في الآونة الأخيرة بدأت التجارة الإلكترونية تأخذ حيزاً واسعاً لدى التجار، فبرز العديد من المتاجر والمواقع الإلكترونية التي توفر بيع بالجملة والمفرد من مختلف دول العالم ولمختلف المنتجات مثل متجر BigBuy و AliExpress، فلجأ الكثير من الناس لهذه التجارة كونها تعد أحد أنواع التجارة المربحة والتي تسهل للمستهلكين عمليات الشراء والبيع. ظهرت أيضاً العديد من المصطلحات التجارية بضمنها ما يعرف باسم دروب شوبنغ Drop shopping.

BigBuy
متجر BigBuy

ما هو مفهوم الدروب شوبينغ Dropshopping؟

هو أحد أنوع التجارة الإلكترونية التي تعتمد على وجود ثلاثة أطراف: المزود (مالك المنتج)، والمسوق (مالك المتجر)، والعميل(المشتري). وبصورة أوضح أن نظام الدروب شوبينغ Dropshopping يتمثل ببائع يقوم بعرض منتجات لا يملكها وإنما يقوم بالترويج لها من خلال متجره الإلكتروني الخاص، وهذه المنتجات موجودة في المصنع، أو عند تاجر الجملة، أو في متجر آخر يعرض منتجات التجار.

عند قيام البائع بعرض هذه المنتجات على موقعه أو متجره الإلكتروني مع وضع سعره الخاص، والذي غالباً ما يكون سعر البضاعة الأصلية (بالجملة) مضاف لها تكاليف التسويق وفائدة ربحية، وسيتم عرضها على المستهلكين وحين قيامهم بشراء هذه المنتجات، سيأتي دور المزود أو التاجر الذي يملك منصة تدعم نظام الدروب شيبنغ الذي يقوم في إيصال المنتجات للمستهلكين.

Dropshopping
طريقة عمل الدروب شيبنك

ما الذي يميز مفهوم دروب شوبينغ Drop shopping عن غيره؟

تنوع مراكز العرض يعد من أهم صفات Dropshopping للمستخدمين، إذ يمكن للمستخدمين عرض البضائع والمنتجات من خلال المتاجر الإلكترونية التي قاموا بإنشائها أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، فلن تكون ملزماً بالحصول على متجر في موقع معين ويكفيك أن تروج لهذه المنتجات من خلال أي منصة كتطبيقات التواصل. بعد الترويج لها مع إضافة سعر الفائدة على المنتجات الأصلية وتحديد طرق الدفع يمكنك البدء بالبيع، وسيكون إيصال هذه المنتجات إلى المشترين من خلال شركات الشحن المتوفرة في منصات الدروب شيبنك.

كما ويتميز باختلاف طرق الحصول على الأرباح، وذلك من خلال تحديدها من قبل المستخدم نفسه (مالك المتجر)، فعند قيامه بإنشاء متجر إلكتروني أو استخدامه لوسائل التواصل الاجتماعي للتسويق لهذه المنتجات سيقوم بإدخال طرق الدفع وتحديدها أو يمكنه استخدام وسائل الدفع البنكية في حال قيامه بالترويج من خلال صفحاته على تواصل الاجتماعي أو الباي بال وغيرها من وسائل الدفع.

أما عن السرية، فتتميز بالسرية التامة، إذ إن المشتري لن يعلم بالتفاصيل الكاملة وراء شحن المنتجات ومراكز الحصول عليها، فتتم هذه العملية من خلال الوسيط وهو البائع، إذ يعرض المنتجات التي يروجها مع إضافة فائدة للسعر الأصلي، وبعد تثبيت المشتري للطلب سيتم شحن البضاعة إلى البائع والذي بدوره سيقوم بإضافة حقوق متجره وإرسالها إلى المشتري مباشرةً.

العمل مع متجر BigBuy
BigBuy من أفضل الموردين لعمل الدروبشيبنك

ما هو متجر BigBuy؟

متجر BigBuy هو أحد متاجر الإلكترونية الأوروبية ويعد من أكبر الموزعين في أوروبا والذي يوفر ميزة DropShopping، يملك أكثر من 200 ألف منتج في فئات وتصنيفات متنوعة لأكثر من 5 آلاف علامة تجارية. كما أنه يملك العديد من العلامات التجارية التي تميزه عن غيره من المتاجر مثل Carrera, l’Oreal وغيرها.

ولكونه يضم ما يقارب 200 ألف منتج في تصنيفات وفئات متعددة، ذات أسعار مناسبة جداً جعل للتجار إمكانية استخدام هذا المتجر في ممارسة نظام الدروبشوبينغ في الدول الأوروبية إذ يعد الأنسب ودون اللجوء للاستثمار في الأسهم.
يعتمد متجر BigBuy أيضاً على مبدأ B2B وهو ما يعني بيع المنتجات من شركة إلى شركة أو إلى التاجر. كذلك، يتوفر بيع B2C وهو نظام البيع من الشركات والتجار إلى المستهلك مباشرةً.

كيف يعمل متجر BigBuy ؟

عند فتح متجر BigBuy من خلال متصفح الإنترنت ستشاهد عدة أقسام، تختص الأولى بكونها مدونة BigBuy، والثانية أكاديمية BigBuy. وتملك خيارات أخرى متعددة لمساعدة العملاء والتدريب المستمر، والتجارة الإلكترونية، ومواصفات المنتجات، وأدوات البيع وحتى نظام Drop shopping.

يملك هذا المتجر مجموعة واسعة من المنتجات المختلفة، ومحرك بحث متطور يمكن استخدامه للبحث حسب العلامات التجارية، كما يمكن شحن المنتجات خلال 24 ساعة. كذلك إمكانية الحصول ‏على الخصم للتكلفة الكلية عند الطلب بالجملة أو يمكن الشراء بسعر الموزع إذا تم الطلب بشكل مفرد.

يعد متجر BigBuy من المتاجر التي تسهل للعملاء عمليات الشراء وتنزيل الفواتير عبر الإنترنت، إذ تعمل شركات الشحن الخاصة بهذا المتجر لإبقاء الأسعار في انخفاض دائم، بالإضافة لخدمة إرجاع الطلبات المرفوضة أو التي تعرضت لتلف معين، وإضافة ضمانات للمنتجات والتي تعد أهم ميزة تجعل المستهلكين يرغبون بالشراء من هذا المتجر بالجملة أو المفرد.

خدمات متجر بجباي
يقدم متجر بجباي العديد من الخدمات لتسهيل عمل التجارة الإلكترونية

إيجابيات متجر BigBuy في الدروب شيبنغ

تعتمد السلبيات والإيجابيات ‏على المروجين الذين يستخدمون نظام الدروب شوبينغ Drop Shopping باستخدام متجر BigBuy، الذين يواجهون ضغوط العمل تحت سوق التنافسي ولا تعتمد على المتجر إلا بشكل ضئيل، وتبرز العديد من الإيجابيات في متجر BigBuy، بضمنها:

  • تتم معالجة جميع طلبات بسرعة، ربما سيكلف ذلك رسوماً أكبر لتسليم المنتجات للعميل بعد طلبها من قبلك، لأن الوقت سيكون قليلاً جداً لمعالجة هذه الطلبات، من تقديم طلب العميل للشراء إلى تسليمه مباشرةً.
  • واجهة منتجاتهم محدثة دائماً.
  • الرسوم الشهرية تكون غير ثابتة ومتغيرة.
  • العمل بكثرة يكون معك وليس ضدك، اعتماداً على أن تكون الفائدة التي تطلبها للمنتجات مناسبة مع الجهد المبذول لبيع هذه المنتجات.
  • لا تحتاج لرأس مال ضخم أو لاستثمار مبالغ كبيرة، يمكنك دعم المتجر من خلال تسويق للمنتجات والحصول على مبالغ مادية ولن تضطر لاستخدام أو شراء الأسهم.

سلبيات متجر BigBuy في الدروب شيبنغ

أما من سلبياته والتي ربما يمكننا القول إنها ليست سلبيات وإنما نقاطاً تكون ضد متجر BigBuy عن غيرها من المتاجر التي تستخدم نفس الأنظمة. ربما تكون ضد المروج لكونه لا يعلم بتفاصيل العمل وما يواجه خلاله أو لانسحابه بشكل مبكر، وغيرها من السلبيات مثل:

  • عدم الإمكانية على الاستمرار، إذ ينسحب الكثير من المستخدمين نتيجة رؤيتهم للأرباح القليلة نسبة لجهدهم المبذولة وهذا يعود لعدة أسباب منها، قلة البيع والمنافسة العالية والفوائد القليلة، لهذا يلجأ الكثير لعدم الإكمال في هذه التجارة.
  • عند ترويج للمنتجات ستكون بمعزل تام عن المتجر الرئيسي BigBuy، فأي شكوى تقدم من قبل العميل عن تأخر أو تلف أو أي شكاوى أخرى سيواجهها المروج، إذا إن العميل لن يتعامل سوى مع المروج الذي قدم وروج لهذه البضاعة، لهذا يجب التعامل والرد على العملاء والتخلص من مخاوفهم لحين معالجة هذه المشاكل وتفادي إلغاء الطلبية.
  • المنافسة الكبيرة، ولكون المتجر يقدم منتجات متنوعة لا تعد ولا تحصى، فقد قدم آلاف المروجين لهذا المتجر للتقديم على نفس نظام العمل وهو نظام Drop shopping، ستكون المنافسة قوية جدا تجعل البعض منهم يرغب بالانسحاب، إذ يعمل جزء من المروجين لتخفيض الفائدة لجذب العملاء بسرعة وهو ما يجعلهم يكسبون أكثر من غيرهم لكثرة الطلب.

هل يمكن الاعتماد على متجر BigBuy في نظام دروب شوبينغ؟

كما وضحنا في بداية هذا المقال عما يعنيه نظام Dropshopping، والذي من خلاله يمكنك الاعتماد على متجر BigBuy، لعمل حساب داخل المتجر واختيار المنتجات التي ترغب في ترويجها على تطبيقات التواصل أو على المدونة أو موقع ويب تملكه، ثم اختيار تسعيرة مناسب مضاف إليها سعر الفائدة، ووضع استراتيجية إعلانية تضمن تسويق هذا المنتج لكمية كبيرة من العملاء.

ربما يبدو الأمر بسيطاً لكنه يعد طريقاً صعباً بسبب المشاكل التي تتضمن هذا المتجر أو نظام الدروب شيبنك بشكل كامل، كالمنافسات القوية بين المروجين، والإحباط بسبب الأرباح الضئيلة، والمشاكل التي تواجه المروجين بسبب الشكاوى التي يقدمها العملاء، أو سوء المنتج وتلفه. لكن، مع الاستمرار سيكتسب المروج خبرة في التعامل مع كل هذه الصعوبات، وعملاء ثابتين يثقون بالمنتجات التي يروج لها، وهو ما يجعل له ربح دائم بسبب الطلب المستمر والفائدة الثابتة لكل منتج.

▪ الخاتمة

يعد متجر BigBuy من المتاجر الجادة في عملها رغم السوق التنافسي، فحققت إنجازات ونجاحات باهرة في نظام الدروب شوبينغ Drop Shopping خلال فترة وجيزة، وهو ما يعد أفضل خياراً للبدء به في حال كنت ترغب في العمل بهذا النظام.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.