ما هو تطبيق كلوب هاوس (Clubhouse) وهل هو آمن؟

تطبيق كلوب هاوس clubhouse

ما هو تطبيق كلوب هاوس (Clubhouse)؟

هو تطبيق غيّر طريقة التواصل وذلك من خلال محادثات صوتية تتم داخل غرف افتراضية للمناقشات الحيّة تُشبه تلك الغرف الاجتماعات المغلقة أو الندوات المفتوحة، ويُمكن أن تستوعب مجموعات تصل الى 5000 شخص، شهد تطبيق Clubhouse انتشارًا واسعًا وإقبالًا من المستخدمين حول العالم في الأشهر الماضية من 2021 رغم أنهُ تم إطلاقه خلال شهر مارس 2020 على يد بول دافيسون وروهان سيث، وقد وصل عدد مشتركيه إلى 1500 مشترك فقط خلال شهر مايو 2020، واغلبهم من المستثمرين البارزين في التطبيق.

أما الآن فقد وصل عدد مستخدمي تطبيق كلوب هاوس إلى 6 ملايين مستخدم والعدد في الازدياد، ويتطلب الاشتراك فيه دعوة خاصة ممن سبق واشتركوا، بالإضافة إلى أنه متاح لمستخدمي نظام (IOS) فقط، ومن المشاهير المستخدمين لهذا التطبيق دريك وكيفن هارت وتيفاني هاديش.

مميزات تطبيق كلوب هاوس

  • هو تطبيق تواصل اجتماعي جديد لكن ما يميزهُ عن باقي تطبيقات التواصل الاجتماعي أنهُ يعتمد على الدردشة الصوتية فقط، ولا يعتمد على كتابة النصوص أو مشاركة الصور ومقاطع الفيديو.
  • يقوم تطبيق كلوب هاوس على التفاعل الحي؛ حيث يتيح للمشاركين في الغرف والاجتماعات المُداخلة والتعليق عن الموضوع الذي يتم المناقشة فيه، وطرح آرائهم، وإبداء أسألتهم عن طريق رفع اليد أو يمكنهم المشاركة كمستمعين فقط على عكس تطبيقات التواصل الاجتماعي الأخرى التي لا توفر هذه الميزة.
  • إن قام أحد الأعضاء أو المشاركين في غرف تطبيق كلوب هاوس بالإساءة كاستخدام الكلمات البذيئة أو غيرها، يمكن لمنُشئين الغرفة room أو المشرفين أن يقوموا بطرده، وسيتم طرد المستخدم الذي دعاهُ أيضًا وإيقافه ولن يستطيعوا الرجوع مرة أخرى.
  • من مميزات Clubhouse أيضًا أنه لا يمكن أن تُسجل المكالمات والمحادثات داخل التطبيق أبدًا، وأي كلام يُقال في الغرف لا يمكن أن يعاد من خلال تسجيلات مقاطع فيديو أو تسجيلات صوتية، وإذا قمت بتسجيل المحادثة سيظهر لكَ فورًا تنبيه بأن التسجيل غير مسموح وبعد عدة تنبيهات إذا لم توقف التسجيل سوف يتم إيقاف حسابك.
  • يُمكنك اختيار اهتماماتك في بداية التسجيل في Clubhouse، فيُرشح لك التطبيق أشخاص في نفس اهتماماتك لتتابعهم أو غُرف لنفس مجالات اهتماماتك.
  • يمكنك الانضمام للغرف المتاحة بعد الموافقة من المسؤولين، ويمكنك الخروج منها في أي وقت تشاء.

اقرأ: مميزات الانستغرام التي جعلته محتلفا

عيوب تطبيق كلوب هاوس

  • التطبيق كان في بداية انطلاقه متوفر فقط لأجهزة الآيفون أو الأجهزة التي تعمل بنظام (IOS)، لذلك لم يستطع مستخدموا أجهزة الأندرويد تجربة الدردشة الصوتية الفريدة لتطبيق كلوب هاوس.
  • لا يمكن الانضمام للتطبيق إلا من خلال الدعوة من أحد المستخدمين الأقدم.
  • عند قيامك بإرسال دعوة إلى أحد المستخدمين سوف يظهر رقمك للمستخدم الذي قمت بدعوتهِ.
  • كُل مستخدم جديد يَملك دعوتين فقط أي يمكنهُ دعوة مستخدمَين أثنين فقط للتطبيق.
ما هو تطبيق كلوب هاوس (Clubhouse)

كيف يمكن الانضمام لتطبيق Clubhouse ؟

بعد تنزيل التطبيق في هاتفك يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • عند فتح التطبيق بعد تحميله سيظهر لك حقلين الأول (username) الذي يمثل اسمك، والثاني (password) وفيه تكتب كلمة السر الخاصة بك إذا كنت تمتلك حساب في التطبيق وتمت دعوتك مُسبقًا.
  • أما إذا كنت لا تمتلك حساب في التطبيق يمكنك التسجيل فيه بعد المرور بمراحل الانضمام الموجودة في أغلب التطبيقات
  • يمكنك بعدها استخدام تطبيق كلوب هاوس إذا كنت تمتلك دعوة من أحد المستخدمين الأقدم في التطبيق، وإذا كنت لا تملك فيمكنك وضع حسابك في خانة انتظار الدعوات، وستنتظر لحين دعوتك من أحد المستخدمين.
  • عندما تصل إلى قسم (تحديد اهتماماتك) يمكنك اختيار أي شيء أنت مهتم به كالتقنية أو السياسة وغيرها، ويمكنك أيضًا تخطي هذه الخطوة ويمكنك دائمًا تعديل اهتماماتك من خلال الإعدادات.
  • بعد الانتهاء من إنشاء الحساب يمكنك إضافة أصدقاء، ومتابعة الآخرين، والاشتراك في غرف الدردشة المختلفة، ويضم تطبيق كلوب هاوس الكثير من غرف الدردشة المفيدة ذات المحتوى الجذاب.
  • يمكنك الدخول إلى غرف الدردشة كمستمع من دون دعوة، ولو أردت المُداخلة أو السؤال في أي موضوع يمكنك أن ترفع يدك بالضغط على أيقونة اليد وبعد موافقة المشرفين يمكنك الكلام.

اقرأ: تفعيل الاقتران العائلي لتقليل اضرار تيك توك

كيف يمكنك إنشاء غرفة (room) في Clubhouse؟

  • بعد انضمامك لتطبيق كلوب هاوس عن طريق الدعوة يُمكنك إنشاء غرفة خاصة بك للدردشة، وذلك بالضغط على (start a room) أسفل الشاشة في التطبيق.
  • بعد ذلك ستظهر لك ثلاث خيارات:
  1. الخيار الأول (open) ويعني إنشاء غرفة مُتاحة للجميع
  2. الخيار الثاني (social) ويعني إنشاء غرفة خاصة مع الأشخاص الذين تتابعهم
  3. أما الخيار الثالث (closed) وهو إنشاء غرفة مع الأشخاص الذين تختارهم.

هل تطبيق كلوب هاوس آمن؟

وفقًا لمعهد “ستانفورد” للدراسات التقنية اكتشفوا أن المحادثات الصوتية داخل تطبيق Clubhouse غير مشفرة التشفير الكافي، وأن هناك ثغرة تمكن الجهات الخارجية بمعرفة جميع المحادثات الصوتية وبيانات المستخدمين عن طريق رقم الهاتف، وصرحوا أنهم سيعملون لوضع طبقة تشفير إضافية إلى برنامج كلوب هاوس.

اقرأ: اهم تحديثات الواتساب في 2021

بالإضافة إلى ذلك تتمكن الصين من نسخ جميع المحادثات وجميع بيانات المستخدمين لأنه وفقًا للقانون الصيني أي شركة تقع ضمن النطاق الجغرافي للصين يجب أن تسمح للصين بأخذ أي بيانات تطلبها، ولأن تطبيق Clubhouse متعاقد مع شركة ” أغورا ” التي تستضيف جميع بيانات تطبيق كلوب هاوس ، ومقر هذه الشركة يقع في الصين لهذا السبب ستستطيع الصين أن تنسخ جميع البيانات وفقًا للقانون.

تحميل كلوب هاوس

برنامج Clubhouse اصبح متوفر على لأجهزة الأندرويد كذلك بعد أن كان حصراً إلى أجهزة الايفون.

تحميل كلوب هاوس أندرويد

تحميل تطبيق كلوب هاوس iOS

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *