العملة الرقمية المشفرة – قيمتها والاستثمار فيها

تتيح لك العملة الرقمية المشفرة (Cryptocurrency) شراء العمالة والمنتجات، أو التجارة بها. في هذا المقال معلومات إضافية حول ماهية العملات الرقمية، وكيفية الدخول في هذا العالم وشرائها، وكيفية تأمين نفسك.

العملة الرقمية المشفرة - قيمتها والاستثمار فيها

النقود الرقمية (أو “العملات المشفرة”) عبارة عن نقود محوسبة يمكن استخدامها لشراء الخدمات والمنتجات، ولكنها تستخدم سجلاً عبر الإنترنت بتقنية مشفرة قوية للحصول على عمليات التبادل عبر الإنترنت. جزء كبير من الاهتمام بهذه المعايير النقدية الرقمية غير المنظمة هو التبادل مقابل المنفعة، حيث يدفع المضاربون بالأسعار بين الحين والآخر الأسعار إلى الأعلى.

كانت عملة البيتكوين أكثر العملات الرقمية المشفرة شهرةً وقد شهدت تقلبات غير مسبوقة في قيمتها هذا العام، حيث وصلت إلى ما يقرب من 65000 دولار في نيسان-أبريل قبل أن تفقد جزء كبير من قيمتها في آيار-مايو. أما في الأسابيع الأخيرة (بتاريخ نشر المقال) فقد استقرت قيمتها بحدود 45000 دولار.

فيما يلي أهم المعلومات التي يجب معرفتها حول العملات الرقمية، وما يجب الانتباه إليه.

ما هي العملات الرقمية- Cryptocurrency؟

العملات المشفرة هي نوع من طرق الدفع النقدية التي يمكن تداولها عبر الإنترنت للخدمات والمنتجات. أصدرت الكثير من الشركات عملاتها النقدية الخاصة، والتي تسمى في كثير من الأحيان الرموز الرقمية المميزة (tokens)، ويمكن استبدالها وتداولها بالخدمات والسلع التي تقدمها الشركة نفسها. العملية تشبه تماماً ما نفعله في الألعاب الإلكترونية، عندما ندفع عملات نقدية فعلية (دولار) للحصول على عملات رقمية داخل اللعبة، يمكن استبدالها وشراء الخدمات المتوفرة في هذه اللعبة فقط.

تعمل العملة الرقمية المشفرة باستخدام ابتكار يسمى Blockchain. ونظام Blockchain هو ابتكار رقمي لا مركزي ينتشر عبر العديد من أجهزة الكمبيوتر التي تشرف على عمليات التبادل بالعملات وتسجيلها. جزء من جاذبية هذا الابتكار هو أمانه.

العملة الرقمية المشفرة Blockchain

ما هو عدد العملات الرقمية الموجودة؟ وما قيمتها؟

يتم تبادل ما يزيد عن 10000 من أشكال التشفير الفريدة للأموال بحرية، كما هو موضح بواسطة كوين ماركت كاب CoinMarketCap.com، وهو موقع مسح إحصائي. علاوة على ذلك، تستمر العملة الرقمية المشفرة في التكاثر، وجمع الأموال من خلال مساهمات العملة التمهيدية، أو عمليات الطرح الأولي للعملات.

بلغت القيمة الإجمالية لجميع العملات الرقمية المشفرة في 4 آب-أغسطس 2021 أكثر من 1.6 تريليون دولار – بانخفاض عن أعلى مستوى في نيسان-أبريل بلغ 2.2 تريليون دولار، كما أشار CoinMarketCap. تبلغ القيمة الإجمالية لعملات البيتكوين، وهي العملة الرقمية المشفرة الأكثر شهرة، عند حوالي 849 مليار دولار، مستعيدة بعض من قوتها بعد الهبوط الكبير الحاد في قيمتها السوقية. الغريب في الأمر، إن هذا الهبوط الحاد حصل بعد أن وصلت عملة البتكوين الرقمية إلى أعلى مستوى لها في أبريل عند 1.2 تريليون دولار.

اشهر العملات الالكترونية من خلال القيمة السوقية

هذه هي اشهر أو أكبر 10 العملات الالكترونية المشفرة من حيث القيمة السوقية لكل عملة رقمية، حسب Coin Market Cap.

القيمة السوقية للعملةالعملة الرقمية
$849.5 ملياربيتكوين Bitcoin
$357.5 مليارإيثريوم Ethereum
$67.1 مليار بينانس كوين Binance Coin
$64.1 مليار تيثر Tether
$63.7 ملياركاردانو Cardano
$51.2 مليار أكس آر بي XRP
$38.1 ملياردوج كوين Dogecoin
$27.5 ملياريو اس دي USD Coin
$23.6 ملياربولكا دوت Polkadot
$22.5 مليارسولانا Solana
قيمة العملات الرقمية المشفرة حسب CoinMarketCap

ما سبب شهرة العملات الالكترونية المشفرة؟

تجذب العملات المشفرة الرقمية مؤيديها لأسباب كثيرة ومتنوعة. فيما يلي أشهرها على الأرجح:

  • يرى المؤيدون أن العملة الرقمية المشفرة مثل البيتكوين هي أموال نقدية للمستقبل ويسارعون للحصول عليها الآن، ربما قبل أن تصبح أكثر أهمية.
  • يحب عدد قليل من حلفاء العملة الرقمية المشفرة الطريقة التي تقضي بها العملات الرقمية على البنوك الوطنية التي تتعامل مع العرض النقدي، نظرًا لأن هذه البنوك على المدى الطويل ستقلل بشكل عام من قيمة النقد من خلال التضخم.
  • يحب مؤيدون المختلفون الابتكار الذي وراء العملات المشفرة، بلوك تشين، على أساس أنه إطار معالجة وتسجيل لامركزي ويمكن أن يكون أكثر أمانًا من أطر الدفع التقليدية.
  • يحب بعض المضاربين العملات الرقمية المشفرة نظرًا لأن قيمتها ترتفع حتى لو لم يكن لهم ارتباط في العملة الرقمية المشفرة فقط لأنها تحرك الأسوق المالية.
الاستثمار في العملة الرقمية المشفرة

هل العملات المشفرة مشروع استثماري جيد؟

قد ترتفع العملات المشفرة في التقدير، لكن العديد من الداعمين الماليين يعتبرونها نظريات أو تخمينات وليست استثمارات حقيقية. التفسير؟ تمامًا مثل الأشكال النقدية الحقيقية، لا تولد العملات المشفرة الرقمية أي سيولة نقدية، لذلك لكي تستفيد منها، تحتاج شخص ما ليدفع في العملة الرقمية المشفرة أكثر مما تدفعه أنت.

هذا هو ما يطلق عليه فرضية “أعظم البسطاء ” في المشاريع الاستثمارية. بالمقارنة مع المشاريع التي تحتاج إلى إدارة ناجحة تقوم بتطويرها وتزيد من قيمتها بمرور الوقت وتوفر سيولة مالية متزايدة.

شجعت بعض الأصوات البارزة في منطقة الاستثمار المحلية الداعمين الماليين والمستثمرين على تجنب العملات الرقمية المشفرة. من الجدير بالذكر أن المستثمر المالي الكبير وارن بافيت (Warren Buffett) قارن عملة البيتكوين بالشيكات الورقية: “إنها طريقة مقنعة للغاية لإرسال النقود ويمكنك القيام بذلك بدون اسم. الشيك هو وسيلة لإرسال النقود أيضًا. هل الشيكات تستحق أن تدفع فيها الكثير من المال؟ بما أنهم يستطيعون إرسال النقود؟

بالنسبة للأشخاص الذين يرون العملة الرقمية المشفرة مثل البيتكوين هي عملة المستقبل، يجدر الإشارة إلى أن العملات تحتاج إلى الاستقرار حتى يتمكن البائعون والمتسوقون من تحديد التكلفة المعقولة لكل سلعة. البيتكوين وجميع العملات الرقمية المشفرة جميعها عملات غير مستقرة طوال فترة عمرها. على سبيل المثال، تم تداول Bitcoin بما يقارب 20,000 دولار سنة 2017 في ديسمبر، بعدها وفي السنة اللاحقة 2018 انخفضت قيمتها بشكل كبير حتى وصلت إلى 3,200 دولار. بحلول ديسمبر 2020 وصلت إلى مستويات قياسية كبيرة مرة أخرى.

لو تم اعتبارها العملات الرسمية، يؤدي عدم استقرار قيمة العملة الرقمية المشفرة إلى حدوث مشاكل كبيرة في الأسواق؛ إذا كانت قيمة عملات البيتكوين أكثر بكثير في المستقبل، فمن المرجح أن لا يقوم الأفراد بإنفاقها وتداولها، مما يجعل منها صعبة التطبيق كعملة رسمية تستخدم في الأسواق والتداول اليومي وتقيم بها السلع. لماذا تنفق عملة البيتكوين الرقمية في حين أنها ستصل إلى أضعاف قيمتها بعد عام واحد من الآن؟

كيف يمكنني شراء عملة رقمية؟

في حين أن بعض العملات الرقمية المشفرة، بما في ذلك عملة Bitcoin يمكن شراءها بعملة بالدولار الأمريكي، في حين بعض العملات الرقمية الأخرى تتطلب أن تدفع بعملة البيتكوين أو بعملات مشفرة أخرى.

قبل أن تشتري العملات المشفرة، ستحتاج إلى “محفظة” رقمية، تطبيق عبر الإنترنت يمكنه الاحتفاظ بأموالك الرقمية. بعد إنشاء حسابك الخاص يمكنك نقل نقود حقيقية لشراء العملة الرقمية المشفرة مثل Bitcoin أو عملة Ethereum.

هل العملة الرقمية المشفرة قانونية؟

مما لا شك فيه أن العملات الرقمية شرعية في الولايات المتحدة، لكن الصين حظرت بشكل أساسي استخدامها، وفي النهاية يعتمد ما إذا كانت قانونية على قوانين كل دولة على حدة. وبالمثل، تأكد من التفكير في كيفية حماية نفسك من المحتالين الذين يعتبرون العملات المشفرة فرصة كبيرة للربح منها حتى بالطرق غير المشروعة. كالعادة، كن حذرا أيها المشتري.

حماية العملة الرقمية المشفرة

كيف يمكنني حماية نفسي؟

إذا كنت تفكر في شراء العملات الرقمية المشفرة من الشركات التي توفر عروض بيع العملات الرقمية فيجب الاطلاع على النصائح والتوصيات التي تقدمها ICO البريطانية، ومنها:

  • من يمتلك المنظمة؟ إذا كان المالك معروف ومميز فهذه علامة إيجابية.
  • هل هناك مستثمرون مهمون آخرون يضعون استثماراتهم في هذه الشركة؟ إنها تدل على موثوقية الشركة التي دفعت المستثمرين البارزين على دفع أموالهم فيها.
  • هل ستكون لك حصة في أسهم الشركة أم فقط عملات رقمية أو توكنز؟ هذا الفرق مهم. حصة في الشركة تعني أنك ستشترك بأرباحها لك نصيب (أنت مالك)، بينما شراء التوكنز يعني فقط أنك مؤهل لاستخدامها عندهم في الشركة نفسها، كشراء تذكرة تؤهلك للدخول إلى مكان واحد محدد فقط.
  • هل التداول في هذه الشركة يتطور باستمرار ومربح، أم أنها شركة تأمل في جمع الأموال وبعدها تبدأ بالعمل والتطوير؟

قد يستغرق الأمر الكثير من العمل للبحث في خطة استراتيجية آمنة؛ كلما زادت التفاصيل، كانت إمكانياتك أفضل. مع ذلك، أن تطبيق هذه الوصايا لا يعني بالضرورة النجاح في تداول العملات الرقمية المشفرة. في النهاية سيتطلب الأمر أيضًا معرفة وخبرة في سوق التداول.

كذلك، بعد تجاوز كل هذه المخاوف، فإن مجرد الحصول على عملات مشفرة يعرضك لخطر السطو، حيث يحاول المخترقون (الهكرز) التسلل إلى شبكات الكمبيوتر التي تحفظ أصولك الرقمية. وقد أعلنت إحدى شركات البورصة العالمية الكبيرة في عام 2014 عن إفلاسها الكامل بعد عملية اختراق وسرقة عملات البتكوين الرقمية بقيمة ملايين الدولارات.

هل من المستحسن شراء عملات مشفرة؟

العملة الرقمية المشفرة Cryptocurrency هي عملية شراء مضاربة وغير مستقرة بشكل كبير. تعد عمليات التداول في أسهم الشركات القائمة في معظمها أكثر أمانًا بكثير من استثمار أموالك في العملات المشفرة مثل Bitcoin.


المصدر


Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *