تعرف على يونيتي محرك تطوير الألعاب – Unity Game Engine

|
تعرف على محرك تطوير الألعاب يونيتي - Unity Game Engine

محرك الألعاب يونيتي خيار شهير لتطوير ألعاب الفيديو ويحتوي المحرك على العديد من الميزات التي تساعد في عملية التطوير أذ يعتمد Unity على للغة البرمجة C# كلغة رسمية بعد التخلي عن للغة البرمجة السابقة جافا سكريبت،
تم الإعلان عن محرك يونيتي عام 2005 في مؤتمر مطوري أبل العالمي، المحرك من تطوير شركة
Unity Technologies، يعمل Unity على نظام ويندوز و على الماك و لينكس و لكن يفضل العمل على نسخه الويندوز بسبب كفاءة النسخة مقارنة بمثيلاتها.

المواصفات المطلوبة لتشغيل محرك يونيتي

في البداية يجب اخذ حجم المشروع المراد العمل عليه في الحسبان، فكلما كانت اللعبة معقده أكثر كلما زادت متطلبات محرك Unity وزاد استهلاكه لموارد الجهاز. على سبيل المثال، إذا كان المطور يريد تطوير لعبة بلاتفورم (platform) يمكنه الاكتفاء 1G من كرت الشاشة (GPU)، و 8GB من الذاكرة العشوائية (RAM)، و 500GB من ذاكرة التخزين، ويفضل إن يكون وحدة التخزين من نوع SSD من اجل الحصول على سرعة عالية في عملية إقلاع البرنامج والنظام بشكل عام، وأن يكون المعالج (CPU) من الجيل الثاني على الأقل.

اقرأ: كالي لينيكس الاداة المفضلة لخبراء الأمن السيبراني

و في حالة كان المشروع اكبر من مجرد للعبة بلاتفورم بسيطة يجب استخدام جهاز بمواصفات أعلى مثل، استخدام كرت شاشة بسعة 4GB، و 16GB من الذاكرة العشوائية، وذاكرة تخزين من نوع SSD 500GB أو أكثر اعتباراً إن حجم المشروع الصافي بدون إضافات على محرك Unity أكثر من 400M .

متطلبات التشغيل حسب موقع Unity

أعلاه ذكرت مواصفات تشغيل المحرك حسب تجربتي الشخصية، ولكن أيضا هناك توصيات من قبل موقع Unity نفسه بخصوص هذه المواصفات سأدرجها أسفله.

تعرف على محرك تطوير الألعاب يونيتي - Unity Game Engine

المنصات المستهدفة

الأندرويد البلاي ستيشن والأكس بوكس والويندوز وأكثر كلها منصات يستهدفها محرك الألعاب Unity، وكل هذا باستخدام لغة برمجة واحده! وأسفله عرض سريع لبعض الألعاب التي تم تطويرها بواسطة يونيتي.

أهم الألعاب المطورة في يونيتي

1- Genshin Impact

تعرف على محرك تطوير الألعاب يونيتي - Unity Game Engine

Genshin Impact تعتبر للعبة غنية عن التعريف صدرت عام 2020 على البلاي ستيشن 4 و 5 و الحاسوب و على أجهزة الأندرويد. أيضا تتوفر اللعبة على نمطين لعب فردي وجماعي، وهي من نشر وتطوير شركة miHoYo الصينية. حققت اللعبة إرباح عالية في وقت قياسي؛ حيث بلغت أرباحها حوالي M240$ في سوق الهواتف المحمولة فقط!

2- Battletoads (2020 video game)

تعرف على محرك تطوير الألعاب يونيتي - Unity Game Engine

تعود لعبة باتل تودز هذه المرة على محرك يونيتي، ولكن بحله جديدة ورسومات أفضل من نسخة 1991. واحدة من أجمل الألعاب الخفيفة على منصة الأكس بوكس والويندوز.

3- Helltaker

تعرف على محرك تطوير الألعاب يونيتي - Unity Game Engine

Helltaker هي لعبة الغاز من تطوير و نشر Vanripper، وتم تطويرها على محرك Unity. صدرت اللعبة على الحاسوب على نظام الويندوز وعلى لينكس وأنظمة تشغيل ماكنتوش عام 2020، تتميز اللعبة بطور لعب فردي والقصة متعددة النهايات.

هنالك مئات الألعاب الأخرى التي تم تطويرها على يونيتي وما ذكر مجرد بعض النماذج لغرض التوضيح لا أكثر.

البرمجة المرئية في محرك Unity

مؤخرا لجئت Unity Technologies إلى دعم البرمجة المرئية في محركها (Unity Game Engine) أكثر بسبب المنافسة مع المحرك المنافس Unreal، ومن اجل تسهيل عملية كتابه السطور البرمجية على المطورين فالبرمجة المرئية (Visual Programming Language) هي عملية إنشاء برنامج بدون الاعتماد على الكتابة الحرفية للتعليمات البرمجية، إي باستخدام أسلوب الصندوق و السهم. عدا ذلك ما زالت هذه التكنولوجيا في بدايتها بالنسبة ليونيتي بشكل خاص، ويفضل تعلم البرمجة باستخدام لغة C# من اجل الحصول على نتائج أفضل من ناحية الخيارات المتاحة والسرعة والكفاءة.

Unity Asset Store

سوق يونيتي هو المكان الذي يستطيع المطور شراء المكونات منه مثل، الشخصيات والحركات والأسلحة. الأماكن مثل الغابات والمدن. المؤثرات الصوتية مثل أصوات الوحوش والأسلحة والعديد من المكونات الأخرى، يعتبر سوق Unity منقذ حقيقي للمطورين؛ حيث انه يقلل من زمن التطوير ويختصر الكثير من الجهد، ناهيك عن وجود عروض امتلاك بعض المكونات مجانا حيث يتم الإعلان عنها بين الحين والآخر.

اقرأ: أسوأ ألعاب الفيديو في التاريخ

صعوبة التعلم

تعلم تطوير الألعاب بصورة عامة يأخذ الكثير من الوقت والجهد، ولكنه ليس بالأمر المستحيل عموما إي شخص يستطيع تعلم إي شيء إن كان يملك رغبة التعلم فعلا. فتعلم العمل على محرك Unity عبارة عن عملية تبدأ بالرغبة والدافع في التعلم ولا تنتهي ابدأ لأن تكنولوجيا تطوير الألعاب في تغير وتقدم مستمر، وعلى من اختار هذا المسار إن يكون مواكبا لهذه التغييرات، ولكن هناك بعض الأساسيات الثابتة التي يساعد أتباعها على الوصول للهدف المرجو بشكل أسرع وهي:

  • تعلم للغة البرمجة C#، وعدم الاعتماد على البرمجة المرئية في البداية.
  • الممارسة هي سر التطور، وتجنب الاعتماد على المعرفة النظرية فقط.
  • تعلم اللغة الإنجليزية للأسف المحتوى العربي فقير جدا بالمصادر التي معظمها باللغة الإنجليزية.
  • عدم الاستسلام للفشل، أو كما يقول إديسون إنا لم أفشل بل وجدت طريقة أخرى لعدم فعل الشيء الصحيح!
  • تشخيص الأخطاء والتعلم منها يعني تطور أسرع.
  • العمل على مشاريع صغيره في البداية.
  • تجنب العمل وحيدا وتعلم طلب المساعدة.
  • الأيمان بالهدف، بدون هدف يضعه المتعلم لنفسه وبدون إيمانه بذلك الهدف سرعان ما سيسطر اليأس عليه ويطرحه فريسة للفشل.

سجل أو تصفح متجر Unity وأبدأ في صنع عالمك.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *