مراجعة فلم الأنمي Summer Ghost

هل تساءلت يومًا لماذا هذا العالم قاتم؟ لماذا من الصعب أن نجد الشغف في ظل أسلوب الحياة الجديد؟ هذا ما كان يتساءل حوله أبطال فلم Summer Ghost، الذين فقدوا الرغبة بالحياة وأضحى العالم في منظورهم بلا ألوان، بل أصبح العالم غير مناسب لهم. قد تشعر بعض الأحيان أنك لا تنتمي لهذا العالم، أو أن الحياة لا تسير كما تحب! إن كنت كذلك فأنا أدعوك لمشاهدة فلم شبح الصيف – Summer Ghost، الذي لربما قد يعيد البريق لحياتك، ولربما قد تجد بسببه السبب والشغف لممارسة العيش والسعي وراء أحلامك.

Summer Ghost
فلم الأنمي Summer Ghost

معلومات فلم Summer Ghost

  • الاسم بالياباني: サマーゴースト
  • الاسم بالإنكليزي: Summer Ghost
  • الاسم بالعربي: شبح الصيف
  • مدة الفلم: 40 دقيقة
  • المخرج: Loundraw
  • كتب واسطة: Hirotaka Adachi
  • تاريخ الإصدار: 2021/11/12

العرض الترويجي للفلم:

قصة فلم Summer Ghost

تدور قصة فلم سمر جوست حول ثلاثة طلاب مراهقين يتساءل كل فرد منهم عن حياة الأشباح، وهل ستكون أفضل من حياتهم الحالية؟ ويكمن السبب وراء هذا التساؤل، عن رغبتهم بأن يصبحوا أشباحًا! وأن يعيشوا بعيدًا عن هذا العالم الذي يجلب لهم البؤس؛ فيتفق الطلاب الثلاثة على الذهاب لشبح معين يظهر فقط بالصيف عند إشعال الألعاب النارية لكي يطلبوا منه الإجابة عن أسئلتهم الوفيرة، وبالفعل تبدأ رحلتهم نحو البحث عن ذلك الشبح.

شخصيات فلم Summer Ghost

01. هاروكاوا أوي

Harukawa Aoi
هاروكاوا أوي أحد أبطال فلم سمر جوست

الاسم بالإنجليزي: Harukawa, Aoi
الجنس: أنثى
العمر: 17

تعتبر أوي هاروكاوا من الشخصيات الرئيسية التي ظهرت في الفلم، فهي أحد الأبطال الثلاثة الذين أرادوا استكشاف حياة الأشباح وكيف ستغدو حياتهم؟ تتميز ” أوي ” بشعرها القصير الكستنائي وشخصيتها اللطيفة والضعيفة في ذات الوقت، مما أدى لتعرضها للكثير من التنمر، وبسبب عدم وجود أي صديقات يقفن معها أدى ذلك لشعورها بالوحدة، وإنها فرد غير مرغوب به! ونظرًا لتكاثر هذه المشاعر بدأت تفكر بمغادرة هذا العالم والتحول لشبح ببساطة. وفي أحد الأيام تصلها رسالة من “تومويا” لتذهب معهم للبحث عن شبح الصيف، فما كان منها إلا الموافقة والذهاب مع “تومويا” و “ريو” في هذه الرحلة المشوقة.

02. سوجيساكي تومويا

Sugisaki Tomoya
سوجيساكي تومويا بطل فلم الأنمي شبح الصيف

الاسم بالانجليزي: Sugisaki, Tomoya
الجنس: ذكر
العمر: 18

يعد تومويا البطل الأساسي للفلم وهو من قام بجمع كل من “أوي” و “ريو” والتوجه لرحلة مجهولة هدفها البحث عن شبح الصيف، نلاحظ أن تومويا عاشق للفن والرسم ولكن حتمت عليه الظروف ورغبة الأهل الاهتمام بدراسته ونسيان هوايته، مما أدى لفقد شغفه في هذه الدنيا. يطمح والدا تومويا نحو أن يلتحق ولدهما بجامعة مرموقة ومعروفة وأن يغدو ذا شأن عظيم، أما تومويا فكل ما أراده أن يكون الفن هو طريقه وليس شيئاً آخر. تومويا يمتلك شخصية هادئة وعقلانية ولكنها تفتقر للحيوية وحب الحياة، إنه فعلا فاقد للشغف لذلك يود أن يجرب حياة الأشباح ويقرر البحث عن شبح الصيف.

03. ريو كوباشي

Kobayashi Ryou
ريو كوباشي أحد أبطال فلم شبح الصيف

الاسم بالإنجليزي: Kobayashi, Ryou
الجنس: ذكر
العمر: 18

على ما يبدو أن ريو يعيش آخر أيامه! فهو مصاب بالسرطان ولن يستطيع العيش أكثر، لديه مدة وجيزة لحين تفتح براعم الكرز حينذاك ستكون آخر أيامه، في ظل معرفة ريو إن لا مستقبل له يصاب بالإحباط خاصة أنه لاعب كرة سلة ناجح ويبدو أن لديه العديد من الأحلام التي ينوي تحقيقها. للأسف يدخل ريو في دوامة من الكآبة فيوافق على رسالة تومويا التي تدعوه للبحث عن شبح الصيف. نلاحظ أن شخصية ريو داخل الفلم هي شخصية عصبية وقليلة الصبر، كما أنها مندفعة ومتهورة في كثير من الأحيان، وعنيد فعلاً، إلا أنه يهتم بأصدقائه ويدعمهم.

04. ساتو أيانا

Satou Ayane
ساتو أيانا أحد أبطال فلم الأنمي سمر جوست

الاسم بالإنجليزي: Satou Ayane
العمر: مجهول لكنها تبدو بالثامنة عشرة
الجنس: أنثى

“أيانا” هي شبح الصيف التي عثر عليها أبطال الفلم الثلاثة، تتميز بشخصية عقلانية وحكيمة بعض الشيء، وبشعر أحمر طويل، وعيون ذهبية، وتظهر “أيانا” عند إشعال الألعاب النارية وتختفي بانطفائها. تمتلك ” أيانا ” قصتها الخاصة فالمعروف عنها أنها عبارة عن شبح لمراهقة منتحرة، لكن على ما يبدو أن الحقيقة مختلفة عن ذلك، أيانا تحب الحياة وتحاول إقناع الأبطال الثلاثة بأن حياتهم جميلة وهناك حل لأي معضلة قد تواجههم، ونلاحظ مساعدتها وكيفية اهتمامها بالأبطال، ولكنها تخفي العديد من الأسرار والتي يسعى تومويا لاكتشافها ومساعدتها على تحقيق أحلامها حتى وإن كانت شبحاً.

التقييم العام للعمل

وصل تقيم فلم الأنمي على موقع IMDB إلى 7.2، بينما وصل التقيم على موقع MyAnimeList إلى 7.8.

الرسم والتحريك Summer Ghost

يتميز الفلم بالألوان المشبعة والعديدة التي تعطي للعين منظرًا مريحًا، وهناك العديد من المشاهد المرسومة بدقة كمشهد إشعال الألعاب النارية، ومشهد المطار وتحليق الطائرات، كما أن الشخصيات داخل الفلم تبدو باهتة البشرة وكأنها شخصيات ذابلة وشبه ميتة! مما يجعل الفلم يعبر بشكل غير مباشر عما في داخل الشخصيات، فنحن نلاحظ أن الأبطال بالفعل يملكون أسبابًا عديدة لمغادرة الحياة أو للاقتراب من الموت، فالفلم وطريقة رسمه للشخصيات ما هو إلا انعكاس لقتامة أفكارهم وسوداويتهم. لكن، مع انفجار الألوان داخل الفلم يجعلك تفهم كم أن الحياة متباينة وسريعة الانقلاب، وتعتمد على نظرتك وقراراتك بصورة عامة.

يتميز التحريك داخل الفلم بالسلاسة والاعتماد على عدة طبقات، كما أن التحريك هادئ ومريح للعين يجعل فلم الأنمي يسير في رتم بسيط ومريح للنفس، يأخذك التحريك بكل سلاسة وهدوء من القتامة نحو النور، ومن المشاهد الحزينة نحو مشاهد مليئة بالألوان.

الموسيقى والأغاني Summer Ghost

الموسيقى تقدم من طرف:

  • AkiraKosemura
  • Itoko Toma
  • Guiano
  • Hideya Kojima

استخدموا العديد من المقطوعات التي يطغى عليها البيانو في عديد من الأحيان، ولكن نلاحظ أن البيانو يعطي جوًا عظيمًا ومتناغمًا مع أحداث الفلم. لاحظت أثناء مشاهدة الفلم أن المشاهد الحزينة هي الغالبة، فعلى ما يبدو تم التركيز على النوع الدرامي والهادئ داخل الفلم. اختيار جيد يتيح للمشاهد الاندماج مع الأحداث ومع الرسومات الجميلة في بيئة تبعث على السكينة.

القصة والأحداث Summer Ghost

فكرة الفلم مميزة والرسائل المبطنة المراد إيصالها عميقة وتدخل بتساؤلات العديد من الأفراد، لكن كحبكة فأنا أراها نوعا ما بسيطة وليست معقدة لذاك الحد، وأعتقد أن هذا شيء بديهي لفلم طوله 40 دقيقة. بخصوص الأحداث فلقد كانت متوقعة في العديد من طياتها، فالشبح قد أراد العثور على جسده وكان من الطبيعي أن يساعده الأبطال ليجدوه في نهاية المطاف ودون أي تحديات تذكر. لكن الطبيعية الدرامية والتعمق بالمشاعر هي ما جعلت الأحداث العادية والبديهية تحمل رونقًا خاصًا وعمقًا جديدًا، فلقد استطاع الكاتب توصيل العديد من القضايا ومنها اليأس الداخلي ومحاولة الهروب من الواقع والعقبات.

بناء الشخصيات وتنوعها في Summer Ghost

لم يكن هناك تنوع كبير بالشخصيات فلقد اعتمد الفلم على أربع شخصيات رئيسية فقط والغوص في أعماقها، ظهرت بعض الشخصيات الجانبية في مشهد أو اثنين دون أي تأثير كبير على الأحداث كمثل والدة الشبح “أيانا”. تتميز الشخصيات بامتلاكها لقصصها الخاصة وبعدها النفسي الخاص، رغم تركيز الفلم على قصة “تومويا” والشبح “أيانا” بشكل واضح، إلا أن باقي الشخصيات قد أخذت حصتها بشكل وافٍ. نلاحظ وجود العديد من العقد في قصة “تومويا” إذ تتضارب وتتناقض الشخصية بين رغبتها في الحياة والعيش ضمن شغفها الخاص أو الموت فقط بعد أن أهلكه العالم الممل الخالي من الألوان!

شخصية بطل الفلم جسدت التناقض الكبير بين رغباتنا، وكيف أن العالم قد يقف أمام هواياتنا ويسلبها منا في سبيل اتباع القطيع، وأن نغدو موظفين نسير بشكل روتيني وبلا شغف، حتى يفقد العالم ألوانه وتتلاشى رغبتنا بالعيش. الشخصية جسدت أولئك الموهوبين الذين يضطرون لدفن مواهبهم لأجل المجتمع والصراع الكبير الذي يلاحقهم، وقد لاحظت أن الكاتب قد نجح نجاحًا كبيرًا بإيصال أفكاره عبر البناء الصحيح لشخصية “تومويا” بطل القصة، وقد اكتمل جمال العمل بعد التغيير الذي جاء بشكل تدريجي بواسطة ” أيانا” لتوضح لشخصيات الفلم أن الحياة جميلة، وكل ما عليهم هو المواجهة والسعي وراء سعادتهم، لم يكن هناك اقتناع كبداية ووجدت الشخصيات ذلك صعبًا بما فيهم “أوي”، ولكن مع تقدم الأحداث بدأت الشخصيات تتغير وتأخذ منحى مختلف وتتطور.

أهم العبر المستفادة من فلم Summer Ghost

  • ضرورة اتباع الشغف وتنمية الموهبة، كما حدث في قصة تومويا، ففقدانه الرغبة بالحياة ناتج عن فقدان الشغف والهدف لحياته واعتماده على مسار روتيني كغالبية البشر دون إحساسه بالسعادة.
  • التحلي بالقوة لمواجهة الناس كما في قصة ” اوي”، التي كانت تعاني من المتنمرين ولا تملك القوة أو الشجاعة لمصارحتهم أو إيقافهم، وبالتالي تعلمت كيف تغدو قوية وتتصرف معهم بالشكل المناسب.
  • الاستمتاع بالحياة وبكل لحظة كما في قصة “ريو”، فنحن لا ندرك متى يزورنا الموت ومتى نغادر هذه الحياة فعلينا أن نعيشها بسعادة وضحكة ونتعامل بإيجابية وتفاؤل.
  • في هذه الحياة هناك من يهتمون لأمرنا فعلينا التركيز عليهم وإعطاؤهم كل الحب والتقدير، وهم من سوف يساعدوننا على تخطي الظروف الصعبة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *