ما هو الذكاء الاصطناعي ؟ (AI) وما هو الذكاء ؟

خلقت التساؤلات حول ما هو الذكاء الاصطناعي قدراً معيناً من عدم الارتياح خاصة عند أولئك الذين لديهم خوف من كونه سيتطور بسرعة متحولاً من كونه مفيداً للبشرية والمجتمع إلى تولي زمام الأمور، والسيطرة على البشر كما تصوره لنا بعض أفلام الخيال العلمي، والقصص الخيالية التي تروي حكاية مجموعة من الآلات المتطورة التي تنتفض على سيطرة البشر وتقوم بسلسلة من الأفعال لكي تتولى السيطرة، حتى أن هناك الكثير من المشاهير حذروا من تهديدات الذكاء الاصطناعي، ومنهم عالم الفيزياء الشهير الراحل ستيفن هوكينج ومالك شركة تسلا إيلون ماسك.

ما هو الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence (AI)

ولكن ما هو الذكاء الاصطناعي؟

لا يتوفر تعريف محدد إلى ما هو الذكاء الاصطناعي؛ حيث توجد تعريفات كثيرة تختلف باختلاف المختص الذي يُعَّرِفه وباختلاف المؤسسات أو الشركات؛ حيث أن لكل واحدة منها منظورها الخاص حول ما هو الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، ولكن يمكننا تعريفه بكونه قدرة الكمبيوتر الرقمي أو الروبوت الذي يتم التحكم فيه عن طريق الكمبيوتر على أداء المهام التي تكون عادة مرتبطة بالكائنات الذكية.

يتم إطلاق المصطلح (الذكاء الاصطناعي) بشكل متكرر على مشروع تطوير الأنظمة التي تتمتع بالعمليات الفكرية التي تكون عادة مميزة للإنسان، مثل القدرة على التفكير أو اكتشاف المعنى أو التعميم أو التعلم من التجارب السابقة.

منذ تطوير الكمبيوتر الرقمي في الأربعينيات من القرن الماضي، ثبت أنه يمكن برمجة أجهزة الكمبيوتر للقيام بمهام معقدة للغاية -على سبيل المثال، اكتشاف البراهين للنظريات الرياضية أو لعب الشطرنج- بإتقان كبير. مع ذلك، وعلى الرغم من التطور الكبير والمستمر في كفاءة أداء معالجة الكمبيوتر وسعة الذاكرة، ألا إنها حتى الآن لا يمكنها تقديم برامج تضاهي المرونة البشرية في عمل المهام الكبيرة التي تتطلب كم كبير من الإدراك، والمعرفة، والاستنتاج.

من ناحية أخرى، حققت بعض البرامج مستويات أداء الخبراء والمهنيين البشريين في أداء مهام محددة معينة، حيث يمكن أن نجد الذكاء الاصطناعي بهذه المحدودية في عدد من التطبيقات المتنوعة مثل التشخيص الطبي ومحركات البحث على الكمبيوتر والتعرف على الصوت أو الكتابة اليدوية.

اقرأ أيضا: الروبوتات والذكاء الاصطناعي في 2021

ما هو الذكاء؟

يمكن اعتبار كل السلوك البشري باستثناء أبسطه إلى الذكاء، بينما لا يُؤخذ سلوك الحشرات الأكثر تعقيدًا أبدًا على أنه مؤشر على الذكاء. ولكن ما هو الفرق؟ كمثال على ذلك يمكننا التفكير في سلوك الدبور الحفار “Sphex ichneumoneus”. حيث انه عندما تعود أنثى الدبور إلى جحرها بالطعام، تضعه أولاً على العتبة، وتقوم بالتحقق فيما إذا كان هناك دخلاء داخل جحرها، ومن ثم تحمل طعامها إلى الداخل. يتم الكشف عن الطبيعة الحقيقية للسلوك الغريزي للدبور إذا قمنا بنقل الطعام على بعد بضع بوصات من مدخل جحرها أثناء تواجدها بالداخل سنجد إنها عند خروجها، ستكرر الإجراء بأكمله كلما تم إزاحة الطعام.

بشكل واضح نلاحظ إن الذكاء غائب في حالة Sphex الذي يجب أن يتضمن القدرة على التكيف في التعامل مع الظروف الجديدة.

بشكل عام لا يميز علماء النفس الذكاء البشري بسمة واحدة فقط ولكن من خلال مزيج من العديد من القدرات المتنوعة، وهذا ما ينطبق على الإجابة لتساؤل ما هو الذكاء الاصطناعي؟ لذلك في الدراسات والأبحاث في برامج الذكاء الاصطناعي تركز بشكل رئيسي على مكونات الذكاء التالية: التعلم، والاستدلال، والإدراك، وحل المشكلات، واستخدام اللغة.

بعد معرفة ما هو الذكاء الاذكاء الاصطناعي سيتم التعرف على مكونات الذكاء الاصطناعي في المقال قادم بأذن الله.

المصدر 1

المصدر 2

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *