منصات التعليم الإلكتروني العربية والعالمية 2022 الدليل الشامل

أهم منصات التعليم الإلكتروني العربية والدولية 2021

ساهمت التطورات التكنولوجية بفتح المجال أمام عنصر جديد ومهم من عناصر الحياة ألا وهو التعليم ، إذ لم تعد التجارة وحدها تمارس في عالم معلوماتي كبير، أنما أصبح للتعليم نصيبًا كبيرًا من ذلك بظهور منصات التعليم الإلكتروني، خصوصًا أن العالم في الآونة الأخيرة شهد تطورًا وتسارعًا ملحوظًا في مجال التكنولوجيا، ومع مواكبة التطورات التي أدت إلى أحداث تغييرات جوهرية في مجالات الحياة، فقد فرض على الجميع الالتزام بأسلوب حياتي أو منهجي جديد لمقاومة وباء أو جائحة كورونا والتي تعد بدورها سبب رئيسي لاعتماد منهج تعليمي إلكتروني، وعلى هذا الإساس فقد تحتم على التدريسيين خلق بيئة جديدة لبناء سياسية تعليمية قويمة وذات نتائج جيدة.

أن جميع الوزارات التربوية حول العالم تبنت قضية مهمة لإتمام العام الدراسي حتى وان كان بدون حضور يومي إلى المدرسة أو الجامعة، ومن أجل عدم إيقاف عملية التعليم والتي تعد بدورها أساس بناء المجتمعات، فقد تم التعويض عن المدارس بمنصات التعليم الإلكتروني يتم التواجد بها “أون لاين” مباشر من منزلك من دون الحضور ولتفادي انتشار الوباء الخبيث.
خصوصًا وأن منظمات الصحة قد نادت بأهمية الالتزام والاهتمام لتفادي ارتفاع الإصابات، وفي ظل هذه الظروف الراهنة احتلت المنصات التعليمية الإلكترونية مركزًا مهمًا في عالم التكنولوجيا.

لمنصات التعليم الإلكتروني مميزات عديدة، ولا شيء يكون متكامل كما لهذه المنصات إيجابيات لها سلبيات، وسنتناول هذا في مقالنا لاحقًا أضافة لمفهومها، ومميزاتها، وعيوبها، ومنصات التعليم الإلكتروني الأكثر انتشارًا، والأكثر استخدامًا عربيًا ودوليًا.

منصات التعليم الإلكتروني

مفهومها: بيئات تعليمية تفاعلية توظف تقنية الويب، وتجمع بين مميزات أنظمة إدارة المحتوى الرقمي وبين شبكات التواصل الاجتماعي (الفيس بوك). وهي تعد أسلوب من أساليب التعليم الحديث لإيصال المعلومة للمتعلم، ويتم العمل بها عن بعُد بإحدى أليات الاتصال الحديثة.

تعد مؤخرًا الساعد الأيمن للعديد من التدريسيين (المعلمين وأساتذة الجامعات)؛ لنشر دروسهم وإلقاء محاضراتهم عن بعد وبصورة مبسطة، إضافة إلى أمكانية وضع جميع الأنشطة التعليمية المتنوعة وتطبيقها من قبل الطلاب بصورة صحيحة وبسهولة فائقة.

منصات التعليم الإلكتروني أنما هي نظام إلكتروني قائم بذاته، يمكنك من التعلم والتفوق والكتابة والقراءة فقط من خلال هاتف محمول أو حاسب إلي. حيث يكون المعلم مفصولا أو بعيدًا عن الطالب أو المتعلم بمسافة جغرافية قد تطول أو تقصر.
تكمن أهمية التعليم الإلكتروني في حل مشكلة الانفجار المعرفي والإقبال المتزايد على التعليم وتوسيع فرص القبول في التعليم، والتمكين من التعليم الالكتروني دون ترك أعمالهم والمساهمة في كسر الحواجز النفسية بين المعلم والمتعلم، وإشباع حاجات وخصائص المتعلم مع رفع العائد من الاستثمار بتقليل تكلفة التعليم.

ولا تقتصر منصات التعليم الإلكتروني على نوع أو شكل واحد أنما هناك العديد من المنصات التعليمية الإلكترونية والتي سنأتي لذكرها لاحقًا.

مكونات نظام التعليم الإلكتروني

يتكون نظام التعليم الإلكتروني أو منظومة التعليم الإلكتروني من عدة عناصر أساسية والتي على أساسها يتم التعليم الإلكتروني، ومنها:

  1. المحتوى العلمي أو المادة المقررة.
  2. هيئة التدريس أو المدربين.
  3. الطالب أو المتعلم.
  4. البيئة التعليمية أو التفاعلية للمتعلم.
  5. المحتوي الإلكتروني من مصادر ووسائط إلكترونية.
  6. إدارة شؤون المتعلم أو الطالب.
  7. نظام تقييم المتعلم.
  8. الخدمات والتسهيلات للمتعلم.
  9. التعلم الجماعي من خلال المناقشة الإلكترونية.
  10. عمليات التطوير والتصميم.

ولكل واحدة من هذه المكونات عملها الخاص بها بدءًا من المحتوى العلمي والمعرفي وانتهاءً بالتطوير والتحليل داخل المنظومة الإلكترونية.

أنواع التعليم الإلكتروني

لقد تطور التعلم عن بُعد تطورًا ملحوظًا في الآونة الأخيرة وبشكل كبير، وقد يكون مباشرًا ويكون الاتصال فيه بين المتعلم والمعلم بصورة مباشرة أمام جهاز الحاسوب أو الهاتف النقال، وهو ما يعرف بالمتزامن، وغير المباشر أي لا يتم بصورة مباشرة وما يعرف بغير المتزامن.

أما النوع الثالث من أنواع التعليم الإلكتروني، وهو المدمج ويتم فيه المزج بين أدوار التعلم التقليدي والتعلم الإلكتروني. وسنأخذ كل نوع على حدة ونقوم بتعريفه على النحو الآتي:

1. التعلم الإلكتروني المتزامن (Synchronous E-Learning)

يحدث التعلم المتزامن عندما يتفاعل المعلم وتلاميذه في نفس الوقت والفترة ولكن بأماكن مختلفة. ويطلب من الطلاب المسجلين في مساقات التعلم المتزامن تسجيل دخولهم الى أجهزة المحمول أو الكمبيوتر الخاصة بهم، خلال أوقات محددة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. وقد يشمل التعلم المتزامن كل وسائل الوسائط المتوفرة مثل، الدردشات الجماعية، والحلقات الدراسية عن بعد أونلاين، واجتماعات الفيديو، والمكالمات الصوتية الهاتفية. والتعليم المتزامن خيار جيد للطلاب الذي يريدون أو يحبون التفاعل مع زملاؤهم خلال فترة محددة.

2. التعلم الإلكتروني غير المتزامن (Asynchronous E-Learning)

التعلم غير المتزامن هو التعلم غير المباشر، وهذا النوع من التعلم لا يحتاج لوجود المتعلمين أو التدريسيين في زمان أو مكان واحد، ويتم هذا النوع من التعليم باستخدام تقنيات التعليم الالكتروني والتي منها البريد الإلكتروني، حيث يتم تناقل المعلومات المعرفية بين الطلاب مرة وبين المعلم في فترات متلاحقة، وأيضاً للمتعلم حق اختيار الزمان والمكان المناسبين للتعلم. ويمتاز بمطاوعته ويلبي كافة الاحتياجات سواء كانت اجتماعية أو مهنية للدارسين.

3. التعلم المدمج (Blended Learning)

طريقة من طرق التعليم التي تدمج عناصر التعليم التقليدي وعناصر التعليم عن بعد، لتنتج بيئة تعليمية تحتوي على مزيج من العديد من طرق التعليم ونظريات التربية. وهو أحد صيغ التعلم التي يندمج فيها التعليم الإلكتروني مع التعليم التقليدي في إطار واحد؛ حيث توظف أدوات التعليم الإلكتروني، سواء المعتمدة على الكمبيوتر أو المعتمدة على الشبكات في الدروس والمحاضرات، إضافة إلى جلسات التدريب والتي تتم غالبا في قاعات الدرس الحقيقية المجهزة بإمكانية الاتصال بالشبكات.

مميزات منصات التعليم الإلكتروني

يضمن نظام إدارة التعليم الإلكتروني كفاءة التصميم التعليمي وجودته واختلاف طرق عرض المعلومة، كما يساعد على استخدام التكنولوجيا الحديثة كوسيلة تعليمية، مما يشجع التفاعل بين عنصري نظام التعليم، كما ساعد على تطوير التعليم الذاتي لدى الطلاب وسهولة المتابعة والإدارة الجيدة للعملية التعليمية. ولمنصات التعليم الإلكتروني العديد من المميزات والتي ساعدت العديد من الطلاب على التفوق والنجاح.

  1. تمكن المتعلم والمعلم من اختيار الوقت والمكان المناسب للقيام بالعملية التعليمية.
  2. سهولة إيصال ونقل المعلومة للمتعلم.
  3. يساعد على تفادي مشكلة أعداد المتعلمين الكبيرة.
  4. يمكن تقسيم المتعلمين إلى مجموعات حسب الاتفاق المقرر بين التدريسي والمتعلم لسهولة تلقي المعلومة الدراسية.
  5. سهولة تبادل الخبرات بين المعلمين مما يؤدي إلى تعاون تربوي أكثر فاعلية.
  6. سهولة منح خصوصية أكثر للمتعلمين حيث يمكنهم المحاولة مرة واثنين دون إحراج.
  7. أبداء المتعلم رأيه بكل حرية وبكل احترام بدون أي عوائق.
  8. تشجيع المتعلمين على روح التعاون والعمل الجماعي فيما بينهم.
  9. سهولة التحدث مع أي تدريسي أو أستاذ جامعي من دون الذهاب لمكان العمل.
  10. سهولة تقديم طور المتعلم من خلال أدوات تقوم بوضع الدرجات والنتائج للمتعلمين إلكترونيًا.
  11. سهولة الإجابة على استفسارات المتعلم وإعطاء حلا مفصلا لمادة المقرر وطريقة استخدامه.

عيوب منصات التعليم الإلكتروني

كما لهذه المنصات مميزات لها عيوب لا يمكن التغافل عنها أو تركها، ومنها:

  1. عدم تقبل العديد من المجتمعات لهذا النوع من التعليم.
  2. صعوبة الحوار والمناقشة عند بعض المتعلمين.
  3. انخفاض رغبة المتعلم في الدراسة عن بُعد.
  4. الحاجة لتعديلات في المقررات الإلكترونية بسبب التطور التكنولوجي.
  5. يتطلب استخدام هذا النظام من التعليم وجود إنترنت سريع وأحيانا أجهزة بمواصفات خاصة.

شراء أفضل جهاز لوحي للدراسة من شاومي

شراء جهاز لوحي للدراسة يدعم القلم من هواوي

شراء جهاز لوحي للدراسة يدعم القلم من سامسونج

أنواع منصات التعليم الإلكتروني

قلنا مسبقًا بأن الانتشار الواسع لوباء كورونا دفع العديد من المدارس والجامعات في معظم دول العالم لأغلاقها لتلافي الإصابات وزيادتها، وعلى هذا الأساس فأن العديد من منصات التعلم الإلكتروني عجلت بتقديم العديد من الدورات التدريبية، وبمستويات مختلفة للطلاب، والجامعيين، وحتى العاملين في مجالات الصحة، أو الفنون والعديد من المجالات الأخرى.

والعديد من منصات التعليم الإلكتروني تقدم محتوى تعليمي مجاني، وبعضها بسعر معقول ومناسب جدًا للمتعلمين، ولمنصات التعليم الإلكتروني للعديد من المتعلمين لا تقف على متعلمي المدارس والجامعات، إنما لكل الفئات وبكافة المجالات، وهناك منصات عربية ومنصات دولية، وسنقوم بذكر اهم منصات التعليم الإلكتروني التي تهم الشباب وطلاب الجامعات المعتمدة عربيًا ودوليًا مع موجز لكل منصة على النحو الآتي:

اقرأ: الحوسبة السحابة واهميتها في التعليم الالكتروني

منصات التعليم الإلكتروني العربية

هناك العديد من منصات التعليم الإلكتروني بمحتوى عربي بغض النظر عن كونها مجانية أو غير مجانية. لكن سنخص بالذكر أهم المنصات التعليمية الالكترونية المعتمدة عربياً:

1. منصة إدراك

أهم منصات التعليم الإلكتروني العربية والدولية 2021

إدراك من منصات التعليم الإلكتروني العربية غير الربحية، أي أنها توفر موارد تعليمية مجانية عالية الجودة دون معاناة، ولكافة المناهج الدراسية بدءًا من رياض الأطفال، وحتى الصف الثاني عشر، وأيضًا تقدم دورات للبالغين.

انطلقت المنصة 8 نوفمبر عام 2013 من خلال مبادرة مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية بالشراكة مع شركة إيديكس (سنتطرق لها لاحقاً). لهذه المنصة مزايا رائعة إضافة لكونها مجانية وباللغة العربية، فهي توفر دورات وأنشطة دراسية ولخبراء وأساتذة عرب، وتعد “إدراك” الأشهر إلكترونيًا فهي تهدف إلى تقديم مساقات تعليمية مجانية لا حصر لها في التعليم، وتهدف لتطوير مهارات الطلاب من خلال الاشتراك بأفضل المساقات التي توفرها أفضل جامعات العالم من ضمنها جامعة هارفرد، ومعهد ماسشوستس للتكنولوجيا وغيرهم، ويصدر عنها شهادات مصدقة ومجانية.

والذي يجعل منها من منصات التعليم الإلكتروني الشاملة هو أنها تدعم أهم قسمين هما، التعليم المستمر، والتعليم المدرسي.

التعليم المستمر عبر إدراك يمنح فرصة ذهبية للجميع في الحصول على شهادة معتمدة من الموقع من خلال اجتياز تلك الدورة التي اشترك بها بصورة مجانية. إضافة إلى الثقة في جودتها العالية التي ميزت إدراك منذ سنوات وجعلتها وجهة مميزة للدارسين.

أما قسم التعليم المدرسي فنجد أن هناك قسم منبثق للطالب وولي الأمر والمعلم، وكلًا منهم يمكنه التسجيل باسم المستخدم ورقم السر الخاص به. هذا القسم يخص سنوات الدراسة المتعاقبة منذ مرحلة رياض الأطفال وحتى الجامعة، فسوف تجد مناهجك الدراسية مهما كانت دولتك؛ لأن إدراك هي منصة كل العرب؛ فقد أصبحت المواد المدرسية الآن ملك يديك عبر إدراك للتعليم الإلكتروني.

أما بالنسبة للتسجيل في موقع إدراك يمكنك التسجيل عبر الفيسبوك، أو حساب جوجل، أو عبر الموقع عن طريق اسم المستخدم وكلمة السر إذا كان لديك حساب مسبق على موقع إدراك. وعند تسجيل الدخول يمكنك من الدخول لأي كورس تعليمي وتفعيل الإشعارات ليصلك كل جديد، وأخيراً فهي رائعة وذات مزايا فريدة.

2. منصة رواق

أهم منصات التعليم الإلكتروني العربية والدولية 2021

هي منصة عربية تعليمية للتعليم الالكتروني المفتوح للمساقات الجماعية المفتوحة المصادر. أنشِئت بالشراكة بين فؤاد الفرحان وسامي الحصين. وتوفر مقررات دراسية ومواد أكاديمية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون مميزون وذو خبرة عالية، تمنح التعليم لجميع الأعمار والفئات لطلاب الجامعات وللموظفين، ولكل شخص تهمه الاستزادة المعرفية دون قيد أو شرط وبشكل مجاني.

بدأت رواق بأربعة مواد في ثلاث تخصصات، علوم الحاسب، والموهبة والإبداع، والعلوم الشرعية. ولكن بمرور الوقت بدأت بتوسع دائرة أنشطتها لتشمل مجالات جديدة مثل إدارة الأعمال بمختلف التخصصات وعلوم الاقتصاد، والعلوم الطبية، والبرمجة، الهندسة، العلوم الاجتماعية، الدين، القانون، وغيرها من العلوم التي تكون محل اهتمام للدارسين. ويقدمها أساتذة معتمدين من جميع أنحاء العالم وباللغة العربية.

تقدم رواق للمتعلم محاضرات مرئية وتمارين تفاعلية للتأكد من استيعاب المادة المرئية المدروسة، وهذه التمارين تتضمن أسئلة تخص المقطع المرئي مع تصحيح فوري للأجوبة. إضافة لذلك، تعطي رواق شهادة إكمال للطالب المقدم بعد إكماله أو تجاوزه الاختبار النهائي. ويمكن للطالب من خلال رواق عند عدم فهمه لمسألة ما من وضع سؤاله أو استفساره حول المادة بخانة النقاشات في قسم الدرس، ويمكن أيضاً الإجابة من قبل طالب أخر أو المحاضر أو الأستاذ نفسه.

3. منصة نفهم

3 نفهم

وهي من منصات التعليم الإلكتروني المجانية المبتكرة انطلقت سنة 2013، على يد شاب مصري يدعى مصطفى فرحات، تقدم شرحا مبسطا لمناهج التعليم في دول الوطن عربي عن طريق فيديوهات مدتها تتراوح بين 5 و 20 دقيقة، حيث توفر أكثر من 17000 فيديو تعليمي، وكل ذلك بشكل مميز.

وهي تقدم موضوعات تعليمية في كافة المجالات، ومن أهم المزايا التي تقدمها “نفهم” أنها تحفز الطلاب أو المتعلمين على إعداد الدروس بأنفسهم، ومشاركتها مع زملاؤهم، ومحاولة شرح الموضوعات التي يصعب فهمها واستيعابها. إضافة لذلك إنها تقدم دورات تدريبية ومحاضرات مباشرة للتواصل الحي بين المتعلم أو الطالب وبين المتخصصين في جميع المجالات.

منصة نفهم لا تقدم فائدة للطلاب والمدرسين فقط بل حتى أولياء الأمور يفيدون منها ومن مجالاتها التدريبية. وتوفر إمكانية التسجيل عبر حسابك بالفيس بوك أو عبر Gmail أو Yahoo ، وبعد التسجيل وإكمال البيانات تقوم باختيار نوع العضوية طالب أو معلم، وسيتم إنشاء خانة خاصة بك وبمساهماتك.

4. منصة تمكين

أهم منصات التعليم الإلكتروني العربية والدولية 2021

هي منصة أو مؤسسة للتدريب الالكتوني، ومشروعاً رائداً في تقديم تدريب مميز وبشكل احترافي في سوريا والوطن العربي، هدفها تنمية مهارات الأفراد للمساهمة في تشكيل جيل قادر على النهوض بالمجتمع. وتعد بمثابة صف تعليمي تدريبي يتمكن فيه المدرب من استخدام مختلف الأدوات التقنية لنقل خبرته إلى المتدربين الراغبين في تنمية مهاراتهم، وبمختلف المجالات الفكرية والاجتماعية والاقتصادية، كما يسهل استخدامها من قبل الكثيرين الراغبين بالتعلم.

يمكن الدخول إلى موقع Tamkeen، عبر جهازك اللوحي أو الموبايل والتسجيل عن طريق تعبئة الحقول الفارغة، والتي تتطلب معلوماتك الشخصية، وبعد ذلك تظهر لك المحتويات لتحدد المستوى الذي تريده في التعليم.

5. منصة ندرس

أهم منصات التعليم الإلكتروني العربية والدولية 2021

منصة عربية للتدريب الإلكتروني. ندرس أصبحت جزءًا من الجمعية العُمانية لتقنيات التعليم (جمعية عمانية معتمدة من وزارة التنمية الاجتماعية بسلطنة عمان، تتمتع بالشخصية الاعتبارية ويكون مقرها الرئيس بمحافظة مسقط، وينطبق عليها قانون الجمعيات الأهلية)، وتتمثل رسالة الجمعية في وضع وتبني إستراتيجية موحدة لرؤية مخططة لمقومات وعوامل نجاح مجال تقنيات التعليم، وتنفيذها من خلال الاستعانة بالمهارات والإمكانيات الفنية لدى الجامعات والمؤسسات التعليمية الخاصة والأفراد والخبراء.

توفر “ندرس” علم ينتفع به المتعلم في كافة المجالات الحياتية، ودورات تقنية عالية الجودة باللغة العربية لاكتساب المهارات المطلوبة في حياتنا اليومية. وتوفر أداة مجانية لبناء الدورات بمحتوى عربي وقد صنعت خصيصًا للمدرس العربي وباللغة العربية، وتعتمد معايير وجودة واضحة ضمن مستوى مقبول. وهي منصة مبنية بأحدث التقنيات التعليمية وبأفضل الحلول واستخدمت اللغة الإنجليزية في طرح مضامينها، إلا أن بروز مواقع تقدم نفس الخدمة بدرجة عالية من الاحتراف، وباللغة العربية، وجه أنظار شريحة كبيرة من طالبي التعليم الالكتروني عن بعد للحصول على خدماتها.

6. منصة أكاديمية حسوب

أهم منصات التعليم الإلكتروني العربية والدولية 2021

أكاديمية حسوب تعد واحدة من أفضل الأكاديميات ومنصات التعليم الإلكتروني المجانية المعروفة، تأسست الشركة في عام 2001، وتدير أكبر منصتين مستقلتين للغة العربية وأكبر شبكة إعلانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من بين شركات أخرى تقدم دروس ودورات متنوعة، لكنها تركز بشكل رئيسي على تعليم التكنلوجيا، وإدارة الأعمال، وإضافة لذلك فأنها تقدم محتوى مجاني، ومتخصصة باللغة العربية مع شهادة معتمدة.

من أهم الميزات التي تحصل عليها في أكاديمية حسوب إعادة الرسوم في حال لم تحصل على عمل خلال 6 أشهر، وأيضًا أنها تتميز بالدورات المتطورة بشكل دائم إضافة إلى التواصل مع المتخصصين، ويكون التطبيق عملي وليس فقط نظري إلى جانب مجموعة كبيرة من المقالات المعرفية وعدد من الكتب التي يحتاجها كل مطور ومبرمج.

7. منصة مهارة

أهم منصات التعليم الإلكتروني العربية والدولية 2021

مهارة من منصات التعليم الإلكتروني العربية المجانية للتدريب في شتى العلوم والمهارات. تقدم العديد من الدورات التعليمية في مختلف التخصصات والمجالات المتنوعة والمطلوبة بشدة. يتوفر فيها حتى الآن 290 دورة تعليمية بعض منها المجاني ومنها المدفوع.

تهتم “مهارة” بالمجالات الأكثر طلبًا للمتعلمين، أما عملية الدخول للموقع سهلة جدا فبعد الدخول إلى الصفحة الرئيسية ومن ثم يمكنك اختيار الدورة التي تريد تعلمها والبدء فيها. ويمكنك البحث عن الدورات المجانية والبدء فيها أيضا.

8. منصة دروب

أهم منصات التعليم الإلكتروني العربية والدولية 2021

دروب من منصات التعليم الإلكتروني ورفع مهارات المتعلمين، وهي إحدى مبادرات صندوق تنمية الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية، وتعد من البرامج أو من منصات التعليم الإلكتروني المشهورة والتي يسجل بها العديد من الطلاب والباحثين عن الخبرة والتفوق. تسعى هذه المنصة لتطوير المهارات في كل الفئات ذكورًا وإناثًا، وتساعدهم على اكتساب المهارات الوظيفية المؤهلة لحصولهم على الاستقرار المنهي والوظيفة المناسبة.

تحتوي ا”دروب” على برامج تدريبية إلكترونية متنوعة وبشكل مجاني، وفيها العديد من الموضوعات التي تكون محل اهتمام الدارسين والباحثين. فهي متخصصة في تعزيز واكتساب الخبرة والمهارة.

اقرأ: تطبيقات مميزة تساعد في التعلم عن بعد

للتسجيل في دروب يتم من خلال الدخول إلى موقعهم واختيار الأفراد، ومن ثم الضغط على إنشاء الحساب، وإدخال البيانات الشخصية، وجميع المعلومات المطلوبة.

9. منصة شمسنا العربية

أهم منصات التعليم الإلكتروني العربية والدولية 2021

شمسنا العربية موقع من المواقع التعليمية العربية مختص بترجمة عدد من المساقات الجامعية التي يتم تدريسها من قبل مدرسين جامعيين من أفضل الجامعات في العالم. وهذه المساقات تتضمن ترجمة كاملة للمحاضرات الفيديوية وملفات PDF. إضافة لذلك يتوفر في موقع شمسنا ملفات تعتبر كالكتاب الجامعي للمساق، وأيضاً يتوفر فيها الواجبات المدرسية وحلولها، وعدد غير قليل من الملحقات لتضفي شرحًا نافعًا لأفكار متنوعة من روابط الويب وغيرها الكثير.

موقع شمسنا العربية موقعًا مجانيًا ويوفر جميع المساقات للدارسين بشكل مجاني، ويعد شمسنا من أفضل منصات التعليم الإلكتروني العربية لتنمية التعليم الذاتي.

أما الدخول للموقع فلا يشترط التسجيل بل يمكنك الدخول مباشرة والاستفادة من المساقات، شمسنا داعم جهوده “التعليم المفتوح” معهد MIT للتقنية في كامبردج، وهذه الجامعة تعد من أفضل جامعات العالم.

10. منصة كورسات

10 كورسات

كورسات هي منصة عربية تعليمية ظهرت مؤخرًا تختص بجمع الكورسات المجانية المتوفرة على الأنترنت، وبكافة المجالات الأكاديمية للمتعلمين. ولا تقتصر على اللغة العربية بل وحتى اللغة الإنجليزية. نالت إعجاب بعض الطلاب لسهولتها وبساطة محتواها، إضافة لذلك لها العديد من المميزات؛ حيث تتميز كورسات بتوفير فرصة لأصحاب الخبرات بتقديم محتواهم بشكل حسن وللوصول لعدد كبير من الجماهير.

تعد كورسات إحدى منتجات شركة سمات، وهذه الشركة متخصصة في التعلم المستمر الدائم. واجهة كورسات بسيطة بعيدة كل البعد عن الغلو المبالغة، إضافة لوجود عدد من الأقسام تمكنك من الوصول الى الكورسات وبكافة المجالات المتوفرة في كورسات. أما بالنسبة للشهادة فأنها تعطي شهادة عند إكمال أي مساق من المساقات.

11. منصة معارف

أهم منصات التعليم الإلكتروني العربية والدولية 2021

من منصات التعليم الإلكتروني العربية المجانية تهدف إلى النهوض بمستوى الفرد العربي عن طريق الدورات التدريبية التي تقدمها بمختلف المجالات، فهي تهيأ اكبر قدر من الدورات التدريبية واكثر من 6500 مصدر تعليمي عربي في مكان واحد، حيث تحتوي منصة المعارف التعليمية على اكثر من 12 الف دورة و160 الف درس تعليمي.

تقدم “معارف” شهادة معتمد لبعض الدورات التدريبية، فهناك شهادة اعتماد تظهر في الصفحة الشخصية للدورة التي تدرسها، وتكون باللون الرصاصي. وحين الانتهاء من الدورة التدريبية تتحول إلى اللون الأخضر وهذا يعني أنها متاحة، وهناك زر عند الضغط عليه يمكنك من سحب الشهادة. وتحتوي على 135 ألف درس أون لاين مجاني، و 3.5 مليون طالب يدرس سنويًا، و12 الف دورة تدريبية.

والمميز فيها أنه يتم اختيار الدورات على أساس معايير الجودة لتكون دورات تدريبية معتمدة في معارف.

12. منصة فرصة

أهم منصات التعليم الإلكتروني العربية والدولية 2021

منصة فرصة هي من أكبر منصات التعليم الإلكتروني العربية المتخصصة في دعم الطلبة والخريجين الجدد الباحثين عن فرصة التوظيف. وتتيح المنصة فرص تعليمية وتدريبية والدراسة في الخارج أيضاً، وهذه الدورات تكون متنوعة محليًا أو عالمياً للشباب لتنمية قدراتهم.

تقدم فرصة دورات تدريبية مجانية يتم طرحها على شكل فيديوهات وبجودة عالية يشرح فيها المدرب المحتوى بكل سلاسة واحترافية. وهذه الدورات التدريبية تكون بروابط خارجية وخاصة بمواقع أخرى معروفة.

تعرض “فرصة” جميع المعلومات الأساسية مع ملخص بالمحتوى والمواضيع التي سيتم طرحها. ويتم تقسيم كل دورة من الدورات التدريبية إلى دروس في شكل مقاطع فيديوهات لإيصال المعلومة والتركيز من ناحية، ولتسهيل تحميل المقاطع الفيديوهات للاستفادة منها لاحقا من ناحية أخرى.

اقرأ: مواقع موثقة لكتابة بحوث التخرج والتقارير

وتوفر فرصة دورات للراغبين بتحسين قدراتهم وللرفع من مؤهلاتهم العلمية، خصوصًا أن الدورات المعروضة على المنصة متعددة وتشمل اغلب المجالات الرائدة في سوق العمل، وتوفر شروحات ومعلومات مفيدة تساعد على التقدم وتطوير الذات نحو الأفضل.

إضافة لذلك، فأن فرصة توفر دورات مع العديد من المدربين المؤهلين وصانعي المحتوى المتمكنين من اختصاصاتهم. والدورات المعروضة على المنصة مجانية يمكن لأي شخص الاطلاع عليها والاستفادة منها.

13. منصة نون

أهم منصات التعليم الإلكتروني العربية والدولية 2021

أكاديمية نون للتعليم من منصات التعليم الإلكترونية توفر منصة نون كافة الدروس التعليمية والدورات التدريبية للطلاب، وتتضمن جميع المراحل الدراسية من الصف الأول الابتدائي وحتى الشهادة الثانوية.

المنصة توفر شروحات إلى جميع المراحل الدراسية؛ الابتدائية، والإعدادية، والثانوية، كما تميز بتوفيرها نشاطات صيفية وتطبيقات تفاعلية بالتعاون مع أولياء الأمور.

تم تأسيسها سنة 2013، في المملكة العربية السعودية على يد كل من محمد الضلعان، وعبد العزيز السعيد، واتخذت الرياض مقرا لها.

توفر منصة نون أجواء مريحة للطلاب والمعلمين بعيدة عن الأساليب التقليدية؛ حيث تعتمد على جذب الطلاب من خلال إجراء اختبارات تجريبية بمعرفة مستوى الطالب، والطريقة المناسبة لتعليمهم الالكتروني. تضم منصة نون أكثر من 6 ملايين طالب مسجل في المنصة ومستمر، هذا العدد بالتزايد مما جعلها سريعة الانتشار في المملكة السعودية داخلها وخارجها.

توفر منصة نون أكبر عدد من الوظائف لأكثر عدد من الشباب حول الوطن العربي وبكافة التخصصات العلمية. ويمكن تسجيل الدخول على منصة نون بكل سهولة من خلال تنزيلها من متجر بلاي ستور من هاتفك المحمول، وتطبيق خطوات التسجيل وتدوين كافة معلوماتك، وعند الانتهاء تختار صفك الدراسي وتبدأ جولتك الدراسية.

14. أكاديمية ملتقى الدارين

أهم منصات التعليم الإلكتروني العربية والدولية 2021

أكاديمية ملتقى الدارين تعد من أكبر الأكاديميات الداعمة للتعلم عن بعد منذ سنوات. تأسست بجهود المتطوعين منذ عام 2011م. ومنذ نشأتها تعتبر واحدة من الجمعيات الخيرية الوقفية لفاعل خير في الإسكندرية بمصر.

اشتهرت أكاديمية ملتقى الدارين بتوفير دورات تدريبية مجانية، ومنح المتدرب شهادة مثل شهادة ملتقى الدارين icdl، وتعد من الشهادات الهامة في التعيين لبعض مجالات العمل. إضافة الى شهادة كورسات التسويق الإلكتروني والبرمجة وغيرها الكثير.

كانت مهمة المتطوعين دعم الراغبين في التعلم بدورات تدريبية مجانية، حتى تكون متوفرة لكل من لا يملك مالًا ولكنه يرغب بالعلم والمعرفة في شتى المجالات. تدعم الأكاديمية فكرة التطوع والعمل دون انتظار العائد المادي للمتطوعين من الأساتذة والخبراء في مجالاتهم.

رفعت حتى الآن آلاف الدروس ولا زال المدربون يعملون بانتظام. أعلنت الأكاديمية حين نشأتها أن هدفها المساهمة في بناء جيل متعلم وعلى قدر عالٍ من المعرفة وبشتى المجالات المعرفية.

التسجيل في ملتقى الدارين يكون بخطوات سهلة ومبسطة، وتتم من خلال أدخال البيانات الخاصة بك في الحقول المناسبة ومن ثم تأكيدها، وبعدها ستصلك رسالة تفعيل الاشتراك عبر بريدك الإلكتروني.

أكاديمية ملتقى الدارين توفر لكم كل ما تريدون تعلمه في معظم العلوم، فهي توظف كورسات تدريب لا تهدف للربح مع شهادات مقدمة لكل من أتم نسبة 85% من مدة الكورس عبر الإنترنت.

15. منصة طبشورة بلس

15 طبشورة

هي من منصات التعليم الإلكتروني المجانية توفر دورات تدريبية في كافة المجالات التعليمية. وهذه الدورات التدريبية أو الدراسية ليست مخصصة لفئة عمرية محددة أنما للفئات العمرية من رياض الأطفال وحتى الدراسة المتوسطة.

طبشورة بلس تأسست سنة ،2015 هي جزء من مشروع طبشورة وأطلقتها الجمعية اللبنانية للتعليم البديل (LAL). تسعى لتوظيف التعليم لا في لبنان فقط بل لعدد من الدول الأخرى، طبشورة بلس منظمة غير حكومية وداعمة لجميع المتعلمين، تقدم دورات تدريبية بصورة مبسطة وتفاعلية وذلك يجعل النظام رائعًا للدارسين. وكل دورة من الدورات التدريبية تتضمن سلسلة من المواضيع، وكل موضوع يتضمن مقطع فيديو إضافة لمسابقة تفاعلية لتحفيزهم أكثر. الدورات التدريبية في طبشورة بلس لا تتوفر باللغة العربية فقط إنما تتوفر باللغات الإنجليزية والفرنسية، إضافة لسلسة من الدروس متوفرة بهذه اللغتين.

واجهة الموقع مصممة بشكل منسق ومرتب وسلس للمتابعة والمواصلة. يمكنك تسجيل الدخول عن طريق إدخال بياناتك الشخصية وإكمالها، هناك خيار يدعى لوحة المعلومات وهذا يسمح للمستخدمين إيجاد كافة الدورات التدريبية واختيار المناسبة لهم. وهي تشمل كافة التخصصات الأكاديمية منها الفنون والوعي الذاتي والبيئي والمدني والديني حتى صعوبات التعلم.

شراء أفضل جهاز لوحي للدراسة من شاومي

شراء جهاز لوحي للدراسة يدعم القلم من هواوي

شراء جهاز لوحي للدراسة يدعم القلم من سامسونج

منصات التعليم الإلكتروني العالمية

هناك العديد من منصات التعليم الإلكتروني المصنفة عالميًا أو دوليًا وتقدم دورات تدريبية تعليمية إلكترونية غير ربحية، وسنخص بالذكر أهم عشر منصات التعليم الإلكتروني:

1. منصة فيوتشر ليرن Future Learn

أهم منصات التعليم الإلكتروني العربية والدولية 2021

فيوتشرليرن منصات التعليم الإلكتروني التي توفر دورات تدريبية مجانية من المنظمات والجامعات حول العالم. تأسست سنة 2012 من قبل الجامعة المفتوحة بالتعاون مع جامعات أخرى في المملكة المتحدة، محتوى الموقع يشمل مجموعة رائعة من الدورات التدريبية والكورسات التعليمية والدروس المجانية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى العديد من الدورات التي تهدف إلى تطوير المهارات الحياتية. فلدى Future Learn دورات مُخصصة لتحسين مهاراتك في إدارة الميزانية، ومهارات البحث عبر الإنترنت، والتفكير النقدي، وتطوير مهارات مُقابلة العمل.

تتوفر باللغة الإنجليزية والفرنسية، وللحصول على شهادة معتمدة من المنصة يجب عليك دفع رسوم لكي تحصل عليها، وللدخول للمنصة يتوجب عليك تسجيل الدخول وإكمال البيانات الشخصية، وبعدها ستجد جميع الكورسات المتاحة في المنصة. والميزة الرائعة في الموقع أنه يقوم بحفظ جميع الكورسات التي اشتركت بها من خلال أيقونة كورساتي، فيوتشر ليرن منصة رائعة للأشخاص الذين يسعون جاهدين إلى تطوير مداركهم ومهاراتهم اليومية المفيدة.

2. منصة ادكس EDX

أهم منصات التعليم الإلكتروني العربية والدولية 2021

منصة إدكس Edx هي مبادرة أو منصة تعليمية عالمية غير ربحية مجانية، تأسست بالتعاون بين جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بالإضافة إلى عشرات المؤسسات التعليمية حول العالم لتقديم دورات تعليمية تفاعلية عبر الإنترنت من أفضل الجامعات حول العالم.

تهدف منصة إدكس إلى بناء مجتمع عالمي مزدهر من التربويين والتقنيين الذين يتشاركون حلولاً مبتكرة لتحقيق الاستفادة للطلاب في كل مكان. وتقدم ادكس مساقات جماعية مفتوحة عبر الإنترنت أو ما يعرف (MOOCs) مقدمة للجامعات والمؤسسات غير الربحية، ورياديي الأعمال، والمعلمين، لإنشاء منصات التعليم الإلكتروني للمساقات الجماعية الخاصة بهم. كما تقدم مساقات وكورسات ذات جودة عالية، ويمكنك بناء مساقات خاصة بك من خلال استخدام Studio، وتصنيف الموارد التعليمية، وإدارة الجدول المدرسي، وتحديد أعضاء المساق، وتعيين سياسة الدرجات، وبعدها يمكنك نشر المساقات الخاصة بك.

اقرأ: برامج ومواقع لتصحيح النصوص الأنجليزية

تتيح منصة ادكس للمتعلمين الوصول إلى محتوى المساقات من كتب وفيديوهات، بالإضافة إلى توفير بيئات للمناقشة، كما تبين مدى تقدم مستوى الطلاب في المساقات.

3. خان أكاديمي khan Academy

أهم منصات التعليم الإلكتروني العربية والدولية 2021

أكاديمي خان منظمة تعليمية إلكترونية مجانية، تأسست سنة 2008 على يد سلمان خان، كانت بدايات هذه المنصة على شكل سلسلة من مقاطع الفيديو التعليمية التي قام بنشرها سلمان خان على اليوتيوب، لمساعدة أبناء عمومته الذين كانوا يلاقون صعوبة بفهم مادة الرياضيات، وكان في حينها محللاً صغيراً لصناديق التحوط، وحين ذاك حصل سلمان خان على دافع إيجابي وتحفيز من قبل الكثيرين، وذلك دفعه لتأسيس مشروع الأكاديمية.

تقوم الأكاديمية بجمع معلومات بسيطة للأساسيات في الرياضيات، كما تشرح وتبسط الفيزياء، والكيمياء، العلوم. واستطاع هذا الموقع توفير 10,000 درس للطلاب في كل الصفوف ومعظم المجالات الرئيسية الأخرى.

أكاديمي خان لا يغطي فقط الرياضيات إنما جوانب عديدة أخرى، بما في ذلك العلوم، وبرمجة الكمبيوتر، والقواعد، والتاريخ، وتاريخ الفن، والاقتصاد، وغيرها الكثير. كما تقدّم سلسلة فيديوهات لتخطي امتحانات مثل، SAT و ACT.

يستخدم الموقع أكثر من 18 مليون متعلم حول العالم كل شهر ويدرسون بأكثر من 40 لغة، بما في ذلك اللغة العربية، وذلك لأن موقع خان أكاديمي هو موقع إنجليزي، لكن مؤسسة شركاء في التنمية المستدامة– فلسطين عملت على ترجمة محتوياته إلى اللغة العربية، كما يحتوي الموقع مواد تعليمية عديدة لدعم المعلمين والمدربين وحتى أولياء الأمور.

يقدم دروساً مجانية في التحضير لاختبار SAT وما يقارب من اثني عشر اختبار آخر للصفوف المنتهية تستخدم في القبول في الكليات والجامعات، وإضافة لذلك يقدّم أسئلة تفاعلية، مع تسجيل مقدار تقدم المتعلم في المادة؛ وذلك لتقديم فائدة تعليمية أكبر.

الأكاديمية مؤخراً عملت على أنشاء جداول لمساعدة أولياء الأمور والمعلمين، وذلك استجابة لوباء فيروس كورونا وبسبب إغلاق المدارس. وذلك لضمان استمرارية الطلاب في التعلم في المنزل، وتتضمن هذه الجداول أنشطة بعضها يتطلب اتصال بالإنترنت وأخرى لا تتطلب الاتصال بالشبكة، أن هذا الموقع يعتمد بشكل أساسي على الشرح عن طريق الفيديو.

4. منصة سكيل شير skill share

4 skill share

سكيل شير شركة مقرها في نيويورك ومن منصات التعليم الإلكتروني التي تقدم دروس من المهارات العملية التي تساهم بمساعدة الطلاب على التقدم في حياتهم المهنية. ولا ترتبط بكلية أو أخرى، كما أنها لا تقدم أي اعتمادات أكاديمية ولا توجد عملية لتقديم أو موافقة للمعلمين، يجب على الطلاب المقدمين أن يكونوا على علم بهذا الأمر، وتحتوي على مدربين محترفين لتقديم الفصول الدراسية.

تعطي “سكيل شير” وصفاً لمعلميها بأنهم منشئو الأعمال اليومية ورجال الأعمال والمهنيين الذين يملكون شغف بما يعملونه، ولكنها بالوقت ذاته تنصح بعدم ضرورة وجود الخبرة لبدء فصل دراسي معين. وقد أعربت عن مبادرات جديدة لدعم الأفراد، ومنها إعطاء صلاحية الوصول المجاني لفترة شهرين إلى أولئك الذين يمتلكون بريد إلكتروني تعليمية الذي ينتهي بمقطع (edu.) أو (k12.). بالإضافة إلى وجود عدد من العضويات المجانية الأخرى لفترة شهرين بناءً على بعض الظروف.

كتبت الشركة منشور لها على المدونة الخاصة بها جاء في مضمونه، أنها تأمل أن تساعدنا فصولهم الدراسية ومحتواها الذي تقدمه، حيث يشعر الجميع بأنهم أكثر تواصلا وترابطًا مع بعضهم الأخر، وأيضاً من السهل تعلم مهارات جديدة وبراحة تامة ونحن في منازلنا.

أقرأ: أفضل التطبيقات المجانية لقراءة الكتب الإلكترونية

تتضمن الفصول التدريبية في سكيل شير من سلسلة من الدروس المقدمة باستخدام الفيديو، وتتميز بسهولتها كما أنها تتمتع بجودة عالية، وتتراوح مدة الفيديوهات ما بين دقيقة واحدة وأكثر من 20 دقيقة، وجميع الفصول تحتوي على فيديو تمهيدي للطلاب لسهولة تعرفهم على طبيعة الدورة وما سيقومون بتعلمه خلالها. وتحتوي الفصول صفحات مناقشة ومشروع، حيث يمكن للطلاب التفاعل ومشاركة عملهم فيه.

تقدم سكيلشير منحتين دراسيتين بناءً على الحاجة المالية. كما توفر أكثر من 17 ألف درس ومشروع وورشات عمل عبر الإنترنت، وفي مختلف الأقسام والتخصصات والتقنيات.

5. منصة MIT OpenCourseWare

أهم منصات التعليم الإلكتروني العربية والدولية 2021

وهي مبادرة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) تقوم بنشر جميع المواد والدروس التعليمية على مستوى الجامعة والدراسات العليا، فهي تقدم دورات مجانية لكل الأشخاص وفي أي مكان، وعند استخدامك النظام الأساسي يمكنك أن تحصل على مجموعة كبيرة من الدورات الفعلية التي قدمتها الجامعة على مر السنين. لكن هناك جانب قد يكون سلبي للبعض و هو أنك قد لا تزال بحاجة لشراء الكتب المدرسية لمُتابعة المناهج الدراسية. لكن هذه المبادرة دفعت عددًا من المؤسسات الأخرى لإتاحة مواد الدورة التدريبية كمصادر تعليمية مفتوحة.

ويمكنك تنزيل ومتابعة الدورات المؤرشفة من خلال منصة OpenCourseWare. وقد تم توفير أكثر من 2400 دورة عبر الإنترنت. وتضمنت بعض الدورات كتبًا دراسية كاملة كتبها أساتذة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ومحاضرات فيديو متدفقة.

6. منصة ستانفورد أونلاين Stanford online

أهم منصات التعليم الإلكتروني العربية والدولية 2021

ستانفورد أونلاين هي منصة أو مبادرة للتعليم الإلكتروني أنشأتها جامعة ستانفورد لمساعدة المتعلمين على توسيع معرفتهم وتطوير حياتهم المهنية. تقدم دورات فردية مجانية بإمكان أي شخص الاشتراك فيها، بالإضافة إلى ذلك توفيرها برامج تعليمية أكثر تخصصًا لمتطلبات القبول والتكاليف الدراسية.

يتم تطوير الدورات والبرامج التعليمية من قبل أساتذة جامعة ستانفورد وأخصائيي التعلم ومن مختلف أقسام الجامعة. وتقدم دورات تدريبية على منصتها الخاصة، ولكن العديد منها متاح عبر منصات التعليم الإلكتروني الأخرى مثل كورسيرا وإدكس. إضافة لذلك المحاضرات المسجلة متاحة على موقع ستانفورد وعلى يوتيوب ستانفورد.

بعد انتشار وباء كورونا قامت مبادرة ستانفورد بزيادة أعداد الدورات المجانية التي تقدمها للمساهمة في دعم المجتمعات المتضررة من أزمة هذا الوباء على مستوى العالم. وهناك العديد من الدورات والبرامج التي تقدمها ستانفورد أونلاين منها دورات على مستوى الدراسات العليا وشهادة الماجستير.

توفر ستانفورد للمتعلمين إمكانية الحصول على أوراق اعتماد مختلفة من شهادة مشاركة إلى شهادة من جامعة ستانفورد. ويعتبر موقع ستانفورد أونلاين الإلكتروني سهل الاستخدام عن طريق تسجيل الدخول في البرنامج واتباع الخطوات اللازمة للبدء بها.

7. منصة كايا kaya

أهم منصات التعليم الإلكتروني العربية والدولية 2021

كايا من منصات التعليم الإلكتروني الجماعية المفتوحة المصادر (MOOC)، وهي اختصار للمصطلح الإنجليزي (Massive Open Online Courses) ما يعني المقررات الإلكترونية المفتوحة الواسعة الانتشار عبر الإنترنت، تأسست كايا في سنة 2015 تحت مظلة أكاديمية الريادة في العمل الإنساني خلال مؤتمر القمة العالمي للعمل الإنساني الذي انعقد في إسطنبول وتعد منظمة غير حكومية وغير ربحية.

وصل عدد مُستخدميها منذ إنشائها الى 30,000، وتوفر أدوات تعليمية تعمل على التطوير الشخصي والمهني، وهي مؤسسة خيرية مسجلة في المملكة المتحدة. إضافة لكونها جزء من منظمة إنقاذ الطفولة، تهدف كايا إلى تمكين العاملين في المجال الإنساني وإعدادهم للاستجابة للأزمات في مجتمعاتهم.

تنقسم الدورات أو المساقات المتوفرة في منصة كايا إلى ثلاث مسارات رئيسية، المُخصّصة للمتطوعين، والمخصّصة للعاملين، وأخيراً المخصّصة للإداريين. وتتضمن بعض المساقات الهادفة التي تعمل على تنمية المهارات. وتقدم ألعاب واختبارات ومسارات التعلم بدورات أكثر ومدة أطول، أيضاً تسجل درجات المتدربين لديها وتمنحهم شهادة وتقترح عليهم دورات أخرى تكون محل اهتمامهم.

كايا تُمثل شريكاً أساسياً لتحالف (الصليب الأحمر، والهلال الأحمر، ومؤسسة إنقاذ الطفل) وهذه المؤسسات بصورة خاصة تساهم بشكل كبير لإضفاء مواد تدريبية جديدة على منصة كايا، وأيضاً لتحقيق هدف الوصول إلى أكبر عدد من المجتمعات التي تكون تحت مخاطر طبيعية، أو فقر، أو نزاعات سياسية وغيرها، ومن هنا يتبين مدى أهمية ترجمة المحتوى إلى اللغة العربية كونها لغة رئيسية في هذا المجال. لذلك، فأن الأكاديمية في الوقت الحالي تعمل على تطوير مواد باللغة العربية تتوافق مع هذه الاحتياجات، بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في بيروت ومعهد الصحة العالمي. وذلك لضرورة تعريب أو إنتاج محتوى باللغة العربية في المجال الإنساني، والذي يستند إلى مصطلحات اجنبيه في معظم الأحيان.

8. منصة يوديمي Udemy

أهم منصات التعليم الإلكتروني العربية والدولية 2021

يوديمي من اشهر منصات التعليم الإلكتروني التي ركزت كل اهتمامها لطلاب الجامعة، حيث عملت على تبني دورات لتحسين مهارات الطالب. وتهتم المنصة بالعديد من المحتويات بما في ذلك البرمجة، الترجمة، الرسم، الربح من الأنترنت أو الإبداع بصفة عامّة. تم تأسيسها سنة 2010، وتحتوي أكثر من 100.000 دورة مجانية ومدفوعة على الموقع، وبعض من هذه الدورات تعطي المشاهد شهادة تقنية ذات اعتبار في بعض البلدان.

كلمة (Udemy) هي اختصار من (Academy of You) والتي تعني أكاديميتك. وتقوم المنصة بتوفير جميع الأدوات المناسبة لإنشاء دورات تدريبية لكسب المال بسرعة. وخدمات الموقع موجهة للمتعلمين والمعلمين. يجدر الإشارة إلى أن أغلب الدورات المقدمة في يوديمي مدفوعة وليست مجانية. لكن، الموقع يقوم دائماً بتقديم العديد من العروض لتخفيض أسعار الدورات التي قد تصل غالباً بجعل العديد منها متوفر بشكل مجاني تماماً لفترة محدودة.

9. منصة دولينجو Duolingo

أهم منصات التعليم الإلكتروني العربية والدولية 2021

دوولينجو من منصات التعليم الإلكتروني المجانية مبنية على أسس علمية، تم اختيارها من شركة آبل كأفضل تطبيق لأجهزة الآيفون في عام 2013، كذلك من شركة جوجل كأفضل تطبيق لنظام أندرويد عامي 2013 و 2014، وتم اختيارها كأفضل شركة تعليمية من موقع “تك كرنتش” التقني.

تأسست منصة دوولينجو من قبل رائد ما يُعرف Crowdsourcing (الحشد الجماعي أو التعهيد الجماعي)، لويس فون آن، بالتعاون مع سيفيرِن هاكر.

يعد من أشهر منصات التعليم الإلكتروني لتعلم اللغة الإنجليزية، وهو موقع وتطبيق ذكي وحظي باهتمام الكثيرين. ويمكن تعلم اللغات خلال اقل من سنتين، وينتهج طريقة جديدة لتعلم اللغة، حيث تقوم على مبدأ كسب نقاط للإجابات الصحيحة، والمسارعة أثناء التدريب، والترقي في المستويات. ومنصة دوولينجو تتخذ من ولاية بنسلفانيا الأميركية مقرا لها، إلى جانب الويب، على أنظمة أندرويد، وآي أو إس، وويندوز فون.

10. منصة Linkedin Learning

أهم منصات التعليم الإلكتروني العربية والدولية 2021

أحد منصات التعليم الإلكتروني التي تساعد على تعلُم العديد من المجالات، والمهارات المتعلقة بالتكنولوجيا والإبداع، وهي معتمدة من أكبر الشركات العالمية، وتوفر مقاطع فيديو لكل دورة تدريبية يقدمها الخبراء. وتقدم أكثر من 5000 دورة تدريبية في أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل. ويمكن إضافة الدورات التدريبية والمهارات إلى ملفك الشخصي على LinkedIn بمجرد الانتهاء منها.

اغلب كورسات موقع ليندا يكون اشتراكها مدفوع، حيث تقدم Linkedin Learning خدمة مجانية لشهر واحدًا فقط بعدها يتم السحب من حسابك اشتراك شهري بشكل تلقائي، وتكلفته حوالي 30 دولار وشاملة للشهادة في نهاية الكورس. هذا الموقع فيه أكتر من 4000 كورس في كل المجالات، وعند التسجيل وإدخال بياناتك ومعلوماتك يرشح لك الكورس المناسب لتعليمه. وتعد أفضل المنصات الإلكترونية للتواصل المهني حيث تجمع بين الشركات والموظفين والطلاب والخريجين.

شراء أفضل جهاز لوحي للدراسة من شاومي

شراء جهاز لوحي للدراسة يدعم القلم من هواوي

شراء جهاز لوحي للدراسة يدعم القلم من سامسونج


مصدر1 مصدر2 مصدر3

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 Comments

  1. منصة انر للدروس الخصوصية اونلاين تقدم خدمة حجز مدرس او مدرسة خصوصي من افضل المدرسين للتدريس جميع المواد في جميع المراحل الدراسية للمنهج السعودي وباقل الاسعار حيث يصل سعر الساعة الي ٦٠ ريال فقط وباستخدام الفصول التفاعلية