بديل الواتساب – تطبيق سيجنال أفضل تطبيق للمراسلة الآمنة على iOS والاندرويد 2021

|

قد يحصل مستخدمو برنامج سيجنال أو سيغنال (كما يسميه البعض) على المزيد من الإشعارات، أكثر من المعتاد. “جاك انضم إلى Signal”، “كاثي انضمت إلى Signal”، “مريم انضمت إلى Signal”، تصل إشعارات عندما تنضم جهات الاتصال الهاتفية إلى تطبيق المراسلة الآمنة. تبين هذه الإشعارات حقيقة أن هناك إقبال كبير للمستخدمين في تحميل تطبيق سيجنال. ولكونه معروف بتشفيره التام، والبنية المستقلة كمنظمة غير ربحية تديره مؤسسة (ليست شركة تكنولوجيا كبيرة). كان Signal في السابق هو طريقة التواصل الخاصة بالاتصال للناشطين والأشخاص في مجتمع المخترقين وغيرهم من الباحثين عن الخصوصية “private”.

بديل الواتساب - تطبيق سيجنال

الإقبال الكبير على Signal

خلال السنوات الثلاث الماضية، استثمرت Signal أيضا في تطويره وإضافة ميزات لدعم مستخدميها؛ حيث شهد تطبيق سيجنال أولا، زيادة في المستخدمين أثناء الاضطرابات حيث أن الأشخاص المشاركين في الاحتجاجات المناهضة للعنصرية، حول مقتل جورج فلويد (George Floyd) أدركوا كيفية تنفيذ القانون من خلال مراقبتهم، وكيف أن شركات برامج التواصل ساعدت في تسليمهم بيانات المستخدمين. فبدأ البحث عن بديل الواتساب منذ ذلك الحين. اعتبارا من هذه الحادثة، أصبح تطبيق سيجنال أكثر شعبية في أمريكا،

الأنتشار العالمي حصل بعد اجبار المستخدمين على البحث عن بديل الواتساب، بسبب سياسة الخصوصة الجديدة من واتساب التي تجبر المستخدمين على الموافقة أو حذف الحساب، مما جعل تطبيق سيجنال في مقدمة البرامج في متجر Apple App Store و Google Play Store، وحتى تأخر نظام المصادقة المزدوجة لفترة وجيزة لأن الكثير من الناس كانوا يحاولون تسجيل الدخول.

ما هو تطبيق سيجنال بديل الواتساب؟

هو تطبيق مراسلة ومكالمات صوتية مجانية تركز على الخصوصية يمكن استخدامه على Apple و Android عبر الهواتف الذكية وعبر سطح المكتب. كل ما تحتاجه هو رقم هاتف للانضمام إليه. يوفر إمكانية إرسال نص أو إجراء مكالمات صوتية أو مقطع فيديو مع الأصدقاء، إما واحد أو في مجموعة واحدة أو في مجموعات، واستخدم ردود الفعل أو الملصقات والرموز التعبيرية مثل التطبيقات الأخرى. ولكن هناك فرق كبير واحد: تطبيق سيجنال فيه درجة عالية من الخصوصية. 

هل تطبيق Signal آمن؟

يتم تشفير الاتصالات الموجودة في تطبيق سيجنال بشكل تام مما يعني أن الأشخاص في الرسائل فقط يمكنهم رؤية محتوى تلك الرسائل (وليس حتى الشركة نفسها). حتى الملصقات تحصل على تشفير خاص بها. Signal أنشأت بروتوكول التشفير (بشكل أساسي، نفس الطريقة الفنية التي تنفذها) الشركات الأخرى بما في ذلك برنامج WhatsApp و Skype. ولكن، تطبيق سيجنال أصبح المعيار الذهبي للخصوصية.

 اقرأ: حماية الأطفال فعل الرقابة الأبوية في TikTok

هل Signal فيه خصوصية حقا؟

نعم – ويتجاوز ذلك الخصوصية حقيقة أن محتوى الرسائل مشفرة. يمكنك تعيين الرسائل لتختفي بعد فترة معينة من إطارات التوقيت القابلة للتخصيص. بالإضافة إلى ذلك، لا يقوم تطبيق Signal بجمع أي بيانات تقريبا عن مستخدميه. المعلومات الوحيدة التي يقدمها التطبيق هو رقم هاتفك، كما تعمل الشركة على إيجاد وسيلة لتلافي ذلك من استخدام تطبيق سيجنال عن طريق صنع خوادم اتصال مشفرة. إذا كانت السلطات الأمنية للدول تطلب من Signal الوصول إلى بيانات المستخدمين فأن شركة Signal ستقول، بصدق، أنه ليس لديها بيانات من اجل تسليمها.

من الأسباب التي جعلت شركة سيجنال لا تجمع أي بيانات هو إنها منظمة غير ربحية. ليس لديها إعلانات، لذلك لا حافز لتتبع المستخدمين.

تمويل تطبيق سيجنال

بدلاً من ذلك، تمولها المنح والمستثمرين من القطاع الخاص (أحد المانحين كان لديه مصلحة شخصية ضخمة في صنع منصة موجهة نحو الخصوصية). على الرغم من أن مجموعة صغيرة من نشطاء الخصوصية أنشأوا تطبيق سيجنال في عام 2013، فقد نمت في السنوات الأخيرة.

في عام 2018، تبرع مؤسس WhatsApp براين أكتون (Brian Acton) بقيمة 50 مليون دولار لإنشاء مؤسسة Signal، والذي يديرها الآن.

توجه “أكتون” لصنع تطبيق مراسلة بديل الواتساب عالي الخصوصية حقا بعد أن حصلت Facebook على برنامج WhatsApp مما اضطر أكتون لترك الشركة وسط خلافات كبيرة مع Facebook حول كيفية تفكك خصوصية WhatsApp.

Signal مقابل WhatsApp.

 كل من Signal و WhatsApp تعتمد التشفير التام باستخدام نفس التكنولوجيا. وهذا يعني أن محتوى الرسائل التي ترسلها وتستقبلها مشفرة بشكل تام في البرنامج. ومع ذلك، يجمع Facebook الكثير من المعلومات الأخرى في شكل إحصاءات الاستخدام والبيانات الوصفية وغيرها. ولم تعد هناك طريقة لإلغاء الاشتراك. لا تملك Signal العديد من ميزات التخصيص والتعديلات مثل WhatsApp، مثل الخلفيات. ولكن عندما يتعلق الأمر بالخصوصية الحقيقية، لا توجد مقارنة.

 اقرأ: أربع مفاجئات من واتساب في 2021

Signal مقابل Telegram.

تطبيق آخر يرتفع في الشعبية ويحصل على عمليات تحميل كبيرة هو Telegram. تقول Telegram إنها تبحث عن الخصوصية، لكنها فعلا لديها الكثير من الثغرات. الرسائل على برنامج Telegram ليست مشفرة بشكلٍ تام بل بشكل افتراضي. بالإضافة إلى ذلك، يضم مجموعات كبيرة غير محدودة الحجم يمكن الانضمام إليها بسهولة عبر رابط مما جعلها غير خاضعة للإشراف وأنتشر فيها المحتوى المؤذي وغير القانوني، مثل الإرهاب والإباحية والانتقام (المعروف أيضا باسم المواد الإباحية غير التوافقية).

لا يعزز تطبيق سيجنال المحتوى ويجعله معتدلا فقط، لكنه يحد من المجموعات إلى حد اقصى 1000، وهو مهتم أكثر حول تواصل المستخدم مع الأشخاص الذين هم في جهات الاتصال بدل الانضمام إلى مجموعات من الغرباء في برنامج WhatsApp وبرنامج Telegram أو حتى Messenger.

تحميل برنامج سيجنال

يمكن العثور وتحميل تطبيق Signal في متجر تطبيقات Apple أو في متجر تطبيقات Google Play. من السهل جدا أن تجده نظرا لأنه يقع في مقدمة التطبيقات المجانية.

المصدر

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *