أفضل العملات الرقمية للاستثمار

إن العملات الرقمية هي نقود غير ملموسة أو غير مادية أنما افتراضية أي نقود إلكترونية، وتكون كبرنامج الحاسوب لكنه غير مركزي حيث لا يتم تنصيبه على جهاز معين أنما يتم بناءهُ على العديد من أجهزة الكمبيوتر وللعديد من المستثمرين في جميع أنحاء العالم.

أفضل العملات الرقمية للاستثمار

يتم التحكم في العملات الرقمية أو قيمتها من خلال أنشطة خاصة بالمستخدمين وهي أكواد بروتوكولات التشفير وهذه الأخيرة تكون معقدة للغاية، ويتم تخزين البيانات في كود برمجي أو تقنية خاصة تُعرف باسم بلوك تشين blokchain وهي كسجل عام وشامل يكون محمي أولًا ومخفي ثانيًا لكافة معاملات العملات الرقمية.

هناك الآلاف من العملات الرقمية متواجدة حاليًا في الأسواق العالمية، وهذا العدد الهائل من العملات الرقمية يجعل المستثمر في حالة من الإرباك بادئ الأمر لتميز أفضل العملات الرقمية للاستثمار، لذلك يُنصح الخبراء بخمس عملات مشفرة تعتبر الأفضل استثماريًا من حيث قيمتها السوقية أو الإجمالية ولجميع العملات المعدنية المتداولة، وهي:

أفضل العملات الرقمية للاستثمار

أولًا: عملة بيتكوين Bitcoin

– ما هي Bitcoin؟

أن عملة البيتكوين-BTC أولى العملات الرقمية اللامركزية أي لا تتطلب بنك مركزي يتم تداولها عبر الأنترنت فقط، وقد طُرحت للتداول أول مرة في عام 2009، والهدف الرئيسي من إنشاء عملة Bitcoin هو العمل على تغيير الاقتصاد العالمي. ويمكن استبدال عملة البتكوين بالعديد من العملات والمنتجات الأخرى، لذلك هي أفضل العملات الرقمية للاستثمار. ويرمز لعملة البيتكوين BTC أو”BTC-USD”وهذا الأخير يرمز لقيمة Bitcoin مقابل الدولار، وتعني يو إس دي الدولار الأمريكي.

▪ ساتوشي ناكاموتو Satoshi Nakamoto

اسم مستعار للشخص الذي قام بتطوير أول عملة رقمية البيتكوين، قام في عام 2008 بنشر بحثٍ بريديٍ للتشفير يصف عملة بيتكوين على أنها نظام نقدي إلكتروني يتم التعامل من خلالها مباشرة بين شخصين من دون الحاجة لوسيط حيث تحول النقود من حساب شخص إلى آخر من دون رسوم أو جهة وسيطة وبشكل فوري.

Bitcoin أفضل العملات الرقمية للاستثمار

إن ساتوشي ناكاموتو اختفى من الساحة في أواسط عام 2010 بعد أن قام بتسليم المهام المتعلقة بتطوير عملة البيتكوين إلى المتطوعين في عملة BTC.

– الفرق بين البيتكوين والعملات الأخرى

يمكن مقارنة عملة BTC بالعملات الأخرى كالدولار واليورو مثلًا لكن مع فوارق رئيسية جعلت منها أفضل العملات الرقمية للاستثمار، أبرزها:

  • إن عملة البيتكوين الأكبر قيمة؛ حيث تستحوذ على %64 من حصة العملات الرقمية الأخرى.
  • أن عملة البيتكوين لا يتحكم بها طرف ثالث كما في البنوك ولا تتطلب هيئة تنظيمية للوقوف خلفها.
  • يمكن للمستثمر شراء عملة BTC عبر الأنترنت وأيضًا يمكنه تحويلها إلى العملات التقليدية.

– الاعتراف دوليًا بعملة البتكوين

إن ألمانيا الدولة الوحيدة التي اعترفت بعملة البيتكوين رسميًا على أنها عملات نقدية إلكترونية، وبذلك فأن الحكومة الألمانية فرضت ضريبة على الأرباح التي تحققها جميع الشركات التي تتعامل بعملة Bitcoin، إلا المعاملات المالية الفردية فأنها تبقى كما هي ولا يتم فرض الضرائب عليها.

أما الولايات المتحدة فأنها لم تعترف بعملة البيتكوين رسميًا إلى الآن على الرغم من أن القضاة الفيدراليين في الولايات المتحدة قد حكموا بأنها عملات نقدية رقمية ويمكنها الخضوع للتنظيم الحكومي.

عملة البيتكوين الرقمية لها سعر صرف خاصًا بها، وهذا السعر يتجه صعودًا كل يوم، حيث تخطى سعرها بتاريخ كتابة هذا المقال 63 ألف دولاراً، بعد أن كانت لا تعادل سوى بضع دولارات في بدايتها.

– أفضل منصات الاستثمار في Bitcoin

▪ 1. منصة FXVC

أفضل منصة للاستثمار في بيتكوين أنها خاضعة للتنظيم أولاً والإشراف ثانيًا. ويعد التنظيم أهم الجوانب للاستثمار والتداول بنجاح في بيتكوين لأن الهدف من وجود المنظمين حماية العملاء من عمليات النصب والاحتيال.
إن منصة FXVC ذات نطاق واسع للسوق المالية، ويمكن للعميل التداول والاستثمار في العديد من السلع والعملات المشفرة ولا تتقاضى رسوم تسجيل على العكس من بعض وسطاء البيتكوين، لذلك هي افضل منصة لمن يريد تجربة أفضل العملات الرقمية للاستثمار.

▪ مزايا منصة FXVC
  1. تحتوي على ترخيص CySEC.
  2. تتضمن رافعة مالية تتوافق مع احتياجات الهيئة المنظمة.
  3. تحتوي على أصول متعددة وقابلة للتداول.
▪ عيوب منصة FXVC
  1. منصة MT4 فيها تكون غير متاحة.
  2. تتم العقود فيها مقابل الفروقات فقط لا غير.
▪ 2. منصة Quantum AI

من المنصات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي إضافة لتكنولوجيا الكمبيوتر الكمي من أجل تحليل الأسعار في السوق المالية. وتحتوي على خمسة عشر وسيطًا منظمًا ومختلفًا، هذه المنصة فريدة من نوعها حيث يمكن للمستخدم إيداع 220 يورو كحد أدنى للعمل مع منصة Quantum AI وأيضًا يمكن اختيار بين بطاقة الائتمان أو التحويل المصرفي ولا تتطلب إي رسوم للاستثمار ولتداول العملات الرقمية.

▪ مزايا منصة Quantum AI
  1. تتضمن مجموعة واسعة من العملات المشفرة.
  2. تطبيق منصة Quantum AI متاح على أجهزة lOS وحتى أجهزة Android.
  3. ترسل للمستخدم أشعارًا لأعلامه حول متى يمكنه أن يشتري أو يبيع البيتكوين.
▪ عيوب منصة Quantum AI

أن خدمة دعم العملاء في منصة Quantum AI متوفرة للعملاء المسجلين فيها فقط.

▪ 3. منصة eToro

من المنصات الآمنة والمرخصة للاستثمار عالميًا في بيتكوين. تعد وسيط يتيح الاستثمار عبر الإنترنت وعن طريق مجموعة كاملة من الأصول بالإضافة إلى السلع وصناديق الاستثمار. وتعد افضل وسيط لاستثمار العملات الرقمية في الدول العربية من ناحية السلامة أولًا حيث أن منصة eToro خاضعة للرقابة ولها 3 تراخيص، ومن ناحية كون منصة eToro لا تتقاضى عمولات بنسبة 100% ثانيًا.

يمكن للمستخدم أن يستثمر بمبلغ 25$ دون الحاجة لتداول العملات الرقمية بمبالغ كبيرة وجميع ما يشتريه المستخدم يخزن في eToro.
أيضًا يتوفر تطبيق لمنصة eToro على أجهزة lOS وحتى أجهزة Android ومجانًا.

▪ مزايا منصة eToro
  1. تدعم منصة eToro التداول عن طريق النسخ لتداول البيتكوين بصورة تلقائية.
  2. منصة eToro مرخصة من عدة جهات.
  3. تحتوي على أكثر من2400 سهم وأكثر من 250 من الصناديق المتداولة للاستثمار.
▪ عيوب منصة eTore

تتطلب رسوم صغيرة قيمتها 5$ على السحب.

▪ 4. منصة Libertex

تعد هذه المنصة كوسيط مرخص من هيئة الأوراق المالية القبرصية، للاستثمار في بتكوين بسبريد صفر، والسبريد هو الفرق ما بين سعر الشراء وسعر البيع ويكون أحد الطرق التي يحقق بها الوسيط الأموال. ويمكن للمستخدم إيداع 100 يورو كحد أدنى للاستثمار.

▪ مزايا منصة Libertex
  1. يمكن للمستخدم تداول بيتكوين وحتى أكثر من 50 عملة رقمية من العملات المشفرة.
  2. يمكن للمستخدم استخدام عقود الفروقات للعملات المشفرة للقيام بعمليتي البيع والشراء.
  3. شراء بيتكوين يكون بسبريد صفر.
▪ عيوب منصة Libertex

تتيح منصة Libertex التداول لعقود الفروقات فقط لا غير.

▪ 5. منصة Capital.com

تعد من أكبر المزودات لعقود فروقات العملات المشفرة وتقدم المئات من أفضل العملات الرقمية للاستثمار والتداول. يمكن للمستخدم إيداع 20$ كحد أدنى للتداول. ولا توجد هناك رسوم للإيداع. إضافة إلى أن منصة Capital.com من منصات ويب سهلة الاستخدام.

▪ مزايا منصة Capital.com
  1. يتم تداول العملات الرقمية عبر المنصة بدون عمولة بنسبة 100%.
  2. شراء بتكوبن بسبريد تنافسي للغاية.
▪ عيوب منصة Capital.com

يكون عدد العملات المشفرة كبير للغاية وهذا قد يسبب إرباك للمبتدئين.

▪ 6. منصة Binance

تعد من أكبر البورصات للعملات المشفرة من حيث الحجم للتداول والسيولة. وتوفر العديد من الأزواج الرقمية، يمكن للمستخدم الاستثمار في بيتكوين بالأضافة إلى مجموعة من أفضل العملات الرقمية للاستثمار بكل سهولة ومن المنزل عن طريق بطاقة الائتمان ولكنها قد تكون برسوم عالية، إذ على المستخدم أن يقوم بدفع 3% عن كل عملية شراء للبيتكوين.

وأحيانا تقدم منصة Binance عروض لخفض الرسوم. ويمكن للمستخدم إيداع نسبة صغيرة للاستثمار والتداول وهي 0.1%. ويكون حفظ الجزء الأكبر من أموال المستثمرين في محفظة تخزين العملات غير متصلة بالإنترنت. وتمنح منصة Binance للمستخدم خيار يسمى محفظة الثقة يمكن تثبيته على جهاز المحمول للحفاظ على الأموال بصورة آمنة.

▪ مزايا منصة Binance
  1. منصة مثالية للمتداولين المتقدمين الباحثين عن أدوات متطورة.
  2. تحتوي على خيار محفظة الثقة لأمان أكثر.
  3. منصة ذات سمعة جيدة في سوق العملات الرقمية المشفرة.
▪ عيوب منصة Binance

لا تتناسب منصة Binance والمستثمرين المبتدئين.

Litecoin أفضل العملات الرقمية للاستثمار

ثانيًا: عملة اللايتكوين Litecoin

إن عملة لايتكوين من أفضل العملات الرقمية للاستثمار وتعد من أشهر العملات الرقمية الإلكترونية المشفرة، ويُرمز لها برمز LTC يتم التعامل بها عن طريق الإنترنت كعملة البيتكوين من خلال بروتوكولات البلوك تشين Blockchain، والتي تعد النظام الرئيسي في التعدين لعملة البيتكوين.

هناك تشابه تقني بين عملتي BTC و LTC ولكن الأخيرة أصغر حجمًا و أرخص سعرًا. ويطلق على اللايتكوين أسم العملة الفضية لسببين أولهما: أن عملة Litecoin الرقمية ظهرت مباشرة بعد العملة الذهبية وهي Bitcoin، وثانيهما: تحتل عملة Litecoin المركز الثاني في أفضل العملات الرقمية للاستثمار والتداول بعد Bitcoin.

▪ مؤسس عملة Litecoin

تم تأسيسها من قبل تشارلز لي Charles Lee وهو مهندس كان يعمل في شركة جوجل سابقًا وفي الوقت الحالي يعمل في إحدى أكبر الشركات المنتجة لخدمات محافظ Bitcoin. وتم الإعلان عن عملة اللايتكوين عام 2011.

يمكن للمستثمر بيع وشراء الوحدات والسلع مقابل عملة الايتكوين أو مقابل العملات التقليدية مثل اليورو EUR أو الدولار USD.

– كيف تستثمر في Litecoin

أن عملية الاستثمار في عملات Litecoin أو شرائها يتم بادئ الأمر من خلال التأمين التام لحساب المستخدم، ومن خلال قيام المستخدم بتأمين المحفظة الرقمية، والتي تمكن المستخدم من تخزين العملات الرقمية مثل: عملة الريبل، والبيتكوين، والاثيريوم، بالإضافة إلى اللايتكوين.

ويمكن للمستخدم الصرف عن طريق البطاقات البنكية التي تتوفر على منصة Wirex، وتعد من أفضل الطرق وأكثرها سهولة لشراء عملات اللايتكوين Litecoin المتنوعة.

– أفضل منصات الاستثمار في Litecoin

▪ 1. منصة Coinbase

هذه المنصة خاصة ببيع وشراء وتبادل مجموعة كبيرة من أفضل العملات الرقمية للاستثمار بالولايات المتحدة. وتعد منصة Coinbase قوية للغاية وتحتوي على شعبية عالية، لها دور كبير في بيع وشراء وحتى صرف العملات النقدية البيتكوين، وإثيريوم، و اللايتكوين، ويمكن للمستثمر شراء وبيع عملات اللايتكوين عن طريق الفيزا، أو الماستر كارد وحتى بايبال.

▪ 2. منصة Poloniex

تعد منصة Poloniex من المنصات الكبرى في تداول العملات الرقمية وتم تأسيسها عام 2014 في الولايات المتحدة الأمريكية على يد تريستان دي أغوستا، وهي تشتهر بوجود نسبة أعلى من السيولة الرقيمة للعملات الإلكترونية المشفرة. أضافة إلى أنها تخدم المئات من أفضل العملات الرقمية للاستثمار.

▪ 3. منصة Changelly

تقوم هذه المنصة بعملية شراء Litecoin وتداولها مقابل العملات الرقمية المشفرة الأخرى. تقوم منصة Changelly بخدمات بيع اللايتكوين وتتم عمليات البيع والشراء عبر هذه المنصة عن طريق البطاقات الائتمانية.

Ethereum أفضل العملات الرقمية للاستثمار

ثالثًا: عملة Ethereum

أنها عملة رقمية معقدة خلال العقود الذكية في قاعدة البيانات المركزية، ورمزها ETH، إن عملة الإيثريوم هدفها الأساسي خدمة المستخدمين من خلال توفيرها محفظة للتطبيقات التي يعملون على تطويرها، وإنها لا تتأثر باستخدام الأفراد فيتم تمويلها من خلال جهات جماعية وهذا الأمر يخدم ممولي عملة ETH للمدى القريب، وهي من أفضل العملات الرقمية للاستثمار.

البروتوكولات التابعة لعملة إيثريوم لا تخضع لسلطة على الإطلاق ولا توجد أي جهة تتحكم في عمليات التعدين أو التبادل لعملة Ethereum.

▪ مؤسس عملة Ethereum

أن مخترع عملة الإيثريوم المبرمج الروسي الكندي فيتاليك بوتيرين. وقد اطلقت عملة الإيثريوم للمرة الأولى عام 2015 وهي في منافسة شديدة مع عملة البيتكوين، وحققت نموًا وتطورًا ملحوظًا في القيمة السوقية الإجمالية منذُ انطلاقها حيث ارتفع من 2.8 دولار عند انطلاقها لتصل قيمتها حوالي 484 مليار دولار، علماً أن الأرقام يتم تحديثها بشكل متكرر.

– كيف تستثمر بعملة Ethereum

للاستثمار بعملات الإيثريوم-ETH تحتاج إلى محفظة رقمية من أجل تخزين الإيثريوم عليها، وبعدها لا بد من البحث عن منصة تبادل للسماح بشراء هذه العملة. وأيضًا من الضروري التحقق من الرسوم لممارسة عمل التجارة بكل سهولة.

وعملية التسجيل بسيطة للغاية تتم بداية من خلال اختيار منصة مناسبة للتسجيل والحصول على حسابك الخاص ومن ثم وضع الأموال في حسابك، ويمكنك عند الشراء الدفع للبائع باستخدام حساب بايبال أو بطاقة الائتمان وحتى نقدًا (كاش)، إذا قررت الاجتماع بالبائع شخصيًا. ولا بد من معرفة أمرًا مهماً وهو أن سوق العملة الرقمية الايثريوم لا يزال متقلبًا، تمامًا كما مع أي عملة رقمية إلكترونية مشفرة أخرى، مع ذلك فهي تبقى من أفضل العملات الرقمية للاستثمار.

– أفضل منصات الاستثمار في Ethereum

منصة Binance التي ذكرناها سابقًا فهي ذات سرعة وثقة تامة لتداول واستثمار العملات الرقمية وتحتوي على أزواج متعددة من العملة الرقمية ويمكن التداول والاستثمار بأكثر من 150 عملة رقمية على منصة Binance .

Ripple أفضل العملات الرقمية للاستثمار

رابعًا: عملة الريبل Ripple

عملة رقمية مشفرة ذات قوة واختلاف واحتلت المرتبة الثانية بعد عملة البيتكوين في عام 2018 ورمزها XRP وتعد عملة Ripple من العملات الأكثر شهرة في العالم ومن أفضل العملات الرقمية للاستثمار فهي تتميز باختلافها عن باقي العملات الرقمية الأخرى.

إن عملة الريبل من أهم الشركات التكنولوجية الرقمية في العالم؛ لأنها تولي اهتمامًا كبيرًا بالبنية التحتية لنظام المعاملات المالي. تعتمد عملات الريبل Ripple على نظام فعال ومبتكر من أجل معالجة المدفوعات الرقمية. ولديها المليارات من دولارات العملات الرقمية على الحساب.

▪ مؤسس عملة الريبل Ripple

كريس لارسن صاحب شركة أوبن كوبن هو الذي قام بإنشاء عملة الريبل في عام 2013، ويقع مقر الشركة في ولاية سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية ولها 31 فرعًا على مستوى العالم. ومن أكبر تلك الفروع الفرع الموجود في الإمارات العربية المتحدة والتي بدورها تعد من أكبر مشاغل التحويلات في منطقة الشرق الأوسط. وتم إنشاء ما يقارب 100 مليار من عملات الريبل.

الهدف من إنشائها الابتعاد عن المؤسسات المالية كالبنوك وغيرها التي تفرض رسومًا على الأفراد إضافة إلى التأخير. إذ أن عملات الريبل تساهم في تسريع التعاملات المادية وأيضًا الحفاظ على تدفق الأموال من دون قيد أو شرط وهذا يجعلها الأفضل لكبرى المؤسسات المالية، ومن أفضل العملات الرقمية للاستثمار.

– كيف تستثمر بعملة Ripple؟

يكون الاستثمار بعملة الريبل بطريقتين، إما استثمار طويل المدى وهذا يكون من خلال شراء عملات الريبل بوقت تكون قد انخفضت فيه ومن ثم حفظها بالمحفظة الرقمية للأمان والصبر عليها لمدة طويلة حتى تتضاعف قيمتها. أما للاستثمار قصير المدى وهذا ما يعرف بالمضاربة ويكون عن طريق شراء العملات الرقمية وقت هبوط سعرها مع متابعة الأخبار المتعلقة بالعملة حتى صعودها ومن ثم بيعها لتحقيق ما يعرف بهامش الربح. وقد يكون الربح فيه قليل على العكس من الربح للاستثمار طويل المدى.

– أفضل منصات الاستثمار في Ripple

من أهم منصات الاستثمار والتداول لعملة الريبل منصة Binance ومنصة Coinbase حيث يتم شراء عملة ريبل رقمية بصورة مباشرة عن طريق البطاقة الائتمانية.

Stellar Lumens أفضل العملات الرقمية للاستثمار

خامسًا: عملة ستيلر لومينز Stellar Lumens

من العملات الرقمية المميزة ويرمز لها xlm وقد احتلت مكانة جيدة بين العملات الرقمية الإلكترونية، عملة Stellar Lumens مفتوحة المصدر وهي في سعي دائم لكي تكون ذات بنية تحتية ممتازة من أجل تبادل المدفوعات أون لاين وللجميع.
أن عملة Stellar Lumens ذات نظام تبادل مالي رخيص وسريع وذو موثوقية أكبر ومن أفضل العملات الرقمية للاستثمار. إذ أنها مناسبة لكافة الأفراد، أيضًا يتم التحويل المالي بكل أمان وسهولة.

▪ مؤسس عملة Stellar Lumens

تم أنشاء عملة Lumens من قبل Jed McCaleb، وهو أيضاً مؤسس لـ Stellar Development Foundation وأيضًا رئيس لفريق المطورين القائمين على المشروع. وأن McCaleb يعد أول شخص أنشأ بورصة بيتكوين الرئيسية، وقد كان في السابق المدير التنفيذي لعملة Ripple إلا أنه ترك المشروع عندما أسس عملة Stellar في عام 2013.

– كيف تستثمر Stellar Lumens

يمكن شراء عملات ستيلر عبر أنشاء محفظة Stellar وهذه تُستخدم لتخزين أي عملات رقميّة كما هو الحال مع بقية أفضل العملات الرقمية للاستثمار التي تم ذكرها. ومن ثم إنشاء حساب على واحدة من منصات تداول العملات الرقميّة والتي سنأتي لذكرها لاحقًا ويتم شراء عملة ستيلر Stellar عبر البطاقة الائتمانيّة أو الحوالة المصرفيّة، ومن ثمّ تحويل هذه العملات إلى المحفظة وتخزينها من أجل الاستثمار، أو لتداولها. استخدم هذه العملات الثابتة لشراء XLM. ويمكنك إيداع أكثر من 150 عملة رقمية.

– أفضل منصات الاستثمار في Stellar Lumens

أفضل منصات الاستثمار لعملة ستيلر منصة Coinbase وأيضًا منصة Binance.

▪ الخلاصة

يوجد العديد من الشركات لتداول العملات الرقمية في السوق العالمية ولكن عليك اختيار الأفضل من ناحية الثقة والأمان أولًا، ومن ناحية التراخيص ثانيًا. لذلك استعرضنا خمس من أفضل العملات الرقمية للاستثمار يمكنك التداول بها عن طريق أفضل منصات التداول والاستثمار.


Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *