معالجات انتل الجيل الحادي عشر | 11th Gen Intel Core Processor

كشف شركه (intel) في الايام الماضية عن الكثير من التفاصيل بشكل رسمي على معالجات معالجات انتل الجيل الحادي عشر (Rocket Lake) القادمة وقد تطابقه الكثير من المعلومات مع التسريبات السابقة، لكن الاختلاف الاكبر هي ان (intel) استندت على (Cypress Cove Architecture)، بدل من (Willow core) المصغرة والتي من المفترض ان تكون بدقة (10nm) في معالجاتها من جيل 11. ومن المتوقع ان صدور هذه المعالجات في الربع الأول من سنة 2021.

معالجات انتل الجيل الحادي عشر | 11th Gen Intel Core Processor

مميزات معالجات انتل الجيل الحادي عشر

وقد كشفت شركة انتل عن ميزه أخرى مع (Rocket Lake) وهي دعم (PCL Gen 4.0) وزيادة ملحوظه في IPC. معالجات انتل الجيل الحادي عشر ستحتوي على (8) انوية في الفئة العليا بدل من (10) في الجيل السابق (العاشر) مع كروت شاشه مدمجة من الجيل الثاني عشر والتي ستكون اقوى بالنسبة 50% من السابق. 

(Rocket Lake) سوف تحتوي على (20 Lanes) إلى (PC PCL Gen 4.0) بواقع أربع مسارات اعلى من الجيل السابق مع اضافات مثل (Deep Learning Boost)، وجيل جديد من سرعات (USB)، بالإضافة الى كروت شاشه مدمج قادره على فك ترميز فيديوهات عالية الجودة، والبت تصل الى ثلاث شاشات على دقه (4k 60fps) مع متحكم رامات داعم الى تردد 3200.

معالجات انتل الجيل الحادي عشر | 11th Gen Intel Core Processor

نقلت بعض التسريبات عن تفاصيل إضافيه؛ حيث قالت ان هناك تحسن هائل في معالج (Core i9 11900k) مقارنه مع الجيل السابق.

اختبارات البنش مارك

اظهرت نتائج البنش مارك التي تسربت ان معالجات جيل 11 بـ(8) انوية عكس الجيل السابق الذي كان (10) انوية. معالج (8) انوية و(16) مسار جاء مع (clock 3.4)، وبوست يصل إلى (3.2)، وهو اقل من المتوقع لكن حسب (intel) فان المعالجات القادمة بثلاث فئات (core i9-coer i7-core i5)، و clock يصل الى (5GHz).

معالجات انتل الجيل الحادي عشر | 11th Gen Intel Core Processor

 

من خلال صور النتائج اتضح ان الاختبار تم على لوحه (Z590)، ورامات بتردد 2667 اللوحة (Socked 1200)، بالتالي اللوحة داعمه لجيلين جيل 10 و جيل 11 قبل ان يتم الانتقال الى الجيل الثاني عشر على (Socked 1700) في الربع الثالث من 2021.

كروت الشاشة من انتل

شركه انتل تعمل بشكل حثيث على العودة للصدارة، ليس فقط من خلال المعالجات فحسب تسريبات فان كرت شاشه انترنت المخصص للأجهزة المحمولة تمكنه من اكتساح كرت (MX450)، بل وحتى تفوق في بعض الاشياء على (MX450) والذي يعادل كرت (GTX1050) من انفيديا.

اقرأ: ما هو معالج الرسوميات

اما معالجات انتل الجيل الحادي عشر في الترميز وفك الترميز بالنسبة لصناع المحتوى واصحاب البث المباشر فمع تفعيل (Deep link) فان الكرت يقدم اداء أفضل، واستخدام الذكاء الاصطناعي لدرجه ان تغلب على (NVENC RTX 2080 Super) أحد كروت انفيديا.

 

معالجات انتل الجيل الحادي عشر | 11th Gen Intel Core Processor


مع العلم ان هذه التقنية مدعومة من بعض التطبيقات حاليا وسوف تتوفر في باقي التطبيقات في المستقبل.

أداء النواة الواحدة

بخصوص التفوق بالأداء فقد نشرت عدة مواقع اختباراتها وكانت النتائج كالتالي:

 

  • موقع (TECHPQWERUP) قد بين أن تحسن  الأداء يصل إلى 22%.
  • موقع (tom`s HARDHARE) ذكر ايضا أن التحسن يصل الى 18%.
  • موقع (WCCftech) يقول أن التحسن في الأداء يصل إلى (21%).

هناك اختلاف في الارقام بنسبه قليله جدا بين موقع واخر. لكن يجب ان نأخذ بعين الاعتبار بان لكل موقع طريقته في المقارنة فبعضها قارنت مع (Core i9)، وبعضها مع (Core i7)، لكن بشكل عام من الواضح ان(intel) لديها شيء قوي قادم في2021 وسترفع سقف التنافس أكثر.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

One Comment