سيارة ابل – السيارة الكهربائية ذاتية القيادة

يُعتقد أن شركة آبل تعمل على مشروع السيارة الكهربائية وتخطط لإطلاقه بعد بضع سنوات. يقال إن المشروع السري للغاية قيد العمل في مختبر مخفي يسمى “SG5” في سني فيل، كاليفورنيا (Sunnyvale, Calif). داخليًا، يعتقد أن مشروع سيارة ابل الكهربائية معروف باسم مشروع تايتان (Project Titan) وقد ينتج عنه في يوم من الأيام سيارة آبل.

بدأت الشائعات حول مبادرة آبل للسيارات الكهربائية في أوائل عام 2015 عندما زعم تقرير أن الشركة كانت تدرس هذه الجهود لبعض الوقت. اعترف ستيف جوبز نفسه بأنه يفكر في بناء سيارة ابل في عام 2008، لكنه علق “الخطط تركز على تطوير هاتف الآيفون”.

سيارة ابل - السيارة الكهربائية ذاتية القيادة

سيارة ابل الكهربائية ستكون بنظام قيادة ذاتية، ولكن لا يزال تحت التطوير، وقد واجه المطورون الذين يعملون على المشروع الكثير من المعرقلات والاضطرابات لا سيما في نظام القيادة والتوجيه، لذلك قامت أبل بالاستحواذ على شركة قيادة ذاتية (Drive.AI) في عام 2019.

سيارة ابل والصراع مع تسلا

 خلال العام ونصف العام الماضيين، أصبح من الواضح أن شركة آبل تعمل بالفعل على سيارة من نوع ما تحت اسم مشروع تايتان، حتى أن الرئيس التنفيذي الشهير لشركة Tesla الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية إيلون ماسك (Elon Musk)، صرح بأنه “سر مكشوف” وهو قيام شركة آبل بصناعة السيارة الكهربائية.

 في وقت من الأوقات، ترددت شائعات بأن شركة آبل تجري محادثات لشراء تسلا، ولكن لم يتم تأكيد هذا التقرير.

وقد علق إيلون ماسك إلى أن شركة آبل “مقبرة تسلا”، بعد الصراع الشديد بين تسلا وابل حول قضية قيام كل الشركتين بأخذ موظفين من الشركة الأخرى.

أقرأ: سيارة بي أم دبليو الكهربائية

بالإضافة إلى تعيين موظفين من تسلا، عينت أيضًا موظفين ومديرين تنفيذيين من شركات فورد، ومرسيدس، وفيات (Fiat)، و هيونداي، وأخرين من شركات أخرى.  ومع ذلك، لا يبدو أن رئيس مرسيدس-بنز قلق للغاية بشأن خطط سيارات أبل، حيث يشبه فكرة تصنيع السيارات من أبل بفكرة تصنيع هاتفٍ ذكيٍ.

يُعتقد أن شركة أبل تدير مشروع تايتان تحت شركة وهمية تسمى البحث 68. في سني فيل كاليفورنيا، حيث اشترت شركة أبل مجموعة متنوعة من العقارات في المنطقة، يناسب كثيرا فكرة تطوير سيارة.

أفادت التقارير أن شركة Apple كانت تهدف في البداية إلى إطلاق السيارة الكهربائية الخاصة بها بحلول عام 2020. لكن تقريرًا أحدث يدعي أن تاريخ إطلاق سيارة ابل الكهربائية قد تم تأجيله إلى عام 2021. ومن المحتمل أن يكون الموعد قد تأثر بمغادرة ستيف زادسكي (Steve Zadesky) الذي كان يقود المشروع.

أقرأ: سيارة جنرال موتورز الكهربائية

تصنيع سيارة ابل

بالرغم من التقارير التي تشير إلى وجود عقارات أشترتها ابل لتصنيع سياراتها، لكن هذه العقارات كانت فقط مختبرات لتطوير نماذج السيارة الكهربائية، وشركة ابل غير قادرة على تصنيع السيارة الكهربائية بنفسها وتحتاج إلى شريك يوفر لها مصانع لإنتاج سيارتها باعداد كافية لتلبية طلبات السوق، لذلك كان توجه ابل في البداية نحو شركة BMW الألمانية، وأشارات بعض التقارير إلى وصولهم لتفاهمات متقدمة، حتى ذكرت بعض التقارير من ألمانيا أن شركة آبل تملك مصنع سري في برلين يعمل فيه من 15 إلى 20 موظف من الدرجة العليا.

كل هذه التفاهمات بين أبل و BMW لم تستمر ولا يوجد تقارير رسمية تتحدث عن سبب توقف العمل بين الشركتين. لكن يبدوا أن السبب هو استمرار آبل في تأجيل مشروعها، وعدم نضجه، وصعوبة منافسة شركة تسلا الرائدة في صنع السيارات الكهربائية في ذلك الوقت هو ما أدى إلى أيقاف التفاهم.

بعد فترة من انقطاع الأخبار عن مشروع الشركة الأمريكية حتى توقع البعض أن آبل أوقفت المشروع. رجع مشروع آبل بالظهور بقوة بالتحديد بعد عام 2019، عندما أعلنت شركة هيونداي أن شركة آبل قد تواصلت معها لإنتاج السيارة الكهربائية.

وحتى لا يتم أضعاف شركة هيونداي تم تحويل العقد إلى شركة كيا الشركة الفرعية إلى هيونداي، وسيتم تخصيص مصنع كيا في جورجيا كمقر رئيسي لتصنيع سيارة ابل، لكن بعدها خرج تصريح رسمي من هيونداي أكدت فيه عن توقف العمل من مع آبل قبل فبراير 2021، ولم يذكر الاسباب أيضاً، لكن يبدو أن تسريب الاخبار من داخل شركة هيونداي هو من أزعج آبل التي تريد أن تعمل بسرية.

شركة آبل تريد أن تحافظ على مشروعها سري حتى صبح جاهزاً؛ لذلك سيكون من الصعوبة معرفة توجه آبل المقبل لعقد شراكه معه لصنع سيارة ابل، بالرغم من ظهور تقارير عن تواصل مع شركة نيسان واهتمامها في سيارة ابل. 

التصميم والإعلان عن السيارة الكهربائية من ابل

لا يُعرف الكثير عن تصميم سيارة Apple، ولا أي موعد رسمي لبدأ إنتاج السيارات الكهربائية المنتظرة، على الرغم من ظهور مجموعة متنوعة من العروض، وكلها خيال بحت، ولا تستند إلى أي شيء سوى بعض الأخبار من مصادر ضعيفة، أو أنباء غير مؤكد تشير إلى نية الشركة الأمريكية لتصنيع السيارات الكهربائية ذاتية القيادة. توقعات كبيرة أن تصبح سيارة ابل الكهربائية جاهزة بالكامل في فترة 2023 إلى 2025 لإنتاج السيارة الكهربائية المنتظرة. يقال إن السيارة ستكون كهربائية، وذلك المتوقع بسبب توجه جميع الشركات لصناعة سيارات كهربائية صديقة للبيئة، على الرغم من أن قدراتها الذاتية غير واضحة في هذه المرحلة.

مصدر1

مصدر2

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *