كيفية حماية الواي فاي من الاختراق والبرامج الضارة 2022

ينتظر متطفلين الإنترنت أي فرصة قد تتيح لهم اختراق شبكات الإنترنت Wi-Fi مهما كان نوعها، وهذا من شأنه تهديد كل ما قد يخص المستخدم من بيانات ومعلومات. لذلك من الضروري العمل على حماية الواي فاي من الاختراق.

إضافة إلى ذلك ظهرت في الآونة الأخيرة العديد من التقنيات والبرامج التي تعمل على اختراق شبكات WiFi، وذلك يجعل خصوصية المستخدم غير أمنة، ومعرضة للخطر وإمكانية التجسس على معلومات المستخدم الشخصية.

كيفية حماية الواي فاي من الاختراق والبرامج الضارة 2021

لنتعرف في بادئ الأمر حول سبب حدوث ذلك، أي السبب الذي جعل حماية الواي فاي من الاختراق ضعيفة، وتحتوي على الكثير من الثغرات التي تعطي للمخترقين قدرتهم على اختراق شبكات wi-fi.

أعلنت مجموعة من الباحثين الأمنيين عن اكتشافها ثغرة أمنية في مجال شبكات Wi-Fi، والتي تجعل المعلومات الشخصية للمستخدمين عرضة للخطر. كما أنها تمكن للمتسلل نشر برامج ضارة في الموقع والتلاعب في البيانات الشخصية. 

سميت الثغرة كراك (Krac) وهي اختصار لمصطلح (key Reinstallation Attacks)، والتي تمكن الهاكرز من خداع الجهاز الذي يعمل بشبكات الواي فاي، وتمكنه من الدخول على password وهمي وبذلك ستكون جميع المعلومات الشخصية للمستخدم وبياناته متاحة أمام الهاكرز بكل وضوح.

اقرأ: حماية الواتساب وحماية الهاتف من الاختراق

هناك بعض الطرق التي تمكن من حماية شبكات Wi-Fi سواء المنزلية أو الشبكات الآخرة من الاختراق والبرامج الضارة. هذه الخطوات تعتبر من أساسيات أمن الشبكات، وستمكن المستخدم من حماية شبكة Wi-Fi وجعلها أمنة يصعب اختراقها من قبل الهاكرز.

كيفية حماية الواي فاي من الاختراق

1- العمل على جعل كل شيء محدثاً

التحديث المستمر لمتصفح الإنترنت ونظام التشغيل وجميع البرامج في الحاسوب يحمي من التهديدات الأمنية التي تتطور باستمرار من أهم طرق حماية الواي فاي من الاختراق، وفي العادة الشركات ترسل التحديثات إلى برامجها لغلق بعض الثغرات أو إصلاح بعض المشاكل التي من الممكن أن يستغلها المخترقين، وأيضا من شأن هذه التحديثات الحماية من الفيروسات والهجمات التي تهدد أمن الأجهزة.

2- اختبار جدار الحماية

يقوم جدار الحماية في منع اختراق الشبكة حتى وأن تمكن الهاكرز من اكتشاف الشبكة لذا يجب أن يحرص المستخدم على جعل جدار الحماية مفعلاً. تقريبا يتوفر جدار الحماية بشكل افتراضي في جميع أنظمة التشغيل لكنها غير كافية لتوفير حماية كبيرة، لذلك يفضل دائما شراء بعض الخدمات أو برامج الحماية التي توفر جدار حماية صعب اختراقه.

3- تغيير اسم الشبكة اللاسلكية Wi-Fi

أن أبسط شيء يمكن للمستخدم فعله لزيادة حماية الواي فاي من الاختراق، هو تغيير اسم الشبكة من الاسم الافتراضي الذي يكون موجود عند شراء أجهزة الراوتر لأول مرة. وجعل الاسم لا يكشف عن معلومات شخصية للمستخدم أو شيء مرتبطاً به لأن من شأن ذلك أن يسهل للأخرين سهولة اختراق الشبكة من خلال معرفة نوع الراوتر.

4- تعيين كلمة مرور جديدة

غالباً ما يختار المستخدمون كلمات مرور يسهل اختراقها في سبيل إمكانية تذكرها، مثل تاريخ ميلاد أو رقم هاتف لكن ذلك يجعل شبكة  Wi-Fi، عرضة للاختراق  بشكل كبير لذا لابد من اختيار كلمة مرور فريدة، والتنقل ما بين الأحرف الكبيرة والصغيرة والرموز عند كتابتها.

5- إخفاء شبكة Wi-Fi

أن جعل شبكة الواي فاي متاحا للظهور أمام العامة يجعل أي شخص بإمكانه البحث عن الشبكة والانضمام لها، لذا يجب على المستخدم جعل جهاز الراوتر مخفي بث الاتصال لحماية الواي فاي من الاختراق، مما يتيح فقط إلى الأشخاص الذين يعرفون اسم الشبكة وكلمة المرور من البحث عن الشبكة والاتصال بها.

6- الاستعانة بشبكة افتراضية خاصة VPN

تعمل الشبكات الافتراضية على مساعدة المستخدم في حماية شبكته اللاسلكية. وإخفاء موقع المستخدم وحماية معلومات المستخدم السرية وجعلها أمنة.

اقرأ: اول راوتر من تي بي لنك يتقنية WiFi 6E

7- تشفير شبكة Wi-Fi

يساهم تشفير شبكة Wi-Fi بدرجة كبيرة في حماية الواي فاي من الاختراق. وهناك مستويات متعددة للتشفير منها WPA /WEP، وظهرت في الآونة الأخيرة WPA 3/ WPA2 وتعد أفضل أنواع التشفير وأكثرها حماية هي WPA3.

8- تحديد قائمة ملحقات المتصفح

هناك بعض الإضافات (extensions) في المتصفح التي يكون استعمالها ضار وغير أمن، لذا من الأفضل للمستخدم القيام بتحديد قائمة وظائف المتصفح، والاكتفاء بالملحقات الهامة والآمنة الاستخدام.

9- معرفة من يستخدم Wi-Fi الخاص بك

يمكن للمستخدم معرفة الأجهزة المتصلة بشبكة Wi-Fi عن طريق إعدادات الشبكة ومن ثم كتابة عنوان IP الخاص وعن طريق connected devices، ستظهر للمستخدم جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة يمكنه معرفة الأجهزة الغريبة المتصلة وقطع اتصالها.

مصدر1

مصدر2

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *