أصبح اليوم العالم يعتمد على شبكات الإنترنت بشكل كبير سواء في مجال العمل أو الدراسة والترفيه. أصبحت شبكات الإنترنت تشكل أهمية كبيرة في المجتمع، لا سيما وسط التطور التكنولوجي الذي بات عليه العالم اليوم، وغياب شبكات الإنترنت أو حتى تعطلها لبضع دقائق فأنها تشكل عائقاً كبيراً.

جهاز التوجيه
جهاز التوجيه هو أهم جزء في شبكة الانترنت

وما يجب أخذه بالحسبان هو كيفية عمل جهاز التوجيه، وما هو الأفضل من بينها؛ حيث مؤخراً بدأ المستخدمون اللجوء إلى تبديل أجهزة التوجيه في محاولة للحصول على اتصال إنترنت أفضل، حيث لا بد على كل شخص أن يبحث عن جهاز توجيه يعمل بشكل متقن ويوفر إنترنت ذو اتصال قوي، أي أننا نتكلم من جانب العامة عند الأغلب هو عدم فهمهم لتفاصيل عمل هذه الأجهزة. وفي الحقيقة، لا يتطلب اختيار جهاز توجيه جيد ومثالي أن تكون عبقريا أو خبيراً في التكنولوجيا، ولكن هناك بعض التفاصيل والمعلومات الأساسية المهمة الواجب معرفتها التي بإمكانها أن تجعلك متمكناً من اختيار جهاز توجيه مثالي يناسب احتياجاتك.

في هذا المقال، سوف نتكلم بالتفصيل عن ما هو جهاز التوجيه، وعن كل ما قد يكون بحاجة له المستخدم لفهم كيفية عملها. لذلك عزيزي المستخدم، هذا المقال يعد مرجعاً مثالياً لك، وشامل عن كل ما قد تحتاج لمعرفته حول أجهزة التوجيه قبل شرائها.

ما هو جهاز التوجيه؟

سمي جهاز التوجيه بهذا الاسم كونه يوجه، يقوم بتوجيه حركة المرور بين الإنترنت والأجهزة وذلك عن طريقة استخدام نوع مناسب من جهاز التوجيه، وهو جهاز يتصل بالأنترنت وأيضا بالأجهزة المتواجدة في المنزل.

يعمل جهاز التوجيه بتوجيه حركة الإنترنت الواردة والصادرة على جميع الأجهزة المتواجدة في المنزل مثل، الحاسوب، والهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، وغيرها من الأجهزة التي تشكل شبكة والتي يعمل جهاز التوجيه على تنظيم حركة الإنترنت معها.

في الحقيقة، إذا لم تكن تريد أن تنشأ شبكة WiFi فلا يعد وجود جهاز التوجيه أمراً إلزامياً ولكن تتوفر عدة أسباب التي تجعل المستخدم بحاجة لأجهزة التوجيه، ومن بين أهم هذه الأسباب هو إذا كان المستخدم بحاجة لتشغيل أجهزة الحاسوب دون الحاجة لشراء اتصال أنترنت لكل جهاز، فأجهزة التوجيه تقلل من عدد اشتراكات الإنترنت.

ومن الأسباب الأخرى هو بإمكان المستخدم تشغيل الأجهزة المحمولة في المنزل بأمان حيث تضيف أجهزة التوجيه هذه طبقة حماية للاتصال.

جهاز التوجيه ينشأ شبكة Wifi
جهاز التوجية (الراوتر) يقوم بإنشاء شبكة إنترنت آمنة

ما هي أنواع أجهزة التوجيه؟

مبدئيا في الآونة الأخيرة قد أصبح عالم التكنولوجيا مليئاً بمختلف أنواع أجهزة التوجيه، ولكننا في هذا المقال سنتكلم عن الأنواع الرئيسية لأجهزة التوجيه مع ذكر كافة التفاصيل المهمة.

01. راوتر سلكي

تعد أجهزة التوجيه السلكية من أقدم إصدارات أجهزة التوجيه ويتصل بشكل مباشر بأجهزة الحاسوب عن طريق كابل خاص، وعادةً ما تتواجد منفذ أو عدة منافذ للاتصال بالمورد، وعدة منافذ للسماح للموجه للاتصال بأجهزة الحاسوب، بالإضافة للأجهزة الأخرى لغرض توزيع المعلومات.

02. راوتر لاسلكي

تعد هذه الموجهات هي الأكثر تقدما من الموجهات السلكية، تحتوي هذه الموجهات على اتصال مباشر مع المودم (مزود الإنترنت) عن طريق كابل وهذا ما يجعل المودم قادرا على تلقي المعلومات من الإنترنت ومن ثم نقلها إلى جهاز التوجيه. وتعقب هذه الخطوة، قيام جهاز التوجيه بإنشاء شبكة واي فاي خاصة بالمستخدم والاتصال بها من خلال استخدام هوائيات مدمجة. ووفق تلك العملية تكون جميع الأجهزة المتواجدة ضمن نطاق المنزل قادرة على الاتصال بالإنترنت.

03. راوتر edge

كما يوحي اسم الراوتر حيث يقع على حافة الشبكة أو (ISP)، ويحتوي هذا النوع من أجهزة التوجيه على شبكات متعددة، مما يؤدي إلى توزيع وتدفق الاتصال بين شبكات عدة، وغالبا ما يقوم جهاز التوجيه edge بتوزيع الحزم عبر شبكات عدة قد تكون سلكية أو لاسلكية، من خلال اتصاله بشبكة مزود خدمة الإنترنت. ولكن، يكون توزيع هذه الحزم ليس داخل الشبكة نفسها، كما أنها تتميز بالاتصال بالموجه الأساسي.

04. راوتر Core

تعمل هذا النوع من أجهزة التوجيه على العمود الفقري للإنترنت، وتتمحور مهمة أجهزة التوجيه هذه حول نقل البيانات الكثيفة ويكون عمل أجهزة التوجيه هذه عكس أجهزة توجيه (edge)، حيث تعمل هذه الأجهزة على توزيع الحزم داخل نفس الشبكة.

كما تتميز أجهزة التوجيه هذه بقدرتها للوصول إلى مجموعات عديدة من اتصالات النقل مما يؤدي إلى جعل حزم IP تتحرك في سرعة كاملة، كما أن في بعض الحالات تعمل على ربط أجهزة التوجيه الأساسية مع أجهزة التوجيه الموزعة من شبكات عدة. وأخيراً، يعد الأداء عالي المستوى هو المطلب الأساسي في هذه الموجهات.

05. راوتر VPN

لا يختلف جهاز التوجيه VPN عن أجهزة التوجيه الأخرى، حيث يعد جهاز توجيه اعتيادي يحتوي على VPN مثبت فيه، ومن أفضل مميزات هذا الجهاز هو أن جميع الأجهزة التي تتصل به تكون محمية بواسطة VPN في أي وقت. ولا تتوقف مميزاته عند هذا الحد، بل إنه يوفر أيضا اتصالاً غير محدود، بالإضافة إلى إمكانية اتصالات مشفرة مع الزوار أو الأصدقاء دون الاكتراث بشأن مشاركة الحسابات.

توفر أجهزة التوجيه هذه إمكانية عالية على التكيف مع منصات وسائل الإعلام عبر الأنترنت، بالإضافة إلى إمكانية تجاوز الحظر على مستوى التطبيقات أو محتوى معين، من خلال الاتصال عبر VPN مشفر وظهور الاتصال من بلد آخر.

لن تكون بحاجة لتسجيل الدخول عدة مرات على VPN وذلك من خلال إعدادات جهاز التوجيه VPN الخاص بالمستخدم، سيكون المستخدم بحاجة لتسجيل الدخول مرة واحدة فقط.

راوتر VPN
راوتر VPN يحمي الاتصال من من الرقابة والمخترقين

ما الذي يحتاجه المستخدم في أجهزة التوجيه؟

01. أداء مستقر وسريع

مع تطور تقنيات أجهزة التوجيه بمرور الزمن، أصبح يعد وجود جهاز توجيه يحتوي على برنامج بأحدث التقنيات وثابت من الأساسيات، وتقنية MU-MIMO تعد من التقنيات الأساسية التي يجب أن تكون متوفرة في أجهزة الراوتر، وتعني هذه التقنية تعدد المخرجات والمستخدمين والمدخلات، وهذا يؤدي تحسين سرعة الاتصال تقليل وقت الانتظار.

02. سهل الإعداد والتركيب

عند شراء أجهزة التوجيه يجب أن نتأكد من أنها سهلة التركيب ويمكن التحكم بها بسهولة، بالإضافة إلى وجود تطبيقات مرفقة ذات استخدام ليس معقداً تساعد المستخدم في إدارة الشبكة، أيضاً وجود الرقابة الأبوية وإمكانية تحديد الصلاحيات وغيرها من الضوابط.

03. حماية عالية

يعد توفر خاصية الأمان على شبكات Wi-Fi أحد الشروط الأساسية الواجب توفرها؛ حيث مع التطور التكنولوجي أصبح بإمكان قراصنة الإنترنت اختراق شبكات Wi-Fi بسهولة تامة، وتثبيت برامج ضارة، والوصول لمعلومات المستخدم الشخصية. لذلك، وجود جهاز توجيه يوفر حماية على مستوى شبكة الواي فاي بالكامل للتصدي لأي هجمات إلكترونية يعد من الأساسيات الواجب توفرها في أجهزة التوجيه.

04. تغطية الشبكة

تعتمد قوة إشارة شبكة WIFI على كثرة الحواجز التي تمنع توصيل الإشارات، بالإضافة إلى حجم المنزل. لذلك يجب على المستخدم شراء أجهزة توجيه قادرة على تجاوز العوائق أمام شبكات الاتصال وتخطيها والوصول إلى أركان بعيدة من المنزل، ومن الأفضل جداً شراء شبكة WIFI تحتوي على شبكة متداخلة بغرض توسيع نطاق WIFI.

شبكة واي فاي لجميع المنزل
جهاز التزجيه يعمل شبكة واي فاي لتغطية جميع المنزل

كيف تختلف أجهزة التوجيه عن أجهزة المودم؟

يعد المودم الجزء الأساسي لوصول الإنترنت لأجهزة المستخدم، حيث إن من غير وجود المودم ليس هناك أي اتصال بالإنترنت، أي أن تتمحور خدمة المودم بالعمل على إحضار خدمة الإنترنت من مزود الخدمة وإلى المنزل ومن ثم الاتصال بأجهزة التوجيه.

مصدر1 ، مصدر2 ، مصدر3

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.