يشير مصطلح إحالة الشحن أو الدروب شيبنج (Drop shipping) إلى شكل من أشكال تجارة التجزئة (Retail business) حيث يقوم البائع باستلام طلبات العملاء دون أن يكون له مكان لخزن المنتجات. بدلاً من ذلك وفي شكل من أشكال إدارة سلسلة التوريد، يقوم البائع بإرسال الطلبات وتفاصيل الشحن الخاصة بها إما إلى الشركة المصنعة أو تاجر الجملة أو بائع تجزئة آخر أو مواقع تخزين المنتجات، والتي تقوم بعد ذلك بشحن البضائع مباشرة إلى الزبون.

الدروب شيبنج Drop shipping؟
ما هو الدروب شيبنج Drop shipping؟

في عملية دروب شيبنج، فإن كل ما يحتاجه البائع هو موقع إلكتروني أو متجر WooCommerce أو متجر Shopify لعرض المنتجات وبيعها واستلام عمولات البيع من المستهلكين، أو أنه قد يكون له متجر يعرض فيه بعض المنتجات. أما البعض الآخر فإنه يعرضه على موقعه الإلكتروني أو على شكل كراسات تعرض صور المنتجات وتفاصيلها وأسعارها، على هذا النحو، فإن بائع التجزئة هو المسؤول عن تسويق وبيع المنتج، ولكن ليس لديه سوى القليل من التحكم أو قد لا يتحكم أصلاً في جودة المنتج أو التخزين أو إدارة المخزون أو الشحن.

من خلال القيام بذلك، فإنه يلغي تكاليف صيانة المستودع (أو حتى أن يكون له متجر للبيع من خلاله) وشراء المخزون وتخزينه، وتوظيف الموظفين اللازمين لمثل هذه الوظائف. وكما هو الحال في أي شكل آخر من أشكال البيع بالتجزئة، فإن البائع يحقق أرباحه من الفرق بين سعر الجملة وسعر التجزئة للسلعة، ناقصًا أي رسوم بيع أو رسوم التاجر أو رسوم الشحن ذات الصلة المستحقة لهم.

كيف يعمل الدروب شيبنج Drop Shipping؟

إحالة الشحن أو الدروب شيبنج هو طريقة لإدارة سلسلة التوريد. (إذا فتحت مؤخرًا نشاطًا تجاريًا للبيع بالتجزئة أو متجرًا عبر الإنترنت، فإن سلسلة التوريد هي شبكة من الموردين والمواد والمصنعين وتجار التجزئة المشاركين في إنشاء منتج وتوزيعه، ابتداءً من مرحلة الإنتاج وانتهاءً بتسليم المنتج إلى الزبائن.

الأطراف المشاركة في عملية الدروب شيبينج

  • المصنعون: الذين يصنعون المنتجات، والذين في العادة لا يبيعون منتجاتهم للمستهلكين مباشرة، وإنما بدلاً من ذلك يبيعون بالجملة لتجار الجملة وتجار التجزئة.
  • تجار الجملة: يشتري تجار الجملة المنتجات من الشركات المصنعة، ثم يقومون بوضع علامتهم التجارية على المنتجات قبل بيعها لتجار التجزئة. عادة ما يقوم تجار الجملة بتخزين المنتجات من مجموعة متنوعة من الشركات المصنعة.
  • تجار التجزئة: يبيع تجار التجزئة المنتجات للمستهلكين مباشرة بسعر أعلى من سعر الجملة لأجل الربحية.

طريقة عمل Drop Shipping:

  1. يقوم العميل بطلب منتج من المنتجات المعروضة في موقعك الإلكتروني أو من تاجر التجزئة الخاص الذي يدعم بيع المنتجات بهذه الطريقة.
  2. تقوم أنت أو تاجر التجزئة بإشعار الشركة المسؤولة عن تجهيز المنتج وشحنه (سواء الشركة المصنعة أو تاجر الجملة) والذي يقوم بتعبئة المنتج وشحنه إلى العميل.
  3. تتقاضى الشركة المسؤولة عن الشحن السريع رسومًا منك، أو من بائع التجزئة، مقابل الخدمة، وتتقاضى أنت رسومًا من العميل.
طريقة عمل DropShopping
كيفية عمل DropShipping

بشكل عام، كلما كانت سلسلة التوريد أقصر، زادت أرباحك من Dropshipping لأن هناك عددًا أقل من الأطراف التي تأخذ اقتطاعاً. حيث إن سلسلة التوريد القصيرة تعني سلسلة تتعامل فيها مباشرة مع الشركة المصنعة.

فوائد وسلبيات عملية إحالة الشحن

تتجلى أبرز فوائد التجارة الإلكترونية أو عملية الدروب شيبنج بالخصوص في تخفيض التكاليف المطلوبة للبدء بالمشروع واستمراريته، حيث إن عدم الحاجة إلى بناية أو مخزن لحفظ المنتجات يخفض التكاليف بشكل كبير، كما أن عدم الارتباط بمكان معين يتيح حرية الحركة في أي مكان وإدارة المشروع من أي موقع طالما لديك اتصال بالإنترنت. فائدة أخرى من فوائد الدروب شوبينج هو إمكانية إتاحة مجموعة واسعة من المنتجات للمستهلكين، حيث إن عدم التقيد بمكان محدود للخزن يتيح لك إمكانية متابعة المنتجات الشائعة لكل فترة معينة وعرضها مباشرة دون التفكير بمكان خزنها أو عرضها.

أما سلبيات دروب شيبنج فهي هامش الربح القليل حيث وكما ذكرنا سابقاً كلما طالت سلسلة التوريد قل هامش الربح، إضافة إلى مشكلة المخزون، بالرغم من أنه يعد من إيجابيات الربح من الإنترنت، إلا إن مسألة عدم امتلاكك مخزونك الخاص تجعلك تحت رحمة أصحاب المخزون والذين بدورهم يوردون لغيرك من البائعين لذلك قد تواجه صعوبة في الوصول إلى المنتجات المطلوبة طول الوقت.

مشكلة أخرى في Drop Shipping هي مشكلة الشحن وتعقيداته، حيث وفي حالة طلب المستهلك منتجاً من موردين مختلفين فإن تكلفة الشحن لكل منتج ستكون مختلفة عن الأخرى، لذلك قد يحس المستهلك بكون التكلفة أكثر من طاقته، وبذلك يكون عليك كونك بائع تجزئة أن تحدد تكلفة المنتجين بطريقة لا تجعل المستهلك يشعر بأنه دفع أكثر مما هو مطلوب.

كذلك من السلبيات الدروب شيبينج هي عدم القدرة على السيطرة على تجربة المستهلك، حيث إن اعتمادك على شريك يقوم بتحضير المنتج وتجهيزه للمستهلك، لا يعطيك السيطرة على جودة تغليف المنتجات أو سرعة الشحن أو سلامة وصول المنتجات إلى المستهلكين، مما قد يؤدي (في حالة عدم قيام المورد بدوره بشكل صحيح) إلى حصولك على تقييمات سيئة وفقدان ثقة الزبائن بمنتجاتك التي تبيعها.

أفضل مواقع الدروب شيبنج 2022

سيحدد الطرف الثالث الذي تختاره كمورد شحن سريع نجاح سلسلة التوريد الخاصة بك، لذلك عليك بذل العناية الواجبة أثناء عملية الاختيار. بشكل عام، يفضل إعداد ترتيبات الشحن السريع مباشرة مع الشركات المصنعة للمنتجات التي تريد بيعها. حيث وكلما قل عدد الوسطاء الذين يتعين على المنتج المرور بهم، زادت أرباحك. حيث إن كل رسوم إضافية يتقاضاها شركاءك في سلسلة التوريد تؤثر على صافي أرباحك. لذا كلما أمكن، من الأفضل عمل Dropshipping مباشرة مع الشركة المصنعة.

موقع الكترونية لمنتجات Drop Shipping
مواقع إلكترونية توفر منتجات لعمل دروبشيبنغ

ولكن هناك الكثير من المواقع المشهورة والموثوقة للقيام بعملية الدروب شيبنج وإن من أفضل المواقع للقيام بهذه العملية هي:

01. موقع AliExpress

يعتبر هذا الموقع الصيني واحد من أشهر وأقوى المواقع المُتخصصة في مجال التجارة الإلكترونية وأكثرها ثقة، كما أنه من ضمن المواقع الصينية المشهورة في إطار الدروب شوبينج بالنسبة للأشخاص ذوي الجنسية الصينية.

ابدأ عملك على AliExpress

02. موقع Big Buy

من أفضل مواقع الربح عن طريق دروب شيبنج وأشهرها، ويقوم هذا الموقع بتوفير المنتجات التي يحتاجها أصحاب الأعمال والشركات الأخرى، وأوروبا هي مركز العمل لهذا الموقع.

ابدأ عملك على BigBuy

03. موقع Banggood

وهو شركة تعمل بالتجارة الإلكترونية يعمل من الصين ويوفر خدمة الدروب شيبنج، يعتبر موقعاً موثوقاً وسهل الاستخدام ويوفر الخدمات إلى جميع أنحاء العالم. كما ويتوفر في هذا الموقع العديد من الميزات مثل وجود مجموعة كبيرة من المنتجات وفئاتها التي تخدم عدداً كبيراً من المستهلكين كما يحتوي Banggood على برنامج خاص للشحن السريع.

ابدأ عملك على BangGood

04. موقع Geek Buying

يمتاز الموقع بكونه يهتم بالعديد من المُنتجات التي تخص عشاق المنتجات الإلكترونية والأجهزة الرياضية ومستلزماتها والتي تتمتع بالجودة العالية والمضمونة للراغبين في شراءها من مُختلف دول العالم.

ابدأ عملك على GeekBuying

05. موقع DH gate

يعتبر موقع DH gate أحد أشهر المواقع العالمية المختصة ببيع المنتجات الاستهلاكية عبر الإنترنت بالجملة، حيث يمكن لأي شخص بيع وشراء المنتجات وبكميات كبيرة عبر أنحاء العالم المختلفة، مع وجود خدمات آمنة للدفع ومجموعة واسعة من الحلول اللوجستية، ويعد من أفضل الخيارات لبدء عمل Drop Shipping.

ابدأ عملك على DHgeate

06. موقع Panda Hall

برز هذا الموقع بشكل كبير جدًا في المجالات المُرتبطة بالمجوهرات بالإضافة إلى الإكسسوارات التي يتم صنعها يدوياً Handmade، ويعمل على تقديم كافة مُنتجاته بجودة احترافية عالية، ويفضل الكثير من الأفراد حول العالم التعامل معه في مجال الدروب شيبنج.

07. موقع Shein

يعتبر من المواقع المناسبة لمختلف الأشخاص الذين يرومون البدء في العمل بإطار الدروب شيبنج في مجال الملابس، كون أن الموقع يختص بمنتجات الموضة والمنتجات النسائية من ملابس وإكسسوارات، وقد تطور ليهتم بكل ما يخص ديكور المنزل.

08. موقع مخازن m5azn

تعد هذه المنصة إحدى المنصات العربية العاملة في السعودية وتعتبر من أبرز مواقع الدروب شوبينج فيها، حيث تقدم هذه المنصة منتجات للتجار وأصحاب المشاريع الخاصة بالتجارة الإلكترونية وخاصة المبتدئين منهم وتقوم بوفير الدعم اللوجستي المتكامل لكل العملاء.

09. موقع doba

ينضم إلى قائمتنا لأفضل مواقع الدروب شيبنج العالمية موقع دوبا، وهو عبارة عن منصة عالمية لخدمات الدروب شيبنج، تتميز بسهولة الاستخدام لتحديد مصادر الموردين وطلب المنتجات وتتبعها وإدارة المخزون.

10. موقع Knawat

أحد مواقع الدروب شيبنج والتي تدعم الوطن العربي، تأتي منصة قنوات والتي يمكنك البدء معها فورًا للعمل بنموذج الدروب شيبنج مع التمتع بالعديد من المميزات:

  • يحتوي هذا الموقع على العديد من اللغات (العربية والإنجليزية والتركية).
  • يتيح هذا الموقع عملية الربط بشكل مباشر وسريع بين متجرك الإلكتروني وقاعدة بيانات الموقع الخاصة والتي تتضمن جميع الموردين والمنتجات.
  • إمكانية شحن المنتجات لكافة أنحاء العالم.
  • إمكانية سداد قيمة المنتجات بعد إتمام عملية البيع، وقيام المستهلك بدفع قيمة المنتج لك.
  • لا يحتوي الموقع على أي شروط أو التزامات في حال رغبت في التوقف أو إلغاء الخدمة في أي وقت.

أسئلة شائعة عن DropShipping

▪ ما هو الدروب شيبنج؟

هو أحد أنواع التجارة الإلكتروني، تعتمد عليه المتاجر الإلكترونية لترويج وبيع منتجات لا تمتلكها وغير موجودة في مخازنها أيضاً، وعند توفر زبون يشتري هذه المنتجات، فإن المتجر يقوم بطلب هذا المنتج من المصنع أو من تاجر الجملة ويرسلها مباشرة إلى عنوان الزبون.

▪ كيف أبدأ الدروب شيبنج؟

لبدأ العمل في الدروب شيبنج فأنت بحاجة أولاً إلى بناء منصة لعرض المنتجات سواء كانت هذه المنصة موقعاً إلكترونياً أو متجر WooCommerce أو متجر Shopify أو على منصات التواصل، بعدها البحث عن موقع يوفر منتجات وشحن للعملاء.

▪ معنى دروب شيبنج؟

الدروب شيبنج هو مصطلح إنجليزي Drop Shipping: يعني إحالة الشحن، وهو أحد أنواع التجارة الإلكترونية الذي تعتمد عليه بعض المتاجر لبيع منتجات لا تمتلكها وغير موجودة في مخازنها، وتقوم بشرائها من تاجر الجملة فقط عندما يدفع الزبون.

▪ كيفية الربح من الدروب شيبينج؟

الربح من الدروب شيبنج باختصار يعتمد على مقدار فرق السعر، بين سعر المنتج في متجرك وسعر المنتج في متجر المورد أو بائع الجملة. وحتى لو كان فرق السعر كبيراً، فلن تربح ما لم تنجح في الترويج لمتجرك وكسب الزبائن.


مصدر1 ، مصدر2 ، مصدر3 ، مصدر4

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.