يعتبر هذا المؤتمر الذي تقيمه أبل كل سنة من أهم المؤتمرات المرتقبة التي ينتظرها كل من له شغف بالتقنية وما يتعلق بها، إضافة إلى الاطلاع على آخر ما وصلت إليه شركات التقنية وفي مقدمتها شركة أبل من تطورات برمجية وتطورات على مستوى الأجهزة والمعالجات؛ حيث قام المدير التنفيذي لشركة أبل، تيم كوك، بالإعلان عن بدء فعاليات مؤتمر ابل WWDC 2022 في يوم الاثنين السادس من شهر حزيران 2022، وتبعه بعد ذلك المسؤولين عن الأقسام في الشركة والذي قاموا بالإعلان عن مختلف التطويرات، ومن ضمنها آخر إصدار من نظام تشغيل جهاز آيفون iOS 16، وكذلك منتج اشتر الآن، ادفع لاحقاً، وإعلانها عن المعالج الجديد M2، وأجهزة ماك بوك وماك أير، وغيرها الكثير.

مؤتمر ابل WWDC 2022
مؤتمر ابل WWDC 2022

مؤتمر ابل WWDC 2022

إن مؤتمر ابل السنوي WWDC يكون موجه للمطورين، والذي تعرض فيه الشركة أبرز ما توصلت إليه في عالم السوفت وير Software. لكن، في الفترة الأخيرة ظهر توجه جديد للشركة وأصبح مؤتمر ابل هذا مخصص إلى السوفت وير وبعض الأجهزة التي ليست من الفئة العليا (ليست فلاكشب). في حين مؤتمرها الآخر في نهاية السنة أصبح مخصص إلى أجهزة الايفون وأجهزة الماك والماكبوك من الفئة العليا، وبعض الابتكارات والتقنيات الكبيرة. أما أبرز ما أعلنت عنه شركة أبل في مؤتمر WWDC لعام 2022 هو:

01. نظام التشغيل iOS16 لأجهزة الآيفون

يمكن القول إن نظام iOS 16 كان أكبر إعلان في مؤتمر ابل. حيث كشفت Apple عن تغييرات كبيرة في نظام تشغيل جهاز iPhone الخاص بها، بما في ذلك شاشة رئيسية قابلة للتخصيص مع دعم للتطبيقات المصغرة Widgets، والقدرة على تحرير وإلغاء إرسال iMessages، وإعادة تصميم تطبيق Home. يتضمن نظام iOS 16 أيضًا إمكانية الوصول إلى تطبيق Fitness لجميع مستخدمي iPhone (حتى إذا لم يكن لديهم ساعة أبل Apple Watch)، بالإضافة إلى وجود ميزات مشاركة عائلية محسّنة وتحديثات للإشعارات وخرائط Apple وWallet وغير ذلك الكثير. سيصل الإصدار التجريبي الأول من iOS 16 في وقت ما في يوليو، مع وصول الإصدار النهائي للنظام في وقت لاحق من هذا العام (ربما في سبتمبر)، وسيدعم النظام كل جهاز iPhone ابتداءً من iPhone 8 وصعوداً.

iOS 16
أهم مميزات نظام iOS 16

02. نظام التشغيل iPadOS 16 لأجهزة الآيباد

قامت أبل بالإعلان عن نظام التشغيل الجديد للجهاز اللوحي iPad وهو نظام التشغيل iPadOS 16، ويحتوي نظام التشغيل هذا على العديد من الميزات التي تلائم المستخدمين “المحترفين” الذين يرغبون بالقيام بالمهمات في الوقت ذاته، حيث يسمح نظام التشغيل الجديد بالتعاون بسهولة عبر أجهزة آيباد، بالسماح للمستخدمين بمراسلة بعضهم أو عمل مكالمة عبر FaceTime من أجل مناقشة شيء ما يعملون عليه، يمكنهم كذلك رؤية علامات التبويب التي يراها المستخدم الآخر عن طريق النظر إلى شريط علامات التبويب.

كذلك تم الإعلان في مؤتمر ابل عن تطبيق جديد يسمى Freeform سيطلق رسمياً في نهاية هذه السنة. يتيح هذا التطبيق للمستخدمين العمل على نفس المستند في ذات الوقت، حيث أنه عبارة عن لوحة بيضاء تشاركية تمكن المستخدمين من عمل ذلك.

iPadOS 16
مميزات نظام التشغيل iPadOS 16

كذلك ستقوم أبل بتقديم Stage manager والذي يمكن للمستخدم عن طريقه وضع التطبيقات بشكل متراكب وتغيير حجم النوافذ، والذي يعني القدرة على فتح أكثر من تطبيق في الوقت ذاته، كذلك يمكن الحصول على المزيد من هذه الخاصية في حالة ربط جهاز الآيباد على شاشة خارجية تعمل على معالج M1، حيث وحسب ما قالت شركة أبل يمكن تحريك الماوس ولوحة المفاتيح على شاشة العرض الخارجية والتفاعل مع تطبيقات أكثر في الوقت ذاته.

03. نظام التشغيل macOS Ventura لأجهزة الماك

أعلنت شركة أبل عن نظام تشغيل أجهزة ماك الجديد، وأبرز ما في نظام تشغيل الماك الذي تم إطلاقه في مؤتمر ابل 2022:

• باستعمال خاصية Stage manager، يمكن للمستخدمين ترتيب النوافذ بشكل أسهل، حيث تقوم هذه الخاصية بتجميع النوافذ في الجانب، ويسمح للمستخدمين بالتبديل بين بمجموعات مختلفة من النوافذ.
• يحتوي مربع البحث Spotlight على المزيد من النتائج والقدرة على اتخاذ إجراءات مثل ضبط عداد الوقت.
• سيكون لدى البريد القدرة على التراجع عن الرسائل المرسلة كما ويحتوي شريط اقتراح بحث أكثر قوة.
• تتيح مجموعات علامات التبويب المشتركة في متصفح الويب سفاري Safari للمستخدمين مشاركة مجموعات الروابط مع الأصدقاء.
• تقدم مفاتيح المرور بديلاً لكلمة المرور يمكن إنشاؤه باستخدام TouchID.
• تتيح لك ميزة جديدة أخرى استخدام جهاز iPhone الخاص بك ككاميرا ويب.

macOS Ventura
نظام macOS Ventura الذي أعلن عنه في مؤتمر ابل WWDC22

04. نظام التشغيل WatchOS لساعة أبل

أعلنت شركة أبل عن نظام التشغيل الجديد لساعة أبل WatchOS 9، حيث سيحتوي التحديث على خصائص متتبع النوم والذي طال انتظاره، حيث يستطيع المستخدم متابعة كم الوقت الذي تم استغراقه في كل مرحلة من مراحل النوم. يتم أيضًا تجديد تطبيق التمرين ليشمل ميزات مثل معدل ضربات القلب ومقاييس جديدة لتتبع مدى كفاءة الجري، وسيتمكن المستخدمون أيضًا من تتبع وإدارة أوقات أدويتهم والفيتامينات والمكملات الغذائية باستخدام تطبيق Health. ستتيح ميزة الأدوية للمستخدمين إنشاء قائمة بالأدوية وإعداد الجداول الزمنية والمنبهات وعرض معلومات عن أدويتهم في تطبيق Health.

WatchOS
مميزات نظام WatchOS الجديد لساعات أبل

كجزء من التحديث، تطرح Apple واجهة مستخدم سيري Siri جديدة وإشعارات لافتة جديدة. يمكن للمستخدمين أيضًا البحث عن ملفات podcast جديدة على الساعة. سيتضمن WatchOS 9 أيضًا واجهات جديدة للساعة، بما في ذلك وجه علم الفلك والتقويم القمري.

05. معالج M2 الجديد من شركة أبل

يمكن القول إن معالج M2 هو مفاجئة مؤتمر ابل WWDC 2022، حيث أعلنت شركة أبل عن آخر إصدار من معالجاتها، معالج M2 وهو خليفة الإصدار السابق M1، وهو المعالج المستعمل في أجهز ماك وأجهزة الآيباد، سيحتوي معالج M2 على مقاومات أكثر بنسبة 25%، ونطاق عرض أكثر (Bandwidth) بنسبة 50% أكثر من المعالج السابق M1، وقد ركزت شركة أبل في هذا المعالج على الأداء الموفر للطاقة، وزيادة سرعة المعالجة، مع تقليل كمية الطاقة اللازمة لذلك.

Apple M2
معالج M2 الذي أعلن عنه في مؤتمر ابل WWDC22

06. جهاز أبل ماك بوك أير الجديد

يعمل جهاز MacBook Air الجديد بمعالج M2، سيتم إطلاق الجهاز بأربعة ألوان وهي: Space gray، Starlight، Midnight، Silver، وسيكون بسعر 1199 دولاراً أمريكياً، ولكن شركة أبل ستستمر ببيع أجهزة ماك بوك أير القديمة بمعالج M1. يأتي مرفقاً مع جهاز ماك بوك أير MagSafe، ويحتوي على مخارج ثندر بولت Thunderbolt عدد إثنين.

تدعي شركة أبل أن الجهاز سيكون أقل حجماً بمقدار 25% عن سابقه، وسيكون بوزن 1.2 كغم وشاشة بحجم 13.6 إنج مع حواف أنحف، عمر البطارية لهذا الجهاز سيكون 18 ساعة لمشاهدة الفيديو، ولم تعلن الشركة عن تاريخ محدد لإطلاق الجهاز ولكنها قالت إنه سيكون في الشهر القادم.

07. جهاز ماك بوك برو الجديد

لم يحظ جهاز MacBook Pro الجديد بشكل خارجي مختلف عن سابقه ولم يحصل عليه كثير من التغيير، سوى شاشة بحجم 13 إنج، كمل سيتوفر الجهاز على معالج M2، سيبدأ سعر جهاز ماك بوك برو من 1299 دولاراً أمريكياً، ولم تعلن الشركة عن تاريخ معين لإطلاق جهاز ماك بوك برو ولكنها قالت، إنه سيكون في الشهر القادم. علماً أن إنتاج أجهزة ماك تتأخر كثيراً بسبب الإغلاقات التي حصلت نتيجة جائحة فايروس كورونا.

MacBook Pro M2
جهاز MacBook Pro الجديد الذي أعلن عه في مؤتمر ابل WWDC22

تعد شركة أبل بأن جهاز ماك بوك برو سيحتوي على بطارية بعمر 20 ساعة، مع معالج ثماني النواة، ومعالج رسومي عشاري النواة، وذاكرة تصل إلى 24 جيجا بايت.

08. حزمة تحديثات لتطبيق CarPlay بخصائص جديدة

تم الإعلان في مؤتمر ابل WWDC 2022 عن تطبيق CarPlay الذي سيكون مصمماً لكي يسيطر على كل الأدوات المستخدمة في السيارة ويتكامل معها بشكل أعمق، حيث سيكون التطبيق محتوياً على عداد سرعة ومؤشر الوقود وتحكم التبريد وغيرها من الأدوات، وهذا بالطبع يعتمد على شركات تصنيع السيارات التي ستقوم بعد التنسيق مع شركة أبل بتمكين تطبيق CarPlay من القيام بذلك، ولم تبين أبل أسماء الشركات التي سيتم التعاون معها في الوقت الحالي ولكنها قالت بأنها ستعلن عن ذلك في السنة القادمة.

Apple CarPlay
تحديثات كبيرة لتطبيق Apple CarPlay للسيارات

خصائص أخرى أعلنت عنها شركة أبل

  • أعلنت شركة أبل عن خاصية SafetyCheck والتي تتيح للمستخدمين أن يقوموا بإلغاء خاصية وصول أعضاء العائلة إلى التطبيقات والخدمات المشتركة مثل الموقع أو ما إذا كانت رسائل المستخدم تذهب إلى جهاز آخر عدا الهاتف، قالت أبل أن هذه الخاصية تم تصميمها بالتعاون مع مجموعات من النساء وصممت ليكون من السهل الحفاظ على الخصوصية وحماية البيانات الشخصية والسلامة عند الخروج من علاقة.
  • خاصية buy now, pay later والتي أعلنت عنها شركة أبل والتي تتيح للمستخدم شراء المنتجات التي تقبل باستخدام خاصية Apple pay، ومن ثم الدفع لهذه المنتجات لاحقاً على أربع دفعات خلال ست أسابيع، كما أضافت شركة أبل أن هذه الخاصية ستكون بدون رسوم، وسيتمكن المستخدمون من إدارة مدفوعاتهم عبر تطبيق المحفظة، كذلك ستقوم الشركة بإتاحة خاصية تتبع الطلب عبر المحفظة.
  • أخيراً، تم الإعلان في مؤتمر ابل عن خاصية تعديل الرسائل المرسلة، حيث أضافت أبل ثلاث ميزات جديدة لتطبيق imessage، حيث سيتمكن المستخدمون من تعديل الرسائل المرسلة، وإلغاء إرسال الرسائل التي تم إرسالها وكذلك جعل الرسائل المستلمة مؤشرة بإشارة غير مقروء لكي يتم التعامل معها لاحقاً، إذا كانت الرسالة المرسلة ليست رسالة نصية، وسيكون لهذه التغييرات تأثير كبير على استعمال الكثير من المستخدمين للتطبيق.

مصدر1 ، مصدر2 ، مصدر3

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.