روبوتات الذكاء الاصطناعي CES 2021

يعد معرض CES أكبر مؤتمر سنوي لصناعة التكنولوجيا حيث تجتمع الشركات وتطلق تقنيات مثيرة للاهتمام ومبتكرة ومنها روبوتات الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence)، لكن أغلبها ليست جاهزة للطرح في الأسوق بعد.

روبوتات الذكاء الاصطناعي CES 2021

كانت هناك موجة كبيرة من الأخبار في معرض CES 2021 بعضها عن أجهزة تلفزيون 8K، والأجهزة اللوحية القابلة للطي، والهواتف الذكية 5G ذات الأسعار المعقولة، والطائرات بدون طيار ذات القدرة الرائعة، وشرائح الكمبيوتر المحمول الأسرع.
بالطبع، كان هناك أخبار عن التكنولوجيا الغريبة، بما في ذلك Moflin، الروبوت الأليف الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، وأقنعة الوجه الذكية وكرسي الألعاب وغيرها الكثير.

على الرغم من الصعوبات التقنية التي تواجه مجموعة هذا العام من الآلات بسبب فيروس كورونا الذي تسبب بإجبار الجميع على البقاء والعمل من المنزل مما صعب العمل عكس التواجد بالورشات، في الواقع يتمنى البعض في الوقت الحاضر أن يكونوا روبوتات. العالم أصبح مكان صعب في الوقت الحالي، وعلى الرغم من القفزات العملاقة المفترضة في الذكاء الاصطناعي.

أغلب المراقبين والمتابعين أصيبوا قليلاً بخيبة من معرض CES 2021 بسبب أن الروبوتات المعروضة هذا العام هي اقل بكثير من المعتاد عليه، لكن رغم قلتها إلا أنها تقدم فائدة كبيرة. هناك روبوتات الذكاء الاصطناعي التي تحافظ على سلامة المستخدم، وروبوتات للمساعدة في جميع أعمال المنزل، وروبوتات ترفيهية، وروبوتات تعليمية، وروبوتات للقيام برفع الأحمال الثقيلة.
في هذا المقال سنتطرق إلى ذكر أكثر روبوتات الذكاء الاصطناعي CES 2021 التي تستحق أن يسلط الضوء عليها لما تقدمه من تقنيات الذكاء الاصطناعي المبتكرة.

روبوتات الذكاء الاصطناعي CES 2021

Samsung Bot Handy

روبوتات الذكاء الاصطناعي CES 2021

كما هو متوقع، أطلقت شركة Samsung أحدث مجموعة من روبوتات الذكاء الاصطناعي التي تعمل على تحسين المنزل في معرض هذا العام – وأكثرها إثارة للاهتمام هو Samsung Bot Handy.يتميز هذا الروبوت بذراع واحدة طويلة مع يد ميكانيكية في النهاية.

Bot Handy روبوت بالذكاء اللصطناعي أسود وأبيض ويحتوي على شاشة للوجه بعيون تتغير شكلها للتعبير عن المشاعر. قادرة على وضع الصحون في غسالة الصحون، والغسيل، وحتى سكب الماء والعصائر وإحضارها باستخدام ذراع الروبوت العملاق، يعتبر Bot Handy امتدادًا متحركًا للمطبخ إذا احتجت إلى “يد إضافية في منزلك.

ITRI Dual Arm Robot System (DARS)

روبوتات الذكاء الاصطناعي CES 2021

أيضا هناك روبوت قد يكون بروعة Samsung Bot Handy ألا وهو نظام ITRI’s Dual Arm Robot، من الروبوتات الذكاء الاصطناعي الذي يأتي بذراعين ميكانيكيين لمساعدته على أداء مهام إنسانية أصغر وألطف مثل العزف على البيانو أو فتح زجاجة الماء. تم تجهيز DARS بأيادي خماسية الأصابع تشبه أيدي الإنسان والتي تسمح لها بالتغلب على قيود قبضات الروبوتات التقليدية. لا يزال هذا الروبوت في مرحلة النموذج الأولي، لكن DARS يبدو جاهزة ليصبح نادل بارع.

LG CLOi UV-C

روبوتات الذكاء الاصطناعي CES 2021

أكثر من أي وقت مضى، أصبحت النظافة الشخصية من الأولويات في حياتنا اليومية، كما أن القلق بخصوصها سيستمر عند العودة إلى أماكن العمل أو المدارس. يهدف CLOi UV-C من إل جي (المعروف باسم “كلوي بوت”) إلى تخفيف هذه المخاوف من خلال القيام بدوريات في المناطق ذات الازدحام الشديد في الفصول الدراسية والمكاتب وردهات الفنادق وما إلى ذلك، والقضاء على الجراثيم الضارة باستخدام أضواء الأشعة فوق البنفسجية المزدوجة.

اقرأ: أحدث الروبوتات تدخل المجال الصحي

في السنوات السابقة، هكذا نوع من الروبوتات الذكاء الاصطناعي قد يكون غير معروف ولا يسلط عليها الضوء بسبب وجود منتجات الأكثر روعة وفائدة – لكن بسبب الوضع الحالي وانتشار Covid-19 أصبح لروبوت “كلوي بوت” أهمية كبيرة في CES 2021. يقوم هذا الروبوت بتنظيف أسطح الغرفة الملموسة خلال 15 إلى 30 دقيقة ، مما يؤدي إلى تطهير مناطق متعددة بشحنة بطارية واحدة.

John Deere X Series

روبوتات الذكاء الاصطناعي CES 2021
Source: John Deere

قد يعتبره الناس انه مجرد آلة حصاد وليس من روبوتات الذكاء الاصطناعي، ولكن John Deere X Series هو روبوت عملاق فعلا. فهذه القطعة المعدنية العملاقة مستقلة ومزودة بكاميرا، كما أنه قادرة على الاتصال بين آلة وأخرى، يبدو انه سيقوم بتغيير مستقبل الزراعة ككل. حيث انه يقوم بجمع المحاصيل الزراعية بسرعة كبيرة، مما يوفر على الفلاح الكثير من المال الذي يصرفه على الأيدي العاملة الكثيرة. كما يختصر هذا الروبوت العملاق الوقت في جمع المحاصيل.

Samsung JetBot 90 AI

روبوتات الذكاء الاصطناعي CES 2021
Source: Samsung

كما اعتدنا في كل عام شركة سامسونج تبهرنا بمختلف انواع الأجهزة في CES 2021. قامت شركة Samsung بصنع هذا الروبوت الرائع لمساعدة الناس في تنظيف منازلهم. يعمل هذا الروبوت بالذكاء الاصطناعي على جعل تنظيف المنزل أسرع وأسهل. يمنح هذا الروبوت المنزل تنظيفاً رائعاً وبجهد اقل، كما يستخدم تقنية التعرف على الأشياء المتطورة للتنقل في المنزل تماماً كما يفعل البشر، مما يجعله روبوتاً آمناً لا يعلق ولا يكسر ولا يدمر الأثاث.

كما أنها تستخدم مستشعرات LiDAR (أشعة الليزر المستخدمة في المركبات المستقلة لتحديد العمق والمسافة) للاقتراب من أشياء مثل الألعاب مع تجنب العناصر الأكثر هشاشة مثل المزهريات. كما أن JetBot 90 AI Plus يهدف إلى أن يكون أول مكنسة ذكية لا تعلق وتتوقف على الإطلاق.

Moflin

روبوتات الذكاء الاصطناعي CES 2021

كما اعتدنا في السنوات الأخيرة، CES 2021 لن ينتهي بدون الإعلان عن أحدث روبوتات الذكاء الاصطناعي للدعم عاطفي التي تشبه الحيوانات الأليفة، انه الروبوت Moflin اللطيف.

تم إنشاء Moflin بواسطة شركة Vanguard Industries بحملة Kickstarter الناجحة، وهو روبوت أليف يعمل بالذكاء الاصطناعي يتمتع “بقدرات عاطفية” من المفترض أن يتعلم كيف يحب صاحبه باستخدام خوارزمية ومجموعة من أجهزة الاستشعار المدمجة، أي انه يمتلك قدرات عاطفية تتطور مثل الحيوانات الحية وهذا يعني أنه قادر على التمييز بين مختلف الأشخاص اعتمادًا على كيفية تفاعلهم معه، فيمكنه التعبير عن مشاعره وفقًا لذلك، من خلال الحركات والأصوات اللطيفة المستوحاة من أصوات الحيوانات الحقيقية.

أقرأ: روبوتات ذكية في مجال البناء والانشاء

إنه في الأساس حيوان لطيف رمادي اللون رقيق مع عيون خرزيه سوداء، وفراء ناعم يعطي شعور ظريف، بالإضافة إلى أصواتها اللطيفة وحركتها الرائعة. ببساطة، هذا الروبوت بذكائه الاصطناعي يجعل الأمر ببدو كما لو كنت تتفاعل مع حيوانات المنزل الأليفة. وقد يكون هذا أكثر مخلوقات الذكاء الاصطناعي روعة.

Petit Qoobo

روبوتات الذكاء الاصطناعي CES 2021

كما هو الحال مع روبوت Moflin، هذا الروبوت المغطى بالفراء من شركة Yukai Engineering اليابانية عبارة عن قطة مصممة للتهدئة والاسترخاء، لا تخدش ولا تحتاج إلى رعاية. الشقيق الأصغر للروبوت Qoobo الذي تم عرضه عام 2020، Petit Qoobo أيضا يقوم بهز ذيله ومن المفترض أن تكون وظيفته إحداث حالة من الهدوء والصفاء. على الرغم من أنها ليست أكثر الروبوتات الذكاء الاصطناعي ابتكارًا في CES 2021، إلا أنه بالتأكيد الأكثر غرابة.

روبوت Petit Qoobo عبارة عن قط ووسادة في أن واحد، كما أنه روبوت بدون رأس يستجيب للمسة صاحبه عن طريق التلويح أو التأرجح بذيله. أكدت البحوثات إن روبوت الذكاء الاصطناعي هذا يمكن أن يخفض مستويات التوتر لدى مستخدمه، تمامًا مثل وجود قطة حقيقية أو كلب، قد يكون بسبب الفراء الواقعي أو ربما الاستجابة أو حركة ذيله.


مصدر

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *