مجانية بالكامل، لكن يجب أن يكون الشخص حذر جداَ في اختيار الموقع كون هنالك الكثير من مواقع استشارات نفسية مجانية وهمية تقوم باستغلال الأشخاص وبالتالي يقعوا ضحية لهذه المواقع.

بالإضافة إلى تنويه آخر وهو توقع المراجع أسئلة الطبيب عن كل ما يخصه اسمه، عمره إلى آخره، وهذا أمر طبيعي ومتوقع أي ليس هنالك الحاجة إلى الاستغراب أبداً، لأن علاج المشاكل النفسية عبر الإنترنت يترتب على علاج سلوكي وليس العلاج بواسطة العقاقير غالباً، لذلك خطوة تعرف الطبيب على المراجع هو أمر مهم جداً.

بالإضافة إلى أن العلاج النفسي عبر الإنترنت (أون لاين) أنه شبيه جداً إلى التقليدي قد تستمر الجلسة لمدة ساعة أو أكثر حسب رغبة الشخص، بالتأكيد ستشعر في بادئ الأمر بغرابة الموقف نظراً لكونها تجربة جديدة لكن مع الاستمرار سيبدأ الأمر طبيعي جداً واعتيادي.

مواقع استشارات نفسية مجانية والعلاج النفسي

1. موقع شيزلونج

مواقع استشارات نفسية مجانية - شيزلونج

يوفر الموقع عيادة كبيرة لعلاج المشاكل النفسية عبر مواقع التواصل ويوفر أطباء نفسيين ذو خبرة قيمة جداً، بإمكان الشخص المراجع حجز الموعد والوقت الذي يناسبه، بالإضافة إلى توفر ميزة البحث عن الطبيب الذي يناسبه حسب الاختصاص واللغة أيضاً. لذلك يعد موقع شيزلونج من أفضل مواقع استشارات نفسية مجانية والعلاج النفسي أون لاين.

2. موقع نفسي دوت نت

مواقع استشارات نفسية مجانية - نفسي دوت نت

في موقع نفسي دوت نت يوجد هنالك العديد من الاستشارات النفسية سواء كانت استشارات الإدمان، أو استشارات بما يتعلق بنفسية الأطفال، أو استشارة في الحالات التي تخص الشباب والمراهقين، بالإضافة إلى احتواء الموقع على مقالات واستشارات تشكل فائدة كبيرة للعديد من الأشخاص المهتمين بهذا الغرض.

[quads id=2]

3. موقع دكتور نفسي

مواقع استشارات نفسية مجانية - دكتور نفسي

لا يختلف عن ما سبقه من مواقع استشارات نفسية مجانية وعلاج نفسي بمختلف الاختصاصات والمجانية بشكل كامل من بينها الإدمان والاضطرابات النفسية. بالإضافة إلى قسم خاص في الموقع يحتوي على مقالات تتعلق بما يخص مختلف الحالات المشاكل النفسية، حيث يمكن للعديد من المراجعين الاستفادة منها. لكن، لا بد من ذكر أن موقع “دكتور نفساني” يقتصر فقط على الاستشارات الكتابية؛ حيث تقدم مشكلتك ويتم الرد عليك من قبل الأخصائيين برسالة من قبل الموقع.

4. موقع حِلوها

مواقع استشارات نفسية مجانية - حِلوها

موقع علاج نفسي عبر الإنترنت، واعتقد أن اسم الموقع يوضح مميزاته، حيث إن كل ما عليك هو أن تتواصل مع الموقع وستجد الحلول المناسبة من قبل خبراء ومدربين مختصين.

يقدم موقع حلوها استشارات في مختلف الحالات ليس الصحة النفسية فقط بل الاجتماعية، والأسرية، والتربوية، ولم يقتصر الأمر هكذا فقط بل يقدم استشارات في تطوير الذات أيضاً وهو امر رائع للغاية. تبلغ مدة الجلسات في الموقع من 15 دقيقة إلى ساعة وأكثر لأطول جلسة، وتتم الجلسات بشكل صوتي، أو فيديو، أو كتابياً حسب رغبة المستشير.

5. موقع المستشار

من مواقع استشارات نفسية مجانية المميزة، ولا يختلف كثيراً عن موقع حلوها؛ حيث نسبياً يحمل ذات المميزات إلى حداً ما من حيث الاستشارات التربوية، والاجتماعية، والأسرية، والصحة النفسية بالتأكيد لمساعدة المراجعين على مواجهة المشاكل النفسية وحلها.

تتلخص كيفية تقديم الاستشارة في موقع المستشار من خلال الدخول إلى الموقع وتحديد نوع الاستشارة النفسية التي يرغب بها المستخدم، وفي ذلك الوقت سيقدم الموقع بعض النصائح التي تساعد المستخدم على صياغة مشكلته كتابياً وسيتم الرد بعدها على استشارة الشخص من قبل المختصين.

ولابد من الإشارة إلى أن الموقع يحتوي على ميزة رائعة وهي تصفح استشارات نفسية اون لاين سابقة من قبل مراجعين، وذلك يعد أمر هام جداً في مجال الطب النفسي؛ حيث يشعر المريض أن هناك من يتشارك معه ذات الشعور مما يقلل من الضغط النفسي.

6. موقع مينتالاينز

مواقع استشارات نفسية مجانية - مينتالاينز

يمكننا القول إن هذا الموقع يعد هو الجوكر من بين مواقع استشارات نفسية مجانية والعلاج النفسي، من خلال الموقع يمكن للمستخدم اختيار الطبيب الذي يرغب به حسب المناسب لحالته لحضور جلسة العلاج النفسي، وبما يتعلق حول وقت الجلسة ومدتها يعد المراجع هو المسؤول الكلي عن ذلك.

[quads id=2]

كما يتميز موقع مينتالاينز بخصوصية وسرية تامة لمعلومات المراجعين وكل ما يتعلق بهم، بالإضافة إلى قسم خاص بالاستشارات حيث يجد المستخدم في هذا القسم عدد من الأسئلة، بالإضافة إلى الأجوبة والتي يمكن الاطلاع عليها. كذلك هنالك مقالات واختبارات نفسية تقدم مجانًا والكتب واللقاءات والكورسات المتعلقة بالصحة النفسية، كل ذلك يستطيع المستخدم إيجاده في موقع مينتالاينز.

7. موقع cups 7

مواقع استشارات نفسية مجانية - cups 7

من قبل عدد من الخبراء المختصين في الصحة النفسية يقدم الموقع استشارة وعلاجات نفسية من خلال محادثات بشكل مباشر ما بين المراجع والطبيب المختص وذلك من خلال تطبيق خاص. بالإضافة إلى تميز الموقع بتقديم استشارة نفسية تتعلق باضطرابات القلق والخوف، الاكتئاب، الصدمات النفسية، المشاكل العاطفية، ومع كل هذه المميزات بالتأكيد لن يكون موقع “7 أكواب” مجاني كما هو متعارف عليه، لكن بالتأكيد انه يستحق أمام هذه المميزات، وفي الأخير الأمر يعتمد على تجربة المستخدم، ولابد للإشارة أن المبلغ المادي يختلف من حالة إلى أخرى.

8. مركز ME للاستشارات النفسية

يتميز مركز ME للاستشارة بتقديم جلسة مبدئية من خلالها يتم طرح الأسئلة للمراجع عن أسباب طلب الاستشارة، وتعد خطوة مميزة جداً كونها تؤدي إلى التقارب والتفاهم حول جلسات العلاج النفسية بين المعالج والمتلقي للعلاج، وضمن ذلك يتم أيضاً وضع أهداف معينة يعمل الفريق المختص لتحقيقها، بالإضافة أيضاً إلى متابعة متتالية حول تاريخ المريض ومع هذه المتابعة وتكرار جلسات العلاج النفسية يؤدي ذلك إلى فهم المعالج لمشاعر المريض ومساعدته على تخطي الأزمات. لذلك هو من أفضل مواقع استشارات نفسية مجانية.

[quads id=13]

تطبيقات للعلاج النفسي

كما أن هنالك مواقع توفر لك العلاج النفسي والاستشارات والجلسات أون لاين يوجد هنالك تطبيقات المجانية أيضاً. يوجد هنالك العديد من الأشخاص الذين لا يرغبون في زيارة الطبيب ولا عرض مشاكلهم النفسية أمام أي أحد حتى أن كان عبر الإنترنت عبر مواقع استشارات نفسية مجانية، ويفضلون معالجة أنفسهم من خلال التكيف مع ما يعانون، لذلك تشكل هذه التطبيقات أهمية كبيرة لهؤلاء الأفراد.

1. ptsD coach

تطبيق للاستشارات النفسية معتمد من قبل الجهات الأمريكية الحكومية الرسمية، إن التطبيق مختص بالشكل الأساسي في علاج حالات ما بعد الصدمة. التطبيق يساعد الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات ما بعد الصدمة من خلال تقديم النصائح والدعم والإرشاد، كما أن التطبيق متصل بخدمة دعم طوال اليوم وهو أيضاً يتعامل مع علاج حالات الاضطراب وفق النظام الطبي العالمي للعلاج.

تحميل Android || iOS

2. CBT Guide to Depression Self-help

إن اسم الموقع يعني باللغة العربية ” دليل مساعد النفس أثناء الاكتئاب” يقدم التطبيق المساعدة لتجاوز التقلبات النفسية، يطرح التطبيق العديد من الوسائل لمعالجة الاكتئاب، وبالتأكيد هي ذات الوسائل المعتمدة عند الأطباء النفسيين.

يعمل على نظام Android أو على المتصفح أونلاين


Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 Comments

  1. ممكن علاج نفسي مجاني للاكتئاب الشديد المرافق لوساوس الموت وانتهاء الحياة والاحساس بالعجز والكسل وفقدان شغف الحياة؟

    1. اخي العزيز أغلب المواقع والبرامج المذكورة في هذه المقال مجانية، فقط اضغط على اسم كل موقع وسينقلك إلى صفحة هذه المواقع المختصة بالاستشارات النفسية المجانية.
      لا تترد في طلب الاستشارة والمساعدة من الجهات المختصة في العلاج النفسي، ولا تسمع لنصائح وكلام غير المختصين.

    2. أعاني من الوسواس الموت كلما اسمع عن الموت تاتيني فزع قوي و ادهب اغسل و انظف ملابسي وانا تعبت من هدا اريد ان تساعدوني اريد اقتناع بشيء يجعلني اخرج من هدا الوسواس و الخوف

    1. عند الدخول على الصفحة الرئيسية لهذه المواقع ستجدين وسائل الاتصال بهم، وبعض هذه المواقع توفر في الصفحة الرئيسية خيار “التسجيل كمعالج” مثل الموقع الأول في هذه القائمة.
      والأفضل إرسال Email لهم تعرضين فيه مهاراتك وتطلبين التوظيف منهم

  2. انا امراة في 40 اغاني من احلام اليقظة ولا أستطيع التوقف احلم دائما باني في العشرينات وتعرفت بشاب واعيش قصة حب ولا أستطيع التوقف االف قصصا وسيناريو واعيشهم صرت مدمنة عليها واشعرر بعذاب ضمير اتجاه زوجي وخوف من الله باعتلارها خيانة زوجية ورفض الواقع حاولت كثيرا الالتعاد ولا أستطيع ارحوكم مااحل ساعدو ني